قضايا وآراء

الشاعر سعد جاسم: قراءة جمالية ومختارات شعرية من أرميكِ كبذرة وأهطل عليكِ

وقد تكونت المجموعة من اربعة عشر نصاً شعرياً .. نذكر منها :

لاوقت إلا لإبتكارك ... إنوثة الندى  ... أرميكِ كبذرة واهطلُ عليكِ ... أيتها الانثى البلاد المستحيلة ... لصبواتك قمر وهديل ...

 احبك عالياً عالياً يافراتي

ومولع بغموضك ياخلاصة الحب ... مشغولة بحراسة احلامي وأغنية آيروتيكية ... عيناك تضيئان عتمة العالم ...

وأسميكِ .. وأخاف عليك من البرابرة وغيرها من نصوص البذور

والهطولات ...

وهنا قراءة جمالية

       مصحوبة بمختارات من المجموعة     

العرضية والأنزياح الشعري

 

قراءة جمالية في نصوص الحب والجنون للشاعر سعد جاسم

ينفتح النص على استيطانه الشخصي، ويتقرب مثل طائر يهطل من سمائه، حزينا كما لو كان دمعاً من مطر، وله في العودات السرية إنبهارات ومسارات ضوء وحفنات من الاستغراب والاستغراق في "الآني" و"الذهني" و"المترمل" حتى من دلالاته/ الأم، مع إننا نتكلم غالبا عن شعرية ناشطة، عن شعريات متلاحقة في النص الجديد القابض على علوه، وأعني بذلك القبض على "العرضي" وهو الزبد الذي يلفنّا والذي راح "جاك دريدا" يراه اختلافا، بينما هو في الواقع سحري وطائش وغير ملموم به كفاية، العرضي هو الإستشكال البدئي، هو الفحص السريري للكتابة التي تتعرض إلى عرضيتها مرات ومرات، ثم تعرض أعراضها هنا وهناك "كشهقة الله" في البرق "من متن سعد جاسم"، أو كنوع صارم من العرض الذي ينتاب جماع اللغة ويشد على وريد الكلمة وهي أقرب التيه، ثم أن التيه هو العرض الأكبر، والعرض الأكبر لدلالات النصوص جميعا في كونها حقلاً جاداً من الاحتمالات بعضها، وبعضها فقط يتغنّى بإنقراضه ويصر أسنانه عليه، كما لو كان تعمدا وقصدية في اللعب ونقضاً عملياً للإنشاء والإنتشاء الميتافيزيقي للخطاب الشعري السائد أو المتسيد، مع أن شعرية من نوع بهي معروضة هنا، شعرية وسير دلالية متفرقة ومبذورة ومبثوثة مثل أثيل ينتعض بماء. إلا أن المكتوب هنا يتسابق إلى مراسيه حارقا ماخلفه، مامعنى القول بالهطول؟! غير إنه إنسراب ونوع حالم من الوصول أو الحلم الأبديّ.

"النصوص... وتراتيل الجنونْ

أكونُ... ياهذيان أنوثة الأرضِ... فيكِ

في قيامتكِ.. أكونْ

القيامة والهطول والترنم المصبوغ بهاوية هي من جُبلة العمل الفني ومن لحائه وطينه وماء الكلام فيه، سيكون متاحا بعد سلسلة من المعالجات العاطفية السريرية "لسعد جاسم" في قيامات مماثلة وأصوات عابرة ووهم طفولي لذيذ طال إشتياقه، أن ينتبه إلى كمية العبث الضروري لصناعة قصيدة "عرضية"، ماهذا؟ هل يمكن القول بعجينة عدمية أخرى ما بين بندول ضاحك لنيتشه الأعمى عن كل ميتافيزيقيا ونوع الركض الوهمي على حافات أخرى من طيش الكلام؟ لا يبتذل المشغل الشعري إلى الحد الذي لا يمكن له أن يبني له ضريحا من دود أو من كلمات، لا فرق بين البذرة والدودة، والدمعة والقبلة، والفاصلة والنقطة المقذوفة على سطر الكلام، في هذا النص "كل شىء مباح" إنه يسترد ما تبقى من رؤية الشعر في مسيرته الذاتية. واعوجاجه الموضوعي، بالطبع إن البساطة هنا تختلف عن الكلام الدقيق، والدقة بساطة بلاغية كما أرى.

