قضايا وآراء

التوتر بين الشيعة والسنة ووزن القِسْطاس / ياسر الحراق الحسني

يبغي للمسلم في خضم هذا التوتر أن يزن بالقِسْطاس الذي هو أقوم الموازين والضامن الحقيقي لبناء ثقافة التعايش الممكنة. بوزن القِسْطاس يليق البحث في مظاهر وأسباب هذا التوتر المذهبي، وبه يكون الحل المستنتج مقبولاً،لأن منبعه فيه من العدل ما يضع جانباً الأحكام والإلتزامات المسبقة. فيما يلي عرض لمظاهر هذا  التوتر واسبابه ثم طرح لحل واقعي بنحو مقسط ولو نسبياً وبقدر المستطاع.

 

مناقشة تقسيمات التوتر الشيعي السني الحديث

يجب التنبيه إلى أن التركيز في هذا البحث هو على مظاهر التوتر الديني بين  أهل السنة والشيعة المعاصرين وعلى نحو  الغالب الأعم، وليس موضوعنا ما يصدق عليه القول بالإستثناء. والمقصود من الغالب الأعم  هو ما عُبر عنه  في وسائل الإعلام التي لها جمهور واسع وكذلك  ما صدر عن رجال الدين من الطرفين الذين لهم صفة التمثيل أو النيابة. كما أن المقصود  بالتمثيل والنيابة هنا ليس  المكنة السياسية بالضرورة وإن كانت تدخل أحياناً على الخط. وهذه الأرضية سوف ننطلق منها لمناقشة  مظاهر  التوتر  التالية بين الشيعة والسنة :  أسلوب التدليس و التهريج،  أسلوب التكفير وأسلوب النيل من الرموز الدينية.

 

مظاهر  التهريج والتدليس 

اخترت الجمع بين هذين المظهرين لاتحادهما في إستعمال أسلوب باطل من أجل هدف باطل. فالمهرجون لهم تكتيكات بهلوانية ترتكز على السخرية والتجريح بالاستهزاء لإيقاع الشعور بالنقص عند الآخر.  وهذا أسلوب يلجأ اليه المفلسون ممن لا حجة ولا برهان لهم في مدعاهم. والمدلسون من المهرجين هم بمنزلة الغاوين من الشعراء. ولعل رمي شباك هذا التعريف في بحر التوتر السني الشيعي سوف لن يطلع لنا سوى أصحاب الأوزان الثقيلة في هذا المجال وهي كثيرة. بتنويع وإختصار نجد مثلاً  الشيخ عبد الله النهاري المغربي. هذا الشيخ الذي عنده طريقة بهلوانية يتكلم من خلالها بصوت يصل إرفاعه إلى درجة أنكر الأصوات لينزل فجأةً إلى مقام الهمس مع صيغ تتراوح بين الإستفهام والإستغراب. يقول النهاري في إحدى تمثيلياته المثيرة للتوتر المذهبي في خطبة ما بعد إعدام صدام العفلقي، يقول قاصداً الصلاة على محمد وآل محمد التي يستعملها الشيعة : " ..لقد سمعنا عياذاً بالله أصواتاً تنعق، أصوات حاقدة تنعق - هنا يؤكد مع حركات سخرية بواسطة الوجه-..إلى جهنم ..في الأول، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد -مع تقليد للنغمة التي يخرج بها الشيعة هذه الصلوات-" إلى  إن يرتفع فجأةً بصوته صائحاً:" وأصحابه لا !!يصلون على محمد وآل محمد .."1. بغض النظر على غباء هذا الشيخ الذي جوابه في الصلاة الإبراهيمية على محمد وآل محمد  التي يختم بها الصلاة وليس فيها ذكر للأصحاب، فإنه يبقى شاهداً على خلو الوثاق في عموم المشيخة السنية بل والجنوح إلى التمثيل والإضحاك لتمرير الأفكار. وللإنصاف، لم أجد لحد الساعة واتمنى أن يتم إرشادي - إذا كنت مخطئاً -  رجل دين شيعي يتكلم بهذه الطريقة المخجلة وينعت الصلاة السنية بالنعيق أو يتكلف في التمثيل من أجل تمرير الفكرة دون دليل. الأمر الثاني يتعلق بالمدلسين الذين يحرفون الحقائق من أجل تمرير الأفكار الطائفية المقيتة التي لا تستند على أي برهان علمي.  يقول أحد الشيوخ المدلسين المدعو بأبي إسحاق الحويني  في إحدى محاضراته عن الشيعة بأنهم -بصيغة العموم-" يقتلون أهل السنة بالمثقاب الكهربائي" وضرب مثلاً بالعراق قائلاً :" لا يموت أحد من أهل السنة في العراق قبل إن يسام سوء العذاب وهو حي" 2. وكما هو ملاحظ، يغيب التخصيص والتوثيق تماماً عن مثل هذه الأكاذيب التي انساق وراء ترويجها جمع من هواة الكتابة كالمدعو عبد الله مصطفى 3 الذي نشر مقالاً  دون أي مصدر أو وثيقة في مجلة مغربية يدعي فيه وجود خلايا شيعية بالمفهوم السياسي في المغرب، والذي ساهم  على  تقديري  في تهيئة الأجواء  للحملة  الأمنية  في حق المغاربة الشيعة والتوتر الذي لا نزلنا  نشهده.  ولعل هذا التدليس والكلام العاري عن الصحة  لا يؤدي فقط لإشعال توتر ثقافي، بل يمكن إعتباره من الدعوة إلى الكراهية والتحريض على العنف. وتجدر الإشارة أني بحثت في أشرطة ومواقع رجال الدين الشيعة ولم أجد أثراً للمهرجين والمدلسين الكذبة الذين يفبركون المعلومة التي تذكي التوتر الطائفي سواء  عن طريق السخرية الباطلة  أو الكذب على الطوائف الأخرى كما تبين. ويبقى هذا في حدود علمي المتواضع  والباب متاح لمن أراد التحقق أو الإرشاد.  

