آراء

ويندي بيرلمان: محو المجتمع الفلسطيني

بقلم: ويندي بيرلمان

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

إن استراتيجية إسرائيل البعيدة المتمثلة في تجاهل الغليان والواقع المعيشى لملايين الرجال والنساء والأطفال قد اتخذت أبعادا جديدة خطيرة ومرعبة.

في يناير/كانون الثاني، عندما اتخذ المحامون الإسرائيليون موقفهم في محكمة العدل الدولية ردًا على قضية جنوب إفريقيا بأن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية، قام أحد مستخدمي تطبيق "تيك توك" الفلسطيني الأمريكي ببث مباشر لتتبع كل مرة ذكر فيها الوفد الإسرائيلى حماس. لقد أحصى 137 مرة في الجلسة التي استغرقت ثلاث ساعات، أو مرة واحدة على الأقل  في الدقيقة.

وكان الرد، المكتمل بالسخرية من النطق الإسرائيلي المميز لحماس، بمثابة كوميديا لاذعة وإشارة إلى وجود نقطة عمياء خطيرة.

عندما يتحدث الممثلون الإسرائيليون عن الفلسطينيين، فإنهم غالبا ما يستخدمون لغة مهينة للإنسانية إلى حد مخيف، كما يوثق الطلب الذي تقدمت به جنوب أفريقيا إلى محكمة العدل الدولية. وفي كثير من الأحيان، لا ترى إسرائيل المجتمع الفلسطيني على الإطلاق. لقد قام القادة الإسرائيليون والخطاب الغربي بشكل عام منذ فترة طويلة باختزال النضال الوطني الفلسطيني في قادة أو فصائل محددة. ومن هذا المنظور، فإن الفلسطينيين ليسوا أكثر من مجرد دمى يحركها هؤلاء القادة، أو دروع بشرية يختبئون خلفها، أو - كما تظهر الدعوات الحالية لإخلاء مدينة رفح جنوب غزة - أهداف يجب على إسرائيل إزالتها كجزء من الغزو.

إن هذا الانشغال بمن تعتبرهم إسرائيل قادة فلسطينيين عديمي الضمير ورفضها رؤية إرادة وتطلعات وواقع الملايين من الرجال والنساء والأطفال الفلسطينيين له نتيجة طبيعية سياسية: فإذا تمكنت إسرائيل من القضاء على المنظمات السياسية الرائدة، أو ربما استمالتها أو إنشاء منظمات جديدة، فإن "مشكلتها" الفلسطينية سوف تُحل.

إن عدم الاعتراف بالمجتمع الفلسطيني له تاريخ طويل. تعهد وعد بلفور الصادر في عام 1917 عن بريطانيا العظمى بتسهيل إنشاء وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، مضيفًا أنها ستفعل ذلك دون المساس بالحقوق المدنية والدينية لسكان فلسطين غير اليهود. لم يكن التعهد جريئًا فحسب، بل كشف أيضًا كيف تنظر الحركة الصهيونية وقوى الدولة في أوروبا إلى 90٪ من السكان العرب المسلمين والمسيحيين. فلم يكونوا  فى نظرهم شعبًا يتمتع بحقوق سياسية، بل كانوا يمثلون عقبة كئود على الطريق نحو إقامة الدولة اليهودية.3516 لوحة القدس

واستمرت نفس وجهة النظر خلال الحكم الاستعماري البريطاني. قادت العائلات العربية الفلسطينية البارزة تقليديًا الحركة ضد الصهيونية في البداية. ومع ترسخ دولة يهودية أولية، انتقد جيل جديد من الناشطين نزعة النخب المحافظة ودعوا إلى استراتيجيات أكثر جرأة. واستشهد البعض بمثال غاندي وحثوا على العصيان المدني. ودعا آخرون إلى المواجهة العسكرية. لقد تحول الزخم السياسي للنضال الفلسطيني من "من أعلى إلى أسفل" إلى "من أسفل إلى أعلى".

