آراء

عبد الجبارالعبيدي: هل جاءت الأديان لخدمة ولي الأمر أم جاءت لتحقيق العدالة بين الناس

بعد ان توقفت الحياة عندنا وأختلت موازين الحقوق والواجبات.. كان لزاماً علينا ان نتوقف فورا والعودة لمعرفة اساسيات الحياة التي تقدمت فيها الشعوب ووقفنا نحن امامها دون حراك الا ما نعنيه بأننا مسلمون ولاغير.. نعم انه المنهج المدرسي الذي صاغه لنا فقهاء الدين من اتباع البويهيين والسلجوقيين جبرا وخطئا ليعلموننا الأفضلية في التضليل.. ليبقوا هم يحكمون ونحن نرفع شعار "علي وياك علي".. وننتهي نحن الى غير رجعة في العالمين.. فهل سنستمر على الحالة المزرية اليوم، ام نختار البديل لنصل الى التغطية على الحقيقة لننهي التجهيل.. وسط فئة حاكمة مجرمة تقاسمت ثروات الوطن فيما بينها والاخرين.. قسمة لم تشهدها الأوطان منذ فجر السلالات الى اليوم مدفوعة برغبة تدعي فيها انها من أهل المعرفة والعرفان صاحبة الحق في ثروة وطن العراقيين.

لم تكن الاديان السماوية الا نموذجا لفكرة الأديان في الاساطير القديمة نتيجة الحالة الأيمانية بالقوة الخفية وهي ليست ملكاً لمرجعياتها المنتحلة التي تدعي بأحقيتها الباطلة.. بل وجدت منذ عصر الانسان الاول حينما بدأ العقل الفعال يفكر بدرء الخطر عن حياته في الغابة والصحراء وهو يعيش بلا حماية ولا قانون.. حتى تحولت هذه الاساطير القديمة الى حالة ايمانية عند الانسان.. وبمرور الزمن ظهر لها التنظير من الكهنة الذين حولوها الى واقع ايماني، او معتقد ديني لا يناقش في احكامه ونواهيهِ بعد ان غلفوه بالمقدس الذي لا يمس.. من هنا تعددت المظاهر حتى أرتبطت بالاطار الثقافي للشعوب فاصبحت عقيدة دين ملزمة التطبيق.. منها ظهر الأستعلاء على الاخرين.. دون الحقوق.

وحتى تجد لها المسوغ الذي يمكنها من السيطرة على العقول راحوا منظريها ينسبونها الى قوى خفية آلهية بعيدة عن الوجود "الأصنام مثالاً"، متمثلة باشارات او تماثيل صنعت من وحي الخيال لامن صنع الوجود.. حتى اصبح الانسان القديم اسيراً للعواطف الدينية التي صنعوها فخضعت للترغيب والترهيب والثواب والعقاب.. وبمرو ر الزمن اصبحت ديانات لها مرجعياتها المقدسة التي لا يجوزالشك فيها او معارضتها، لانها خًلقت من وحي الهي كما يدعون يمثل وحي الوجود.

وما دروا ان منبعها ديانات المدن العراقية القديمة منذ عهد السومريين من سلسلة اراء كهنتهم والمتفيهقين منهم.. ثم ازدهرت بعد ذلك وتوسعت عند البابليين والاشوريين حتى اصبحت عقيدة لا يجوز التجاوز عليها دون تحقيق.. لكن المهم عند العراقيين، اشتقت منها القوانين كشريعة آور نمو السومري وحمورابي البابلي، ووثائق الآشوريين. فماذا لو ان حمورابي ادعى النبوة آنذاك لصدقوه فكان واحدا منهم.. ومنها انتقلت الى الدول المجاورة في بلاد فارس وصولا لحضارة اليونان والفينيقيين ومصر الفرعونية. فكان البحر المتوسط وسيطة لانتقال الاديان هكذا أخبرتنا الأساطير القديمة "اسطورة الطوفان والكهف وغيرها كثير".. من هنا اعتمدت الاديان كحقيقة على تلاصق المعتقد الديني بالاساطير.

 وبمرور الزمن منها انطلقت الاديان السماوية الثلاثة اليهودية والمسيحية والاسلام وما قبلها من اديان وتأملات فاقت كل تصور.. حتى تحولت الى حقائق عند اصحاب الدين الحقيقي المنادى به كواقع صحيح.. فلم يعد احد الا واعتقد بها دون اختيار من رأي او قانون،فالدين الصحيح جاء من اجل العدالة والقانون لا من اجل المتفيهقين من مرجعيات الدين الوهمية "من حكم العدل وصل.. ومن حكم الباطل سقط".. لذا سقطوا دون تمييز. وحين تحولت الى اديان سماوية يصعب رفضها باعتبارها من آله مقدس خالق للكون وما فيه اصبحت عقيدة لا تمس، وهي كلها أدعاءات نبوة لا غير.. من هنا كانت نقطة التحول من الاساطير الى الديانة الواقعية عن طريق الرسل والانبياء بنظر معتنقيها وان اختلفوا في التفاصيل.. ولو أعتقدوا بها حقا لما خرجوا على قوانينها.. مثل اصحاب نظرية المهدي المنتظر لو كانوا يؤمنون بها حقاً لماذا لا يطبقون عدالتها المنتظرة وهم اليوم يحكمون.