 

مظاهر التكفير

صرح شيخ الحرم المكي في مقابلة مع قناة بيبسي أن علماء الشيعة كفار 4.  وفي تسجيل مصور لقناة الخليجية ظهر الشيخ الزغبي في ليلة التاسع والعشرين من رمضان لهذه السنة فيما يعبر عن المانيفستو التكفيري وهو يقول :" اللهم عليك باليهود الملاعين ..اللهم عليك  بالروافض -بصيغة العموم-  ..اللهم جمد الدماء في عروقهم ..اللهم جمد الدماء في مرجعياتهم وأئمتهم وعلمائهم ..اللهم سلط عليهم -بصيغة العموم - الغلاء والبلاء والوباء -على إعتبار الغلاء يفيد في استهداف العامة لا الخاصة- .. اللهم سلط عليهم السرطان ..اللهم  إحفظ مصر - وحيث ليس هناك مراجع وأئمة وعلماء الشيعة في مصر فالدعاء هنا يكون على شيعة مصر- .. اللهم إحفظ بلاد المسلمين جميعاً من الروافض - وفيه دعاء على شيعة العالم الإسلامي- "5 ومثله الكثير. ففي الحقيقة لم أجد رجل دين شيعي واحد يدعوا على أهل السنة والجماعة بهذه الطريقة الحقيرة. وحتى من صدر منهم أقوال في التكفير مثل السيد مجتبى الشيرازي مثلاً، فالملاحظ في كلامه تخصيص التكفير بموضوع الإعتقاد. والمطلع على  أدبياته يرى شمول هذا النوع من التكفير حتى المعتقدين بوحدة الموجود في العالم الشيعي مثلاً  6 وهو حكم بكفرية موضوع الإعتقاد لا بمعنى الأثر الشرعي المترتب عن التكفير كالدعوة إلى القتل وإنتهاك الحرمات واهدار الدماء كما تبين من خلال التكفير السني. وحتى قوله " الوهابي الإرهابي يجوز قتله" راجع إلى موضوع المحاضرة الذي كان تعليقاً على التفجيرات الإرهابية في العراق. وهذا شبيه بالمطالبة بإنزال عقوبة الإعدام على الإرهابيين وهو ما لا يمكن ادراجه في خانة التكفير العام الذي بيناه سابقاً. فالتكفير الصادر من بعض رجال الدين الشيعة القلائل إما تجده مخصصاً مبني على المطالبة بمعاقبة القتلة من الجهات المعنية أو تجده وصفاً لموضوع إعتقاد معين، بينما التكفير عند الكثير من مشايخ السنة تجده يفتقر إلى الأساس العلمي ويوجه إلى خاصة و عامة الشيعة مفعماً بمعاني التحريض على الإرهاب.

