نصوص أدبية

أيْقونات بغداديّة

مصطفى عليالمَقام العراقي

والچالغي البغدادي

 

بكى (النسْطورُ) أنغاماً فريدَه

                     ليالينا بها سكرى سعيده

فهل لِلْ(الجوْزَةِ) الجذلى جوابٌ

                 يُعيدُ الأُنْسَ للروحِ الشريده

أ يحْدو (الرَقُّ) إيقاعَ الليالي

               و يرجو (طبلةً) في أن تُعيده

بِدمْعِ الوجْدِ طرّزْتُ القوافي

                وشاحاً يعتلي هذي الخريدة

الى بيْتِ (المقامِ) و مُنْشِديهِ

                 لِتنْشُرَ عِطْرَها أبهى جريده

فَللْ (تخْتِ) العراقيِّ إشتياقٌ

                     لبغدادَ التي أمْست بعيده

فمرحى للّذي يشدو مقاماً

        وَ يُعْلي في الورى صوْتَ القصيده

مقاماتُ الهوى فيها تراثي

                   و فيها روحُ بغدادَ العنيده

و مَنْ لم يرْتشفْ منها مقاماً

                      بليدٌ يرتدي روحاً بليده

إذا غنّى (الصَبا) أبكى فُؤادي

                   وَ لِلْـ(سيْگاه) آهاتٌ مديده

وَ إِنْ غنّى (بياتاً) لا تَلُمْهُ

                  إذا ما قطّعَ الحادي وريده

أبو (يعگوب) يُشْعِلُها (حِجازاً)

                 وَ يلهو في سِدارتهِ المجيدة

ينادمُ بال(نهاونْد) الندامى

         و يرمي بال (نوى) مهجاً طريده

ألا سُقياً لِألحانِ الغزالي

                    و ذكرى كُلَّ أُغنيةٍ فقيده

أ ينْسى (ألهالُ) (عزّاوي) مساءا

         و سحُرُ الشايَ في المقهى العتيده

على يُمْناهُ (شعّوبي) ينادي

                 على بغدادِهِ الثكلى الشهيده

و يصرخُ أيْنَ شاعِرُنا النُواسي

                  لكي يُعنى بِلحني أو يزيده

مضى (زريابَ) محْزوناً فأحيا

                  بها (عُثْمان) ذكراه التليده

بِإنشادٍ أفاقا بعدَ سُكْرٍ

                   و كُلٌّ أرضعَ الدنيا نشيده

سلوا (مُلّايتي) الخجلى (صديقه)

               و ما أوْحتْ لجارتها (فريده)

كفى فخراً فتاةٌ إذ تُنادي

                    بِحقٍّ ضائعٍ كي تستعيده

إذا ما صاحَ مُحتالٌ فخورٌ

                يرى النسوان حُلّته النضيده

تضاحكْنَ إنتصاراً هاتِفاتٍ

                        معاذَ أللهِ ما كنا عبيده

فغنّت شهرزادُ لِعاشقيها

                تناغي شهريارَ لكي تصيده

و مالي كُلَّما غنّوا مقاماً

               زَهت في النفس ألوانٌ جديده

و صارت كلُّ أطرافي خفافاً

                  و كانت قبلها كسْلى وئيده

و هاج الرقص في بدن المُعنّى

                     طروباً هزَّ كتْفيهِ وجيده

فيسْلو بُرْهةً أسمى وَقارٍ

                    و تجفوهُ رزانتُه الوطيدة

قديماً قيلَ في ألالحانِ سحرٌ

                يغذّي الروحَ أسراراً عديده

يناجي كلَّ صبٍّ مُستهامٍ

                 و يسْتهويهِ في أحلى مكيده

حصدْنا بيدرَ الانغامِ حَبّاً

                و قلبي طائرٌ يهوى حصيده

حلالٌ في الهوى سحْرُ الأغاني

                     بها نزدانُ أذواقاً حميده

غريبَ الدار هل تنسى عِراقاً

               و هل تنسى المها فِيهِ وغيدَه

لأيّامِ الصِبا تشتاقُ روحي

                    كمفجوعٍ بكا حزْناً وليده

غراماً يسلُبُ العُشّاقَ وعْداً

                    ويسقيهم بلا عدْلٍ وعيده

فمهلاً سادتي أضحى فُؤادي

             صريعَ العشْقِ في الدنيا عميده

أنا المسكون في أشقى بلادٍ

                    كأنَّ الحبَّ دينٌ أو عقيده

و نارُ العشْقِ تكوي قلب صَبٍّ

                  فماءُ النهْرِ لم يُطفئ وقيده

أحقّاً سادتي صارتْ بلادي

                 مزاراً أتعبَ الباغي مُريده

أرى الأوطان بالأعياد تزهو

             سوى وطني الذي سلبوه عيده

***

مصطفى علي

 

في نصوص اليوم