في عام 1936، أعلن النشطاء الفلسطينيون المحليون إضرابًا عامًا للضغط على بريطانيا لمنع الهجرة اليهودية وحيازة الأراضي ومنح فلسطين الاستقلال. وشاركت قطاعات واسعة من المجتمع في المظاهرات وإضرابات العمل والمقاطعة. أثارت الموجة الشعبية ستة أشهر من التعبئة الخالية من العنف  في جميع أنحاء البلاد ثم أدت أيضًا إلى تمرد مسلح.

واتهم المعلقون آنذاك ومنذ ذلك الحين مفتي القدس أمين الحسيني بتدبير الثورة. ومع ذلك، فإن التركيز بشكل مفرط على زعيم معين يمنح دوره الكثير من القوة والمجتمع الفلسطيني أقل مما ينبغي. ولم يكن التحريض على الاحتجاج ناجماً عن النخب الفلسطينية فحسب، بل عن السخط الشعبي من فشل هذه النخب في حماية المصالح الوطنية الفلسطينية. ومن خلال استهداف القادة الفلسطينيين، رفضت السلطات البريطانية في ذلك الوقت ـ كما هي الحال مع بعض السلطات اليوم ـ أن تتقبل حقيقة مفادها أن القوة الدافعة وراء نضال الفلسطينيين كانت رفضهم أن يصبحوا غرباء على أرضهم.

وأدت حرب 1948 إلى قيام دولة إسرائيل على 78% من مساحة فلسطين التاريخية وتهجير أكثر من نصف السكان الفلسطينيين قسراً. وفي العقود التالية، شكل اللاجئون الشباب مجموعات سياسية وجماعات حرب عصابات مقتنعة بأن الفلسطينيين يجب أن يقودوا كفاحهم بانفسهم من أجل التحرير. وقد عززت هذه النهضة الوطنية مرة أخرى القاعدة الشعبية، وعززت ما أصبح يسمى فيما بعد منظمة التحرير الفلسطينية. لقد جاءت قوة منظمة التحرير الفلسطينية، المتجذرة في مجتمعات اللاجئين في المنفى، من الفلسطينيين من جميع مناحي الحياة الذين انضموا إليها واعترفوا بها كممثل شرعي وحيد لهم قبل سنوات من تأسيس الأمم المتحدة.

وبعد أن احتلت إسرائيل الأجزاء المتبقية من فلسطين التاريخية في حرب عام 1967، قامت بشيطنة منظمة التحرير الفلسطينية وحاولت استمالة النخب المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة. وكان المنطق هو عزل القادة "السيئين" وتمكين القادة "الصالحين" على أمل أن يستسلم السكان للسيطرة الإسرائيلية. وأجرت إسرائيل انتخابات المجالس البلدية في الضفة الغربية عام 1976، معتقدة أن الشخصيات المتعاونة مع الاحتلال هي التي ستفوز. وكانت المفاجأة أن المرشحين المؤيدين لمنظمة التحرير الفلسطينية سجلوا انتصارات ساحقة في كل بلدية تقريبًا.

وبينما عمل رؤساء البلديات القوميون ونشطاء المجتمع المدني معًا للضغط من أجل الاستقلال الفلسطيني، حاولت إسرائيل قمع الاحتجاجات من خلال حظر تنظيمهم الائتلافي وترحيل أو إقالة بعض رؤساء البلديات. وكشفت سلطات الاحتلال بعد ذلك عما أسمته "روابط القرى"، في محاولة لإضفاء الطابع الرسمي على شبكتها من المتعاونين الفلسطينيين كقيادة بديلة. وقد قوبلت هذه الخطة بازدراء واسع النطاق من الجمهور الفلسطيني وفشلت. إن فكرة قدرة إسرائيل على القضاء على القيادة الفلسطينية التي انبثقت عضوياً من المجتمع، وفرض المتعاونين معها، وبالتالي إسكات المعارضة للحكومة الإسرائيلية، تبين أنها مجرد خيال سخيف.

