قضايا وآراء

الجنس في التراث العربي (3) / سردار محمد سعيد

حديث شريف.


(وإنك لعلى خلق عظيم )

 قرآن كريم . 

 

كان محمد بن عبد الله الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم رجل أمي من قريش وعلى رغم أميّته لوحظت عليه صفات غاية في السمو ورفعة الأخلاق منذ صباه،ومنها الصدق لذا لقب بالصادق الأمين،وهكذا كان الأنبياء يتحلون بمكارم الأخلاق والفضيلة فمهّد ذلك لنشر رسالاتهم، ولولا تميزهم من باقي الناس بالخلق العظيم لما صدّقوهم، وآمنوا بما

أنزل عليهم .

أرى أن البشر من أي جنس أو طائفة تمثل الأخلاق ركنا ً أساسيا ً من ثقافتها وتراثها، ولذلك اعتنت الفلسفات المختلفة المؤمنة والمشركة أو الملحدة بها ونالت نصيبا ً وافرا ً من كتاباتهم ورؤاهم، ولم يفت ذلك العلماء والفلاسفة المسلمين كالفارابي والكندي وابن رشد وابن سينا والغزالي وجابر بن حيان، ولا شك أن الأخلاق تعدعلما ًمن علوم الفلسفة العملية التطبيقية الهادفة إلى تحقيق السعادة وذلك عن طريق رسم المثاليات الواجب اتباعها في مجال الشؤون الفردية والعائلية والعلاقات الإجتماعية) وتهدف من جهة أخرى إلى (إصلاح الفاسد وابعاد الخلل) 26

الأخلاق ليست دين وإنما الدين أخلاق بدليل وجود الملايين من البشر دون رابط ديني وهم على مستوى عال من الخلق، ومحاولة ربط الأخلاق بالطقوس والشعائرفقط محاولة غير مقنعة إذا لم يصاحبها السلوك القويم التي من أجل أن تتم غاية الممارسات الدينية فتنهى عن الفحشاء والمنكر، وتسعى لنيل العلم وطلب مستجدات الحضارة في تأسيس الدولة المدنية التي تحترم حقوق البشر ،

فالأخلاق تخرج عن مفهوم الفضيلة الضيق في الجنس إلى مفهوم الفضيلة الواسع في النزاهة والتربية والعلم وتطبيقاته، والتطبيق يعني السلوك، وتعمد المؤسسات التربوية التابعة للسلطات والدول والمؤسسات الدينية إلى الحث عليها، ولكن لا يشترط هذا عن طريق الوعظ والإرشاد التقليدي فقد أصبحت التربية علم قائم بذاته، ولا يستطيع المرء أن معرفة نفسه بنفسه فيعرف سيئاته فيبتعد عنها ويعرف حسناته فيوطدها وهي دعوة سقراط ففي الحالة هذه تنتفي حاجة المؤسسات التربوية والدينية، المدرسة والجامع، المختبر والمكتبة ...إلخ

معروف أن البشر قد وضعوا مواصفات معينة للسلوكيات الإجتماعية سميت الأخلاق، وقد اشتركت الحضارات جميعا ً في عدد كبير منها، وعد الخروج عنها غير مقبول ويستحق العقوبة على قدر نوعها .

كما ذكرت سابقاً رأيي بأن غريزة المطعم أولى الغرائز الكثيرة تليها غريزة الجنس هنا أذكر رأيي في أن الكذب يفوق الزنا وهما صفتان من بين الصفات الكثيرة المشينة التي تراها المجتمعات من مساوىء الأخلاق .

إن الأخلاق مراتب ومنازل تتدرج من أصغرها مستوى إلى أعظمها في خاصة الخاصة ولذلك وصف تعالى النبي الكريم بعظمة الخلق .

 هناك ما يعرف بالأخلاق الحميدة يقابلها الأخلاق غير الحميدة وهي تتشكل لدى الإنسان تشكيلا ً وتختلف عن الغريزة التي تخلق في طبع الكائن، فالأخلاق نتاج البيئة والمجتمع والإرادة الإنسانية، فهو (يولد ولديه امكانية تشكيلها حسب الإرادة الإنسانية)  27 .

 إن ربط الأخلاق بالشرف ربط وهو ربط أفرزته المجتمعات الذكورية غيردقيق، فالشرف غير  وممارسة الجنس والزنا إنما الزنا من مساوىءالأخلاق، والشرف يتعدى ذلك إلى قيم مجتمعية كثيرة، لذاعندما قال رجل إلى الرسول الكريم :

أنا أستسر بخلال أربع: الزنا والسرق وشرب الخمر والكذب فأيهن أحببت

تركته، قال صلوات الله عليه : دع الكذب .28

وأؤكد على خليقة الكذب التي شاعت في يومنا لا سيما عند الساسة وأولي الأمر،وصارت لقما ً

سائغة ولا يجدون فيه ضيرا ً بينما هو يهدي للفجور،فقد أكد صلى

الله عليه وسلم دلك فقال :

إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور، والفجور يهدي إلى النار .

