قضايا وآراء

من أغلاطنا ككتّاب (3)

husan sarmak- قولك (سوف يبدأ المهرجان اعتبارا من ..) غلط، والصواب هو (ابتداء من ..) لأن الإعتبار معناه الاتعاظ والأخذ بالحكمة النافعة.

- قولك (فلان لبق) حين تقصد أنه كثير الكلام ليس دقيقا لأن اللبق هو الظريف الحاذق الماهر الذي يحكم العمل ويتقنه فهي كلمة عامة لا تتقيد بكثرة الكلام.

- قولك (ننتظر نضوج الثمار) غلط، والصواب هو (نضج الثمار)، لأن مصدر نَضِجَ هو : نَضْج، نِضاج و نُضْج .. ولا توجد في اللغة كلمة نضوج

- استعمالك (الصمود) بمعنى الثبات خطأ، والصواب هو (الصمْد) من صَمَدَ صمْداً .

- قولك (بدأ المحقق يشكك في الأمر) خطأ، والصواب : يشكّ في الأمر .. وتشكك فيه .. أما شكك فهو متعد بنفسه .. فيُقال شككه في الأمر أي : جعله يشك .

- استعمالك مفردة (المستشفى) كمؤنث غلط فهي مذكر على وزن (مستفعل)، ومن الغلط أيضا استخدام كلمات مثل مرمى وملهى ومسعى كمؤنث .

- كلمة (المقهى) مذكر وليست مؤنث كما يشيع استخدامها، فهي مثل مرمى وملهى ومبكى على وزن (مفعل).

- قولك : (في حديث له مع المجلة صرّح السيد عدنان..) خطأ. والصواب : (صرح السيد عدنان في حديث له مع المجلة) حيث لا يجوز تقديم الضمير المجرور على الفعل والفاعل

- قولك : (عِقار) حين تعني (الدواء) غلط، والصحيح هو (عَقّار) بفتح العين وتشديد القاف . أما العَقَار بفتح العين وتخفيف القاف فهو الضيعة والنخل والأرض . والعُقار بضم العين وتخفيف القاف هو متاع البيت وهو من أسماء الخمرة.

- كلمة (الجُرم) بضم الجيم تعني الذنب والخطيئة وجمعها جروم وأجرام . و(الجِرم) بكسر الجيم كل جسم يشغل حيزا من النملة إلى الشمس .

- قولك (أصدقاء يقيمون مع بعضهم البعض) خطأ، والصواب (يقيمون بعضهم مع بعض) أو (هم يقيم بعضهم مع بعض).

- قولك : (اصطدتُ زوجا غريبا من الأفاعي يلازمان البعض ملازمة الظل) غلط، والصواب هو (اصطدتُ زوجين غريبين من الأفاعي وهما يلازمان بعضهما بعضا أو يتلازمان بعضهما مع بعض) لأن الزوج المقصود به الواحد الذي معه آخر فهما زوجان كالزوج والزوجة والحمامتان زوجان والجمل والناقة زوجان .

- قولك : (كتبتُ دراسة عن المستوى الحضاري الذي يعيشه العراق) خطأ، والصواب هو (.. الذي يعيش فيه العراق) .

- قولك : (منذ الصباح وهو يحسّ بضيق في صدره) خطأ، والصواب هو (منذ الصباح أحسّ بضيق في صدره) إذ لا يجوز أن تقحم (الواو) بين منذ أو مذ وما تتعلقان به . وهما بمعنى (من) إذا كان الزمن ماضيا و (في) إذا كان مضارعا.

- قولك: (في مجتمعنا مشاكل) غلط، والصواب (.. مشكلات) لأن جمع المشكلة مُشكلات وليس مشاكل.

- قولك : (جلستُ لوحدي) غلط، والصواب (.. وحدي) حيث لا تدخل اللام على كلمة وحده.

- قولك (جاءت شلّة من الشباب) غلط والصواب (.. ثُلّة) لأن كلمة الشلّة مصرية وهي خطأ.

- السوّاح خطأ والصواب السيّاح وهو وزن المبالغة مثل الصيّاد .. وصائم تجمع صوّام وصائغ صوّاغ ويمكن صيّام وصيّاغ

- قولك : (كان الجو لطيفاً لاسيّما وأنه الربيع) خطأ والصواب (.. لاسيّما أنه الربيع) لأن كلمة (لاسيّما) وظيفتها استثناء ما بعدها ولا تُفصل بالواو عن المستثنى .

- قولك (لديّ أسرة طموحة) خطأ، والصواب (أسرة طموح) لأن وزن (فعول) يستوي فيه المذكر والمؤنث.

 

موجز آراء الدكتورين إبراهيم الوائلي ونعمة رحيم العزاوي

                                  

 

في المثقف اليوم