قضايا وآراء

كتاب "اللون في القرآن والشعر" لأحمد عبد الكريم: بين الفنون البصرية و"فنون البصيرة" / الخير شوار

 

هذا الكتاب هو محاولة جريئة لقراءة الشعر العربي والقرآن الكريم من منظور تشكيلي بصري، وما يزيد من قيمته من هذا الجانب أن مؤلفه يكتب الشعر ويدرسه من جهة، ويمارس الفنون التشكيلية ويدّرسها منذ سنين طويلة، إضافة إلى نشأته في حضن زاوية الهامل بكل أبعادها الروحية التي جعلته يقترب من القرآن الكريم من زاوية صوفية.

بعيدا عن الجانب الإعجازي في القرآن الكريم والمتعلق باللون، كشفت هذه الدراسة أن المتنبي كان عاشقا كبيرا للون الأسود، والأسود ليس بلون من الناحية العلمية، بل هو حالة لغياب كل الألوان، وأن من أبرز سمات شعر أبي العلاء المعري الذي فقد البصر في سن الطفولة، ما أسماه ''ذكرى اللون الأحمر''، الذي قد يحيل إلى كل الأشياء المتناقضة (والمتطرفة أيضا)، وربما يساعد على فهم سيرته ونظرته إلى الحياة بشكل عام، ويساعد على فهم فلسفته. وغير بعيد عن الشاعر أبي العلاء المعري، يناول المؤلف ما يسميها ''ألوان البصيرة'' عن الشاعر بشار بن برد الذي كان مكفوفا هو الآخر. وهكذا تتحول ''الألوان البصرية''، عند هذا الشاعر وذاك إلى ''ألوان بصيرة''.

وما نفهمه من الكتاب -من خلال تناول هذه النماذج- هو أن الشعر العربي في الكثير من حالاته لم يكن إلا ''شعر بصيرة'' على حساب ''الشعر البصري'' الذي اقترب كثيرا من الغياب. والأسوأ من ذلك أن ''شعرية المكفوفين'' وقراءتهم للألوان كانت مبررة، في حين أنهم من غير المبرر أن تكون هي الثقافة السائدة، وتتحول المشاهدة من العين إلى الأذن أو من الذاكرة المكتوبة، وربما هذا هو السبب في قلة الاهتمام في المتن الشعري العربي بهذا الجانب. ولم يجد المؤلف من بد إلا الابتعاد قليلا عن الشعر ومحاولة تتبع الأطياف اللونية في حقول أدبية أخرى، مثل ''أسرار البلاغة'' لعبد القاهر الجرجاني، وحتى كتاب ''ألف ليلة وليلة'' الذي يقترب كثيرا من الثقافة الشفوية، وكانت الألوان فيه بالطبع أكثر وضوحا مما هو موجود في المتن الشعري العربي قديمه وحديثه. بل إن الألوان في النثر العربي القديم، لم تكن أكثر وضوحا على العموم مما هي عليه في الشعر، ومن أطرف ما تناوله المؤلف في هذا الجانب تخصيصه الفصل الرابع للكتاب لما أسماها ''مقامات الحريري.. مقامات الواسطي''، ومعروف أن رسومات الفنان القديم الواسطي لم تكن في حقيقيتها إلا هامشا لا يكاد يذكر في متن كتابات الحريري التي بقيت إلى وقت قريب واحدة من أكبر علامات الأدب العربي، لكن الزمن فعل فعلته وتحول الواسطي إلى مركز الاهتمام، وأصبحت رسوماته تلك من التراث العالمي، في حين أن مقامات الحريري تلك تحوّلت إلى مجرد هامش لا يهتم به إلا المتخصصون في الأدب، كما ذهب إلى ذلك بشيء من التفصيل الناقد المغربي الشهير عبد الفتاح كيليطو في الكثير من كتاباته.

لقد بدا أن اللون وعلاقته بالأدب العربي عموما من أعقد الإشكالات التي تحتاج إلى أكثر من دراسة، وأجمل ما في هذا الكتاب الذي أنجزه الشاعر أحمد عبد الكريم، أنه اقترب كثيرا من الموضوع، مسلحا بمواهبه واهتماماته المتعددة في الأدب والفن التشكيلي والبحث العلمي. إنها بالفعل محاولة جريدة في إعادة قراءة التراث الشعري العربي من منظور ''الفنون البصرية'' لا من منظور ''فنون المبصرين'' من العميان.

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد: 1586 الاربعاء 24 /11 /2010)

 

 

 

 

في المثقف اليوم