نصوص أدبية

الوشاية

akeel alabodلم يكترث للتنبيه الذي صدر بحقه من قبل مديره، لذلك وقف حابسا نوبات غضبه بطريقة تمكنه من مزاولة عمله دون ان بشعر به احد.

الموظفة التي كانت تعمل معه، استطاعت ان تتقن فن اللعبة، هي تسعى بطريقة ممثل ماهر ان تجعل نفسها قريبة من الادارة. وذلك بقدر قربها ممن حولها، بناء على تفاصيل معينة، تمكنها من تنفيذ ما تريد.

الموظفون الذين معها في البنك اكثر منها كفاءة، لكنهم تم نقل البعض منهم، او اقالة البعض الاخر، او تنحيتهم، الواحد تلو الاخر، بسبب طرقها الماكرة في الوشاية؛ الكل يعرف ذلك، دون ان يظفر بها، اويكتشف امرها احد. 

قال لي صاحبي، محاولا ان يرسم صورتها الحقيقية؛

هنالك حجابان في الصورة، الاول هو الحجاب هذا اللباس الذي يغطي الوجه، ليمنح صاحبته هوية إسلامية، وهذا النوع واضح للعيان بغض النظر عن التفاصيل، اما النوع الثاني من الحجاب، فهو هذا الذي لا تراه العين، هو بعكس الحجاب الاول، لان الاول يغطي الخارج، اما الثاني فهو ينبت في الداخل، مثله مثل عصيات كوخ هذه التي تنمو في الرئتين دون ان يرها احد، ولكن يمكن الشعور بها مع تصاعد نوبات الحمى، والسعال. صاحبتنا حجابها اخيراً تم اكتشافه ذلك بعد ان اشتدت نوبات السعال، هو نفسه هذا السعال الذي بسببه انتشرت عقوبة التنبيه اوالانذار. 

هي منحت نفسها عملا اضافيا؛ وذلك يحتاج الى عدسة جديدة، غير عدسات العين اللاصقة، تلك التي منحتها القدرة الهائلة لإقامة مجالس الدعوات الخاصة بالقريبين منها من المسؤولين عبر طرقها الخاصة، زميلها الذي يفوقها في الشهادة،  والخبرة عرف الامر دون ان  يشعرها.

غطاء ساتر يشبه كما يقال قبعة الاخفاء تلك القصة التي كنّا نقرأها في المدارس ايام زمان، لكن قبعة الاخفاء هذه المرة هو ذلك الملمس الناعم والابتسامة الكاذبة التي تظهر بها امام زملائها وزميلاتها في العمل دون ان يرها احد.

لذلك صديقي بعد ان أيقن جميع ما يختفي خلف مظهرها الخارجي والداخلي، قرر ذات يوم ان يخضعها لخطة يستطيع من خلالها اصطيادها وتعريف الاخرين بمكرها.

لذلك اتفق مع زميلته الثانية في ذلك اليوم للعمل بالخطة المقررة . حاولا ان يتظاهرا بالخروج وترك بعض الأوراق على الطاولة القريبة الى الfront disk، واقنعا رئيس العمل ان يقف معهما هذه المرة، خاصة بعد ان كثر عدد الضحايا الذين تلاشوا بعيدا، بعد ان تم الوشاية بهم من قبلها

نصف ساعة مرت، حتى تم اصطيادها في غرفة الsupervisor متلبسة بثوب الحرص والاوراق المتروكة بصحبتها، حيث كان الزميلان مختبئان في،مكان لم يرهما فيه احد.

لذلك اتفقت إدارة المصرف الخاصة بالفرع المذكور اتخاذ قرارا اداريا بنقلها الى فرع اخر، اوالاستغناء عن خدماتها.  

 

عقيل العبود/ ساندياكو

 

 

في نصوص اليوم