قضايا وآراء

العروض رقميا (2)

إذا ابتدأ البيت بحركتين فسكنة (تتم - - 5)، فهو محصور في عشرة بحور؛ وتكون قسمين في كل قسم خمسة. الأول: تبتدئ بحوره بـ(مُسْتَفْعِلُنْ) وقد دخلها الخبن فأصبحت (مُتَفْعِلُنْ) وهي: (المجتث، الرجز، السريع، البسيط، المنسرح). والثاني بحوره متنوعة التفعيلات وهي: (الطويل، المتقارب، الهزج، المضارع، الوافر).

القسم الأول

إذا جاء بعد الحركتين الأوليين وسكونهما حركتان أخريان(تتم - -5- -5)(2-2) فهذه (مُتَفـْعِلُنْ) أي: مُسْتَفْعِلُنْ وقد دخلها الخبن وهذا يجعل الترشيح في البحور التي تبتدئ بـ(مُسْتَفْعِلُنْ) وهي: (المجتث، الرجز، السريع، البسيط، المنسرح). فنتبع الخطوات الآتية لمعرفة بحر البيت المسؤول عنه:

1- إذا جاء بعد (مُتَفـْعِلُنْ) (فعلاتن) أو (فاعلاتن) صحيحة أو مشعثة (فالاتن) وانتهى البيت فهو (المجتث) فهو من البحور القصيرة الواضحة النغمة.

2- إذا جاء بعد (مُتَفـْعِلُنْ) مُسْتَفْعِلُنْ (تم تم تتم - 5- 5 - - 5) أو إحدى مشتقاتها: مُتَفـْعِلُنْ (تتم تتم - - 5 - - 5)(2-2)، أو مسْتَعِلُنْ) (-5- - - 5)(1-3)، فهو إما الرجز أو السريع. فإذا انتهى البيت بهاتين التفعيلتين فهو مجزوء الرجز(14). وإذا لم ينته فالبحران (الرجز والسريع) يفترقان في التفعيلة الثالثة فإذا جاءت (تم تم تتم - 5- 5 - - 5)(مُسْتَفْعِلُنْ) او احدى مشتقاتها؛ مخبونة (مُتـَفـْعِلـُنْ) ، او مطوية (مُسْتَعِلُنْ) او مخبولة (مُتَعِلُنْْ) او مقطوعة (مَفْعُوْلُنْ) او مقطوعة مخبونة (فَعُوْلُنْ)، فهو بحر (الرجز). اما اذا جاء (فـَاْعِلـُن) أو (فـَعـِلـُنْ) فهو (السريع).

3- اذا لم يكن المجتث او الرجز او السريع فهو بين (البسيط) و(المنسرح).

4- اذا جاء بعد (مُتَفـْعِلُنْ) ثلاث حركات (تتتمْ - - - 5) فهو البسيط. واذا جاء بعد (مُتَفـْعِلُنْ) حركتان يفصل بينهما سكون (تم تم - 5- 5) فهو المنسرح. أما اذا جاءت حركة فسكون فحركتان فسكون (تم تتم - 5 - - 5) فهو مشترك بين البحرين (فـَاْعِلـُن) للبسيط، و(مـُفـْعـَلـَاْ- تُ) للمنسرح. ولكن يفترقان بعد ذلك فالبسيط ياتي سبب خفيف (تم - 5) والمنسرح يأتي وتد مجموع (تتم - - 5). والذي يعوِّد أذنه على نغمة البحرين يستطيع أن يميز بينهما بسهولة مع الوقت.

مثال

قطّع البيت الآتي وعرّف بطبقته وبحره:

يكاد من فرَّ مـــــن منيتـه     في بعض غراته يوافقهــا

يـَكـَاْدُ   مـَنْ  فـَرْرَ  مـِنْ  مـَنـِيـْيـَتـِهـِيْ

- - 5-  - 5 - 5-   - 5  - - 5- - - 5

فـِيْ  بـَعـْضِ  غـِرْرَاْتـِهـِيْ    يـُوَاْفـِقـُهـَاْ

- 5  - 5 -    - 5- 5- - 5   - - 5- - - 5

نتبع للحل الخطوات الآتية:

1- يبدأ البيت الشعري بحركتين فسكون إذاً هو من الطبقة الثانية. وبعدهما جاءت حركتان متواليتان فسكون، إذاً هو من القسم الأول من البحور التي تبتدئ بـ(مُسْتَفْعِلُنْ) التي دخلها الخبن فأصبحت (مُتَفْعِلُنْ).