وبدلاً من ذلك، انضم الناس في جميع أنحاء الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة بشكل متزايد إلى فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، فضلاً عن الحزب الشيوعي ومجموعة من المشاريع التطوعية ذات التوجه الوطني، والمجموعات النسائية والطلابية، والجمعيات والنقابات المهنية. وقد بنى النشاط الشعبي الواسع النطاق بنية تحتية شاملة للمقاومة الشعبية. عندما أثارت جريمة قتل على جانب الطريق الاضطرابات في عام 1987،كان لدى المجتمع الفلسطيني القدرة التنظيمية لشن انتفاضة غير مسلحة واسعة النطاق: الانتفاضة. عبر القرى والبلدات ومخيمات اللاجئين، قامت مئات اللجان المحلية بتنظيم الناس من مختلف الطبقات والأجناس والأديان والأعمار في أشكال متعددة من الاحتجاج والعصيان المدني.

كانت الانتفاضة (أو الانتفاضة الأولى، كما ستُعرف فيما بعد) بمثابة ثورة شعبية جوهرية. واتهمت إسرائيل قادة منظمة التحرير الفلسطينية بتنظيم الانتفاضة من قاعدتهم في تونس. وكان ذلك مثيراً للضحك بالنسبة للمشاركين في الانتفاضة، حيث أشار أحدهم إلى أن منظمة التحرير الفلسطينية سمعت عن الانتفاضة "في نفس الوقت الذي سمعت فيه زيمبابوي".

لقد دفعت الانتفاضة إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية نحو المفاوضات، وتم الإعلان عن عملية أوسلو للسلام في عام 1993. وسواء كان ذلك بدافع الأمل أو الإرهاق، فقد رحب أغلب الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة باتفاقات أوسلو بتفاؤل. ومع ذلك، فإن السنوات السبع التالية من المحادثات خيبت آمال الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء، وفشلت في التوصل إلى الاتفاق النهائي الموعود. وفي سبتمبر/أيلول 2000، اندلعت الاحتجاجات مرة أخرى، واشتدت حدتها في مواجهة القمع العسكري الإسرائيلي، وتحولت إلى الانتفاضة الثانية.

وكان الدافع وراء الثورة الجديدة هو فقدان الفلسطينيين الثقة في أن المفاوضات سوف تسفر عن دولة ذات سيادة حقيقية، فضلاً عن إحباطهم إزاء السلطة الفلسطينية التي أنشأتها أوسلو. هناك أدلة كثيرة، بما في ذلك بحثي الخاص، تشير إلى أن رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات لم يكن هو من أطلق الانتفاضة، ولم يقودها أو يقمعها. وفي الواقع، أعرب الفلسطينيون عن أسفهم لغياب أي قيادة للسلطة الفلسطينية على الإطلاق. ومع ذلك فإن إسرائيل وأنصارها كانوا ينظرون إلى عرفات باعتباره العقل المدبر الذي يحرك خيوط الانتفاضة. وأعلن إيهود باراك، رئيس وزراء إسرائيل في ذلك الوقت، أن "موجة العنف هذه فُرضت علينا بإرادة عرفات". أطلق كتاب الأعمدة الأمريكية على الانتفاضة الثانية اسم "حرب عرفات" أو "استراتيجية عرفات". ولم يكونوا قادرين أو غير راغبين في رؤية - أو تجاهلوا عمدا - أن محرك الحركة الفلسطينية، كما هو الحال دائما، كان رغبة شعبها في أن يكون حرا.

