نصوص أدبية

مُحاولَــةٌ للتَّفْسيرِ شِعْـراً

husan anbaralrikabiومَنْ فاتَهُ جَوهَرٌ غايَــةٌ

عَلى أرضِهِ ظَلَّ عَنها يَقَعْ.


 

مُحاولَــةٌ للتَّفْسيرِ شِعْـراً / حسين عنبر الركابي

 (ومَنْ يُشْرِكْ باللهِ فَكَأنَّمـا خَرَّ مِنَ السَّماءِ فتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أوْ تَهوِي بِهِ الرٍّيحُ في مكانٍ سَحِـيق.) (سورة الحَّج، الآية 31)

 

وإنْ كانَ أنْ يَرتَفِـعْ   بِقَلْبِكَ أوْ يَجْتَمِـعْ،

إلـهٌ بِجَنْبِ الَّــذي      تُرَجِّيـهِ أوْ تَتَّبِـعْ،

فأنْتَ كَـهاوٍ إلـى       فَضـاءٍ هَرٍ مُندَلِـع.1

تَلَـقَّفُكَ الطَّيرُ مِن       سُداهُ وما يَبْتَلِــعْ،

أوِ الرِّيحُ تُلْقيكَ في     حَشا هُوّةٍ مِن هَلَـعْ.

***

مِنَ النَّخْلَةِ القَلْبِ فَجْراً طَلَعْ،              إذِ اكْتَظَّ فيها حَنينُ الطَلَعْ:

أنِ الفَرْدَ أصْلٌ يُبِيحُ الجَميعَ،             حَرِيٌّ بِسَبْقٍ بِنَهْجِ التَّبَـع.

أنِ الجَمْعُ عَبْثٌ- وقدْ نَدَّ في               تَدانٍ- فَقيرٌ إلى مَنْ جَمَعْ.

أنِ الواحِدُ الأصلُ معنىً حَوى            مُجيبَ الحقيقَـةِ والمُمْتَنِعْ،

هُوَ الجَوهَرُ الفَصلُ يُغْري المُنَى       هُوَ الغامِرُ الكلُّ، لا يُطَّلَعْ.

ومَنْ فاتَهُ جَوهَرٌ غايَــةٌ                عَلى أرضِهِ ظَلَّ عَنها يَقَعْ.

***

بَلا.. لا مُغِيثَ، بِجَوْفِ السُّقُوطِ،      إذا ما تَطَوَّحتَ فيهِ، هَـرَعْ.

ولا مَنْ تُناديهِ في المُصرِخِيـنَ،       فَيُبْصِرَ هُونَكَ أوْ يَسْتَمِـعْ.

ولا قادِرٌ أنتَ أنْ لا تُسـاقَ             بِكَفِّ العَياءِ وأيْدي الفَزَعْ.

فأيُّ الخَسارةِ حَيّـاً بِــها،               علَى فَشَلٍ أشْعَثٍ  مُلْتَمِـع ؟

سِوى أنَّـهُ فَشَلٌ لَمْ يُـذَقْ،                لِيُحْكَى شَجاهُ، ولَمْ يُجْتَرَعْ.

***

إذا الطَّيْرُ رامَتْكَ مِنْ بُعْدِهـا        وَضَمَّتْ رُغاءَ الطَّوى المُصْطَرِعْ.2

وشَدَّتْ إليكَ نُيوبَ الفَنـاءِ              مَخالِبَ لَمْ يُـرْخِ مِنها شِـبَعْ.

فَلَيسَ انْحِطاطُكَ عِبْرَ الفَضاءِ                  سِوى زَلَّـةٍ لانتِهاءٍ سَــرِعْ،

تَوَلَّتْ بِهِ الطَّيرُ قَطعَ الظُّنونِ          لَدى الفَشَلِ الهابِطِ المُرْتَفِــعْ.

***

تَدورُ الرِّياحُ علَى جَوفِـها              طَويـلاً فَتَنْفَكُّ أوْ تَنْصَـدِعْ.

تَحُثُّ الرِّياحُ عُبابَ الفَراغِ             فَتَعْلُو صُفُوفٌ وتَهْوي قِطَـعْ.

رِياحٌ تَمُـدُّ الخَواءَ العَميقَ               بِتَطْوافِـهِ الغائِرِ المُتَّسِــعْ.

سَتَنحَطُّ في الآبِديـنَ بِـهِ                 يُبِيدُ بِكَ اليَأسُ بُقْيا الجَـزَعْ،3

حَفِيفاً مِنَ المَوتِ لا يَنتَهـي           وَعَصْفاً من الخُسْرِ لا يَنقَطِعْ.

 

حسين عنبر الركابي

26-6-2006

............................

1- هَرٍ : الهري مخفّف الهرئ، وهو المتَهرّئ المُفَتَّت

2- الطّوى: الجوع

3. البُقْيا: البَقِيّة.

 

في نصوص اليوم