قضايا وآراء

البشرية: والسينيكية الغربية الجديدة، أو الجحيم الدانتي (2)

 

مقدمة توضيحية لا بد منها:

 السينيكة أو الكلبية، ظاهرة اجتماعية لاأخلاقية، تفرزها الأزمات عند المنعرجات الأخيرة للحضارات الآيبة والآهلة للسقوط، وهي ظاهرة فوقية تأتي دائما من الأعلى، عندما يتعفن رأس الهرم في السلطة ومنظريها، وأعيانهاوأعوانها المستفيدين ونخبها ومثقفيها، وهي تختلف شدة وقوة وضغطا من مجتمع حضاري وثقافي الى آخر، ومن بيئة الى أخري، بحسب الاستعدادات النفسية الجماعية أولا، ثم الميل الى الامعية والتقليد الممسوخ وتعطيل العقل، مع موات الوازع الديني، أوالأخلاقي، أوالقوميوالوطني في النفوس لدي المجتمعات التقليدية، التي تغدوفي حالة تحولها الى السينيكية أشد شرا، وأكثرعوجا وأصلبها فتكا، وأمعن مقتاورفضا للخيرالأسمى–كما سأتعرض لذلك في مبحث السينيكة العربية الجديدة،

ولقد حصرت ظاهرة السينيكة العربية القديمة التي أصابت الحضارة العربية - الاسلامية في المشرق العربي مبكرافي أواسط القرن الثاني الهجري، (في مبحثين سابقين) وان بدت بوادرالأعراض الاكلينيكية الغيرالمرئية مع الخليفة الأموي اليزيد بن معاوية الذي أعاد صنيعة الجاهلية العربية الأولي في الحكم والطغيان وجزالرقاب والقشرة حضارية اسلامية..، ثم عندما أكبت على الرفاهية والسرف في دولة بني العباس، طبقة موسرة تصنع في الاسلام كهيئة الفرس والأكاسرة ومفسدي أثينا وأباطرة الرومان، عندما أصبح الغلمان زينة، والقيان فتنة، والحيطان موشاة بالديباج والعاج، والأراضي بالمرر، والقصورأعاجيب الدنيا في البناء، والقادرون الموسرون الفارغون دائما في كل الأزمنة يقلدون...، كما يتبارى اليوم أعراب المنطقة يصنعون صنيع الأمريكان في التسوق والاستهلاك وتبذير الخيرات، والعلوفي البنيان والعمران - وكأن الصحاري ضاقت عليهم بما رحبت - بأموال قارونية تكفي لانعاش اقتصاد الأمة والقضاء على المسغبة من الخليج الى المحيط،

 

و لقد استشرت السينيكة في الماضي البعيد في سائرالمشرق العربي، بعد أن تجمعت على عاتق الدولة العربية لبني العباس في أواخرعهدها، مواريث الفساد الديني والاجتماعي والسياسي، كما تتراكم الأقساط المؤجلة لتحل يوم الحساب، والتي لم تكن صدفة، ولكن كان منطق التاريخ أن تنتهي، وتبدأ قرون الدماربالتتار والمغول والصليبيين الذي لاراد له...، وذلك بفعل أيدي الناس لا رب الناس..، وفي هذه الأجواء المفعمة بالأزمات والخيبات والهزات والتقلبات العربية والثرف والملق، تنامت ظاهرة الزهد والتصوف، واشتد نفوذ رجاله على العامة والخاصة من جهة، كما رفع الفسق والفجوروالتزندق أعلامه الى حد الساعة

 (ولم أتطرق لمثيلها في المغرب العربي لأنها جاءت متأخرة بقرون، بسبب نشوء الأمبراطوريات المغربية الفتية، التي عزلت نفسها عن قلال وصراعات الدولتين الأموية والعباسية، منذ المرابطين في القرن الخامس الهجري الى دولة الأشراف السعديين قبل أن يدب الانحلال في الأسر المالكة بعد أن انفكت الامبراطورية الاسلامية في المغرب الاسلامي من حدود مصرالى أرباض نيجيريا والنيجير

 

التعريف:

