قضايا وآراء

الشعر في أبلاشيا – ملف عن الشعر الأمريكي في مطلع القرن العشرين

ويشترك الشعراء في هذه المنطقة بمشاعر الحب الدافئ للأرض وكذلك بالروح النارية والعصبية التي تكافح ضد الظلم والتكبر. وإن أصوات الشعراء تشكل جوقة واحدة سواء هي قادمة من مناجم الفحم الحجري أو من وديان ومنخفضات شيكوري، وترفع نبرتها بمفردات تنضوي داخل نفس الروح أو الجوهر.

من هؤلاء إيفي والير سميث المرأة السوداء المولودة في شرق كينتوكي . كان جداها من طرف أمها من الرقيق، وبعد الانعتاق من العبودية، تحول جدها إلى مزارع ورجل أعمال ناجح ثم شرع يهتم بالعلم والثقافة. وإن حبه للتعلم ألهم إيفي لتكون معلمة ولتصب معظم اهتماماتها على الشعر التقليدي الكلاسيكي الشائع في تلك الفترة. وكانت على علاقة حب وامتنان مع الطبيعة أيضا، فقد كانت تصرف تلاميذها باكرا لتتمكن من إنفاق ما تبقى من يومها وهي تسير وتتجول وتراقب الطيور والأزهار. ومن النثر الفكتوري الذي كتبته بمقدور القارئ أن يشعر، بكل تأكيد، بالقلق والحنين الذي يتطور بين سطور مؤلفات هذه الشابة المنحدرة من مجتمع أسود ومستعبد. تقول : " ها هي تصلي وكأنها تترنم بكلمات نصف مسموعة، والرأس الناصع فوق الملاءة، وها هي لم تقترف خطأ ولم تشعر بعار لتركع، فالقدمان الصغيرتان، لا تعرفان أبدا السراديب المظلمة التي في الأسفل". وكانت رغبتها بالحياة وبالنشاط النهاري هما الزاد الذي استمدت منه قصيدة " وراثة " تعابيرها القوية والمتماسكة. فقد وجهت عناصر خطابها الشعري لأبناء الجالية السوداء ممن يمضي معظم الوقت في تصورات حالمة عن أجداد عظماء من الماضي المنصرم، ويطلبون منهم أية إشارة خاصة تبقى في الذهن . وكان صوتها عالي النبرة ويسبق عصره حتما.

ثم هناك الشاعرة وكاتبة المقالات ماريلو أوياكتا من أبلاشيا، ولكن أصلها يعود لقبائل الشيروكي ( 2 ). وقد عاشت في ممفيس بتينيسي. وإن قصيدتها " أغنيات الجدات العظيمات " عبارة عن نفي ليس للمغالطات التي تحيط بصورتنا عن الشيروكي فقط، ولكن بما يخص كل سكان أمريكا الأصليين. ولا سيما فيما يتعلق بالرجل الأبيض وثقافته المسؤولة عن نشر صيغ مهينة ضد المرأة ومنها مفردة " squaw ( 3 ) " . فقد كان يعزى للمرأة المنحدرة من قبائل شمال أمريكا دور مختلف تماما، وذلك علىصعيد المجتمعات المحلية، وهو مفهوم مغاير لاعتقاداتنا التي تعود لعدة سنوات مضت. إن كتابات أوياكتا تعبير عن الحرية التي تتمتع بها وعن مستوى العلاقة التي تربطها مع الأرض الأم. وقد رفعت يديها إلى السماء وأعلنت من تكون : إنها الأم والأخت والزوجة، وفوق ذلك كله إنها امرأة. وفي قصيدتها " حينما تكون الأرض هي " تنكر على الإنسان برقة ولكن بكل إصرار موقفه من الأرض. ثم إنها ترسم الأرض وكأنها أم عظيمة غير محترمة تحاول أن تربي أولادها ولكن بشرط أن تحصل على الإحترام اللائق، وهذا طلب تستحقه. وكذلك تخاطب أوياكتا الإحساس بالجمال والتنوع الذي يندمج في وعاء حضاري واحد تتميز به الثقافة الأمريكية. ففي قصيدة " البحث عن حكمة الأم الذرة " تقول : " الجروح والظلال عميقة حتى الآن في أمريكا. وإن سلوك الاستخدام والاستهلاك لا يزال سائدا على الساحة، ومعظم الأمريكيين يشعرون أنهم في موقع الإنفاق الاجتماعي على مستوى السوق والحكومة. إن العناصر التي تفصل ما بيننا متعددة – منها : العرق، الدين، الجنوسة، التفضيل الجنسي، وهكذا وهكذا. ولكن الوحدة في التنوع هي حكمة البقاء الأساسية لأمنا الذرة . ففي الحبوب، إن التنوع الوراثي هو مفتاح نظام المناعة الذي يسهل مهمة التأقلم والبقاء. والوحدة مع التنوع مبدأ أساسي أيضا نص عليه الدستور، وهذا شيء يجب أن نهتم به برفق كلما تقدمت أمريكا على طريق الاختلاف الثقافي ".