 

 مظاهر النيل من الرموز الدينية

يقول الشيخ أبو إسحاق الحويني وغيره  ناقلاً حديثاً من البخاري أن أبا طالب -عم النبي ص وأب الإمام علي ع  الذي كان عام وفاته هو وخديجة ع عاماً للحزن عند الرسول ص-  مات وهو كافر وأن أبا قحافة والد أبي بكر أسلم ولكن أبا طالب لم يسلم 7. و يقول الشيخ بن باز في إحدى الفتاوى : "إن النبي قال -لأحد الصحابة - (إن أبي وأباك في النار)"، ويعلق بن باز على هذا الحديث الذي نقلة من صحيح مسلم :"إنما قاله عن علم-عليه الصلاة والسلام وهو لا ينطق عن الهوى" 8. لا تكاد تجد من العلماء السنيين قاطبة من يذكر الراوي عمران بن حطان وهو من رجال البخاري إلا ويترضى عنه علماً بأن هذا الراوي كان يمدح عبد الرحمان بن مجم قاتل  الإمام علي ع، وبيته الشعري   هذا مشهور وأمره  لا يحتاج إلى توثيق :  يا ضربة مِن تقيٍّ ما أراد بها * * * إلا ليبلغَ مِن ذِي العرش رِضواناً. 

قال الشيخ عدنان العرعور مباشرة على قناة الصفا الفضائية هذه الجملة :" بلغنا أن زوجة المهدي تتمتع .."9.  اكتفي بهذا القدر المتنوع من مظاهر التعرض السني لمقدسات الشيعة. وكما هو ملاحظ، فأبو طالب ووالدي النبي ص في النار على ما يعتقد ويصرح به مشايخ السنة ناقلين عن كتبهم الحديثية. ويترحمون ويترضون عن أناس جاهروا بمدح قاتل الإمام علي ع. ثم يتطاولون على المقدسات الشيعية لا فقط من خلال المعطيات التاريخية التي تحتوي عليها كتبهم، بل وحتى من باب الإستهزاء والسخرية والكذب والإفتراء كما تبين من مثال العرعور. فيمكن القول بإطمئنان أن ما يذهب إليه شيوخ السنة  من تناول لمقدسات الشيعة ينقسم إلى قسمين: القسم الأول موروث طائفي من كتب التفسير والحديث والقسم الثاني ثقافة زنقاوية متدنية في مضمونها وشكلها تروج للكذب والبهتان.  أما فيما يخص تعرض شيوخ الشيعة لمقدسات السنة فيمكن الأخذ بعين الإعتبار الزيارات التي يتلونها في مناسبات عدة والتي فيها لعن بعض الصحابة والتبرؤ منهم إشارةً في غالب الأحيان؛ وذلك على نحو القول مثلاً  :" اللهم إلعن الأول والثاني والثالث ..و يزيد خامساً ". وقد ذهب مؤخراً بعض شيوخ الشيعة وابرزهم الشيخ ياسر الحبيب إلى عدم التحرج من لعن بعض الصحابة بالإسم، مستنداً إلى أبحاث علمية ترتكز على مصادر سنية وشيعية، إذ  تكاد محاضراته لا تخلو من ذكر أسماء الكتب وأرقام الصفحات . والشيخ الحبيب له موقف حاسم من عائشة إذ أقام إحتفالاً بموتها مؤخراً لأسباب ذكر منها أنها دست السم للنبي -وهذا له مؤيدات في أحاديث الشيعة وقرائن في أحاديث السنة-، وأنها كانت ماجنة لقيامها بإرضاع الرجال -كما في أحاديث السنة-، وكونها ضاهت الكفار بسبب إنفرادها في رواية كون النبي سحر حتى كان يظن إنه أتى إحدى الأزواج وهو لم يأتها. وذكر كذلك أن عائشة دخلت النار 10. وهذان المثالان الشيعيان يفيدان بوجود قسمين لطرق التعرض لمقدسات السنة: القسم الأول كما عند  السنة هو قسم طائفي من كتب التفسير والحديث، والقسم الثاني هو الإنتقال بما جاء في القسم الأول من مستوى  الإشارة إلى مستوى العبارة. 

