آراء

أَمَرِيْكَا خَسِرَتْ العِرَاقَ وَالعِرَاقُ كَسَبَ إِيْرَانْ (4)

mohamadjawad sonbaبعدَما قدَّمتُ في الحلقات الثَّلاث السَّابقة من هذا المقال، الحيّْثيات الواقعيَّة التي تَستند عليها رؤيتي، بأَهميّة تعاون العراق مع إِيرانَ، أَكثرَ من أهميَّة تعاونه مع أمريكا ودول المحيّْط الإِقليمي، فقدّْ ذكرت في الحلقات السَّابقة، أَنَّ هناك عوامل استراتيجيَّة، يفرضها الواقع السِياسيّ والأَمنيّ في العراق، ليكون أَكثرَ تَفاعلاً مع إِيران. فإِنَّني استكملُ بحث الموضوع في هذه الحَلَقَة، لأَستعرضَ بقيَّة العوامل آنفة الذِّكر، فأَقول:

2. لإِيرانَ أَربعة مواقف استراتيجيَّة من الأَحداث التي جَرَت، وتجري الآن على أَرض العراق هي:

الموقفان الأَوَّل والثَّاني:

عدم مشاركة إِيرانَ في الحرّْب الأَمريكيَّة على العراق، في حرب تحرير الكويّت، والتي أُطلق عليها اسم (عاصفة الصَّحراء)، التي بدأت في 17 كانون الثاني 1991. في حين شاركت في هذه الحرب(32) دوّْلة، منها دول مجلس التَّعاون الخليجي السِتّْ، إِضافة الى مصّْر، وسوريا والمغرب. وظَلَّ الموقف الإِيراني ثابتاً أَيضاً، بعدم مُشاركة إِيران في حرب أَمريكا على العراق في عام 2003.

الموقف الثَّالث:

قامت إِيران بفتح حدودها لمساعدة الشَّعب العراقي، في زمن الحصار الاقتصادي، الذي فرضته أَمريكا وحلفاؤها (و منهم دول مجلس التعاون الخليجي، مع بعض الدّول العربية الأُخرى)، على الشَّعب العراقي، بعد عام 1991. كما قامت إِيران بمساندة الشَّعب العراقي بعد حرب عام 200 3.

الموقف الرَّابع:

لقد ساعدَتّْ إِيرانُ العراقَ في حربه مع داعش، فأَرسَلَتْ مُختلف الأَسلحة، التي يحتاجها المقاتلون، في ميدان المعركة مع داعش، إِضافة الى الخبرات العسكريَّة الإِيرانيَّة، الدَّاعمة لمجريات مواقف المعركة. كلُّ ذلك دون فرض أَيّ التزام مالي من قِبَل إِيرانَ على العراق.

3. بعد سُقوط نظام صدَّام المقبور، ظلَّ العراق حبيّْساً داخل كيانه الجغرافي، وهو يتلقى موجات الإِرهاب التَّكفيريّْ، من حدوده الشماليَّة عن طريق تركيا، ومن حدوده الغربيَّة والجنوبيَّة الغربيَّة، عن طريق الأَردن وسوريا والسعوديَّة والكويّْت. وظلّتْ السعوديَّة والإِمارات وقطر والبحرين وحتى الكويت (بشكل أو بآخر)، دول نشطة في دعم الإِرهاب الموجَّه ضدَّ العراق. وأمّا سوريا ومصر وتونس وليبيا والمغرب، فهي من الدُّول الدَّاعمة لمشروع تدمير العراق، على يد الإِرهاب الوهابيّ الكافر.

4. التركيّبة الجغرافيَّة للعراق وإِيرانَ، تفرض وجود حدود مشتركة بيّْن البلدين تصل الى 1458 كم طولاً. هذا الخطّ الحدُّوديّ المشترك بيّْن العراق وإِيرانَ، يؤَهِّلُ البلدين من النَّاحية الاستراتيجيَّة، ليكونا عنصريّْن فاعليّْن في حفظ الأَمن الوطني، كلّ منهما لجاره.

5. نظراً لعدم وجود موانع جغرافيّة مُعيْقة، على الحدود الجغرافيَّة بيّْن العراق وإِيرانَ، فإِنَّ ذلك يؤهلهما، ليكونَ كلٌّ منهما البُعد الاستراتيجيّْ للآخر. وكذلك الحال بالنسبة للعامل الاقتصاديّْ المشترك بيّْن البلديّْن.

6. تُشكِّلُ إِيران للعراق، منفذاً بريّاً عظيماً، فيستطيع العراق من ناحية الشَّرق، أَنّْ يصِلَ عبّْر الأَراضي الإِيرانيَّة الى بحّْر الصّْين الشَرقيّ. والى أَذربيّْجانَ وأَرمينيا وجورجيا وأُوكرانيا، وصولاً الى روسيا البيّْضاء شمالاً.

7. إِضافة الى البُعد العقائدي آنف الذِّكر، تَربط العراق بإِيرانَ علاقات تاريخيَّة متنوّعة ضاربة في عمّْق التَّاريخ، منها العلاقات التِّجاريَّة، والمُشترك الثَّقافي بيّْن الشَعبيّْن العراقي والإِيراني، وعلاقات الجوار، والمصالح المشتركة بيّْن البلدين، وغيرها الكثير من المُشتركات الأُخرى، التي تجعل العراقَ وإِيرانَ، وكأنَّهما وحدة استراتيجيَّة واحدة.

