قضايا وآراء

من أغلاطنا ككتّاب: موجز آراء الدكتورين ابراهيم الوائلي ونعمة رحيم العزاوي (1)

husan sarmak- قولك: (هذا ليس فقط السبب الأول في المشكلة) غلط، والصواب هو: (هذا ليس السبب الأول في المشكلة فقط). وفقط أصلها قط ودخلت عليها الفاء للتحلية لتصبح (فقط)، وهي هنا بمعنى حسب وكفى، ومكانها نهاية الجملة، ولا تأتي بعد الأفعال أبدا .

- قولك: (تصرّف فلان وفق القاعدة الفلانية) غلط، والصواب أن تقول: (على وفق القاعدة الفلانية).

- قولك: (سوف يأتي الآن) أو (سوف لا يأتي) أو (سوف لن يأتي ) غلط لأنه لا يجوز جمع السين أو سوف بـ الآن أو لا أو لن. والصواب أن تقول: (سوف يأتي ) و (لا يأتي ) و (لن يأتي ) .

- قولك ( يركز على) غلط، والصواب ( يركز في ) . ولا تستعمل على إلا مع الفعل (ارتكز) .

- قولك: (النوايا الحسنة) غلط، والصواب أن تقول: (النيّات الحسنة)، لأن النيّة تجمع على نيّات .

- قولك: (تعاني من تناقض) غلط، والصواب هو: (تعاني تناقضا)، لأن الفعل (تعاني) متعد بنفسه ولا يحناج إلى الحرف (من) لعمله.

- قولك: (تعاني من تناقض بين مستوييها) غلط أيضا، لأن الإستواء والمستوى يعني التساوي والاستقرار واستعمال النوع والقسم والصنف وغيرها.

- قولك: (لديّ ملاحظات عن قصيدة النثر) غلط، والصواب هو: (لديّ ملاحظات في قصيدة النثر) .

- قولك (هؤلاء رجال عُزّل) غلط، والصواب هو: (رجال عُزْل) لأن أعزل لا تُجمع على عُزّل بتشديد الزاي بل على عُزْل بسكون الزاي، لأن (فُعّل) جمع (فاعل) أي أن عُزّل جمع عازل وهو غلط في هذا الاستعمال .

- قولك: (في مقالتي فَقَرات جيّدة) بفتح فاء وقاف فقرات غلط، والصواب هو: (.. فِقَر جيّدة) لأن فَقَرة لا تُجمع على فَقَرات حين تريد بها جُمَل الكلام أو أجزاء المادة القانونية، وصواب المفردة فِقْرة بكسر الفاء وسكون القاف، وجمعها فِقَر بكسر الفاء وفتح القاف . مثل سِلَع وبِدَع وخِلَق وهِمَم وشِيَم .

- فولك: ( يطاله الفقر) غلط لأن طاله يطاله إذا تناوشه أو وصل إليه، والصواب هو: (طاله يطوله الفقر)، والمبني للمجهول يُطال بضم الياء، وهذا قياس الأجوف مثل: قال، يقول، يُقال .

- كتابتك (ضمياء ) بالضاد غلط والصواب هو أن تكتبها (ظمياء) بالضاء، وهي من (الظَمِي) أي (الأسمر) (هل علينا تغيير الإسم في بطاقة الأحوال الشخصية؟).

- وكتابتك (هذا رجل ملتزم بالمبادىء) غلط لأن الفعل التزم يتعدى بلا حرف الجر (باء)، والصواب هو (ملتزمٌ المباديء)، كما أن الأخيرة تُكتب بالياء (وهذان التصويبان من المحققين لتصحيح ما ورد في أصل كتاب العلامة الوائلي !!!).

- قولك: (هذه الكاتبة لها ابنتان إحداهما طويلة والثانية قصيرة) غلط، والصواب أن تقول (.. والأخرى قصيرة).

 

تلخيص : د. حسين سرمك حسن

في المثقف اليوم