كل الاساطير التي وردت في المعتقدات القديمة نقلت للاديان الآلهية باعتبارهاجديدة ومبتكرة من الله حلت في عقول معتنقيها دون تغيير وهي من وَهمَ المبتكر لها لا حقيقة دين.. كأسطورة الطوفان، واسطورة الخلق، والكهف،ويوسف، والقصص القديمة التي جاءت كتنزيل.. وعليها تأسست الديانات السماوية التي الحقت بهما كل التفاصيل الاخرى من عقاب وثواب، وقوانين، في كيفية التكوين في الموت والخلق والخلود والبعث والجنة والنار والحساب والعقاب التي تجسدت في قوانين الخلق والدين،وهي رمزيات حياة لا دين.. تجسدت في ثلاث ديانات هي اليهودية متمثلة بموسى والمسيحية بعيسى والاسلامية بمحمد بن عبد الله.. فكانت ديانته أخر الديانات.. وفي غالبيتها.. رمزيات.

هنا في الديانات الثلاث تطورت فكرة الخلود والروح والنفس.. والجنة والنار.. وفكرة العقاب والثواب.. ولا زال العلماء والفلاسفة الى اليوم يبحثون فيما غُمض من مراسيم الاديان وارتباطها بالحياة.. ليحولوا النصوص الى قوانين.. بعد ظهور الرجل المقدس الذي يأمر فيجب ان يطاع (ولي الأمر كما أرادوه) وهي كلها من وحي اللا وجود.. كأساطير الآولين.

وحين استطاعت قيادات الشعوب القديمة تثبيت هذه الاساطير في معتقداتها كقوانين.. جاءت الاديان السماوية لتتلقفها وتحولها الى حقائق دينية ربانية مقدسة لا يجوز الشك فيها او محاورتها.. وهي كلها من صنع العقل القديم لا الوجود.. فكانت طقوس التطهير والاحتفالات والنذوروالمزارات الوهمية والدعاء لمناسبات هم صنعوها لألهاء الناس بالأمل الموعود وغيرها كثيرحتى باتت تقاليد دينية مقدسة عندهم يحتذى بها الى اليوم.. كلها وضعت في طقوس الديانات حتى جعلوها تثبيت وتأكيد. فكانت الاستجابة لها دون دليل فمشت الناس عليها معتقدة انها من وحي الوجود..

فاسطورة الطوفان مثلاً : بدأت في بلاد ما بين النهرين عند السومريين والبابليين.. متمثلة في الألواح السومرية السبعة،ومسلة حمورابي البابلية،وفي الهندية بالسمكة الكبيرة"فاسكو" التي أنقذتهم من الطوفان والغرق،وبمرور الزمن انتقلت الى الهنود والاغريق والفرس والمصريين "انظر الديانة الزرادشتية والبوذية".. ومن ثم تلقفتها الديانات السماوية لتضفي عليها المنطق القدسي الكبير.. ولتعطي منها دروسا في العدل والحقوق وعدم الاعتداء على الاخرين.. طوفان نوح وقصة يوسف وأهل الكهف مثالاً.

واسطورة الخلق المتمثلة في خلق البشرالقديم الحقيقي والوهم (هوموا.. وأبلس ) ومنها تفرعت بقيت الاساطير. فكانت اسطورة آدم وحواء كبداية في منظور العلم الحديث، ومازال العلماء والفلاسفة يبحثون الى اليوم عن هذه الالغاز الاسطورية لتفيسير الكثير من المعتقدات الدينية، وما غمض من مراسيم الحياة الاخرى.. ولا زلنا نبحث اليوم عن بداية ظهور أول بشر قبل ملايين السنين من قبل مجيء آدم وحواء "انسان النياندترال ". ومن اين جاء هؤلاء البشر ومن خلقهم.. لكن الثابت ان آدم ليس هو اول البشر بل يمثل "الأنسنة " اي بداية ظهور أنسانية الانسان والحقوق. نظرية بحاجة الى بحث وتدقيق بعيدا عن مؤسسة الدين صاحبة الوهميات في التثبيت.

