قضايا وآراء

رد على الأستاذ عبد الرضا علي - اللص والكلاب بين الفن والواقع / صالح الرزوق

2 –  وإنها تتقاطع مع رواية شقيقة، أو توأم، هي (بندقية للبيع) لسيد الرواية الحديثة بلا منازع الأستاذ غراهام غرين.

3 – وأخيرا لأنها تعتبر علامة انعطاف في مسيرة الكاتب ذاته، فبها انتقل من نمط الرواية العائلية ورواية الحي الشعبي إلى الشخصيات المفردة الآيلة للسقوط والمستلبة والقريبة من مفهوم كامو عن ثنائية الانتماء والتمرد.

و أعتقد أن حامل لقب نوبل، لم يباشر مع (اللص والكلاب) من الفراغ، ولكنه كان يخطط لانتقاد مرحلته السابقة ذات الأفق الاجتماعي حصرا، تمهيدا لنفيها. وفي نفس الوقت لانتقاد مفهومنا المعاصر في معنى الأمة والهوية والقيادة.

لقد كانت هذه الرواية مختلفة عن سابقاتها بعدة نقاط، وفي المقدمة درجة الحب تجاه الشخصيات . فقد كان نجيب محفوظ فيما سلف يقدم شخصياته للقراء ضمن إطار من العلاقات الأليفة. وكان أسلوبه لتحقيق ذلك الإفراط في التفاصيل والتعابير  والملامح، وكذلك الإسراف في البناء. ولكنه في (اللص والكلاب) كان يغض البصر عن معظم هذه العناصر والتكوينات ويفسح المجال أمام نوع من الانطباعية العامة.

و قد وضع ذلك سعيد مهران والزمرة الإضافية من الأخوة - الأعداء، أصدقاء الأمس وغرماء اليوم في دائرة من الشك والصراع.

و بالمقابل إنه قدم لنا خطاب الرواية على ثلاثة مستويات .

الأول وله علاقة بمشاكل الذات : الأخلاق والمغامرة والفشل، الأحلام التي يدمرها الواقع، ثم بغضاء الماضي ورهاب المستقبل.

و الثاني وهو المستوى الكنائي، والذي يستعير بطريقة الإسقاط والمشابهة من التجربة الخاصة، ثم يعمم حتى تصبح مأساة الأشخاص ناطقة باسم نكبات الوطن والمجتمع. وهنا نلاحظ كم ينطوي نجيب محفوظ على كراهية دفينة تصل إلى درجة التوبيخ والهجاء لرجالات هذا العصر الأجوف، عصر الهزيمة أمام العدو وعصر الحضانة للتخلف والتبعية تمهيدا للانقلاب على النظام بأدوات عنيفة.

أما المستوى الثالث والأخير فهو تفاصيل الموضوع، والذي كان مالرو يدعوه باسم (العامل البشري) وسومرست موم باسم (الرابطة البشرية).

و هنا يتوسع نجيب محفوظ في هجاء هذه الصفحة البغيضة من تاريخ الإنسان، حيث أن الندم والخطيئة وصراع العناصر كالثواب والعقاب  والرهبة والتمرد،  هي التي تفرض قوانينها على مسرح الأحداث.

ربما كنت ألقي على كاهل هذه الرواية المكثفة والقصيرة أعباء ليست من داخل البنية، ولكن دائما كنت أعتقد أنها رواية خاصة بالأفكار، مع أنها مرتبطة بالواقع وتشتق منه.

و أضيف الآن بهذه المناسبة إنها هي التي فتحت الطريق للروايات اللاحقة الموضوعية والمعقولة مثل عائش في الحقيقة والطريق وأفراح القبة وثرثرة فوق النيل وسواها، مما يعتمد على (دراما البحث عن الإيمان والله برأي جورج طرابيشي)، وعلى رسم الفانتازيا والمشاعر ...

 

و شكرا.

 

هوامش :

1 – الرد هو على مقالة الأستاذ عبدالرضا علي المنشورة في المثقف بعنوان (حين تمسي الزوجة خائنة وبائعة الهوى وفية) . السبت : عدد 1480 .

2 – بندقية للبيع هو عنوان الرواية في إنكلترا، ولدى نشرها في الولايات المتحدة صدرت بعنوان (هذه البندقية للبيع).

3 – انظر كتاب الناقد المبدع الأستاذ جورج طرابيشي (الله في رحلة نجيب محفوظ الرمزية) الصادر عن دار الطليعة ببيروت عام 1973. وهنا أغتنم الفرصة لأشكر أستاذي في المرحلة الثانوية المرحوم الشاعر عبد القادر الجنيدي عضو رابطة الأدباء السوريين السوريين (محتجبة)، والذي قدم لي نسخة من الكتاب على سبيل التعريف به.

 

حلب

2010

 

للاطلاع على دراسة ا. د. عبد الرضا علي:

حين تُمسي الزوجة ُخائنة، وبائعة ُالهوى وفيّة ً / عبد الرضا عليّ

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1481 الاحد 08/08/2010)

 

في المثقف اليوم