ماهي السينيكية؟ : Cynisme

 السينيكية باللغةالفرنسية والانجليزيةهي :كلمة جامعة تدل علىالتهكم، والتهتك، واللاأخلاق، والاستخفاف، والاستهتار، والوقاحة، والصلافة، والضعة، واللامسئولية، والاصطخاب الكلامي، والتفاوض العبثي التهداري، والتحاورالأبله الزائف، وهي بهذاالمعني، صفة منسوبة الى الكلب، ولكن الى أكثرصفاته خسة وحيوانية وبدائية وسفالة وانحطاطا، وان كان الكلب أعلى قدرا من الكثيرمن السينيكيين الجدد المنتشرين شرقا وغربا، حيث أن من طباع الكلب، مع ذلك، الوفاء لسيده، والخدمة والاخلاص والمثابرة في ما يوكل اليه من مهام ان أحسنت تربيته

و السينيكية بالاصطلاح الفلسفي Cynisme : بالفرنسية أوCynism بالانجليزية، فقداصطلح عليها باللغةالعربية ب الكلبية وهي مدرسة فلسفية يونانية cynics، أو، Ecolecynique أنشات في (القرن الرابع قبل الميلاد) ويرجح بأن مؤسسها، هوالفيلسوف الأثيني أنيسثينيس وكان الفيلسوف اليوناني المشهور ديوجين السينوبي من أبرزدعاتهاوفقهائها،

كان الفلاسفة الكلبيون في بداياتهم يعبرون عن القطاعات الديموقراطية والأقليات المهمشة في المجتمع العبودي الأثيني في البداية، حيث كانت اللذة كمذهب، والتفسخ كمنهج والشذوذالجنسي كشرط من شروط التعاقدالمديني للحصول على الحق المدني لغيرالأثيني لقبوله في المجتمع الأثيني ..حيث كان من أخص خصائص المذهب الكلبي اليوناني القديم، أنه يقوم على نبذ الفضيلة واحتقارالتقاليد الاجتماعية والأعراف الأخلاقية الأثينية القديمة،

وكان هذاالمذهب يعبرعن السمات الخصوصية للشخصيات التي تتميز بالاحتقارالصريح والمعلن للقواعدالأخلاقية الروحية التي كانت منتشرة في اليونان - قبل طاليس - عبر الهكسوس والأشوريين والسومريين والأكاديين والعموريين، وقبل التصورالاغريقي الكوني الخالص لفلسفة الكائن السقراطية انطلاقا من عراق حمورابي ومصرأخناتون (1350عام ق.م) وخاصة في مرحلة الملك البابلي السابع (حمورابي) الذي سن أعرق قوانين التاريخ المؤسسة على الروحانية والانسانية–بمعناها الانساني النبيل، لا الانسانوي الزائف الغربي المعاصر - والفضائل السامية، ونبذ الخلافات والمذهبية والعرقية، ..

ويرى الباحثون، بأن ارتباط النزعة الكلبية باللاأخلاق، تعودالى الأنانية والصلافة والنسبية الهلامية، ونكران الفضائل، الى غير ذلك من الصفات السلبية التي تطغىعلى المجتمعات في مراحل بدايات انحطاطها

 

السينيكية الغربية: ذلك (الجحيم الدانتي) أو الفوضى الكونية

نجدالسيدة دوروثي سيرز، هي من أعمق النقاد والشارحين لأعمال دانتي علىالاطلاق الى نهاية الستينات، كتبت في عام 1952 (قبيل شهرين من الثورة الناصرية) نصا في مقدمة لها في شرح الكوميديا الالهية لدانتي مايلي:

 بأن ما يتفق عليه الجميع (وتقصد بذلك أقوال كل فلاسفة ومفكري ومبدعي ما بعد الحرب الثانينة العبثية الكبرى)، أن الجحيم الدانتي هوصورة المجتمع الانساني الغربي الحديث في حال الخطيئة والفساد ..ومضيفة : وبماأننا مقتنعون بأن المجتمعات الغربية تسير في طريق سيئ، ولا تتطوربالضرورة في اتجاه الكمال، فأنه من السهل عليناأن نميزالمراحل التي تعمق وفقهاالفساد... –حيث لخصت مظاهرهذاالفسادفي مقدمتها لجحيم دانتي في حاشية مطولةألخصها في ما يلي:

 - الاحساس بالعبث، وفقدان الايمان،

 - الانزلاق نحوالانحلال الأخلاقي المدمر، والاستهلاك البشع لكل أنواع الجشع (المادي والمعنوي والابداعي لكل الغرابات باسم الابداعات الفنية)

 - النزق المالي، المزاج السيءالجامح، العناد، والنزعةالفرديةالمتصلبة،

 - العنف المنظم الدولي من طرف الدول العظمى، ضد الدول الصغرى الحديثة العهد بالتحرر، وعدم احترام الحياة والملكية بما فيها حياة وملكية المرءنفسه،

