نصوص أدبية

العاقل الوحيد

qusay askarقصص

النكتة

 


 

العاقل الوحيد / قُصي الشيخ عسكر

 

الثور

راود الفلاحة (نجمة) فضول حين وجدت صاحب الثور الفحل يملأ سطلا بالماء فيخلط معه شيئا ابيض ناعما مثل الطحين ليقدمه لثوره كلما انتهى من تلقيح بقره فاقتربت منه بعد ان أسدلت نقابها على وجها وسألته هامسة عن هذا الشيء الذي يخلطه فعرفت انه سكر وماء

إذاً هو سكر وماء لا شيء اخر!

في البيت اغتنمتها فرصة واية فرصة ، اهتمت بنفسها، اعتنت بمكياجها، وهندامها ، قدمت لزوجها كاس ماء ممزوج بالسكر ثم قدمت له بعد اللقاء الاول قدحا اخر، عند الكأس الثالثة رد يدها بلطف وهو يقول:

هناك في الحقل ياعزيزتي يلقح الثور بقرة اخرى بعد كل سطل ماء!!!

 

اجور

هذا العام جاء (حسون) الى ابيه يجر بقرة انتهى من تلقيحها في الحقل القريب، ومن دون مقدمات قال: ياحاج كنّا نعطي صاحب الثور مائتي فلسا لقاء تلقيح البقرة اما هذا العام فقد رفع الملعون السعر الى ثلاثمائة فلس.

وهنا التفت الأب نحو مدخل المنزل الى حيث تعمل زوجته ورفع صوته متبرما: لتسمع أمك صار لي اكثر من ثلاثين سنة اخدمها من غير اجر ولا حتى كلمة شكر!!!

 

اعتراض الحمار

ألقى الحمار الذي كان يعبر السوق كل ما عليه من حمل ثقيل حالما سمع صوت احد القرّاء يقرؤ أية تضرب المثل بالحمير ورفع صوته نحو السماء صائحا:

أيها الاله العظيم أنا أكد طول العام وأتعب احمل الأثقال واتحمل لذع السياط الذي يشبه لدغ الأفاعي ثم تقول عني ان أنكر الأصوات .. فأصبح مسخرة لبني آدم والحيوان معا.

فأجابه تعالى بشيء من السخط:

وعزتي وجلالي انك تبقى غبيا طول الدهر فأنا أعطيتك قضيبا لم أعطه لا لنبي ولا لولي من أوليائي الصالحين!!!

 

الربع الباقي

أغلظت القول لابن اخي الأصغر وأنبته في مسالة ما ولمته لوما زاد عن حده فتمتم قائلا ثلاثة ارباع العالم اغبياء وبهائم فحمدت الله على ذلك لانه أبقى لي على مكان ما، وبعد ان راقت النفوس وعادت الأمور الى مجاريها شكرته على اني ذات يوم أهنته فترك مساحة هي الربع خالية من الاغبياء والبهائم لكنه هذه المرة نظر الي نظرة ذات معنى وقال بابتسامة ماكرة: والله لو تعلم ما هو الربع الباقي.....!!!

 

العاقل الوحيد

عاد بعد ثماني سنوات من الأسر وكل ماعنده حكمة وحيدة هي ان كل من أسر في تلك الحرب لابد ان يكون مجنونا وحين يعترض عليه الآخرون في انه يناقض نفسه فها هو قد عاد من الأسر ولا احد يشك في سلامة عقله، فيبتسم اذ يسمع هذا الكلام ويجيب على الفور انه يتظاهر بالعقل لكي لايحسده الناس!!!

 

في نصوص اليوم