قضايا

اعجاز الدماغ

ali mohamadalyousifمن البديهيات العلمية في علم الفسلجة علم دراسة الوظائف العضوية لدى الكائن الحي، الانسان على وجه التحديد في الطب البشري والحيوان في الطب البيطري، هو استحالة تفكير الانسان في صورتي حدثين اثنين في وقت واحد، في لحظة واحدة، في ومضة واحدة، يمكن لأي انسان اجراء التجربة على نفسه سيجد انه يفشل حتما.

الاستجابة الادراكية الحسية التي هي رد فعل الجهاز العصبي المتصل بالدماغ لما تنقله الحواس الخمسة، حاسة البصر، حاسة الشم، حاسة السمع، حاسة الذوق، حاسة اللمس، ويمكننا اضافة حاسة سادسة هي حاسة الحدس او التنبؤ والتخاطر .

فالذي يرد  الدماغ عن طريق الحواس ينقلها الجهاز العصبي في تيار فائق السرعة ربما تضاهي سرعة انتقال الضوء بالثانية إلى ملايين الخلايا المنتشرة على سطح القشرة الدماغية لترسل هذه الخلايا ردود الافعال المناسبة عن طريق الجهاز العصبي ايضا لما يتوجب على الانسان معرفته او القيام به، وتكون ردود الافعال كاستجابة لايعازات الدماغ ومضة لايتعدى زمنها الجزء الالف من الثانية.

ماهو مهم عدم استطاعة الدماغ اعطاء ردود الافعال سواءا منها الإرادية او اللاإرادية لحدثين اثنين في لحظة واحدة يستلمها الدماغ عن طريق الحواس بواسطة الجهاز العصبي في لحظة واحدة ومن الثابت علميا وطبيا ان جميع الاستجابات الانعكاسية الصادرة عن المخ تجاه الحواس لا تنطلق من (فص) مخي واحد يحوي ملايين الخلايا العصبية هو المسؤول عما يرده عن طريق الحواس. مع هذا ليس بمقدور (المخ) ان يرسل ايعازين اثنين في لحظة واحدة او ومضة واحدة بمعنى ان الدماغ وتحديدا المخ ينشغل بالاستجابة لردود افعال الحواس تباعا على التوالي وبالترتيب وليس دفعة واحدة كرزمة واحدة.

مثال ذلك حين يجرب احدنا وضع يده في ماء مغلي حار جدا. ويستخدم في نفس اللحظة اليد الاخرى في وضع شيء ما بفمه ليتذوقه نجد ان الدماغ يعجز عن اعطاء استجابتي ردي فعلين انعكاسيين للاثنين معاً في ومضة واحدة بل يجب ان يكون لاحدهما رد الفعل الانعكاسي اسبقية على الاخر حتى لو كان الفارق بين الاستجابتين لايتجاوز جزءاً من الثانية وحتى لو كانت ردود الافعال الصادرة عن الدماغ من نوع ردود الافعال الانعكاسية اللاإرادية.

الشيء المعجز ليس فقط ان هذه العمليات العصبية التي تجري ما بين الحواس والدماغ عن طريق الجهاز العصبي بالتبادل وكما تجري باسرع من سرعة الضوء وانما (الاعجاز) الاهم هو في اختيار الدماغ لأسبقية ردود الافعال الواردة اليه عن طريق الحواس في النوعية والاهمية.

ولو اننا عدنا للمثل الذي اوردناه في ايهما افضل في اسبقية الاستجابة الدماغية في الرد الانعكاسي عليه!؟ سحب اليد من الماء المغلي ام فحص حاسة التذوق للشيء الذي وضع بالفم!؟ نجد ان ايعاز الدماغ بضرورة سحب اليد من الماء المغلي يسبق ايعاز الدماغ في اعطاء الاستجابة لنوعية تذوق الشيء باللسان . في هذا المثال التجريبي نلاحظ تأكيد الدماغ على نوعية واهمية الاستجابة الانعكاسية لعدد من المدركات الحسية المنقولة له بواسطة الجهاز العصبي عن مصدر الحواس وترتيب الدماغ لنوعيتها واهميتها في اسبقية الاستجابة يكمن  لغز تفضيلي اعجازي ليس سهلا على العلم الطبي تفسيره وعلم دراسة فسلجة الجملة العصبية تحديدا الاجابة عليه.

الاعجاز التفضيلي في الاستجابات الانعكاسية للايعازات الصادرة عن الدماغ تتوخى وقاية الانسان وسلامته من الخطر الذي قد يسببه وضع اليد في الماء المغلي وتأخر سحبها مع ارجاء بقية ردود الافعال الانعكاسية الثانوية التأثير على سلامة الانسان ووقايته من الخطر.

 

علي محمد اليوسف

...................

ملاحظة:

- النص غير مقتبس ولا منقول عن أي مصدر طبي وهو خاطرة لكاتب النص فقط

-  المقال مستل من كتابي جهات اربع-مقاربة في وحدة النص الصادر عن دار دجلة في عمان 2014 .

 

في المثقف اليوم