نصوص أدبية

لمى ابوالنجا: الكبت (2)

ثم كبرت في تلك المدينة حيث كان لكل شيء فتوى تبدأ بـ(هذه من الكبائر) وتنتهي بـ(هذا والله أعلم) ..

في عمر الأحد عشر عاماً لبست العباءة السوداء على الرأس والقفازات السوداء وغطيت وجهي بغطاء ثقيل يحجب رؤية الرجال لوجهي ورؤيتي لوجوههم .

كان مظهري مضحك لكل من حولي حتى أطلقت جدتي رحمها الله علي لقب " الدُّجيرة" والتي عرفت لاحقاً أنها أحد الكائنات الأسطورية المرافقة "للنمنم"..

في هذه المرحلة تأثرت كثيراً بمعلمة الدين في المدرسة وكنت أشكو إليها معاناتي من التنمر العائلي وكانت تصبرني أن ذلك نوع من أنواع الجهاد وبقي الحال كما هو عليه حتى وصلت لعمر الخامسة عشر في المرحلة المتوسطة..

في أحد الأيام أردنا الذهاب في زيارة لمنزل جدتي، سبقني والدي للسيارة وما أن رآني أخرج من باب العمارة حتى أطفأ المصابيح الأمامية التي كنت أعتمد عليها لإنارة الطريق بسبب ثقل غطاء وجهي فأعتمت الدنيا في عيني ولم أعد أرى شيئاً مطلقاً، إعترض طريقي أحد أبناء الجيران وهو عائد إلى منزله بعد صلاة المغرب في العمارة الملاصقة لبيتنا وإصطدمت به لأنني ببساطة لم أراه أصلاً فصاح في وجهي "سلامات!! عمياء" بكيت من شدة الإحراج وأكملت طريقي، ما كان ينقصني سوى الدموع لتعمي بصيرتي تماماً، لم أنتبه لعتبة الرصيف ووقعت على صدام السيارة لينفجر كل من كان بالشارع بالضحك..

طوال الطريق لم يتكلم أحد عن حادثة سقوطي في الشارع وذلك عكس جميع توقعاتي مع إخوتي الذين لم أسلم يوماً في مراهقتي من تعليقاتهم على شكلي وسلوكي وطباعي الصعبة..في الحقيقة لا أستطيع لومهم كثيراً ..

يبدو لي أنها كانت تعليمات مشددة من والدي بتركي وشأني حتى أستوعب الأمر وحدي دون أن تتسبب تلك النكت والتعليقات عقداً إضافية في شخصيتي غير الموجودة أصلاً

لكنه تراجع عن موقفه لاحقاً..

اتصلت جدتي وطلبت شراء (كتان، حبهان، كربو، فلفل ناشف، خولنجان بصل أخضر وبازلاء للبلا بلا والتمبيء)

ليست أسماء مرده أو خدّام جان.. بل هي بعض التوابل والبهارات والأغراض اللازمة للأطباق الشرق آسيوية، كانت متعة جدتي في إعداد هذه الأطباق هو ما صنع منها نكهة لم أتذوق مثلها منذ رحيلها، عندما كنت أبيت عندها وأراقبها وهي تطبخ أستغرب كثيراً حينما كانت تردد إسم كل شخص وهي تعد طبقه المفضل، سألتها في مرة عن ذلك فقالت: الحب هو مايجعل الطعام أفضل ..

لم أنتبه حينها لهذه العبارة ولكني أدركت لاحقاً أنني تغذيت بحبها ونفذ حنانها إلى كل خلية في قلبي وفي ذاكرتي..

كانت تقول لي "تعالي تعلمي مني طبخة قبل ان أموت" وأرد عليها بنفس العبارة " خليها بعدين"

ليتني فعلت ذلك..ولكني أعتقد أن ما تعلمته منها الآن أكثر شاعرية من طقوسها في المطبخ،،

توقفنا في سوبرماركت حديث الإفتتاح، لم يكن العمال قد انتهوا من ترتيب جميع التموينات على الأرفف حينما دخلنا..

مشيت في السوبر ماركت إلى جهة المعلبات، أمسكت علبة "زبدة الفول السوداني " إلتفت خلفي ووجدت والدي في الجهه المقابله لا أعرف تحديداً لماذا انطلقت نحوه بهذه السرعة ربما أردت أن يقرأ لي تاريخ الصلاحية..

اتسعت عيناه وهو ينظر إلي ويقول " لا لا لا... لحظة"

ظننت أن ردة فعله هذه بسبب صوتي المرتفع فقط وردود أفعالي الصاخبة أحياناً

لم استوعب شيئاً إلا وقرابة ال٤٠ برطمان "علبة" جبة الشيدر الصغيرة تتدحرج بكل مكان والعامل المسكين الذي أخرجها من الصناديق  ووضعها أمامه ليرتبها على الرف يركض خلفها..

شعرت حينها أن الموضوع أخذ منحى أكثر جدية ورعب لأن والدي بدأ يفقد هدوءه والسيطرة على أعصابه وصبره علي وعلى تهاويلي..

في الطريق أخبرته أنني أحتاج المكتبه لتصوير الدروس التي فاتتني في الرياضيات من دفتر صديقتي ووعدتها بإعادته صباح اليوم التالي.. قال: "اعطيني الدفتر واجلسي انتِ في السيارة يكفي ماحصل في السوبر ماركت" لكني أصريت على النزول بسبب أنه لا يعلم الفصول التي أحتاجها

سألت البائع :" لو سمحت أين مكان التصوير؟" قال: الدور الثاني

مباشرة توجهت للدرج ووالدي يقول لا اصبري أنا الآن..."

لم أسمع بقية الجملة إلا وقد عدت فجأة للطابق الأرضي بعدما صعدت لنصف المسافه للأعلى وأنا أصيح "بابا تعال ساعدني"

***

لمى ابولنجا – السعودية

 

في نصوص اليوم