قضايا وآراء

ثقافة نفسية: (4) الحب .. هل هو نوع واحد أم انواع؟

واتفق الثلاثة على ان الحب هو الحب .. يعني نوع واحد .

والحقيقة ان الحب على ستة انواع ! اشهرها: العشق والحب الرومانسي . وهنالك الحب الناجم عن المعاشرة والرفقة، والحب الافتتاني، والحب الفارغ، والحب الكامل . (وهنالك الجنس من دون حب، ولا يعدّ ضمن أنواع الحب).

وقد نخلط بين الحب والاعجاب مع أن الفرق بينهما كبير. فالاعجاب يتضمن التقدير الايجابي والاحترام للاخر وشيئا "من العاطفة، اما الحب فهو العاطفة كلها مصحوبة بالتقدير والاحترام. والأهم أن الحب يختلف نوعيا" عن الاعجاب .. فانت قد تعجب بشخص ولكنك لا تسعى الى الزواج منه، فيما يكون الهدف من الحب هو الزواج .

وللحب ثلاثية .. اعني انه يقوم على ثلاثة مكونات ،هي:

الحميمية: وتعني الجانب الانفعالي للحب، وتتضمن الاحساس بالقرب والارتباط الوثيق بالشخص الذي تحبه ( عني انفعالاتك من تشوف حبيبك).

والعاطفة: اي تلك الحالة التي توقد فيك مشاعرك الرومانسية والتجاذب الجسدي والرغبة الجنسية .

ثم الالتزام: وهذا يمثل العنصر العقلاني المتحكّم بالعلاقة على المدى القريب واتخاذ القرار بقبولها من حيث المبدأ، والالتزام برعاية المحبوب والاهتمام به على المدى البعيد .

والحب الناجح هو الذي تتوافر فيه هذه العناصر الثلاثة: الحميمية والعاطفة والالتزام .

لكنني لاحظت وجود حالات كثيرة بين الازواج والزوجات .. الحب بينهم من النوع الفارغ: (يعني لا حميمية موجودة .. لا عواطف موجوده .. لا مشاعر لا انفعالات .. كلها ماكو .. بس التزام موجود . الزوج يكد ويكدح وقائم بواجبه حسب الاصول، والزوجة تغسل وتنظف وتطبخ حسب الاصول .. اما المشاعر والعواطف والغزل .. فقد قرأوا عليها السلام !..مثل برميل مي ونشف) وهذا هو الحب الفارغ..(ياحسره على أيامك يامجنون ليلى).

  

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1310 الاحد 07/02/2010)

 

 

في المثقف اليوم