اصدارات المثقف

هو الذي منحني يدا.. للأديب قصي الشيخ عسكر رواية جديدة عن مؤسسة المثقف

صدر عن مؤسسة المثقف في سيدني – أستراليا، ودار العارف، بيروت لبنان، رواية جديدة للأديب الكاتب المهجري المقيم في بريطانيا د. قصي الشيخ عسكر. بعنوان:

هو الذي منحني يدا

يقع الكتاب في 86 صفحة، حجم متوسط بغلاف جميل من تصميم دار النشر.

والرواية ضمن سلسلة  منهج سردي جديد أطلق عليه المؤلف تيار الواقعيّة المستنيرة  التيار الجديد الذي باركه  شيخ النقاد في العراق الدكتور عبد الرضا علي، وأول أعمال الواقعية المستنيرة  كان رواية (الساعة الثامنة والنصف) وتدور أحداثها زمن جمهورية الخوف وأبطالها معروفون كلهم من الواقع وكان الكاتب يوازن بين ماجرى زمن الملك النعمان بن المنذر والأبطال المعاصرين وقد لفت هذا المنهج نظر الدكتور عبد الرحيم مراشدة الأكاديمي والناقد الأردني فكتب بحثا وطبعه عن هذه التجربة الجديدة سمّاه (النص والنص الموازي) ثم جاءت رواية (أنا والشبيه) وهي أيضا تُعنى ببطل حقيقي، بعدها تأتي هذه الرواية وهي تصور عملا قام بفعله أخو المؤلف  زمن الحرب العراقية الإيرانية ومابعدها  لينقذ حياة شخص تعرض لتجربة قاسية.

وقد وازن الكاتب الشيخ عسكر بين البطل الواقعي المعاصر وشخصية ابن مقلة شيخ الخطاطين  في العصر العباسي  ورائد فن الخطّ العربيّ كون ابن مقلة قطعت يده وكون البطل المعاصر خطاطا وقد كسرت يده. وقد جرى سرد هذه الرواية ضمن عتبات استعراضية تمت بين ابن مقلة والبطل الواقعي المعاصر الذي هو أخو الكاتب.

نبارك للروائي القدير الأستاذ الدكتور قصي الشيخ عسكر صدور روايته الجديدة، نتمنى له دوام العطاء والسلامة

***

مؤسسة المثقف – قسم الكتاب

12 – 11 - 2023

 

في المثقف اليوم