و كان الفحم الحجري يعتبر هو المخلص لاقتصاد أبلاشيا. لقد كانت البلدات الصغيرة مشغولة بالنشاط الدائب وكان يقودها نفس الحلم : أن تكون جميلة بعين المجتمع. ومع ذلك، بعد مائة عام فقط، تحول الحلم إلى كابوس لأن جمال الأرض قد فقد غطاءه وتحول إلى مشهد متكرر من العري والجفاف. لقد التهمت شركات الفحم الحجري الكبرى مخزونها، وتركت المهمة للشركات الأصغر، التي واصلت تجريد الأرض والسهول مما لديها وتابعت امتصاص دم أفراد المجتمع الذين كانوا يعتمدون على ثروة الفحم الأسود. وفي قصيدة " الدم هو الفحم الحجري " ذرفت كارين ل. نيومان دموعها الساخنة على أجيال تنهض من قبورها، وذلك كإشارة تحذر الشباب كي لا يواصلوا بنفس الخط. كان أبناء بريطانيا العظمى يتدافعون في الظلام لمواصلة النهوض بتقاليد وأصول أمريكا. في قصيدة " التعري تقول " كل يوم أنا أرتدي معطفا من الهباب، وهذا يدفعني نحو الأعماق إلى أسفل، من المرتفعات التي تتعرى من مشاعر الكبرياء، وذهني يرتدي بنفس الوقت لآلئ الحزن والتعزية لأوراق نباتات قمنا بحياكتها ".

 

خلاصة القول، تفصل ما بين شعراء أبلاشيا سنوات طويلة تبلغ عدة عشرات من السنين، مع حواجز في المرجعية الثقافية والفروق الروحية ولكن النصوص المكتوبة تتقدم مثل تيار يشترك بنفس التوجه. إنها شاهقة ونبيلة مثل الجبال وسهلة ومتدفقة مثل الأنهار التي تنحدر من بين المرتفعات، وفوق ذلك كله، إن المفردات والتعابير تتوحد في تجانس لترسم صورة عن تمجيد ونهوض هذه المنطقة من العالم.

 

المختارات الشعرية

    إيفي سميث

Effie Smith 

 

1 - وراثة

Heredity

 

أجدادنا من الأموات، لهم قدرات خارقة

بكل طاقاتهم يوفرون لأرواحنا الحرية

و على دروبنا الطويلة ظلالهم تنعكس أمامنا بعيدا

فكل حياة يعيشها المرء تكون خاصة به.

الوقت يقف مثل مدير مدرسة عجوز وصارم،

و ينادي على كل شخص بالدور

ليكتب واجبه على سبورة فضاء الحياة السوداء،

ثم أنامل الموت تمحو الواجب الناجز،

و هكذا تحتل حروف الطالب التالي الفراغ المحدد.

 وذلك هو ما كتب أمام من بذل ما في وسعه

هذا لا يهم : عمله يخبرنا بذلك،

ليس شأني أن يكون عمل غيري مريضا،

و مع ذلك أمامه فرصة ويمكن أن يتقدم .

من كل مجد الآباء وخطاياهم

السبورة المخصصة لك نظيفة : اكتب عليها ما شئت.

 

    ماريلو أوياكتا

 Marilou Awiakta

 

 1 - أغنيات الجدات العظيمات

Song of the Grandmothers

 

أنا من الشيروكي.

شعبي يؤمن بالروح التي توحد كل الأشياء.

أنا امرأة. أنا قوة الحياة. ولكلماتي قيمة واسعة.

و الرجل يعكسني كما لو أنه يعكس الأرض الأم وروحه الخاصة.

المرأة العزيزة على القلب واحدة من أهم مبادئنا.

من خلالها تتحدث الروح مع أفراد الشعب. وفي المجلس المركزي

بالعاصمة، لها صوت مسموع

يتساءل عن مصير الرهائن، وكلمتها لها وزن مطلق.