2- لم يأت (فاعلاتن) أو (فعلاتن) أو (فالاتن) بعد (مُتَفْعِلُنْ) فهو ليس المجتث.

3- لم تأت بعد (مُتَفْعِلُنْ) (مُسْتَفْعِلُنْ) أو أحدى مشتقاتها فهو ليس الرجز أو السريع.

4-  البيت من المنسرح لأنه بعد (مُتَفْعِلُنْ) جاءت (تم تتم - 5 - - 5) وبعدها جاء وتد مجموع (تتم - - 5) فهو اذا (مُتَفْعِلُنْ مُفْعَلاتُ مُسْتَعِلُنْ) وهذا هو المنسرح.

 

يـَكـَاْدُ   مـَنْ/  فـَرْرَ  مـِنْ  مـ/َنـِيـْيـَتـِهـِيْ

- - 5- - 5/ - 5-   - 5  -  /- 5- - - 5

مُتَفْعِلُنْ      /       مُفْـعَلَاتُ    /    مُسْتَعِلُنْ

فـِيْ  بـَعـْضِ  غـِرْ/  رَاْتـِهـِيْ  يـُ/ وَاْفـِقـُهـَاْ

- 5  - 5 -  - 5 / - 5- - 5 - /- 5- - -5

مُسْتَفْعِلُنْ    /     مُفْعَلاتُ    /  مُسْتَعِلُنْ

 

القسم الثاني

وبحوره (المضارع، الهزج، الوافر، الطويل، المتقارب).

1- اذا جاءت بعد الحركتين والسكون، حركتان بينهما سكون(تتم تم تم - - 5 - 5-5) (2-1-1) فهذه التفعيلة (مَفَاْعِيْلُنْ) فاما ان يكون المضارع او الهزج او الوافر او مجزوءه المعصوب.

2- اذا جاء بعد (مَفَاْعِيْلُنْ)، أو (مفاعيلُ) وقد دخلها (الكف)، (فَاْعِلاتِنْ) فهو (المضارع). وهو بحر قصير وثقيل ونادر الاستعمال ونغمته يسهل حفظها.

3-  إذا جاء بعد (مَفَاْعِيْلُنْ) أو (مفاعيل) مثلها فهو الهزج . ويشترك احيانا الهزج مع مجزوء الوافر ولكن الفرق ان (مُفَاْعَلَتِنْ) اذا دخلها العصب تصبح (مـَفـَاْعـَلـْتـُنْ = مَفَاْعِيْلُنْ) فقط ولا تتحول الى (مفاعيل) لان الكف لا يدخلها، وشرط مجزوء الوافر ان تأتي بعد (مَفَاْعِيْلُنْ) (مُفَاْعَلَتِنْ) إذا كان بيتا أما إذا كانت قصيدة ففي الأقل ان ترد مُفَاْعَلَتِنْ في احد الأبيات، والشعراء المحدثون يخلطون بينهما.

4-  إذا جاءت بعد الحركتين فالسكون ، ثلاث حركات(تتم تتتم - - 5 - - - 5)، فهو أما الوافر وقد جاءت تفعيلته صحيحة (مَفـَاْعَلـَتـُنْ)، أو الطويل وقد دخل  (فـَعـُوْلـُنْ) القبض فتكون (فـَعـُوْلُ مـَفـَا- عيلن) او المتقارب وقد دخل تفعيلته الأولى (فعولن) القبض ايضا فتكون (فـَعـُوْلُ فـَعـُوْ- لن) ويتم فك الاشتباك هذا بالنظر الى التفعيلة الثالثة.