 - استغلال الجنس، وانحطاط اللغة عن طريق الاشهار والدعاية والاعلان،

 - الاتجار بالدين، وتوجيه عقول الناس باستخدام الهستيريات الجماعية (صناعات الرياضات واستحداث الكنائس والمعابد الجديدة لربوبية الرياضات لاستغلالها في التهييج للشوفينيات والاقيلميات والجهويات والعنف البدائي الحيواني، وتجمعات المهرجانات السينمائية والغنائية الثقافية وعربدات المراقص المشرعة للدعارة والانحلال والعهر المعقلن والمنظم والانحرافات الجسيمة

 - زرع الشقاق باسم القوميات والخصائص الثقافية لأقليات الاثنيات (طبقة ضد طبقة، وأمة ضد أمة، وعرق ضد عرق آخر، وطائفة ضد أخرى)،

 - تزييف وسائل التواصل، واستغلال أحط وأغبى العواطف الجماعية، وخيانة أصول القرابة والوطن والصديق الحميم والولاء المقسم عليه ...

 وتختتم السيدة دوروثي هذه الحاشية بما يلي :

 وهذه هي المراحل البارزة المنذرة بالانجراف الى الموت البارد للمجتمعات الغربية والى انطفاء جميع العلاقات الحضارية بين البشر... انتهت حاشية السيدة دروروثي .

 

وقد كتب هذا الكلام منذ أكثر من نصف قرن قبل وجود الثوريين المتمردين على الحضارة الغربية من خارجها من (العالم العربي - الاسلامي) أو أمريكا اللاتينية وافريقياأوآسيا، ماعدا كبري الحركات الاسلامية الاخوان المسلمين التي أنشأت في بداية عشرينات القرن العشرين، حيث كانت مثلها مثل القومية الناصرية اللادينية رد فعل للسياسات الغربية الرعناء في المنطقة وتآمرالحكام العرب مع أعداء شعوبهم، وسيظل الغرب المسئول الأول في تفريخ واستنباث المزيد من حركات المقاومة في المنطقة، بل وسيستمرهذا الغرب في خلق خلايا مزيفة وطواطية يمولهاو يضفي عليها أسماء ومسميات فولكورية، قصد تبرير وتسويغ حروبه الهمجية على الشعوب العربية والاسلامية، حيث كانت بالامس حركات شيوعية حمراء واليوم حركات اسلامية ارهابية خضراء

 

ولقد تم التعليق على حاشية السيدة دوروثي، زمنها، من طرف بعض الكتاب والمفكرين والنقاد البورجوازيين حتى من بعض الثوريين المزيفين الوصوليين مثل سارتر وخليلته دوبوفوار وجان جيني وأندري جيد ونعتواحاشيتها ب الهراء الشيوعي الأحمر بعد أن غيرهؤلاء معاطفهم الثورانية من الماركسية الأرثوذوكسية الرومانسية الى الوجوديات والعدميات والقلق والغثيان والجدار، والطرق الثالثة البديلة الهلامية بدون طريق، وحشرالشباب الضائع المتأزم - زمنها - لما بعدالخمسينات، في أنفاق معتمة للأحلام الوردية والسراب، لتصورات لعوالم أقرب الى لاعقلانيات الخيال العلمي والأدباتي، والتهدار الرومانسي، لابداعات القرن التاسع عشر، وعشرينات مابعد الحرب العالمية الأولي أو الأرض الخراب كما وصفها بصدق ت.س اليوت، كردة فعل لصرامة عقلانيات القرن السابع عشر، والثامن عشر، الداعية الى انتصارالعقل وصرامته وجفافه التي دعت بعض الفلاسفة الكبارالى التحول الى العنصرية المقيتة من فرط اعتزازاهم بخصوصية قدرة الغرب على التنظيرRationalistion كما حدث عند

 ماكس فيبر أحدأنبياء وملهمي التفكيكية Réductionisme وكارل ياسبرز أحد أعمدة الوجودية Existensialisme،

ويحدث–للغرابة - نفس الشيء اليوم، عندما أطلت بأعناقها اليوم جوقة المعادين للعالم الثالث من الفوبيين الغربيين الجدد - ولكل مرحلة فوبيتها وفوبييها - لشيطنة كل مقاومي المشروع الغربي في العالم، ونعت منظريه ومريديه ب الارهابيين من (اسلاميين وعلمانيين) في مشارق الأرض من الصين وأفغانستان وباكستان والسودان والصومال وكوريا الى أمريكا اللاتينية وافريقيا - تلبية لمشاريع وتشاريع جديدة من طرف الكونغرس الأمريكي، وتل أبيب وبرلمانات المجموعة الأوربية وجماعات الخضر المزيفة واليسارالمزيف الأووربي الجديد وفلاسفة فرنسا الجدد المتحلقين حول مشروع ساركوزي الجديد الذي يتزعمه الفيلسوف الفرنسي المتصهين واليساري المزيف بيرنارليفي والمنظر الحالي للايليزي العتيد..

