نصوص أدبية

يا أمّة َالشـّعر ِإنّ الشـّعرَ وجدانُ / كريم مرزة الأسدي

فهذه القصيدة مزيج بين الإنسانية وأمة الشعر، فهي من قصيدتي للإنسان، ومن قصيدة للشعر مزجتا للتوافق التام  فهي لهما، حيثما وجدا على هذه المعمورة .

 

يا  أمّة َ الشـّعر ِ إنّ (الشـّعرَ ديوانُ)

                          حتـّى يُقالَ إلى الإنســــان ِ(إنسانُ)

 

    ما كنتُ  أحســـبهُ في لوعتي نفراً

                        عنــدَ الشـّدائدِ كلّ ُ الخلق ِ وجدانُ

 

  لمّــــا أناختْ شعورُ الوعي  فاتحة ً

                              لا وعيهِ الطيبُ، فالظلماءُ ألوانُ

 

  وكلـّـــما لاحً ســــلمٌ في ســما أفــق ٍ

                               يزهـــو بحلمهِ والإيحاءُ نشوانُ

 

  هي المقــــاصدُ للأخلاق ِمطلبُــــها

                             خيــرُ البريّــةِ أعجــــامٌ وعربـانُ

 

     يا أمّـــة َ الشـّعر ِلا  بُعـدٌ يفرّقـــنا

                           قد قرّبَ الوجـــدَ إلهـــامٌ و أذهـــانُ

 

    ليس الترابُ ولا الأحجــارُ موطننا

                            إنَّ القلوب ووسعَ الصّدر أوطــانُ

 

    هذي الخلائـــقُ  أورادٌ  منســــقة ٌ

                         منْ كلِّ جنس ٍعلى التربــــاءِ أفنانُ

 

فالأرضُ مزرعة ٌ للنــــاس ِ تنبتهمْ

                          فالعربُ روضٌ وأهلُ الصّين بستانُ

 

لو أنَّ كلَّ بقــــاع ِ الأرض ِ يملؤها

                          خَلقٌ تشـــــــابهَ هدَّ  الخلقَ خلقــانُ(1)

 

    ما كانَ نيسانُ تهواهُ القلوبُ شذىً

                       لو أنَّ كلَّ شهور ِ الدّهر ِ نيســـــانُ

 

  فللأنــوثة أمّ ُ الأرضِ وردكـــمُ

                         عطرُ المعاني وطيبُ القول ِريعـانُ

 

  يا أمّنا لم  تكنْ حــواءُ حــاوية ً

                   غيرً الحنان ِ، وصبرُالعقــل ِ رجحتـانُ

 

    الأنسُ فـــردُ لقدْ تمّتْ رســالتهُ  

                         في وحدةِ النوع ِ لا نصفٌ ونصفـانُ

 

  سرّ ُالوجودِ وجودٌ عقبهُ عــــــدمٌ

                           لو لـــمْ توحّــدْ قلوبَ الحبِّ أبــــدانُ

                         * * * * *


  حـــقّ ُالطفولةِ بينَ العزِّ  تزدانُ

                            نبــعُ الوجـــودِ وللأيّـــــام ِ أركانُ

 

  ترنو الطفولة ُ أنْ تزهو بشعركمُ

                              بــــابُ الحياةِ إلى الأجيالِ أعوانُ

 

    لا يعبقُ الوردُ إلاّ من  تنسّـمها

                          عبثٌ ولهــــوٌ وللأنفــــاس ِ ريحانُ

 

    لا تشرقُ الشـّمسُ منْ علياءِ دوحتها

                            إلاّ كوجــهِ صبي ٍّوهــو جذلانُ

 

    عيـنُ الطفولة ِقرّتْ وهي حـالمةٌ

                       لمْ يبق َفي الأرض ِتشريدٌ وحرمانُ

 

  وللحيـــاة ِ ضـــروراتٌ وأعدلها

                    في حزن ِ عَمْر ٍ يسرّ ُالبيتَ عمرانُ

                         * * * * *

 

يا أمّة َ الشـّعر ِهل شعرٌ  وكوكبنا

                           دمعٌ  وقتلٌ  وتشريدٌ  وأشــــجانُ ؟!