اذا جاء بعد تشكيلة (تتم تتتم - - 5 - - - 5) حركتان متتاليتان فسكون(تتم - - 5) فهو الوافر (مُفَاْعَلَتِنْ مفا-علتن). اما اذا جاءت بعدها حركتان بينهما ساكن (تم تم - 5- 5) فهو الطويل (فعولُ مَفَاْعِيْلُنْ). اما اذا جاءت بعدها ثلاث حركات اخر (تتتم - - - 5)، او حركة فسكون فحركتان فسكون (تم تتم - 5 - - 5) فهو المتقارب اذا دخل القبض تفعيلته الثانية (فعول فـَعـُوْلُ فـَعـُوْلُـنْ) او لم يدخلها(فـَعـُوْلُ فعولن فعو- لن).

5-  اما اذا جاءت بعد الحركتين والسكون في بداية البيت ، حركة فسكنة فحركتان فسكنة (تم تتم - 5 - - 5) فيستبعد الوافر ويكون بين الطويل (فـَعـُوْلـُنْ مـَفـَا- عيلن) والمتقارب (فـَعـُوْلـُنْ فـَعـُوْ- لـُنْ). والتمييز بينهما هو اذا جاءت بعد ذلك حركتان بينهما سكون (تم تم - 5- 5) فهو الطويل       (فـَعـُوْلـُنْ مـَفـَاعـِيـْلـُنْ) واذا جاءت ثلاث حركات (تتتم - - - 5) او حركة فسكون فحركتان فسكون (تم تتم- 5 - - 5) فهو المتقارب (فـَعـُوْلـُنْ فـَعـُوْلُ فـَعـُوْ– لن) او (فـَعـُوْلـُنْ فـَعـُوْلُنْ فـَعـُوْ – لن).

مثال

قطع البيت الآتي وعين طبقته واسم البحر الذي ينتمي إليه.

اردتُ قصيرات الحجال ولم أرد  قصار الخطى شر النساء البحاترُ

اَرَدْتُ    قـَصـِيـْرَاْتِ  لـْحـِجـَاْلِ  وَلـَمْ     اُرِدْ

- - 5- - - 5- 5-   5- - 5-   - - 5- -5

قـِصـَاْرَ  لـْخـُطَىْ شـَرْرُنْْنـِسـَاْءِ   لـْبـَحـَاْتـِرُوْ

- - 5- 5- - 5 - 5- 5- - 5- 5- - 5- - 5

نتبع لمعرفة البحر ما يأتي:

1-  يبتدئ البيت بحركتين فسكون، فهو إذاً من الطبقة الثانية، ولما لم يعقبهما حركتان أخريان فهو ليس من القسم الأول الذي تبتدئ بحوره بـ(مُتَفْعِلُنْ).  إذاً هو من القسم الثاني.

2-  ليس من الهزج أو المضارع لأنه لم تأت بعد الحركتان الأوليان حركتان بينهما سكون (تتم تم تم - - 5- 5- 5)(2-1-1) أي: مَفَاْعِيْلُنْ.

3- بما انه جاءت ثلاث حركات بعد الحركتين الأوليين (- - 5 - - - 5) فهو بين الوافر والمتقارب والطويل.

4-  ليس الوافر لأنه بعد هذه التشكيلة النغمية (- - 5 - - - 5) لم تأت حركتان فسكون (- - 5).

5-  بما انه بعد الحركات الثلاث جاءت حركتان بينهما سكون أي سببان خفيفان فهو اذاً الطويل ( تتم تتتم تم تم - - 5 - - - 5 - 5 - 5) = (فعولُ مَفَاْعِيْلُنْ).

