قضايا وآراء

الأدب والواقع .. أية علاقة؟

فهل يوجد الواقعي خارج إدراكنا؟ في هذه الحالة سيصبح الأدب أسلوبا أو طريقة في الإدراك، بله وبشكل خاص طريقة في التمثل وعلى هذا الأساس سنساءل التمثل نفسه أكثر من موضوعه.

فما هو موضوع الأدب؟ وعماذا يتحدث الأدب؟ هل يتحدث عن أشياء أخرى أكثر من حديثه عن نفسه كما يقول بلانشو؟ ذلك أنه في نظره يعتبر الأدب هو "تلك الحركة اللانهائية للعودة إلى سؤاله الخاص." فهل من الممكن أن نؤسس بواسطة الأدب، مقاربة للواقع؟ وبشكل خاص للواقع الاجتماعي، لأن الأدب الذي يريد أن يكون مستقلا عن الواقع الاجتماعي، إنما يكشف في الغالب عن طريقة تفكير معينة لها رهاناتها وأهدافها الخاصة.

I- علاقة الواقع الاجتماعي بالمشروع الأدبي:

يمكن اعتبار الأدب الواقعي بمثابة صراع مستمر ضد النزعة الطبيعية. حيث أن الفكرة اليونانية حول الفن كمحاكاة قد أثرت بشكل عميق في طبيعة العلاقة مع ما هو واقعي. وكأن المطلوب هو جعل الأدب وما كان واقعيا يشكلان شيئا واحدا، و بعبارة أخرى فمهمة الأدب تصبح هي قول الواقع ولاشيء غير الواقع في اتجاه الوصول إلى حقيقة هذا الواقع.

فبمجرد ما نعالج مسائل لها علاقة بالفئات الاجتماعية، نجد أنفسنا مرتبطين بالنزعة الطبيعية، وربما بنزعة تبئيسيةلا تخفى مراميها.  هناك إذن منزلقات يجب الحذر منها حيث يعتبر الأدب الذي يأخذ منحى ميتافيزيقيا، أدبا بورجوازيا، بينما لا يمكن تصور الأدب الذي يعالج مسائل اجتماعية، إلا انطلاقا من تلك الزاوية القرائية الوحيدة، وليس بناء على طريقة تمثله. فحينما تعالج رواية ما قضايا اجتماعية، فهي لن تقرا إلا انطلاقا من هذا المظهر الوحيد الذي تبدو عليه، ومعايير الحكم جاهزة في هذا السياق من قبيل رواية حقيقية، رواية شعبية إلى درجة أنها تعطي تصورا كاريكاتوريا، وبائسا عن الشعب.

II- الأدب بناء وفن :

باعتبار الأدب منتوجا تخييليا، يعتمد اللغة، وبواسطتها يخبرنا عن الواقع الذي يحيل إليه، فإنه بالضرورة يغير ويشرط نظرتنا للعالم، وحيث نتصور الأدب كاشتغال على اللغة، فهو إذن عمل مقترن بتمثل العالم، سواء أراد المؤلف ذلك أم كره.

فاختياره لمواضيعه ليس بريئا، ولعل ذلك هو ما يحفظ للأدب قوته الرافضة وطبيعته المشاغبة، سواء من خلال انفتاحه على العالم، أو من خلال اللغة التي يستخدمها أو الشكل المعماري الذي يأخذه العمل الأدبي في النهاية.

وهذا لا ينفي عن الأدب طابعه الفني، وكأنه فن من اجل الفن، أو كتابة من أجل الكتابة، لدرجة تصبح معها متعة جمال الكلمات، وموسيقى العبارات والجمل هي المهيمنة على كل شيء. فمن خلال قوة الحكي تتجلى علاقة الأدب مع الواقع، ذلك أنها علاقة لا تتلخص في اختيار الموضوع وحسب، ولكنها تظهر أيضا من خلال الشكل الأدبي الذي تم اختياره، وطريقة الوصف، ومعمار الرواية.

III-ما طبيعة علاقة الأدب بالواقع :

معلوم انه لا توجد في الأدب كتابة وثائقية بوصفها نوعا خاصا ومستقلا. أليس من المستغرب أن هذا النوع موجود في السينما، حيث لا نصور إلا ما هو واقعي، وأشخاصا حقيقيين من لحم ودم. وكأن المرور عبر عدسة التصوير يفقد الواقع واقعيته في حين وعلى العكس من ذلك نجد مرور الواقع عبر الورق، يخلق وهما. في الأدب تصبح الأشياء وهمية، ويفقد الواقع واقعيته. إن الأدب إذن ليس هو الواقعي، فالادعاء بأن الأدب هو الواقعي أو يجب أن يكون واقعيا هو سلب واختطاف. الأدب هو الأدب لأنه يطرح كثيرا من الأسئلة أكثر مما يقدم من أجوبة، ويذكر بعض مظاهر تصورنا للواقع، لكن ذلك ليس كافيا لكي يشكل الواقع.

كما أن القراءة والتأويل الأدبي يؤديان إلى البعد الرمزي. الذي يمكن أن يشكل خطورة تتمثل في تقديم ما تعتبره حقيقة، في حين أنه ليس أكثر من تصور وتمثل للواقع.

إن طبيعة العمل الأدبي تبرز استحالة الحديث عن العالم، بما في ذلك تعقد الواقع الاجتماعي.. فالأدب يفتح طرقا من خلالها يكتشف القارئ حريته الخاصة. ويختبر قدرته على الفهم، وليس التبسيط... وبذلك فالأدب إنما يكشف ضعفه، ونقصه، ونهائيته.

خاتمة : بتجاوزه لوظيفة المحاكاة، وتحرره منها، ومن القواعد التي كانت تخنقه وتحصره في علاقة معينة مع الواقع، استطاع الأدب أن يوفر لنفسه الوسائل لأداء مهمته على أساس العلاقة تلك.

يمكن القول أنه عن طريق بناء الحكاية، وبالتالي بواسطة اللغة والأدوات الأدبية، يتأسس الانفتاح على الواقع والعالم المركب.

 

حسن لشهب

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1179 الجمعة 25/09/2009)

 

 

في المثقف اليوم