 

مُنذُكِ

أصبحتُ أَتمنى لو أَنَّ العالمَ

بلا ليلٍ

لأَنَّ الليلَ طويلٌ

طوييييييلْ

مثلَ تابوتٍ أَسود

يُذَكِّرُنا بالمنافي والرحيلْ

 

لا شىء يوازي نوع الصورة في تفجير الممكن أو الممكن نفسه، متصورا وممهورا بالشعري حد الهذيان، وهو من طين الآلهة، لأن متوازيات الكلام وإزدواج المرئى هو العبور نحو عرضي هنا ماثل وقابل للصيد بافتتان خاص، اللغة شباك للعرضي أو شباك "صيد له" وإشتباك عريض معه، أن العالم بلا ليل بلا نوع سميك من النسيان، "بلا نسيان للهشاشة" تلك التي يعدها "بول ريكور" صفة جوهرية لهذا العالم المريض بالجوهر المفترض والعمق المريب سيكون مجرد أمنية، أم لعلها أمنية حلمية، أن يكون العالم مضمونا بإتساعه وقريباً بعمقه الموهوم الفارغ، لعل هناك في الخطاب الشعري اليوم وفي سعاره اللفظي المشوش ضربات متفرقة تضع العالم نصب عينيه في كونه "هشاشة" و"عرضية" و"نوعاً استباقياً للزوال المبدئي لكل كائن"، مع أن تجارب الهطول لدى "سعد جاسم" تؤدي إلى غنى من نوع ما للشعري على حساب فقر العالم وتكرار أسبابه، وأن تبذيرا في البذرة لابد حاصل، لا أعني برؤية الشعر في موازاة بلاغة تجترحه وتتجرأ عليه فحسب، كما كان دأب بعض قصائد السبعينيين في العراق، ترغب بتقديم حجومات كمية لثقل اللغة على الورق، أو في القليل إعتبار الشعر هو عقل شعري حسب "خزعل الماجدي"، أو هو عبوة الفلسفي الميتافيزيقي في نصوص آخرين، لم تكن لهم من الشعرية الهم الكثير، إن الشعري هو تأسيس يدفع بنفسه إلى الفتح والتفتح لا إلى النكوص الجمالي المحبب للصناعة المشعرنة أو الشعرية المصنوعة، وتلك ما أسهلها يتمثل خطاب النص كما يراه فوكو مثلا بقوله "هذا الفراغ المفاجئ للموت في لغة الدائم كما وأيضا وفي الحال، ولادة النجوم، هي مايحدد مساحة الشعر "هكذا كانت خطته في استدراج "كون الكتابة "في "أقوال وخطابات من أعمال (1961- 1966)1.

وهي الفكرة التي ترغب بتمرآى خاص للشعر، مع "سعد جاسم" أيضا لا يجدي نفعا أن يكون الشعر مكتفا بالجمل الممتلئة التي لا تتيح للشعر غموضا أو غنجا من نوع ما، وهو الغنج الدال على شحنات وجدانية وخطوط سير متقاطعة مع الذاكرة المفروشة على حافات رؤية حيفية ثأرية قليلا، تريد للهطولات أن تشحذ همتها بالكلمات الشافيات، كان الأحرى بنا أن نتكلم عن نص واحد متعدد أو هو الواحدي الإزدواجي حسب دريدا هذه المرة.

ولكن لماذا لايكون ذلك هدرا؟ لماذا لا يكون تنصلا وإنسحابا تدريجيا من ذروة النص ومن إستباقه الإيروسي؟

هل يكفي أن نتحدث عن كتابة شعرية أو مطولات قصيدة ليكون ذلك الشعري كيانا أو يكون هو الكيان؟ هل يمكن إخفاء عيوب إستباقية في أي نص مؤتلف أو موالف لا سيما عندما يزرع النص نوعه باتجاه "الغياب"؟ مع "سعد جاسم" يأتي الإنشغال بالغياب إنتشالا له من قبضة الإسترداد الذاكري أو الردة الماضوية التي تزرع نوعا خفيفا من التعدد الخفي سواء بالأصوات أو بالإحالات الذاكرية القصوى، بعض منها يأخذ بريقا خاصا معطوفا على التشتت الرعوي لمسارات قصيدة، ربما مازالت تنفتح على طيفها بتفتح "بذري" إذا ما استعنا بمفهوم البذرة، أو الإنسفاح الخاص بالنص لدى "جاك دريدا" الذي يروم إختلافه اليوم وهو ما يشعر المتلقي ببعد ساحق من الإقصاء النصي التدريجي الذي تحتم في نص القصيدة/ المشروع وراح يكتبها على هيئة "كتابة "، بالمعنى الذي نقوله عن الإعتراف بخط اليد أو التوقيع على فاتورة أو إثبات عقد قضائي بين دائن ومدين، ولعل الطرف الأول في هذا العقد هو النسيان، أو الغياب أو التهاتف عن بعد، كما نلمس ذلك في المقطع التالي:

تتوارينَ عميقاً

عميقاً……

في بيتكِ – النهر

والنهرُ فراتٌ

وقدْ إصطفاكِ

حوريةً لهُ

ليزدادَ عذوبةً

وطفولةً وغواية

ويتخلصَ من عزلتهِ

ووحشتهِ الفادحةِ

ويتمهِ القديم

مجتزأ من نص "أرميك كبذرة وأهطل عليك ص"