اَرَدْتُ    / قـَصـِيـْرَاْتِ لـْ/حـِجـَاْلِ /  وَلـَـــمْ اُرِدْ

- - 5- / - - 5- 5-  5/ - - 5- / - - 5- - 5

فعول   /      مَفَاْعِيْلُنْ    /    فعولُ   /  مفاعلن

قـِصـَاْرَ لـْ/خـُطـَىْ شـَرْرُنْـ/نـِسـَاْءِ لـْ / بـَحـَاْتـِرُوْ

- - 5- 5 / - - 5- 5- 5 / - - 5 - 5 /- - 5- - 5

فعولن   /        مفاعيلن   /    فعولن     /   مفاعلــن

 

المبحث الثالث

الطبقة الأولى (تُمْ -5)

اذا ابتدأ البيت بمتحرك واحد فسكون فهو محصور بأحد عشر بحرا. الا ان التمييز بينها أيسر لمن اتقن طريقة التمييز في الطبقتين الثانية والثالثة فهنا مجرد تكرار للسابق.

1- إذا جاءت بعد الحركة الأولى وسكونها حركة فسكون (تم تم - 5- 5) فهي قد تكون (فـَعـْلـُنْ) فاذا جاء بعدها مثلها، او ثلاث حركات (تتتم - - - 5) أي (فـَعـِلـُنْ) واستمر البيت على هذا المنوال فهو بحر (المتدارك).

2- اما جاء بعد (تم تم - 5- 5) حركتان فسكون (تتم - - 5) (1-1-2) فهذه تفعيلة (مُسْتَفْعِلُنْ) عندها ينحصر البيت بستة بحور (الرجز، السريع، البسيط، المنسرح، المجتث)، ويضاف اليها الكامل وقد دخل تفعيلته الأولى (الإضمار) (مـُتـْفـَاْعـِلـُنْ = مُسْتَفْعِلُنْ). وقد مرَّ بنا كيفية التمييز بين هذه البحور، عدا أن الفرق بين الكامل المضمر والرجز في انه إذا وردت (مـُتـَفـَاعلن) مرة واحدة في البيت او القصيدة فهو الكامل وبخلافه يكون الرجز.

3- اذا جاءت بعد الحركة وسكونها ثلاث حركات فسكون (تم تتتم - 5- - - 5) (1-3) فهذه (مُسْتَعِلُنْ) وهي صورة من (مُسْتَفْعِلُنْ)، ولكن في هذه الحالة الاحتمالية تنحصر بـ(الرجز والسريع والمنسرح ومخلع البسيط) فقط ولا تاتي في البسيط التام، ولا الكامل المضمر ولا المجتث، وبهذا نمايز بين هذه البحور فقط وقد مر ذلك بنا، علماً بأن مفتاح مخلع البسيط (مُسْتَفْعِلُنْ فاعلن فعولن).

4- أما إذا جاء بعد الحركة وسكونها حركتان فسكون(تم تتم - 5 - - 5)، فقد يكون (فاعلن) فإذا اطردت في البيت فهو المتدارك، واذا لم تطرد نأخذ السبب الخفيف بعدها (تم - 5 ) أي تصبح (1-2-1) وهي: (فَاْعِلاتِنْ) وبهذه الحالة ينحصر البيت في ثلاثة بحور هي (الخفيف، الرمل، المديد) وقد مرت بنا في الطبقة الثالثة وعرفنا طريقة التمييز بينها.

5-  إذا لم يكن على احد هذه البحور فهو المقتضب (مـُفـْعـَلـَاْتُ مـُسـْتـَعـِلـُنْ). وهو بحر قصير ومعرفته سهلة.

مثال

قطع البيت الآتي وعين طبقته والبحر الذي ينتمي إليه:

اقتلوني ومالكــا    واقتلوا مالكا معــــي

اِقـْتـِلـُوْنـِيْ  وَمـَاْلـِكــَنْ         وَقــْتـِلُوْ مـَاْ لـِكَنْ مـَعـِيْ

-5- - 5- 5  - - 5- - 5         - 5- - 5- 5 - - 5- - 5

لمعرفة هوية البيت نتبع ما يأتي:

1- بدأ البيت بحركة فسكون فهو اذاً من الطبقة الأولى.

2- لم تأت بعد الحركة وسكونها حركة فسكون (تم تم - 5- 5) فمعناه انه لا يبدأ بـ(فـَعـْلـُنْ) فهو ليس المتدارك. ولا يبدأ بـ(مُسْتَفْعِلُنْ) فتستبعد البحور المبدوءة به (الرجز، السريع، البسيط، المنسرح، المجتث، الكامل المضمر).

