قضايا وآراء

تقنية النانو Nanotechnology .. تقنية المستقبل القريب / هاشم عبود الموسوي

 

مقدمــة:

تتردد كلمة نانو على مسامع الكثيرين منا دون أن نعيرها الاهتمام المطلوب، وربما مرت كلمة إلكترون قبل خمسين عاماً على مسامع الناس بنفس الطريقة وقد غيّر الأخير حياتنا وقلبها رأساً على عقب في حين يقول العارفون بتقنية النانو أن درجة التغيير التي سوف يسببها النانو تفوق ما شهدناه ملايين المرات.

 

ما هي هذه التقنية؟ وما أهميتها في المجالات المختلفة.

أورد لكم بعض ما  قرأت عنها وجاء فيها كتعريف بهذه التقنية التي سيكون لها شأنٌ كبير في المستقبل القريب جداً بعد أن أصبحت بين يدي المهندسين والمصنعين لتطويعها والاستفادة منها بشكلٍ عملي.

 

تقنية النانو:

إنها هندسة الأنظمة التي تعمل في الحيز النانوي (جزء من بليون جزء من المتر)، وتوصف أيضاً بأنها تقنية معدات وآلات متناهية الصغر، إن الخواص الفيزيائية والكيميائية التي تكتسبها المواد عند هذا المستوى والذي يكون من 0.2 – 100 نانومتر تكون مثالية مقارنةً مع خواص نفس المواد عند مستويات أكبر ولذلك استغلت هذه الميزات عند هذا الحيز في صناعة مواد ومعدات وأجهزة تغلّبت على الكثير من أوجه القصور في تقنيات التصنيع العادية.

 

www.nanotech-now.com  تفنية المستقبل القريب

  

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1529 الثلاثاء 28/09/2010)

 

 

 

 

في المثقف اليوم