 

لا يبدو النص قابلاً للتوكيد النهائي أو اليقين المطمئن، وهو المعنى الذي لايركن إليه نصٌ من نصوص "سعد جاسم" طوال عمره الشعري الطويل وسيكون مناسبا القول بأن نص "أسميك بذرة وأهطل عليك" هو المنعطف الجديد لمسيرة شعرية تأملية، لا على مستوى القول الشعري أو مشكاة الدلالة الخاصة ببذخها تارة وحنينها الإيروسي تارة أخرى فحسب، بل في تقديم درس افتتاحي للكتابة الذاتية لشعرية التجديد الضدي اليوم لاسيما وأن الهاجس الشعري في مداه الغرائبي صار بحاجة إلى حفريات داخلية أكبر، وكمية لا بأس بها من الإستفزازات المطلوبة لتقليب البذرة وإقلاق التربة، وأنا أرى بأن هذا النص امتحان طويل للقول الشعري بشقيه: البناء والتهديم، الوعي والهذيان، الحلم وحلمه، وهكذا....

إن ما يتهافت هنا ويهطل إنما يتأسس وينتشي بالعبارة التي هي "أنثى بإصرار ذكوري" وتماهٍ لا يخلو من رومانسية منتظرة، لا أحد ينكر بأن "سعد جاسم" هو اللاعب الماهر في مسرحها الغامض اليوم ولنصغِ قليلا إلى ما يأتي:

 

لينابيعِِ روحكِ العاليةِ

ولغاباتكِ المتوهجة ِ بالغامضِ والأخضرِ

وللحريقِ العشقيِّ المتعالي فيكِ وفيَّ

ولهذا اللهبِ المشعشعِ حباً كما الأسطورة

للوعةِ أسيانة... وللتوقِ المتماوجِ

للإنتظارِ وقلقهِ المربكِ

لهيامي في جنوناتكِ

لولعي الصادحِ في براريكِ

لعواصفِ أنفاسكِ تشعلني وتحلّقُ بي إلى أعاليك الكوكبية

لما يعشوشبُ منكِ في خلاياي الصاهلة

لحضوركِ في أبعادي

ومجاهيلِ منفاي

لعسلكِ يدافُ كحناءٍ كي يشفي حنيني

...لدمكِ النافرِ كحليبِ الضوء

للعطرِ يصهلُ في روابيك ويلفُّني بغلالات لذتهِ

وسكرتهِ التي تحيلني طائراً يخفقُ ندى وقبلاً وتراتيلْ

لصبواتك قمرٌ وهديلْ

ولصوتك حنينٌ لاينام

ويُرتّلُ:

هو الحبُّ أَبداً

لا نهاية لكِ

لا بدايةَ ليّ.. حتى القيامة

وبعدها بقليلْ

مجتزأ من نص "لصبواتك قمر وهديل ص"

 

ولا يتردد المعنى في إغناء ذاته لا لأكثر من مرة، سواء في حافات النص ولعبه على أعصاب الوردة والقمر والهديل، وهي إستعارات متعارف عليها في نسق المخيال الشعري، والمفارقة في "العسل الذي يداف كحناء كي يشفي حنيني"، ولا يتسع لنا المقام هنا لجلب كل تداعيات الإستعارة في هذا النص بالرغم من مساحة الإبتكار الدلالي، كان ينشدها "سعد جاسم" ويشدنا إليها حتى في المقاطع الصغيرة، التي هي بدورها شذرات دالات على المتن الأصلي.

 

*  كينونة *

 

أَنتِ كينونتي وكياني

وبكِ... أتأله

 

أو

* شجرة *

أَشتهيكِ نهراً من الخمرِ

وروحي شجرةٌ عطشى

 

وهنا يصبح النص مزموريا أو هو نوعا من التوكيد على هاجس أنطولوجي، "أليس الشعري هو تخالقي؟ أليس هو تأسيس على "ما تبقى" من نتف العالم ومن قطعان واقعيته الهشة "هيدجر ومن قبل هولدرلين على سبيل التذكير"؟، وبالتالي فإن مزاولة شعرية هذا النص هو الإعتماد على التسارع والإبطاء، على القطع والتواصل الخفي، وهو آلية ملتاثة قليلا لا تخلو من سردية نافعة ونافلة لابد منها، ولابد من الإصغاء لما يلي قليلا:

 

* أُسَمّيكِ... وأَخافُ عليكِ من البرابرة *

أُسَمّيكِ:

وردةَ الروحِ

أَو

نخلةَ البوحِ

وأَستظلُّ بفىء أَهدابكِ

وضفائركِ الليلكياتِ

المشرئباتِ... الحانياتِ

المُحناةْ

بنورِ الفوانيسِ

ودمعِ القراطيسِ

ودمِ الحماماتْ

 