3-  بما انه بعد الحركة فالسكون تأتي حركتان فسكون (تم تتم – 5- - 5) فالاحتمالية في المتدارك ذي تفعيلة (فاعلن)، والمقتضب (مـُفـْعـَلاتُ)، والبحور التي تبدأ بـ(فَاْعِلاتِنْ) (الخفيف، الرمل، المديد).

4-  يستبعد المتدارك لان تفعيلة (فاعلن) تتكرر مرة واحدة. ويستبعد المقتضب لانه (مـُفـْعـَلـَاْ- تُ مُسـْ - تـَعِلُن)  أي يقتضي بعد ذلك أن تأتي حركتان فسكون بينما البيت بعد ذلك تأتي حركة فسكنة ( - 5- - 5 – 5) (1-2-1) وهذه (فَاْعِلاتِنْ).

5-  إذن هو من البحور المبدوءة بـ(فَاْعِلاتِنْ) وهي (الخفيف، الرمل، المديد). نحدد هذه التفعيلة في البيت وننظر ما بعدها:

اِقـْتـِلـُوْنـِيْ / وَمـَاْلـِكـَـــنْ

فَاْعِلاتِنْ    /

6- نستبعد الرمل لان تفعيلة (فَاْعِلاتِنْ) لا تتكرر. ويستبعد المديد لأنه لا يأتي بعدها (فاعلن) أو مخبونها (فـَعـِلـُنْ).

7-  إذاً هو مجزوء الخفيف (فَاْعِلاتِنْ مُتَفْعِلُنْ) أي حذفت تفعيلته الثالثة (فَاْعِلاتِنْ).

اِقـْتـِلـُوْنـِيْ/  وَمـَاْلـِكــَنْ        وَقــْتـِلُوْ مـَاْ/ لـِكَنْ مـَعـِيْ

-5- - 5- /5  - - 5- - 5        - 5- - 5- 5/ - - 5- - 5

فَاْعِلاتِنْ  /     مُتَفْعِلُنْ                     فاعلاتن  /   متفْعلنْ

 

 

الخاتمة

يخلص البحث إلى أن البحور الشعرية الستة عشر تتوزع على أربع طبقات، ويحدد الطبقة عدد الحركات التي يبتدئ بها البيت الشعري. فإذا ابتدأ بحركة واحدة فسكون (تُمْ – 5) فهذه الطبقة الأولى وتتضمن (11) بحراً، وإذا ابتدأ بحركتين (تِتُمْ - - 5) فهي الطبقة الثانية وفيها (10) بحور، وإذا ابتدأ بثلاث حركات (تِتِتُمْ - - - 5) تكون الطبقة الثالثة وتتضمن (5) بحور، ونادراً ما يبدأ البيت الشعري بأربع حركات (تِتِتِتُمْ - - - - 5) وهذه هي الطبقة الرابعة وتتضمن بحراً واحد على الأصح.

والطريقة الرقمية تضمن تمييز بحور كل طبقة بعضها من بعض بقوانين خاصة بكل طبقة. وعلى الطالب أن يكون ملماً بمتممات هذه الطريقة ليستقيم له استعمالها بنجاح وهي: إتقان التقطيع العروضي أو التقطيع الاذني، وحفظ مفاتيح البحور، والمعرفة بالزحافات والعلل.

 

الدكتور محمد تقي جون

كلية الآداب / جامعة واسط

[email protected]

 

....................

الهوامش

(1)  ينظر: سلطة الشعر الجاهلي على الشعر العباسي، ص163 وما بعدها.

(2)  الصاحبي، ص17.

(3)  ينظر: أوزان الخيل هل هي أصيلة أم مستوردة. ص62- 71.

(4)  أنكر الدكتور مهدي المخزومي هذا الزعم داعماً قوله بحجج، ومؤكداً ان العروض كله من وضع الخليل بن احمد الفراهيدي. ينظر: أعلام في النحو العربي، ص41-42.

