نصوص أدبية

مقاطع من الملحمة الحسينية بمناسبة عاشوراء / كريم مرزة الاسدي

 

1- الميلاد الشريف: شعبانُ يزهو بالحسين ِ تطلـّعاً

 

ولِـدَ (الحسينُ) فشعشعْ الاضواءا

                         وارفع الى وجهِ الالهِ ثنــــــاءا

 

هذا ابن فاطمــــــةٍ وبضعةُ أحمدٍ

                          وسليلُ حيدرةٍ يشعُّ بهــــــــاءا

 

هذا الرجا صنو الزكيِّ المجتبى

                         تتفرع الاطهارُ منـــــــهُ علاءا

 

هذا الذي ارسى الشهادة للورى

                         رمزاً وبلـّغَ جرحُـهُ الزهـــراءا

 

غرسُ النبيِّ ونسغـُهُ منْ ريّهِ

                         غـذ ّاهُ منْ إبهامِهِ إستسقـــاءا

 

أو راحَ يرشفُ منْ لسانهِ طيبَهُ

                         فتكمّلتْ فيهِ الصفاتُ صَفـــاءا

 

شعبانُ يزهو بـ (الحسين ِ) تطلعاً

                          فتعظـّـمتْ أيّـامُـــهُ خُـيــــلاءا

 

وتقدّستْ في نصـــــفهِ بشفاعةٍ

                         منهُ لربّـكَ إنْ دعوتَ دعــــاءا

 

فتبارك اللهُ الذي مـــنْ جودِهِ

                          جعلَ النبيَّ وآلهُ شفعــــــــــاءا

 

مَنْ قالَ : لا ,قلْ منْ تفانى أنفساً

                        حملَ الرسالة َللورى بشـراءا؟

 

فالمصطفى المختارُ أكرمُ منْ أتى

                      منْ خَلق ِربّكَ خلقـــة ً وذكاءا

 

طـُويتْ لهُ أفقُ السّماءِ معرّجاً

                       وسرى(البراقُ) بهِ الفضا إسراءا

 

فُتِحتْ بهِ الأمجادُ تطوي أعصراً

                             والعربُ منـهُ تجلـّلوا إعطاءا

 

مَنْ ذادَ عنـــها بالمهندِ قاطعاً

                    عنقَ الضلال ِ وناصرَالضعفاءا؟

 

بابُ النبيِّ لعلمِــــهِ وفداؤهُ

                           بفراشهِ، مَنْ باهرَ الفصحاءا؟

 

مَنْ حلَّ سيماءُ النبيِّ بوجهـــهِ

                            وإذا تجهّمتِ الوجوهُ أضاءا؟

 

قبستْ نجومُ الآرض ِحسنَ جمالهِ

                           ويداهُ أكرمُ إذْ تفي الأفيـــــاءا

 

مَنْ ابنُ بجدتها الأبيُّ شهامـــــــة

                           هزَّ الوجودَ وكرّمّ الشّـــهداءا؟

 

جعلَ المنـــــــايا منية َالأحرار ِ إذ

                         يتواردون َ ولوجها حُنفــــاءا

 

هل يستوي خـَـلـقٌ يطيشُ بغيّــهِ

                             جهلاً بمنْ يتقطرونَ نقـــاءا

 

أين الخشوعُ لحرمةِ الله التـــي

                             سُـلِـبتْ ولم تعهدْ لها أمناءا؟

 

رحتمْ على سقطِ المتـــاعِ ِ تهافتاً

                         تتنازعونَ فريسة ً شوهــــاءا

 

من عهدِ آدمَ والنفوسُ ضغائــنٌ

                         يتأجّجونَ عداوة ً شحنـــــاءا

 

الاّ الذي فقهَ الوجـــودَ بحكمـــــةٍ

                      أدرى بمنْ قـَـدْ وسوسَ البغضاءا

 

مَنْ قـــاسَ أبليسَ اللعين ِ بــآدم ٍ

                 قدْ حط َّ مِنْ قيم ِالوجودِ وطـاءا

 

ابليسُ محضُ الشرِّ كثّفَ نفسَــهُ

                          ليذوبَ فينــــا خدعة ً كأداءا

 

فتشطـَرَ الإنسانُ: طوعُ بنانـــهِ

                        رُشدُ الهدى، أو يكتسي النكراءا

 

 

2- الاستشهاد العظيم: أدميتَ أفئدة َ الآنام ِبُكاءا

 

أدميتَ أفئدة َالآنـام بكاءا

                         لمّا تقحّمتَ المنــــــــونَ فِـداءا

 

أججّتَ جذواتِ النــفوستحرَراً

                         ونصبتَ فوقَ العالمين لِـــواءا

 

يمتدُّ منْ يوم ِالطفوفِ مع البقا

                         ويشعُّ للجنــــــــاتِ منهُ سنـاءا

 

جاوزتَ همّكَ في الوجودِ تعيشهُ

                         حرّاً ولو كانَ المماتُ شفــــاءا

 

فالغايةُ القصوى لمعرفةِ الفتى

                         انـّـى يرى لهمَ الحِمـــــام بقـاءا

 