 

  منْ أينَ تـُلتهم الأفـــكارُ موحيــــةً ً

                         للخير ِحلمٌ،ووحشُ الشـّر ِعريانٌ

 

    (سيزيفُ) ما ماتَ جورُالدّهر حمًلهُ

                             إثــمَ الوجودِ متى تعفيهِ أضغانُ؟(2)

 

    سادت (أريس)(أثينا)في حماقتها

                        لا جرمَ غطـّتْ على الزيتون ِنيرانُ (3)

 

  لو كان َ يدركُ مَنْ ســاءتْ سرائرهُ

                      إنَّ الحضـارة َغفـــران ٌ وإحســانُ

 

    تسريحُ كفـّكَ ظلمــاَ رحتَ تضمرهُ

                           لا يرتقي شـــــأوهُ  خيرٌ و عرفانُ

 

  جلَّ الدّفاعُ عن المظلوم ِ مكرمـةً

                   حربٌ على الجرم ِ،وحيُ الشعر يقظانُ

 

حرية ُ الشـّعر ِلَهمُ الفكر ِ, كبوتها

                      إنْ ســاورالحرّ ُأنَّ الشـــّعرَ ســجّانُ

                         * * * * *

يا أمّة َالشـّعر ِ ليس الشـّعرُ تفرقةً

                         بينَ الأقاليمِ و الأوطــانُ أزمـــــانُ

 

    كـــأنَّ آدابهمْ فـــاقـتْ بنوبلــــــــهمْ

                         وفنَّ أعــرق أهــل ِالأرضِ ذَيفـانُ!!(4)

 

    لكنـّهُ - سـوف يبقى فوقَ علمــهمو

                          تاجَ النـّقاءِ - مضامينٌ وألحـــــانُ

 

   هــي الخوالجُ  لا أفــقٌ يحـــــدّدها

                      أنـّى يلمــلمٌ حـسَّ الأنـــس ِ إمكــانُ

 

   فالشـّعرُ يمسحُ بغضَ النـّاس ِمنبعهُ

                         خيرٌ وعدلٌ  وألطــــافٌ  وتحنــانُ

 

   تذكـّروا  كلَّ مَنْ يشدو بمربعهمْ

                        لكنَّ (جوهرَنا) (السـّيّابَ) نســـيانُ (5)

 

   شعرٌ مديدٌ طــوال الدّهر ِ أرزنـــهُ

                     توارثتهُ  مــدى البلـــــدان ِ سكـّــانُ

 

يا أمّة ّالشعر ِذوقُ الشـّعر ِفاكههٌ

                         لا تـُجبرُالنـّفسُ: تفـّــــاحٌ ورمّــانُ

 

   لا يفقه الشـّعر من يرمي  بلاغتهُ

                         مضمونهُ العقل والإلهـــامُ سلطانُ

 

   هذا هو العدلُ، عدلٌ في صراحتهِ

                         رمـــزُ الرقــــيِّ وللآدابِ ميــزانُ

 

   رأيي ورأيُكَ في الدّنيا  قدْ اكتملا

                       نحنُ - وإنْ شذ ّتِ  الآراءُ - إخوانُ

 

   نبلُ الجهودِ بأنْ نســعى لغايتنا

                     حتى يُقــالَ إلى الإنسـان ِ (إنســانُ)

 

......................

(1) هدّ الخلق خلقان: أي فسد الخلق وبلي، لأن التشابه دليل على عدم التجديد،  في التنوع تجديد للحياة واستمرار لتطورها .

(2)  سيزيف: في الميثولوجيا الإغريقية، كان ماكراً، خدع إله الموت (ثاناتوس)، فغضب عليه كبير الآلهة (زيوس)، فحكم عليه بحمل الصخرة إلى الجبل  والنول بها إلى الأبد، فأصبح رمز العذاب الأبدي.

(3) في الميثولوجيا السابقة نفسها ( أريس ) إله الحرب وسيدها لأجل شهوة الدم والقتل الوحشي، و (أثينا) إلهة الحكمة والعقل والزراعة والزيتون ، وكلها رموز أصبحت معروفة .

(4) الذيفان : السم القاتل .

(5)  لا تخفى الإشارة بالعجز إلى الجواهري والسياب، والعرب بالرغم من أن أشعارهم تمتد لأكثر من ألف وخمسمائة عام، وسادت حضاراتهم لعدة قرون في الأندلس والمشرق العربي، ولغتهم يتكلم بها 400 مليون شخص، لم ينل أحد منهم جائزة نوبل في الشعر منذ بدايتها 1901 م، لا أعرف كيف يحكمون على الشعر، والشعر من أهم أركانه الوجدان اللغوي ببلاغته وسحره ونشوته !! نعم العلم تراكمي مبني على أسس علمية راكزة، لا يختلف بين أمّة وأخرى، إذ يخضع للتجارب والمشاهدات الدقيقة والحسابات والقوانين، أما الأدب يخضع لبلاغة اللغة وقواعدها، ومضمونه حسب الأساطير وتجارب الشعوب وتراثها، وخصوصاً الشعر يضاف إلى ماسبق التشكيل الوزني والإيقاعي والأستعارات والكنايات والتوريات .....المستوحات من بيئة الشعوب، لا أعرف كيف مرّ أكثر من قرن على جائزة نوبل العالمية، ولجانها لا تلتفت إلى هذه الأمور البديهية .

 

خاص بالمثقف

.................................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (عدد خاص لمناسبة يوم الشعر العالمي اعتبارا من 24 / 9 / 2012)

في نصوص اليوم