ومنذ ذلك الوقت، ظل المجتمع الفلسطيني، وليس قادة أو فصائل معينة، هو شريان الحياة لتلك الحركة. في ربيع عام 2018، شارك عشرات الآلاف من الأشخاص في “مسيرة العودة الكبرى”، وهي حملة من المظاهرات غير المسلحة عند الجدار الذي يفصل قطاع غزة عن إسرائيل. وهذه المرة جاءت مطالبة الفلسطينيين بالكرامة في سياق ثلاث حروب مدمرة والحصار الإسرائيلي الصارم الذي أدى إلى توليد الفقر المدقع، والنقص الحاد في الكهرباء والمياه الصالحة للشرب، والبحر الملوث بمياه الصرف الصحي، والظروف التي وصفتها الأمم المتحدة بأنها "غير صالحة للعيش".ودعا المشاركون إلى إنهاء الحصار وحقهم في العودة، وهو حق أصيل وحقيقى  لأن حوالي 80٪ من الفلسطينيين في غزة هم من اللاجئين أو أحفادهم.

وكما حدث في الأعوام 1936 و1987 و2000، كان الشباب والمنظمون المحليون هم من أخذوا زمام المبادرة لتوجيه التوق إلى التغيير - وليس منظمة التحرير الفلسطينية أو السلطة الفلسطينية أو حماس، التي سيطرت على قطاع غزة في عام 2007 بعد فوزها في الانتخابات التشريعية للسلطة الفلسطينية. في عام 2006. انضمت حماس إلى المسيرة بعد انطلاقتها، كما فعلت جماعات أخرى في غزة، لكنها لم تبدأ الاحتجاج ولم تقوده. ومن المميز أن منتقدي حماس في إسرائيل والغرب ألقوا اللوم عليها على أي حال. بينما تقوم إسرائيل بقتل وتشويه المتظاهرين الفلسطينيين والصحفيين والمسعفين، ادعى متحدث باسم الجيش أنه “للأسف، منظمة حماس الإرهابية تعرض المدنيين للخطر بشكل متعمد ومنهجي”. ثم اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حماس بالتحريض على العنف واستخدام المدنيين الفلسطينيين كدروع بشرية.

منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، من الواضح أن الواقع الذي يسيطر على المجتمع الفلسطيني لم يكن احتجاجًا جماهيريًا، بل مذبحة جماعية. ومع ذلك، فإن الاتجاه التاريخي لإسرائيل والدول الأخرى لعدم رؤية المجتمع الفلسطيني استمر واتخذ أبعادًا جديدة مروعة. تنظر إسرائيل إلى 2.2 مليون شخص في غزة ولا ترى سوى حماس أو الأشياء التي تستخدمها حماس. إن الملاحظات الافتتاحية للمحامين الإسرائيليين في محكمة العدل الدولية مفيدة هنا:

تهدف [جنوب أفريقيا] إلى وصف الواقع في غزة. ولكن يبدو الأمر كما لو أن حماس... ببساطة لم تكن موجودة كسبب مباشر لهذا الواقع. ... [وفقاً لرواية جنوب أفريقيا، فقد اختفوا عملياً. لا توجد متفجرات في المساجد والمدارس ومهاجع الأطفال، ولا سيارات إسعاف تستخدم لنقل المقاتلين، ولا أنفاق أو مراكز إرهابية تحت مواقع حساسة، ولا مقاتلون يرتدون زي مدني، ولا سيطرة على شاحنات المساعدات، ولا إطلاق للنار من منازل المدنيين، ومنشآت الأمم المتحدة ومكاتب الأمم المتحدة. وحتى المناطق الآمنة. لا يوجد سوى إسرائيل التي تعمل في غزة.

وبطبيعة الحال، ناقشت شهادة جنوب أفريقيا حماس (إذا كان ذلك أقل من 137 مرة). ولكن ليس ذلك المقصود. ومن وجهة نظر إسرائيل، فإن الفاعل الوحيد في غزة هو حماس. وإذا لم تكن حماس هي الفاعل الوحيد، فإن الفاعل البديل يجب أن يكون إسرائيل. وفي كلتا الروايتين، يختفي الشعب الفلسطيني.