 

وقال : الكذب مجانب للإيمان .

ومن المهم أن يفقه هؤلاء الطغاة والعتاة دلك .

وقال ابن عباس: حقيق على الله أن لا يرفع للكذاب درجة ولا يثبت له حجة.

وقال غيره : أكبرها دلا ً في الدنيا، وأكثرها خزيا ً في الآخرة، وهو من أعظم علامات النفاق، وأقوى الدلائل على دناءة الأخلاق والأعراق . / راجع نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري .

الأخلاق لا تعني مطاردة الناس في حقوقهم الخاصة، ومحاولة قهرهم بدعواها وهم أكثر الناس بعدا ً عنها بدليل كذبهم وأشره، فالدي يدعي خوفه على القيم والتقاليد والعرف وهي نتاج الأخلاق كان أحرى به أن لا يكذب، والكذب مذموم مهما كان ولكن الكذب إذا كان محصورا ً بين شخصين أو فئة صغيرة يكون أذاه فيهم ولكنه عندما يكون على شعب يكون وبالا ً.

أكدت على الكذب هنا لأنه جامع لمساوىء الأخلاق في الزور والبهتان والرياء والنفاق والباطل والإرجاف والتنبؤ وحجة ربطه بالجنس فقط حجة رخيصة ساذجة .

يعتقد أبوحيان التوحيدي أن الأخلاق من طبع الأنفس وعلى هذا فهي مقسمة على (أنفس الإنسان الثلاثة، النفس الناطقة، والنفس الغضبية، والنفس  الشهوانية، وسمات هذه الأخلاق مختلفة بعرض واسع) 29

وهذا يعني أن الأخلاق تولد مع الكائن وتخلق معه (فكما لا سبيل إلى تبديل الخلق لا قدرة على تحويل الخلق) 30ويستدرك فيقول (لكن على إصلاح الخلق وتهذيب النفس لم يقع من العلماء بالعبث والتجزيف) . 31، ويضرب مثالا ًبالبشرة السوداء فهي لا تبيض بعد الإغتسال ولكنه تصبح أنقى وأطهر، ومما ألاحظه تداخل ماهو روحي وما هومادي في عامة أقوال الفلاسفة المسلمين متأثرين بالفلسفة الفارسية واليونانية والهندية .

وأرى أن البيت :

إن مازت النفس أخلاق يعاش بها    فإنهم عند سوء الطبع أسواء .32

لا يخرج من هذا النطاق .

في قول ينسب للإمام علي عليه السلام فيه تفصيل للمكارم و يطلق عليها صفة الأخلاق المطهرة وهذا يعني أن ثمة أخلاق غير مطهرة :

 إن المكارم أخلاق مطهرة          فالدين أولها والعقل ثانيها

والعلم ثالثها والحلم رابعها  والجود خامسها والفضل ساديها

والبر سابعها والصبر ثامنها    والشكر تاسعها واللين باقيها .

وفيها ينظر الأخلاق نظرة عريضة واسعة مبتداها الدين ويجلله بالفضل والشكر وإن كان الشعرتقريريا ًهنا دون تحليل .

في حين تضيق النظرة عند غيره من الدنيويين كما في النظرة عند أبي نواس إذ يقول :

أرى الخمر تربي في العقول   كوامن أخلاق تثير الدواهيا

تزيد سفيه القوم فضل سفاهة  وتترك أخلاق الكريم كما هيا .

على أية حال البحث هو ليس بحث صرف في الأخلاق، وقد اقتضى التطرق لها لأن الممارسة الجنسية غير السليمة ما ينافي صفة الخلق الكريم وما يجافي أخلاق البشر عامة .

 

 

......................

المصاد والمراجع

26 ميادين العقل العملي في الفلسفة الإسلامية الموسعة / علي زيعور .

27 فلسفة الأخلاق والسياسة عند كونفوشيوس/ هالة عبد الفتاح أحمد .

28  ربيع الأبرار / الزمخشري .

      نثر الدر   / الآبي.

     الأضداد   / الجاحظ .

     التذكرة الحمدونية / ابن حمدون .

29 الإمتاع والمؤانسة / أبو حيان التوحيدي .

30 المصدر السابق .

31 المصدر نفسه .

32 البيت للمعري .

 

 

تابع موضوعك على الفيس بوك  وفي   تويتر المثقف

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2225 الثلاثاء 25/ 09 / 2012)

في المثقف اليوم