 

 وقد برزمؤخرا - وخاصة بعد محرقة غزة - الكثيرامن المثقفين الغربيين الصادقين من خارج السياج المحكم يطالبون الفلاسفة والمنظرين والسياسيين بالحلول، ولكنهم سرعان ينكفئون أويغضبون أويتشنجون عند محاورتنا معهم قائلين لهم :بأن اصلاح الغرب لا بدأن يتم من الداخل الغربي لا من خارجه، وأنه من اللامعقول مطالبة الغرب بأن يتأسلم - مثل الطروحات المشبوهة لظاهرة ما يسمى ب طارق رمضان أو يتعرب أو يتصين أو يتهند أو يتأفرق فذاك من سابع المستحيلات، فقد وأد الغرب أكبر تجربةغربية معاصرة نابعة من صلب التنظيرالغربي الخالص الكانطي–الهيغلي المنتقدة للهذيان الغربي من الداخل، وهي الماركسية، ولن يسمح، بالتالي، على الاطلاق لأية تجربة ثانية مهما كان الثمن، ولوكان على حساب تدميرالبشرية برمتها بحرب عالمية ثالثة أوالطوفان، مادام الغرب في مساره التاريخي الطويل، لم يحل أية معضلة انسانية قط منذ ما قبل مسيحيته الى مسيحيته ثم تنويره ثم حداثته سوي بالحروب العشواء والتدمير، وهي نفس الصورة القاتمة المرسومة على خريطة اليابسة اليوم وكما يتصورها الـتآلف الاسرائلي–الأوروبي - الأمريكي الجديد

ان الغرب اليوم، مصاب بعقم اكلينيكي مزمن فكريا وسياسيا، وعاجزعن اعطاء أي بدائل عن الحروب، تلك البدائل الممكنة التي كان يطرحا في الماضي القريب بعض الهيغليين الشباب الجدد من المتحمسين في باكورة السبعينات مثل ماركيوزوغارودي وفوكو وغيرهم وهوما أسماه أوريل زمنهافي ما بعد ثورة اليسار الكبرىالمزيفة الفرنسية لعام، 1968بخيانة المثقفين، أوخيانة الثوريين أوانحراف الكتاب والمبدعين، الذين سقطوا السقوط الأكبرمثل سقوط برج بابل الأعظم في اللعبة وأقحموا، بكل عهر، كل سذج المبدعين المحسوبين على اليساروالثوريين والمستنضلين الورقيين الثالثيين من العرب والأفارقة واللاتينيين المناضلين في أندية وخمارات أزقة الحي اللاتيني بباريس، وسوهوبلندن، والديم سكواربأمستردام، وفي حانات جنيف، وزوريخ، وفيينا اللازوردية، يحرقون الامبرياليات عبرمضاجعة طريات الشقرالأوروبيات، وكرع الدنان من الأنبذة الأمريكية والانجليزية الغالية، وخمور فرنسا المعتقة، وجعات بافاريا وميونيخ وروتردام المميزة، وتدخين فاخرسيكار هافانا كوبا وفخيم سجائر الأمريكان المحببة الى النفوس العربية والثالثية على امتداد العالم الثالث الأكثر استهلاكا لكادجيهات الغرب

ولا أحد يشك في صدق هؤلاء المساكين المخدوعين الذين انحشروا كلهم في متاهات الفكر الجاهز Pensé prêt - à - porterمثل الألبسة الجاهزة، التي أحدثت فراغا ايديولوجيا رهيباابان اطروحات نظريات تقارب الأنظمة الوهمية ما بين الاشتراكية والرأسمالية التي ستأدي حسب مزاعم دعاتهاالجدد الى ما أسموه ب المجتمع الصناعي الموحد الذي أدي - عمليا - الي افرازظاهرة البغاء السياسي بعد ما سمي ب مابعد السياسة Post - pilitique التي أفرزت ظواهرمتفردة ومتقاربة من حيث الزمن، وبعضها يكمل البعض، ومتشابهة في النتائج :