النساء تشترك في كل أطراف الحياة. نحن ننهمك في رقصات مقدسة. وفي المجلس

نتناقش بحرية مع الرجال حتى

نصل إلى اتفاق. وحينما تخطط الأمة للحرب،

تكون لنا كلمة، نحن نتحمل أعباء البقاء.

أحيانا أنخرط بالحرب. وأيضا أزرع وأحصد.

أنا أحمل أسماءنا واسم قبيلتي. ولو قبلت

بشريك للحياة، هو وأولادنا يحتفظون باسم

قبيلتي. ولو هناك مشكلة عويصة بيننا، لي مطلق الحرية

أن أطلب منه أن ينسحب ويغادر. وأولادنا

و مشاكلنا تبقى معي. وما دمت أنال قسطا

كريما في العلاقة، تكون لي المبادرة.

أنا أعشق وأعمل وأغني.

و أصيخ السمع للروح.

و في كل المجالات أعبر عما يجول في ذهني.

و أتنقل بلا خشية.

أنا من الشيروكي.

 

 2 - من الرماد ينهض السلام

Out of Ashes Peace Will Rise

 

شجاعتنا الفائقة

هي ذاكرتنا.

من الرماد

السلام سوف ينهض

لو أن الشعب

منسجم.

لو أننا غير منسجمين

سوف نتلاشى.

و من الرماد

السلام ينهض.

في الجهات الأربعة..

من الرماد السلام قادم.

من الرماد السلام قادم.

من الرماد السلام قادم.

من الرماد السلام سينهض.

شجاعتنا الفائقة

هي ذاكرتنا.

 

    كارين نيومان

Karen Newman

 

1 - الدم هو الفحم الحجري

 Blood is Coal

 

السلتيون ينقبون في المناجم ولا يعلمون

أن أقاربهم سوف يموتون باكرا هناك في الأسفل،

كل شخص في حفرة مدفنه الخاص.

في أبلاشيا الدم هو الفحم الحجري.

 أصحاب المناجم يهتمون فقط

بنقودهم، وليس بالعدل،

و بينما هم يؤدون دور ملاك الموت.

في أبلاشيا الدم هو الفحم الحجري.

 في الضواحي الطرقات والأتوسترادات

تتحول إلى متاهة معدنية

من بقايا حياة تسرقها الشاحنات الثقيلة.

في أبلاشيا الدم هو الفحم الحجري.

 

 2 – ذكريات الباحة الخلفية

Backyard Memories

 

 الأعشاب تنمو الآن

فوق طبقات الفحم الحجري

و تسبح في المياه الصافية

و التي كانت تغذي ذات يوم أبقارنا.

 الحظيرة هنا هي الضريح

في كل مزرعة حليب

و هي تلقي ظلالا سوداء

مثل الفحم الحجري الراقد في الأعماق.

و بين لحظة وأخرى

أشاهد بصمات أقدام سوداء

لديناصورات

مطمورة في الغضار.

 

هوامش المترجم :

 

1 – أبلاشيا: منطقة في الولايات المتحدة تمتد من بنسلفانيا وتمر بغرب فرجينيا وتغطي أجزاء من كينتوكي وتينيسي وشمال غرب جورجيا.

2 – شيروكي: من سكان أمريكا الأصليين . والاسم مشتق من تسالاغي وتعني (شعب أرض الكهوف).

3 - – كلمة بمعنى يا زوجة وتدل على الاستهانة بدور المرأة في المجتمع.

 

المصدر: مراسلات شخصية. المقال مكتوب خصيصا للمجلة وقامت السيدة كريستال أربوغاست Crystal D. Arbogast باختيار النماذج الشعرية وبكتابة النص الأصلي للمقدمة بعنوان Appalachian Poetry . أما بالنسبة لاختيار منطقة أبلاشيا كنموذج يمثل حركة الشعر الأمريكي في بواكيره فهو لأن السيدة أربوغاست من مواليد وسكان أبلاشيا نفسها. تتابع كريستال أربوغاست حاليا الدراسة في الجامعة . الاختصاص كتابة إبداعية وتاريخ. وهي من مواليد عام 1954 . متزوجة وأم لأربعة أولاد.

 

حلب - سوريا / سانت شارلز - ميسوري - الولايات المتحدة الأمريكية

2010

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1363 السبت 03/04/2010)

 

 

 

في المثقف اليوم