8. التَّاريخُ يُدَوِّن حادثتين تاريخيَّتين محفوظتيّْن في ذاكرة شيّْعة العراق، سبَبُهما الغارتيّْن اللتيّْن شنَّهما الوهابيُّون، على مدينة كربلاء المقدَّسة، في عام 1801م، والأُخرى على مدينة النَّجف الأَشرف في عام 1802م.

و في الغارة الأُولى، تمَّ انتهاك حرّْمة الضَّريح الحسيّْني الشَّريف، وقام الوهابيّْون بنهب الضَّريح وحرّْقه، بعدما قتلوا المئآت من أَهالي المدينة. وبذلك أَسَّسَ نظام آل سُعود، علاقة العِداء بيّْنه وبيّْن شيّْعة العراق، منّْذ أَنّْ قويت شوكتهم في الحجاز.

و ظلَّت أَجواء الشكّْ وعدم الثِّقة فاعلة بيّْن الجانبين، وسبب ذلك العقيّْدة الفكريَّة الوهابيَّة، التي يؤمن بها نظام آل سعود، والتي لا تتورع أَبداً، من تكفير الشِّيْعة وبقيَّة المذاهب الإِسلاميَّة الأُخرى. هذا الفكّْر المتَطرِّف، حطمَّ كلَّ آمال المفكرين والمصلحين، الذين بذلوا جهوداً جبّارة ولعقود من الزَّمن، من أَجل إِرساء دعائم الوحدة الإِسلاميَّة، بيّْن مختلف مذَاهب المسلمين، على أَرض الواقع.

لذا فليّْس من مصلحة شيّْعة العراق لوحدهم، التَّعاون مع إِيرانَ لدفع أَذى الوهابيّْين عنهم، بلّْ أَنَّ ذلك من مَصلحة سُنَّة العراق أَيضاً، لأَنَّ الوهابييّْن يكفَّرون السُنَّة الذين يتعايشون بسلام مع الشِيّْعة. كما أَنَ إِيرانَ كقوّْة دوليّْة صاعدة في المنطقة، ستُشَكِّلُ درعاً لشَعّْب العراق، يدفع عنه أَذى الدُّول العربيّة السائرة في فلك السُعوديَّة، والمحور الأَمريكيّ.

9. إِيرانُ حرصت كلَّ الحرص بالدفاع عن قضيَّة فلسطين، قضيَّة الإِسلام المركزيَّة، قبلَّ أَنّْ تكون قضيَّة العرب الأُولى. في حين تنازل عنها الكثير من الأَنظمة العربيَّة، الأَمر الذي جعل الكيان الصِّهيونيّ، يتمدَّد على حساب الحقِّ العربيّ والمُقدَّس الإِسلاميّ.

و الشَعّْب العراقي يمتازُ بحسِّه الوطني العالِ، وتمسُّكه بالقضيَّة الفلسطينيَّة. لذا فالتَّوجه الإِيرانيّ ينسجمُ تماماً مع تطلُعات الشَّعب العراقي. بيّْنما التَّوجهات السُعوديَّة والعربيَّة الموالية للإِدارة الأَميركيَّة، تقف الى جانب تَّطبيع العلاقات مع الصَّهاينة، والقبول بـ(سِياسَة الأَمر الواقع).

10. و أَخيراً؛ إِضافة لموقوف أَمريكا المتهاون مع الإِرهاب، إِنّْ لمّْ نقُل بأَنَّ أَمريكا تدّْعمه بالخَفاء، حيّْث تَجلّْى هذا الموقف عمليّاً، عند قيام القوَّات الأَمريكيَّة بمساعدة إِرهابيي تنظيم داعش، عن طريق إِنزال المساعدات العسكريَّة، بالطَّائرات السمّْتية الأَمريكيَّة على معسكرات داعش، في وقت كانت فيه القوَّات العراقيَّة مشتبكة مع الدواعس في القتال.

إِضافة لذلك إِقدام الطَّائرات الأَمريكيَّة، عدّة مرَّات بقصّْف القوَّات العراقيَّة، التي تقاتل داعش. وتكرَّر موضوع قصّْف القوَّات الامريكيَّة، لمواقع القوَّات العراقيّة عدّة مرَّات منها؛ قصّْف قوَّات الفوج /2 اللواء/50 الفرقة/14، يوم 12 /3/2015. وكذلك قصّْف الطّيران الأَمريكيّ يوم 27/3/2015، للقوات العراقيَّة وقوات الحشّْد الشَّعبي، وهي على مَرمى حجر من مركز مدينة تكريت، فأَوقعت أَكثر من خمسين إِصابة، بيّْن شهيد وجريح في صفوف القوَّات العراقيَّة، الأَمر الذي أدّى الى إِيقاف هذه العمليَّات. ولمّْ تباشر هذه القوَّات بفَّعاليّاتها، إِلاَّ بعد أَنّْ أخذَت تعهداً، من القائد العامّْ للقوَّات المسلَّحة العراقيَّة (د. حيدر العبادي)، بإِيقاف نشاط الطَّائرات الأَمريكيّة في أَجواء مدينة تكريت.

هذه المُعطيات تقدِّم للجميع، دليلاً ملموساً يُجّْزم بأَنَّ تعاونَ العراق مع إِيرانَ، هو السبيل الوحيد أَمام العراق وشعبه، للخروج من الأَزمة الأَمنيَّة التي كلَّفته الكثير جداً، من هدر الدِّماء والأَموال. واللهُ تعالى مِنْ وراءِ القَصد.

 

مُحَمَّد جَواد سُنبَه

كاتِبٌ وبَاحِثٌ عِرَاقي

 

في المثقف اليوم