نصوص أدبية

قصتان طويلتااااااااان جدا / جبار عودة الخطاط

 الى سمعه من عصر ديمقراطي زاهر يعيشه البلد وبعد ثلاثة ايام هناك عيل صبره جراء انقطاع الكهرباء وارتفاع درجات الحرارة المجنون فمسك نقاله وهاتف اولي الامر الاسلاميين في المنطقة الخضراء وعتب عليهم عتابا شديدا لما لمسه من بؤس ومرارة ؛ غير إنه اصيب بالذهول حين جاءه الصوت عبر الهاتف خشنا فظا متوعدا (اني ارى رؤوسا اينعت وحان ............... ) !

 

2 - (صناديق عراقية مقفلة جدا)

حمل ابو جاسم الحاجات العتيقة التي ابتاعها من المرأة العجوز كي يبيعها في اليوم التالي في سوق مريدي وحين وصل البيت كانت فرحته مدوية حين عثر على فانوس علاء الدين السحري ضمن الحاجات العتيقة وبسرعة فائقة ولهفة فرك الفانوس فانطلق المارد مخاطبا  ابا جاسم : (شبيك لبيك) * عبدك بين يديك اطلب واسال ما شئت ، تلعثم ابو جاسم في البدء وقرر ان يطلب بيت وسيارة طراز حديث و..وو ، غير انه تراجع وقرر ان يسأله بعد ان أغمض عينه (الف رحمة على والديك استاذ مارد شوكت راح تتشكل الحكومة ؟!!) * .. بقي ابو جاسم مغمض العينين بإنتظار سماع جواب المارد وحين تأخر عليه الصوت فتح عينه فوجد المارد منزويا في الزاوية وامامه حوض ماء زجاجي كبير يتوسطه الاخطبوط بول .. كان المارد يكلم الاخطبوط متوسلا (يمعود شوكت الجماعة راح يفضونهه) * فيما بدا الاخطبوط بول مترنحا يتصبب العرق منه داخل حوض الماء ! من جراء الصناديق العراقية المقفلة التي وضعت أمامه !

 

......................

شرح المفردات الدارجة لغير العراقيين

* شبيك لبيك : اي طوع امرك

* شوكت : متى

* يمعود شوكت الجماعة راح يفضونهه: متى سينتهي الجماعة من حل الاشكال

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1470 الثلاثاء 27/07/2010)

 

في نصوص اليوم