نصوص أدبية

إحياء علوم الصوم

و حِدْنا عن الدرب لما جهلنا  =    أصول البداية و المنطلق

نصوم جهارا و ندعو الخفايا  =  لوَجْبة فِطر كساها الطـَّبَق

نصوم عن المُفطرات الحلال =  و نأتي الحرام و نـُطلي المَرَق

يجوب اللسانُ لحوم َ البرايا  =  و يأكل من طرفها إن نطق

فيشتم هذا و يغتاب ذاك  =  و يلعن خلقا كذا من خلق

فرحماك ربي إذا قيل ذاك =  فليس يضيرك عبدٌ  فسق

و نشهد زورا و نغشى فجورا  =   و نـُقسِم جورا على ما رزق

فيُجلا البيانُ  و يُكسى الجَنانُ  =  بـِران ٍ و نار فقيل احترق

تزيدُ العيونُ لظى الكاسياتِ  =  و يَخلِط غدرُ الرّموش الورق

نـَعيب الأنامَ و نهجو الظلامَ  =  و كلّ ُ البداية طرفٌ رمق

و آياتُ نور ٍ لنا في الجواري  =  منارٌ و من لا يبالي غرق

كذلك في السمع أحكام شرع ٍ  =   و نـُسأل عنه كما قد سبق

و لكننا لا نبالي و نـُصغي  =   لكل جليس فـَرَى أو صدق

نـَبيتُ الليالي على المغرياتِ  =  و عَهْــِر الفـَوازير و المنزلق

نـُطيل المنامَ زمانَ الصيام ِ =  و نـُقصي القيامَ بطول الأرق

تـَرانا سِراعا فتحسِبُ أنـَّا  =  سنـُمْلِي المساجد نـُخلي الشّـُقـَق

فإن تـَتـَّبـِعْنــا تجدْنا تـِباعا  =  حَجَجْنا لسوق نـُلـَبِّي القلق

و موعدنا كل ظهر و عصر =  و حول الملاهي بُعَيْدَ الغسق

ترانا إذا ما ملأنا الخِوان  =  كآساد غاب ٍ و طير ٍ أبق

نـُرَدِّدُ ذِكـْرَ التـّـُمور بوتر ٍ =   و نـَمْلأ شَرَّ الــِوعا و النفـق

فننسى الفقير و نـَرْشـو الضميرَ  =  بـِعَــدِّ التـّراويح للمنعتق

فرُبّ َ صيام و لا أجر فيهِ  =  سوى جَهدُ نفـْس و صبّ ُ العرق

فلا تعجبن ْ إن أتيت بصوم ٍ =  كهذا و قيل سراب بَرَق

و لا تأسفنْ إن حُــِرمت الهدايا  =  و باب الريان إذا ما انغلق

ألا فاستعذ يا عُبيدا إذا ما  =  عزمت الصيام برب الفلق

وقل يا إلهي عُبيدك رام  =  لطائف رفقك يا من رفق

تـَقـَبَّلـْهُ و اكتب له في العطايا  =  بعفوك و افتح له إن طرق

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1145  السبت 22/08/2009)

 

 

في نصوص اليوم