(5)  ينظر: الكافي في العروض والقوافي، ص14.

(6)  جعلنا الشرطة (-) علامة على الحرف المتحرك، والسكون (ه) علامة على الحرف الساكن.

(7)  كما أن تذوق المأكولات يكون بهدوء واستشعار، كذلك الكلمات تتذوق لكي يشعر الطالب المبتدئ بالحرف الساكن، والمتحرك، والمشدد، والمنوَّن وغير ذلك في الكلمة ثم في البيت، لأنه تعود أن يأخذ البيت دفعة واحدة.

(8)  بنى الخليل التفعيلات على الأسباب والأوتاد فقط؛ فـ(مُتَفـَاعِلُنْ- - - ه- – ه) لا تتألف من فاصلة صغرى ووتد مجموع، بل من سبب ثقيل (- -) وسبب خفيف (-ه) ووتد مجموع (- - ه).

(9)  التفعيلات الخليلية عشر ، ولكن توجد أربع تفعيلات يمثل كل اثنين منها قيمة نغمية واحدة (فاع لاتن = فَاْعِلاتِنْ) و (مستفع لن = مُسْتَفْعِلُنْ). ولم يضعها الخليل على اعتبار النغم بل حسب حساب الزحافات والعلل فـ( مستفع لن) لا يدخلها الطي لانها متكونة من (سبب خفيف ووتد مفروق وسبب خفيف)، بينما (مُسْتَفْعِلُنْ) يدخلها الطي لانها متكونة من (سببين خفيفين ووتد مجموع). و(فاع لاتن) لا يدخلها الخبن لان أولها وتد مفروق (فاع)، ويدخل (فَاْعِلاتِنْ) الخبن لان اولها سبب خفيف (فا)، ويدخل الثانية التشعيث ولا يدخل الأولى.

(10) عدها الخطيب التبريزي ثماني أيضاً (ينظر الكافي في العروض والقوافي)، ص19.

(11) يحفظ الطالب التفعيلات ورموزها النغمية الرقمية: (فعولن=2-1) أي: حركتان فسكون فحركة فسكون، مَفَاْعِيْلُنْ (2-1-1)..الخ ليستطيع ان يبدل عدد الحركات والسكنات بعد تقطيعه البيت عروضيا، بالتفعيلات المناسبة التي تعطي البيت الشعري هويته.

 

(12) ابتدأنا من القاعدة إلى القمة؛ أي من الطبقة الرابعة إلى الأولى لأنه الأيسر على الطالب. ويراعى في تمييز البحور اتباع تسلسل البحور المستعمل في كل طبقة.

(13) معالم العروض والقافية، ص59.

(14) لا يأتي السريع مجزوءاً لذا لا يشترك مع الرجز المجزوء. والبحور التي تأتي مجزوءة هي:(البسيط، الوافر، الكامل، الرجز، الرمل، الخفيف، المتقارب، المتدارك).

 

المصادر والمراجع

• أعلام في النحو العربي، د. مهدي المخزومي،(بغداد: دار الجاحظ، 1980).

  أوزان الخيل هل هي أصيلة أم مستوردة،(مجلة الاديب العراقي) العدد الاول، (بغداد: 2005).

• سلطة الشعر الجاهلي على الشعر العباسي، د. محمد تقي جون علي، ط1(واسط: مطبعة المصطفى، 2008).

  الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها، أحمد بن فارس(ت395هـ/1005)، تحقيق احمد حسن بسج،ط2،(لبنان: دار الكتب العلمية،2007).

  الكافي في العروض والقوافي، الخطيب التبريزي يحيى بن علي (ت502هـ)، تحقيق: الحساني حسن عبد الله، مجلة معهد المخطوطات العربية، مج 12، ج1(القاهرة: 1966).

  معالم العروض والقافية، عمر الأسعد، ط1، (الوكالة العربية للتوزيع والنشر، 1984).

 

[email protected]

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1199 الجمعة 16/10/2009)

 

 

 

في المثقف اليوم