 

ميزان الختام 

 الذي يزن بالقِسْطاس لا يدع شيئاً في كفة إلا وأتى  له في الأخرى بمثقال.  إذا كان شيوخ السنة لا يتورعون في القول بأن أبا طالب ع وأبوي النبي ص في النار وهم محل تقديس عند الشيعة، فضجتهم على الشيعة لأنهم يقولون أن عائشة وبعض الصحابة في النار ليست من الإنصاف في شيء. وإذا كانوا يترحمون ويترضون على من مدح قاتل الإمام علي ع، فلماذا الإنزعاج ممن يترحم ويترضى على قاتل عمر؟ وإذا كان بعضهم يطلعون على الفضائيات ويقولون كلام الشوارع عن شخص الإمام المهدي ع، فكيف  يلزمون من كان قوله نابع من الأحاديث والروايات في ثلب بعض الصحابة الذين يقتدون بهم؟  العاقل  لا يمكن له القبول بهذه المعادلة المختلة، فإما الكل يسكت وإما الكل يتكلم. ومع استحالة اسكات الكل بحكم تعرض الجميع للمعلومة في عصر توفرها وسرعة انتقالها، يبقى الحل الواقعي لهذا التوتر هو  العمل على محاربة الإقصاء والتشدد وترسيخ مبدا التعايش. والذين يظنون أنهم هم فقط أهل الإسلام، فيمكنهم  الأخذ بظاهر " لكم دينكم ولي ديني ".

 

[email protected]

 

......................................

الهوامش :

1.الشيخ عبد الله النهاري، خطبة جمعة اضيفت صوتاً وصورةً إلى أرشيف الشبكة العنكبوتية 20 يونيو 2008.

2.الشيخ أبو إسحاق الحويني السلفي، على هامش تأملات في سورة الدخان، شريط مصور، موقع الحويني الرسمي مراجعة 23 يولوز 2008.  

3. عبد الله مصطفى، كاتب نكرة نشرت له مجلة هسبرس الإلكترونية مقال رديء بعنوان :"المغرب يضم خلايا شيعية نائمة وطنجة تسجل ارتفاعا مهولا في نسبة التشيع " 6 مارس 2008.

4.مقابلة مع بيبيسي، عادل الكلباني،  اضيفت صوتاً وصورةً إلى أرشيف الشبكة العنكبوتية 6 ماي 2009 .

5. الخليجية،  الشيخ محمد بن عبد الملك الزغبي، 29 رمضان 1431 هج.

6. السيد مجتبى الشيرازي، موقع الحديث نت .

7. الشيخ أبو إسحاق الحويني،  شريط مصور، موقع الحويني الرسمي مراجعة 25 يولوز 2007

8. الشيخ بن باز،قسم الفتاوى، الموقع الرسمي، مراجعة 9 أكتوبر 2010

9. الشيخ عدنان العرعور، قناة صفا، مراجعة من الشبكة العنكبوتية 18 سبتمبر 2010. 

10. إحتفال الشيخ الحبيب بموت عائشة، راجع موقع القطرة، المكتبة المرئية مراجع 8 أكتوبر 2010.

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1542 الاثنين 11/10/2010)

 

 

 

  

في المثقف اليوم