شهادات ومذكرات

مصدق الحبيب: الخوارزمية والخوارزمي

الخوارزمية عبارة عن مفهوم تكنيكي يرتبط اصلا بالرياضيات، وحديثا بعلوم الكومبيوتر، خاصة فيما يتعلق بصياغة البرامج ووضع شفراتها. كما يرتبط بالنظريات المعاصرة لصنع القرار ونظرية الالعاب. والتعريف المبسط  لهذا المفهوم يشير الى منظومة  من القواعد والتعليمات والخطوات والعمليات المتسلسلة التي تستخدم مدخلات معلومة وتفضي الى مخرجات تمثل الحلول للمسائل والمشكلات المختلفة . وقد تكون تلك المسائل حسابية اعتيادية كايجاد الارقام ذات القاسم المشترك أو معقدة كالمشاكل الطارئة التي يواجهها رائد الفضاء في حالة تعرض المركبة الى خلل ما. أو ما نراه بشكل اعتيادي الان عندما نستخدم لائحة الطلب الالكترونية المنتشرة في المطاعم لطلب وجبة معينة بمواصفاتنا الخاصة.

ولأن اساس الخوارزمية هو كيفية الوصول الى حل رياضي فاننا نستطيع ان نتتبع جذورها الاولية الى زمن أبعد من زمن الخوارزمي، كما كان  مثلا عند البابليين حوالي 2500 قبل الميلاد، وقدماء المصريين 1500 ق.م. وفي الحضارة الهندية 800 ق.م. والاغريق 240 ق.م. إلا ان الخوارزمي هو الذي وضع الوصف الاوضح والتحليل الاكمل لهذا المفهوم وتطبيقاته الاولية في كتاب الجمع والتفريق وكتاب الحساب  اللذان اصبحا المصدر الرئيسي الاول لما سمي باسمه، حيث ان Algorithm  هي الصيغة اللاتينية لاسم الخوارزمي.3955 الخوارزمي

الخوارزمي (780-847م)

تُعرّف المصادر العربية والاجنبية الخوارزمي بانه العالم  العربي أو المسلم! وأنا اقول انه العالم العراقي من أصل أزبكستاني الذي هاجرت عائلته في القرن الثامن الميلادي من خوارزم في خراسان قديما و(ازبكستان حديثا) الى العراق  وعملت واستقرت في بغداد العصر العباسي. ورغم ان هناك اشارة في تاريخ الطبري الى ان الخوارزمي ينتسب الى قرية قطر بل وهي ضاحية من ضواحي بغداد آنذاك الا اننا لانستطيع ان نجزم بانه ولد في تلك القرية. لكن من المؤكد انه نشأ وتعلم وتدرب واحترف البحث العلمي وعمل في بغداد. وحين لمع نجمه كرجل من رجال العلم عينه الخليفة المأمون مشرفا علميا على دار الحكمة الشهير الذي كان قبلة المعرفة في عاصمة التنوير بغداد آنذاك التي اشتهرت في ذلك العصر الذهبي بريادتها في العلم والادب والفن.

فالخوارزمي هو ابو جعفر محمد بن موسى الخوارزمي عالم الرياضيات والفلك والجغرافية  الذي اشتهر بكتبه الرائدة التي احدثت اثرا عالميا بليغا في مسيرة العلم في الامس واليوم. فاضافة الى كتاب الحساب وكتاب الجمع والتفريق، له ايضا كتاب تقويم البلدان وكتاب خارطة الارض والتي ترجمت جميعها الى اللاتينية اولا ثم الى عدة لغات عالمية اخرى. وبذلك فقد اعتمدتها الجامعات الاوربية منذ ذلك الوقت وما تزال تُدرّس كجزء اساسي من تاريخ العلم.3956 الخوارزمي

في ختام هذا التعريف المختصر اقول: لقد آن الاوان ان ينهض شبابنا المتنور لينفض الغبار عن تاريحنا العظيم الطويل الحافل بالانجازات الحضارية والذي سمحنا ان يطاله الاهمال والتشويه بسبب الصراعات والاحقاد والحروب. كما اننا تركناه حتى في زمن السلم ان يُطوى تحت المظلة العربية الواسعة والعامة والغامضة!  فرغم اننا جزء من الامة العربية ولكن ينبغي ان لا نذوب في اديمها! فحين يذوب الجزء في الكل سيفقد خواصه الجوهرية. وهذا اجحاف كبير ان لم ندركه فسوف تحاسبنا الاجيال القادمة  عن ضياع جذورها.

أدعوك ان تتأمل التخطيط المرفق للخوارزمي، فهل تعلم انه طابع صدر في الزمن السوفيتي! وتأمل تمثاليه المنتصبان في أزبكستان! فماذا نتأمل نحن في بغداد؟ تمثال عنترة بن شداد والفارس العربي الذي يلوح بسيفه البتار ايذانا بزمن القتل على طريقة قطع الرؤوس الصحراوية؟!

***

ا. د. مصدق الحبيب

 

في المثقف اليوم