 أولا :ظاهرة السادات وخطابه الليبرالي المناهض للخطاب الناصري الذي تم بموجبه الاقصاء الكلي لأكبر وأخطر دولة عربية بثقلها الشعبي العددي والتاريخي والتراثي والحضاري، بعد حرب أكتبر/رمضان (مشروع كيسينغر - بريزينسكي) على هدي نظرية الشفافية والاصلاح واللاتاريخ واللااديولوجية المؤدية الى كامب دايفيد المشئومة

ثانيا : ظاهرة غورباتشوف واخراج الاتحاد السوفياتي وتشطيبه من الصراع الدولي نهائيا، وبيع الدب الروسي في سوق النخاسة الرأسمالية الغربية التي خطط لها معهد جوناثان Jonatthan Insttute الذي أنشأه عام 1979 بينيامين نتانياهو بتمويل من الجمهوري جورج بوش الأب عندما كان مديرا للمخابرات الأمريكية في السبعينات، ايمانا من ان الاتحاد السوفياتي زمنها كانوراء كل الحركات الارهابية في العالم، كما كان يشكل العائق الاساسي للبرلة العالم، فكان لا بد من تفكيكه

ثالثا :خلق الأطروحات الجديدة لمرحلة ما بعد تفكيك المعسكر الاشتراكي المسماة ب :أطروحات فهم العالم الجديد وهي :نهاية التاريخ، صدام الحضارات والفوضى العالمية الجديدة

رابعا :تطبيقها عمليا على أرض الواقع في العراق في الهجمتين الأولى والثانية، انجازا لأنظومتي النظام العالم الجديد والنظام الاقتصادي الجديد (كمطلب تلمودي قديم أولا يلبي طموحات اللوبي (البروتستانتي - الانجيليكي الجديد المتصهين) من جهة، وكمطلب (جيو - ستراتيجي) واقتصادي، ومفتاح الاستيلاء على خيرات الشرق برمته من جهة ثانية، عبر السطو على أفغانستان لتطويق كل المعابرالمؤدية الىمحاصرة الصين وروسيا وايران وباكستان، ثم في حرب تدمير لبنان لمحاصرة سوريا البلد العربي الكبيرالمتمرد المتبقي، والخارج عن التطويع والتركيع للاملاءات الغربية والحاقه بخبركان مثل العراق، ولايزال ذلك هو الحلم ( الاسرائيلي الغربي - الأمريكي) الأكبر، - كماتراه علب التينك - تاك) والأهم من ضرب ايران للذين لا يعلمون - ويبقى على الأقل حلم كيسينغر الذي كان يعاني من عقدة حافظ الأسد المفاوض البارد الثعلب الحذر، كما يسميه كسينغر في مذكراته

 خامسا: فسح المجالات لاشاعة هيمنة الفوضى الفكرية، والعهرالثقافي، والزيف بكل أشكاله عبرالمؤتمرات والندوات ومهرجانات الفنون والطبخ، وكل البذاءات المتسربلة برداءات الثقافة والفن وحوارالحضارات والثقافات التي أوصلت المثقفين والمبدعين الثالثيين الى الصفر

بينما بدأت موجة من المثقفين الغربيين اليساريين المتمردين الذين عاشوا ويلات جحيم العالم الحديث أو جحيم دانتي من أولائك المبعدين عن الاعلام الرسمي والثقافي المشبوه السائد اليوم في أوربا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية (التي كشف زيف مثقفيها المرحوم ادورد سعيد في مبحثه القيم الثقافةوالامبريالية) حيث تقوم هذه النخبة الجديدة المتمردة، عبرالكتابات والمحاضرات في باريس وبروكسل ولندن، وعبرمواقها بمناهضةالزيف اليساري الجديد وفضح مقولاته، وكشف أقنعته، ومواقفه اللولبية من أهم قضية انسانية مطروحة على الضميرالانساني، وهي القضية الفلسطينية برمتها، ومحرقةغزة وحصارها وتجويعها وتركيعها، وتهويدالقدس ومشروع تهديمه عن آخره، حيث بدأ الاعلام الرسمي الغربي والعربي وجوقتهما من المفكرين، والاعلاميين المتناسلين بكثرة في هذه الأيام - للغرابة - يهاجمون هؤلاء على أنهم متشائمون وسودايويون، ومرعوبون، ومزاجيون ومهمشون ومعتوهون ومنذروهلاك......للبحث صلة

 

د.الطيب بيتي/ أنثروبولوجي مغربي مقيم بباريس

[email protected]

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1297 الاثنين 25/01/2010)

 

 

في المثقف اليوم