قضايا

الخطاب السياسي للأوجه والمعاني

hamid taoulostلا يكاد يمضي يوم واحد من دون أن يكون محمّلاً بأخبار للأحداث وقضايا تتسبب في انقسام أبناء الوطن، ومن بين تلك القضايا أغنية "عطيني صاكي "للمغنية الشعبية "هند الحنوني"، الملقبة بزينة الداودية، التي خلفت حالة من الشد والجذب المريرة، وأثارت جدلا واسعا بين مختلف فئات المجتمع المغربي بما نشر على شتى المنابر الإعلامية من لغط، سواء المتعاطف والمؤيد للأغنية الشعبية وصاحبتها، أو معارضة وهجوم العديد من المتتبعين لعالم الفن، وحتى الذين لا يفقهون فيه شيء، ولم يسمعوا الأغنية قط، ولا يعرفون صاحبتها، واعتبروا الكلام ما تضمنته من كلمات ساقطة، وفيها من الفحش والمس بالذوق العام ما يثير الاشمئزاز، مما جعلها في نظرهم أغنية مرفوضة في مجتمع يستميت في التشبث بالأخلاق الحميدة التي تحاول مثل هذه الأغاني تدميرها ، ولم يقتصر اعتراضهم عليها عند ذاك الحد، بل إن مجموعة من المواطنين تقدموا بعريضة تظلمية وشكاية رسمية، حسب ما أوردته بعض المنابر الإعلامية،أمام محكمة الدار البيضاء للنظر في أمر هذه الأغنية، لكنها رفضت الدعوة، أما القضية الثانية التي لم تمهل ضجة "عطيني صاكي" حتى تهدأ، لتنضاف هي الأخرى لإثارة الفُرقة بين مكونات المجتمع المغربي، وتشتيت أرائه، بين فئة مؤيدة مدافعة، وأخرى معارضة شاجبة منددة، هي قضية العبارة الدارجة " ديالي كبير على ديالك" التي رد بها رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، على تفضيل الأستاذة ميلودة حازيب لحزبها، خلال أجوبته على فرق المعارضة في إطار الجلسة الشهرية للبرلمان المغربي حول السياسات العمومية، يوم الثلاثاء 03 فبراير 2015 ، والتي فُهم منها إيحاءات جنسية، والتي أثارت جدلا صاخبا ولغطا عارما أكثر مما أثارته "عكيني صاكي" لأنها موجهة الى " السواد الاعظم " من الشعب، وتهم أثر كلام المسؤولين -الذي يوزن بميزان الذهب في الدول التي تحترم نفسها- في المواطنين، وأن المسؤول عليه منتم لحزب ذي مرجعية إسلامية، والذين يفترض في رجالاته – الذين كانوا في المعارضة، يدعون إلى تخليق الحياة العامة، وإلى مكارم الأخلاق، وجعلوا من محاربة الفساد والاستبداد، شعارا مركزيا لحملتهم الانتخابية التي أوصلتهم إلى رئاسة الحكومة في انتخابات 25 نونبر 2011 - أكثر من غيرهم أن يعوا حجم مسؤولياتهم الأخلاقية قبل السياسية، ويتحكموا في انفعالاتهم، لأنهم القدوة التي لا يجب أن تقع فيما يبغض الله ويمقته، ويعاقب عليه، من الأفعال والأقوال السيئة التي تسوء وتحزن، كالشتم والقذف والسب وكل البذاءات والسخرية والتهكم، وكل كلام يحمل الكثير من الدلالات و الإيحاءات و حتى القراءات، التي تدخل صاحبها جهنم، كما في الحديث الشريف الذي أخرجه الطبراني عن معاذ بن جبل : "وهل يكب الناس على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم ؟ " وذلك لأن الرجل ليتكلم بالكلمة التي قال فيها رب العلمين : "مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ" 18، فلا يلقي لها بالاً يهوي بها في جنهم سبعين خريفاً، ولأن إيمان العبد لا يستقيم حتى يستقيم قلبه ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه، ولا يستقيم إلا بحسن الكلام، وطيب القول، الذي أمر به سبحانه وتعالى و حذر من ضده، من الكلام الخبيث، ولو كان من قبيل العبارة الحمالة للأوجه والمعاني، حتى لو لم يكن يقصد ابن كيران، الشق السيء من حمولتها، التي وردت في ختام جلسة الأسئلة الشفوية التي خصصت لمناقشة التحضير للانتخابات المقبلة، وتحولت الى" حشيان للهدرا " أي سُّوءِ الْقَوْلِ يثير غضب وحفيظة كل من يسمعها، والتي قال الله فيها في الآية الكريمة : "لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا"، النساء ..

في المثقف اليوم