اما قصص الخلق فقد أختلط فيها السحر بالخيال فأنتج قصصا كلها تدعو الى الخلق واسراره المتعددة،وحتى القرآن الكريم يقول:"نحن نقص عليك نبأهم بالحق،الكهف 13".. وهنا يعطينا القرآن خط تطور التاريخ الانساني بالمعرفة والتشريعاي التفاعل مع العقيدة،ومع التفاعل بالسلوك ولاغير. كما في اسطورة الخلق عند السومريين والبابليين والفرس والفراعنة وكل منهم له نظريته في الوجود، تمثلت باراء " بيضة ازوريس وتموز عند البابليين " وتوالدها كرمزا للخلود.. واستمرت الاراء تطرح في الحضارة الهندية والصينية وكل له وجهة نظر مخالفة لكن الجميع يصرون على وجود النظرية في زمانهم كان لها وجود.. والكتب السماوية والمخطوطات والبرديات المصرية تقف الى جانب هذا التفسير التاريخي الرصين.. لكن قصة الخلق بدأت بآدم وحواء عند المسلمين كنص مقدس حرم محاورته.. وهي لا زالت بحاجة الى نقاش معمق وتدوين بعد ان فُسر القرآن تفسيرا ترادفيا لم تكن التسميات الحسية قد استكملت بعد تركيزها في تجريدات.. لذا هي بحاجة الى تدقيق.

وهكذا تأثرت الديانة اليهودية بحضارة وتقاليد حضارة مابين النهرين، والفارسية والفرعونية بشريعة اور نمو وشريعة حمورابي. اما المسيحية فقدتأثرت بالفلسفات اليونانية والرومانية وانتقلت منها الى الشرق، اماالاسلامية فقد تاثرت بديانة العرب قبل الاسلام مثل طقوس مناسك الحج والصوم والنذور وزيارات المعابد والادعية فيها،وفي غالبيتها منقولة طبق الأصل من القديم..

وهكذا بمرور الزمن اصبحت الاساطيروطقوسها دلالات مصدرا ايمانيا بعقيدة الله الواحد الاحد للتمسك بالعقيدة الواحدة وتجنب الفوضى.

ومع هذا لم تسلم الدياناتات الثلاثة من هَناتٍ التي ادخل عليها الفقهاء من ابتكاراتهم العقلية الباطلة التي لا اساس لها في الوجود فحولوها الى تقديس.. فتحولت الاديان الى حكم المستغلين كما هي اليوم.. حين أضافوا ولي الأمر لحكم الله تجاوزا على النص المقدس. "أطيعوا الله والرسول وآلوا الأمرمنكم".

فالديانات الثلاثة استحدثت من وحي الاساطير الاولية تحولت الى اديان سماوية بفعل خالقها العظيم.. لذا فان نظريات التزوير الفقهية لعبت دورا في التفريق،هذا التفريق الذي لا يزال يحتل الكثير من التعقيدات الفكرية والفقهية السياسية التي دخلت المجتمعات فمزقتها الى فرق واديان ومذاهب باطلة ما انزل الله بها من سلطان فوقفت حجرة عثرة امام التغير والتطورفي حياة معتنقيها.

وتبقى الديانات السماوية الثلاث لهاصفة التكريم والتقديس شرط ان يلتزم اصحابها بوحدة الهدف، لا التفريق ما دامت كلها منزلة من الله للعالمين كما يعتقدون،وكما جاء في النص القرآني "ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والانجيل،آل عمران 48". وما دامت تهدف الى وحدة الهدف في الحق والعدل، وصانعة المجتمع دون استغلال وتفريق.. والتخلي عن التعصب، وهذا لم يحدث.. بل حدث العكس حتى غلفت شعوبها بالتخلف والدكتاتورية وضياع الحقوق واللاقانون..

هنا يجب الاعتراف بان الحقيقة الدينية تتغير وتتطورعبر الزمن وهي ليست مطلقة ومنقوشة فوق حجر.

واخيرا نقول :اذا أردت ان تتحكم في جاهل عليك ان تغلف كل باطل بغلاف الدين بعد ان اصبح الدين عقيدة مستغلة من قبل صانعيها.. وهذا هو واقعنا المزري اليوم.. لذا على الشعوب ان تحرر نفسها بأيديها من المستغلين. فان القدر لم يأتِ بدين ليجعله نقمة على العالمين.. اعتقد ان المسافة أصبحت طويلة علينا وتحقيق الهدف بات شبه مستحيل.. ولكن لا يوجد مستحيل أمام من يحاول قهر المستحيل..

فأين اساتذة المناهج المدرسية التي على عاتقهم يقع التغيير.

***

د. عبد الجبارالعبيدي

في المثقف اليوم