قضايا وآراء

النقد الادبي: خواطر من وحي قصيدة حميد الحريزي: (مشاهدات مجنون)

.. لكن تلك  الفكرة .. وشبيهتها تفعيل الترجمة هدفها الاساس لفت الانتباه الى قصائد معينة ربما تمر دون ان تنا ل العناية التي تستحقها من القراء والشعراء والنقاد  بسبب كثرة النصوص المنشورة خلال شهر.. ولا يفوتني ان اذكر ان النصوص السردية مشمولة ايضا بالملف..وإن ترشيح نص ما لا يمنع  الاساتذة النقاد من تناول نصوص أخرى يرونها جديرة..

من بين  النصوص المنشورة في شهر تموز الجاري لفت انتباهي نص غريب في شكله صعب تجنيسه.. عميق مضمونه.. خطيرة إيحاءاته..ولا أخفيكم سرا لقد أرعبني اكثر  مما أمتعني رغم كل مبررات الامتاع التي تضمنها.. لقد تقمص الشاعر شخصية البهلول التأريخية والتي تقمصت بدورها روح المجنون العبقري الذي لا يبالي بشتم الامير في مجلسه.... لكن الامير الحديث وقد وسعت الديمقراطية بلاطه حتى شمل الرعية.. فلا بد ان يشمل البهلول تلك الرعية ببعض  ضربات عصاه.. فالرعية خراف عمي تحرس الراعي.. والغجرية الثملة المومس لاترى بأسا من مراودة الرقص فوق المئذنة المقدسة

 والمئذنة تتقبل ذلك راضية.. وكان عليها ان تلقي بالغجرية.. كما كان على الحصان ان يلقي من على ظهره بالحمار الناهق بالمنكر..

 ومبررات رعبي ما آلت اليه  بكارة الفتيات.. حتى تذكرت بكارة عروس عروبتنا المظفرية.. وتذكرت شتائم النواب يقذفها فتصفق الشبيبة ويزداد الخليفة دموية..والقطعان ما فتأت تلتهم الجوري وتعاف البرسيم.. والجوري

 يوشك ان ينفد... وكل الشخوص المقدامة كما الورد تأكلها قطعان  الخراف العمي الغبية.. وسيأتي اليوم وربما أتى الذي ستخلو فيه الساحة من  الورد..

 اما المخبر السري... ذو المنبت الوضيع..والام التي تتسول.. والذهب الاسود..وذاك الذي يحضر للنووية.. لكنه لايعرف كيف يحمي عفة شعبه..

 اما النساء التي لا تنجب.الا [بأمر الوالي العاهر)..

 مرعبة تلك الصور.. كتبتها انامل أديب محترف.. بحروف ذئبية الصراخ.. انسانية المطلب.. ثورية تجاوزت ثورية مظفر النواب.. تدعوك ان تعيد القراءة مرات ومرات لكي تفهم البلوى.. وأسها وجذرها التكعيبي..

كقاريء متابع.. أدعو الاستاذ ماجد الغرباوي.. وكل الاخوة والاخوات الشعراء والنقاد والقراء الاعزاء الى مشاركتي متعتي ورعبي بقراءة هذه القصيدة وإدراجها في ملف النقد الادبي لشهر تموز .. بمعنى ان ملف هذا الشهر  سيتوفر على قراءة قصيدتين لاقصيدة واحدة كما  اتفقنا!!

 

لقراءة النص بالمثقف

مشاهدات مجنون في عصر العولمة / حميد الحريزي

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1473 الجمعة 30/07/2010)

 

في المثقف اليوم