وكان الأجدى بنا التودد إلى لعب من نوع آخر، وإلى اشتراع لما هو كيفي بإسراف تخالقي، وكذلك بانزياحات متعالية ومتفارقة على المعنى الضمني، أو ما يمكن الإصطلاح عليه بالمعنى المحازي فلا معنى ضمني ولا معنى خارجي، بل تلاقيات دلالية وإنزياحات أخرى ويبقى السؤال القائم في الهطول وقبله وبعده:

 

ترى ما الذي يفعله الطفل بغيمة لا يكف عن اللهو بها بجدية تعجز السماء عن تقيمها؟! ولكن من وجهة نظر "نيتشة" لا يوجد أكثر جدية من الطفل في لعبه، وهذا لعب آخر "لطفل الكلام" لا يخلو من خطورة لاهية وجنون مضاعف باللون والنبر والعبارة، فكان ذلك هطولا وكان ذلك شعراً، وسيكون.

 

(1) فوكو: أقوال وخطابات – أعمال (1961- 1966).

المختارات : البذور والهطولات

لاوقت إلا لإبتكارك

لا وقتَ عندي إلا لأبتكركِ

حيثُ أُهئُ لكِ طينَ الكينونةِ من ينابيعِ الليلِ

22020-saadوأستجيرُ بروحِ الصبحِ وعصافيرهِ وملائكتهِ

ليشاركوني كرنفالَ تكوينكِ وتدوينكِ

ثمَّ أُطلقكِ فرساً عاشقةً في براريي

التي كلمّا خببتِ فيها

تشتعلُ بالنورِ

الأنوثةِ

الخضرةِ المستحيلةِ

وكرنفالاتِ الماءِ

والماءُ إلهُ.

 

لا وقتَ عندي إلا لأتنفسكِ

حيثُ تتفتحُ خلايا روحي

لانبثاقاتِ نرجسكِ وبنفسجكِ وحبقكِ

الذي يتقـطـّرُ نبيذاً رافدينياً

ويتكوكبُ غيماً يركضُ بخفةِ العاشقِ

إلى سماواتي الرهيفةِ

ليمطرني بما تيّسرَ من آياتِ جسدكِ

ونصوصِ توقكِ واشتعالاتكِ بي

أَنا فراتُ روحكِ

وعاشقُكِ الموغلُ في أَقاصيكِ الرؤيةِ واليقين

 

لا وقتَ عندي إلا لأتأملكِ

يالسوراتِ توقكِ... ومزامير حنينكِ

حيثُ تشتعلينَ وتنفجرينَ عاصفةً

لاحتضانِ أعشابِ طيني

أو خزامى كتفي

وجلنار شفتيَّ اللتين يورقُ على ساحليهما

هذا النشيدُ (أُحبكَ يا أنتَ) حدَّ النشيج

وتتهدجُ أصابعُ الأغنية – التي هيَ أُمنية

(ياريت... إنت وأنا في البيت

شي بيت... أبعد بيت)*

وتفتحينَ سواقيَ دمعك نافوراتِ فقدٍ

أو هواجس غيابٍ

رغم أننا لانعرفُ المسافاتِ

والأزمنةُ قد تلاشتْ بيننا

في التوحّدِ والتجاسدِ

والماءُ أولُنا

والشهقةُ برقُ الله.

 

لا وقتَ عندي إلا لقراءتكِ

يالصحائف هديلكِ وهديركِ

وصهيلُكِ يصعدُ في دمي

ونصوصُكِ لها مزاجُ البحر

ونداءاتُ

وصيحاتُ

ومسراتُ

وأسرارُ الجسد

حيثُ كوَّنتُهُ في احتفالاتِ المروجِ

والصنوجِ والقرنفلِ والبخورِ

النصوص.... ك

هي آياتُ ينابيعي

وأرغفتي

وكاساتُ نبيذي

أتعالى... أتجلى

في فراديسِ نداها

وصداها.

النصوصُ... ك وتراتيلُ الجنونْ

أكونُ... يا هذيان إنوثةِ الأرضِ... فيكِ

في قيامتكِ... أكونْ

 

لا وقتَ عندي إلا

لأُحبُكِ وأُحبُكِ وأُحبّكِ

وبكِ... فيكِ

تولدُ... تنفجرُ

وتفنى ثُمَّ تحيا... روحهُ الماءُ الكلامُ

واللغاتُ والكتابةُ والمرايا

هيَ روحي

وأنا روحكِ

وأنتِ الابديةْ

 

* أغنية لفيروز.

 تابع القسم الثاني من الدراسة

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1341 الخميس 11/03/2010)

 

 

في المثقف اليوم