قضايا وآراء

ثقافة نفسية :(2) الرهاب..الفوبيا

أو الخوف الذي يدفع إلى الهرب . وكان فرويد أول من نشر في عام (1909) موضوعاً بشأنه عن حالة هانس الصغير، وهو طفل كان يصاب بالرعب حين يرى الحصان. والرهاب (الفوبيا) خوف فجائي مفرط من موضوع أو موقف معين. والشخص المصاب به يعرف أن خوفه لا يناسب مصدر الخوف، ومع ذلك فأنه يفقد السيطرة على الإحساس المفرط بهذا الخوف. وهو يرتبط بمثيرات متعددة ومتنوعة تعمل على إحداث هذا الخوف مثل: أماكن شاهقة، مناطق مغلقة، الوحدة، الناس، العواصف، رؤية الدم، الجراثيم، المرض، الحرائق، والحيوانات.

وللرهاب تعريفات متعددة، منها:

- هو اضطراب قلق يتصف بخوف مفرط أو غير مناسب .

- هو خوف شديد ومستمر من موضوع أو موقف لا يعد في الواقع مصدراً واضحاً أو بارزاً للخطر. هو خوف من نوع خاص لا يتناسب وحقيقة الموقف، ولا يوجد تفسير أو سبب واضح له، وهو أبعد ما يكون عن قدرة الشخص في السيطرة عليه أو تجنبه .

- هو خوف مبالغ فيه ولا يحمل في طياته ما يبرره .

ويمكن ايجاز تعريفه بالآتي:

"خوف مفرط أو شديد من موضوع أو موقف، يعّد لدى الآخرين عادياً أو طبيعياً، لا يستطيع المصاب به السيطرة عليه بالرغم من معرفته بأن خوفه هذا غير مناسب" .

- التصنيف :

يصنف الرهاب، على وفق المرشد الطبي النفسي بصورته الرابعة (DSM-IV) ضمن اضطرابات القلق (Anxiety Disorders) التي ترد فيه على النحو الآتي :

1. اضطراب القلق العام (Generalized Anxiety Disorder) .

2. أضطراب الرهاب (Phobic Disorder) .

3. اضطراب الفزع (Panic Disorder) .

4. اضطراب الوسواس القسري (Obsessive - Compulsive Disorder)

5. اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية

(Post Traumatic Stress Disorder) .

هذا يعني أن الذي يجمع هذه الاضطرابات الخمسة هو : القلق المفرط. ولهذا تعرّف اضطرابات القلق هذه بأنها :

"صنف من الاضطرابات تتصف بمشاعر مفرطة من القلق وتوقع الشر".

وهنالك ثلاثة أنواع رئيسة من الرهاب، نتحدث لكم في هذه الحلقة عن الرهاب الخاص بالحيوانات، كالخوف غير المعقول من الفأرة (الذي يشيع بين الفتيات في المجتمع العراقي) أو العنكبوت أو أبو بريص ..وأليكم هذه الحالة الحقيقية:

كانت لديّ طالبة ماجستير علم نفس، وكنا جالسين أنا وزملاؤها في غرفة الدراسة ولدينا محاضرة . وفجأة هرعت الطالبة مفزوعة وعيناها شاخصتان باتجاه الحائط .. لدرجة انها لم تستطع حتى الاستئذان منّا..والسبب أنها رأت ابو بريص على الحائط .

وهنالك من يصاب بالرهاب من مجرد رؤيته الماء أو الظلام أو الوحدة أو الطائرة مثل الموسيقار محمد عبد الوهاب الذي كان يعاني من رهاب الطائرة .

ملحوظة: هذه سلسلة مختصرة ومكثفة تهدف الى التعريف بموضوعات سيكولوجية صرفة.

 

أ.د.قاسم حسين صالح

رئيس الجمعية النفسية العراقية

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1304 الاثنين 01/02/2010)

 

 

في المثقف اليوم