سبحانَ مَنْ رفعّ العقولَ كرامة

                         حتـّـى تجلـّـتْ ديمة ً هطلاءا

 

إنَّ الحسينَ نسيجُ وحده منهجٌ

                         للثائرينَ ولنْ يـروا نـــــــُدَدَاءا

 

نزلتْ بحقٍّ (إنـّما ) لشمــــائل ٍ

                         خُصّتْ بهمْ فأسلْ بها الفهمـاءا

 

ياسيدي دنيا أردتَ صلاحَــها

                         فسدتْ وعمَّ ضلالـُها الغــلواءا

 

واذا العبادُ لذلـّـــــةٍ أعمارهمْ

                         قدّمتَ عمركَ تخطبُ العليــاءا

 

لهمُ الحياةُ خداعَ زخرفةٍ مضتْ

                       تغري الجهولَ وتـُزهِدُ العظماءا

 

فرسمتَ خطـّـة َ فيصلٍ بينَ الإبا

                          والضيم ِ ما ألفت لهـا إلواءا

 

                         ***

 

ليسَ(الحسينُ)الرمزُ قـَد خُصت بهِ

                           شيعٌ ولكنْ يستطيلُ فضـــاءا

 

أضحى كنبراس ٍيضيءُ لمـنْ هفا

                           يستنشقُ الحريـــــةَ الحمراءا

 

أضحى لكلِّ العالمينَ هدايـــــــــةً

                         هو والمسيحُ يشهدّان ِ سواءا

 

راحَ اسمهُ طولَ الحياةِ وعرضها

                           إذ ْ يهتفونَ بهِ الجهادَ نداءا

 

منْ مغربِ الدنيا الى إشراقـــــها

                          رفعوا شعارهُ ثورة ً غـرّاءا

 

قدّ عمَّ نورهُ للبريةِ كلـّهـــــــــــا

                          مادامَ تصرعنا(الأنا)استقواءا

 

صبراً جميلاً منذ ُعهدكَ لم نذقْ

                           غيرَ البلا حتـّى نغصَّ غثـاءا

 

راحتْ بناتُ الدهـــر ِتطرقُ أمّة

                           فـُجعتْ تصدُّ مصائباً دهيـاءا

 

هل علـّمَ التــاريخُ أبناء الدُّ نى

                           أمْ ضيّعَ الابــــــاءَ والابنـــاءا

 

هذا هو اللغزُ الذي نبكي بـــــهِ

                         رزءَ الحسينِ ونصنعُ الارزاءا!

 

                         ***

 

6- وأخيراً : أعرفتَ ما معنى الحسين ِ رثاءا؟

 

أعرفت ما معنى الحسين ِ رثاءا

                          أم أنتَ تحسبهُ الثوابَ بكــــاءا

 

وتردّدُ النبأَ الحــــــــزينَ بخاطر ٍ

                          ساهٍ لترفعَ للإلــهِ عـــــــــزاءا

 

إنَّ الحسينَ لقدْ تطاولَ أفقـــــــهُ

                           ليرى لهُ فوقَ السماءِ سمــاءا

 

فأقمْ شعائـــــــرهُ بنفس ِ مجاهدٍ

                           يأبى الخنوعَ ويقحمُ الهيجاءا

 

واقصدْ بوجهكَ للكريم ِ ترفعــــاً

                      هلْ يُرتجى غيرُ الكريم ِرجاءا!

 

لا تبدِ عطفكَ للزمـــــــانِ ِ تودّداً

                          فـــإذا تناءى عنكَ عنهُ تناءى

 

وآعززْبنفسكَ وآسحقِ النكباتِ إذ

                            تطغي عليكَ وشدّدِ البأســاءا

 

كمْ ذا تقارعُها وتلوي عنقـَـــــها

                          وتمجَ ُ همّازاً بها مشَـــــــاءا

 

لا تعطِ إعطاءَ الذليــــــل ِيداً ولا

                           كالعبدِ قرَّ بعشرةٍ إمضــــــاءا

 

نحنُ بنو الشرفِ الرفيع ِبناتـــهُ

                            إرثاً وأرسوا مجدَهُ أكفــــــاءا

 

يا أيّها الشعراءُ منْ لمْ يلتمسْ

                        نورَ الحسين ِ بطولة ً وفداءا

 

بخسَ الشهادة َحقـَّها وجهادَها

                    ورأى الحقيقة َفي الورى عوراءا

 

تبكي على عينِ العدالةِ إذ عمتْ

                         وتوّدَ لو كانتْ - كذي- عميــاءا

 

وإذا نظمتُ العِــقدَ ملحمة ً فهلْ

                         أدّيتُ دَيني ذمّة ً ووفــــــــاءا

 

قلْ ذاكَ مطلعُها وهـــذا ختمُها

                         فأحكمْ بعقلكَ قدْ ختمـــتُ أداءا!

 

 

تابع موضوعك على الفيس بوك  وفي   تويتر المثقف

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2276   الجمعة    16/ 11 / 2012)

في نصوص اليوم