نصوص أدبية

المِداد الحي

nooradin samoodتمهيد للقصيد: أعَدَّ الشاعر التونسي الأشهر أبو القاسم الشابي ديوانه (أغاني الحياة) للنشر قُبَيْل وفاته بسنة واحدة، وطلب من صاحب مجلة أبللو أحمد زكي أبو شادي أن يكتب مقدمته، كما كان الشابي قد كتب مقدمة ديوان الينبوع لأبي شادي ووكل له الإشراف على طبعه، لكن المنية  فاجأته، فظل ديوانه مخطوطا لدى أسرته يتلهف محبو أشعاره على جمعها حيث ما وجدوها، ولم يطبع الديوان إلا سنة 1955 بعد وفاة صاحبه بإحدى وعشرين سنة غداة الاستقلال، فإلى روح شاعر الثورة صاحب قصيدة إرادة الحياة ابن بلاد النخل بالجنوب التونسي (تُوزَر) في الذكرى المائوية لمـيلاده، (1909/ 2009) والمُتوفَّى سنة 1934 في ربيعه الخامس والعشرين أهدي هذه القصيدة كتبتها بمناسبة إشرافي على نشر جميع أشعاره وطبعها بخطه في مسوداتها وميبضاته مع كتاباته النثرية في مجلد واحد كبير، سميناه المداد الحي، لأن الحبر الذي كتب به كأنه كتب بالأمس القريب.

..................... 

المِداد الحي

 

ما انفكَّ حِبْرُكَ فوق الطرس ينسكبُ

                    كأنـه الدمُ في الأعصابِ يَـضْطَربُ

يا مَن كتبتَ بنبض القلب مضطربا!

                    مِدادُكَ الحـيُّ هـذا؟ أم دمٌ سَـرِبُ؟

في كل حـرف مَنارٌ ظلَّ يسْـطع في

                    ليـلِ الشُّعوبِ، كما قد شعَّتِ الشُّـهُبُ

لطالما نعقـتْ غِربانُ مَن زعـموا،

                    والزعمُ يفضح مَن في الناس قد كذَبوا:

أخْفَيْـتَ، خلفكَ غابًا ظَلْتَ تستـرها

                    فأنت دَوحٌ عظيـمٌ سامــقٌ أَشِبُ

ونخلة ٌحَـجَـبَتْ غابَ النخيلِ, ولوْ

                    كانت نخيلا، فكيفَ النخل يَحتَجـبُ؟

الذنب ليس لأهل الشـعر في وطني

                    بل ذنبُ مَن قصَّروا في السعيِ أو تعَبوا

راقتْهمُ نخلة ٌفي الواحة ارتـفـعـتْ

                    وراقهمْ من جناها التـَّمْـرُ والرُّطـَبُ

يا ليـتهـمْ دخلوا غاب النخيـلِ لكي

                    يـروا ثِـمارَ نخيلٍ كلُّها عَجَـبُ

الشـرقُ سَـدَّ عليها بابَ شُهـرتَها

                    فكان مِنّا، على مَنْ قصّروا، العَتَبُ

لكـنّ شاعرَنـا قد ظل رائدَنـا

                    أشعارُهُ دونها الأموالُ والـذهـبُ

غَنَّى لنا رُبْعَ قـرنٍ ثُم راح إلى

                    دنـيـا الخلـود  بشعرٍ كله طربُ

وكـان دنيـا من الأشعار نابضة ً

                    لكنما عُمْـرُه في الشعر مقتضَـبُ

أعلى به في "أبُوللُّو" شِعْرَ تونِسنا

                    فأصبحت باسْمهِ الأشعار تُنْتَخَبُ

إنّا نـُمَجِّدُ رمزَ الشعر ِفي وطن ٍ

                    ما انفكَّ، في عالَم الفُصْحَى، له نسَبُ

قرنٌ مضى مذ أتى للكون في زمَن ٍ

                    كانت بلادي به في كَفِّ مَن سَـلبوا

فـقـاومَ الظُّلمَ والظُّلاَّمَ، وانطلقتْ

                    أشعـارُهُ، ولهـا في سمـعـنا صَخَـبُ:

(الشعب إن شاء أنْ يحيا استجاب له

                    حُكْمُ القـضاءِ، ولم يَقْعُـدْ به التعَـبُ)

فأيقظ الشعرُ أحرارَ الحمَى فحَمَى

                    حِـماهُمُ بدمٍ، واسْتُرجِعَ السَّـلَبُ

إرادة الشعب، إن شاء الحياة مضَى

                    نحو الخلود، ففيها النصرُ والغلَبُ

وسار شعرُكَ في عزم الشباب دمًا

                    فـليس تُفزعُـه الأهوال والـنُّـوَبُ

يا شاعر الحب إن الشِّعر علـَّمنا

                    حبَّ الحياة، ومنـهُ هَزَّنا الطـّـرَبُ

ومَن يكـُنْ بالمِداد الحَي يكُتـُبه

                    فسـوف تَحْفَظـُهُ الأجيالُ والحِـقَبُ

إني أحيّي شبابَ الشعر في عَلَم ٍ

                    قد ظل يرفعهُ، باسم الحِمَى، العَرَبُ

مُذْ قاله (ابن بلاد النخل) في وطني

                    غنّتْ  به مِصرُ أو بغدادُ أو حلبُ

بَكلُّ صوتٍ حِيال الظلم يرفعُـهُ

                    جـِيلُ الكرامةِ فيه العزمُ يلتهبُ

 

 

في نصوص اليوم