وفي هذا الهجوم، الذي يعتبره مئات الخبراء إبادة جماعية، قد يكون الهدف هو محو الشعب الفلسطيني من الوجود. تقوم إسرائيل بتجويع الأطفال والنساء والرجال الفلسطينيين وتقصفهم وتطلق النار عليهم وتهينهم، وتحرمهم من الماء والرعاية الصحية والمأوى والقليل من اللياقة الإنسانية. ففي أقل من خمسة أشهر، قامت إسرائيل بتهجير 85% من سكان غزة قسراً، وحشرت نحو 1.4 مليون شخص في المحافظة الواقعة في أقصى جنوب البلاد والتي تخطط الآن "لإجلائهم" قبل شن هجوم على المنطقة. ومع ذلك، فإن إنسانية المدنيين وقوتهم تظهر في كل لحظة من لحظات البقاء، على الرغم من الصعاب. إن المجتمع الفلسطيني – أطباءه المضطهدين، وصحفييه الأبطال، وأطفاله الأيتام، وآبائهم المكلومين، وسجنائه المعذبين، ومبتورى الأطراف الذين يعالجون دون تخدير، وغيرهم الكثير – هو قلب قصة هذه المذبحة، فضلاً عن هدفها الرئيسي.

لقد كان عدم الاعتراف بالفلسطينيين كشعب حقيقة اجتماعية واستراتيجية سياسية لأكثر من قرن من الزمان. هذا هو السياق الأوسع الذي تساوي فيه إسرائيل بين غزة وحماس وتزعم أن غزة سوف تصمت بمجرد جلب قيادة أكثر مرونة لحكمها. هذا هو السياق الذي تزعم فيه الولايات المتحدة أن الاتفاق بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية يمكن أن يحل القضية الفلسطينية.

وهذا هو السياق الذي غالباً ما يهمل فيه القادة الفلسطينيون أنفسهم المجتمع الفلسطيني أيضاً. لقد مرت سبعة عشر عاماً على الانتخابات الوطنية الأخيرة للسلطة الفلسطينية. وتشير الدراسات الاستقصائية منذ فترة طويلة إلى أن الفلسطينيين ينظرون إلى حكوماتهم – السلطة الفلسطينية التي تسيطر عليها فتح في الضفة الغربية وحماس في غزة – على أنها استبدادية وقمعية وفاسدة. وبغض النظر عن ذلك، فقد أبدت إسرائيل استعدادها للعمل مع كلا الطرفين الفلسطينيين، طالما أنهما يحافظان على أمن إسرائيل. وقد أثبتت هذه الاستراتيجية المتمثلة في السعي إلى التوصل إلى تسوية مؤقتة مع زعماء فلسطينيين بعينهم، مع إهمال احتياجات الشعب الفلسطيني وتطلعاته، أنه لأمر  كارثي  على الجميع.

لسنوات أو عقود من الزمن، غالبًا ما ينسى العالم أن الشعب الفلسطيني موجود وأنه يفعل ذلك في ظل ظروف قاسية من القمع والسلب. ويبدو أنها لا تتذكر الفلسطينيين إلا خلال التصعيد الدوري للعنف، عندما يتحول الاهتمام إلى إدانة المنظمات والقادة السياسيين الفلسطينيين. وتبدأ الدورة من جديد.

***

........................

الكاتبة: ويندي بيرلمان/Wendy Pearlman: ويندي بيرلمان هي أستاذة العلوم السياسية ومديرة برنامج دراسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جامعة نورث وسترن. تشمل كتبها "العنف واللاعنف والحركة الوطنية الفلسطينية" (2011) و"الإكراه الثلاثي: استهداف إسرائيل للدول التي تستضيف جهات فاعلة غير حكومية" (2018).

رابط المقال على: New Lines magazine   بتاريخ 24 فبراير 2024م

https://newlinesmag.com/argument/the-erasure-of-palestinian-society/

في المثقف اليوم