آراء

أسباب الانهيار غير المسبوق في قيمة التومان الإيراني

saleh alrazukتراجع الريال الإيراني  في أسواق طهران وترك ذلك عدة إشارات استفهام حول جذور المشكلة.

وكان سعر صرف الدولار يتراوح في الشهور الاخيرة  حول ٣٦٠٠ ريالا، ولكن بلغ حاليا في سوق طهران ما يزيد على حدود الـ ٤٠٠٠ ريالا، وهو الرقم الذي سجله في الأسبوع الماضي.

و زعم النظام الإيراني أولا أن العدد المرتفع لحجاج كربلاء المشاركين في احتفال (عاشوراء) وما رافق ذلك من احتفالات دينية، هو السبب في ارتفاع معدل صرف الدولار.

ثم زعم النظام لاحقا أن ارتفاع قيمة الدرهم الإماراتي هو الذي تسبب بانخفاض الريال لأن قيمة هذه العملة التي تلعب دورا هاما في نشاطات الاقتصاد الإيراني ترتفع بالعادة خلال أول عدة أسابيع من العام (الميلادي) وهذا الوضع يؤثر على العملات المتوفرة في بازار (سوق) طهران.

ومهما كان الأمر، وحسب تحليل الخبراء، إن ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي خلال الحملة الانتخابية لاختيار الرئيس قد انعكس بشكل إيجابي ورفع من مصداقية الدولار في الأسواق. وتسلق الدولار بأرقام فعالة ومعنوية على سلم سعر الصرف اقترب بقيمته من مستويات اليورو.

و بالعودة لوجهة نظر الخبراء، إن ارتفاع صرف الدولار في هذه الأيام يعود لعوامل قوية وهامة ومنها:

- ارتفاع قيمة الدولار في العالم بعد الانتخابات الأمريكية.

- وتبعية أسواق التمويل لترامب وانتصاره في معركة الرئاسة،

- عدم مناعة سوق الصرف الإيراني لتقلبات سعر الصرف وضعف سياسة المواجهة والاحتواء.

- كان لانتصار ترامب في أمريكا تاثير سلبي على قيمة الريال لأن الاتفاق النووي JCPOA قد سقط في حفرة التناقضات والغموض، وأصبحت التكهنات تحاصره من كل جانب.

- أمل النظام في إيران رفع الاستثمارات الأجنبية وجني عائدات أعلى، ولكن هذا الأمل أصبح موضع التساؤل.

و هناك بعض المصادر التي تتحرى عن العجز في الميزانية البالغ ٣،٢ مليار دولار  خلال حكومة روحاني وهذا عامل أساسي زاد من سعر الدولار. وتنتشر أقاويل أن روحاني يوظف هذه الزيادة لتعويض العجز. ولو أن حكومة روحاني حقنت السوق بمزيد من الدولارات وطرحت منه أرقاما كبيرة ولم تفلح في كبح جماح صعوده، سيعقب ذلك تحرير إو إطلاق ما يسمى "ربيع العملة" وسيرتفع السعر مجددا ويقفز وسيتعرض الحد الاقتصادي الحرج في إيران لهزات حادة.

ولكن هذا كله يبقى رهن التطورات السياسية وما تحضر له روسيا من مفاجآت بعد غياب الديمقراطيين عن الساحة الدولية ودخول اللاعب الجمهوري وعلى وجهه قناع ترامب.

 

إعداد صالح الرزوق من "إيران فوكس"

 

في المثقف اليوم