قضايا وآراء

ما أَحْوَجنا... لخيمَةِ الحِكمَة / صَادق الصَافي

وهي تلقيح الأفهام ونتائج الأذهان.! وسئل عالم .. ماأفضل العلم،فأجاب.. هو معرفة الأنسان نفسه .!

وقد روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال - أَنَ مِنَ الشعرِ لحكمة، أما الشاعر المتنبي فقد أختزل الحكمة بالعلم...ذو العقل يشقى في النعيم بعقلهِ .. وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم .؟ فالحكمة عناصرها الذكاء والعلم والمعرفة والأرادة القوية، وبها يسترشد البشر في أقوالهم وأفعالهم.!هناك مثل قديم فيه أعتبار- يقول - الى أن يأتي اليوم الذي فيه - ينقرض الأشرار من الأرض و يستأصل الغادرون منها - لابد أن يعيش الأخيار والأشرار معاً .! الحكمة ألهمت الكاتب المسيحي -جورج جرداق- أن يبدع في وصف أحد عظماء الأسلام متوخياً أدب الخطاب وأمانة الكلمة وأنصاف الضمير.! كتب - أن الأمام علي أول من أيقظ الناس على مفاهيم الحرية الصحيحة،هذا الأيمان الأصيل العميق بالحرية، تلقاه في الأسس التي قامت عليها مناهج الأمام علي في الحكومة والسياسة والأدارة، وهو بوحيِها فَصّل وأجملَ وأمر ونهى وسالم وحارب، وعزل وأثبت، وخالط الناس،وعامل ولده وَعَبَدَ رَبَهْ.

نقلت الينا كتب التأريخ عن ملك بني أسرائيل النبي سليمان-عليه السلام- أنه عَلّقَ على أهمية المرأة في البيت و المجتمع! حكمة المرأة تبني بيتها، والحماقة تهدمه بيديها .؟ أذا ينبغي في العمل أتباع العقل الحكيم .!! كيف يبني الأنسان بيته ووطنه ويحافظ على سلامته من الهدم؟ فالمواطن المخلص شاهد أمين، الحكمة ترشد خطواته، يتفكر في قلبه قبل لسانه، يزن الحسنات والسيئات، يفكر ملياً في أعماله، ويقيم النتائج جيداً، يختار طريقه بأتقان، ومستعد لقبول نقائض الآخرين.!!  فالعقول تكون أكثر حكمة أن كانت هادئه، والقلوب تكون أكثر قوة،أن نبضت تعاطفاً مع القضايا النبيلة .؟؟ فالحكمة أقرب الى العدل بمعنى وضع الشئ في موضعه، للوصول الى فهم الموقف الصحيح .

بقدر الكد تكتسب المعالي ..... ومن طلب العلى سهر الليالي

يغوص البحرمن طلب اللآلئ .... ويحظى بالسيادة والنوالِ

فهل نجتهد نحو الموقف الأنساني الحكيم .؟ أم ندع التغيير للمقادير.؟ فنقول

مابَينَ طَرفَةَ عينٍ وأنتباهتها .....يُغيرُ الله منْ حالٍ الى حالِ

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد: 1581 الجمعة 19 /11 /2010)

 

 

                    

 

في المثقف اليوم