قضايا

الجابري ومفهوم القطيعة المعرفية

قبل الحديث عن مفهوم القطيعة المعرفية عند الباحث المغربي الدكتور محمد عابد الجابري، صاحب المشروع الفكري المتكامل عن العقل العربي، واليات عمله، وانظمته المعرفية، لابد لنا من تحديد مفهوم القطيعة المعرفية .

 القطيعة المعرفية كما يقول الكاتب عبدالله المطيري تعني :

(القطع الواعي مع نظام معرفي معين والشروع بنظام جديد مغاير ومختلف. واذا كان النظام المعرفي هو جملة من المفاهيم والمقولات وطرق التفكير، فان هذه القطيعة لن تتم دون مراجعة ونقد وفحص لهذه المفاهيم والمقولات وطرق التفكير كمرحلة اولى واساسية لتجاوزها وتخطيها). (1)

ويعد الفيلسوف الفرنسي غاستون باشلار (1884-1926)، مؤسسا لمفهوم القطيعة المعرفية، وهو احد اهم الفلاسفة الفرنسيين، وهناك من يقول بانه اعظم فيلسوف ظاهري (اي مهتم بدراسة الظواهر)، وربما اكثرهم عصرية ايضا. فقد كرس جزء كبيرا من حياته وعمله لفلسفة العلوم، وقدم افكارا متميزة في مجال الابستمولوجيا حيث تمثل مفاهيمه في العقبة المعرفية والقطيعة المعرفية والتاريخ التراجعي، مساهمات لا يمكن تجاوزها، بل تركت اثارها واضحة في فلسفة معاصريه ومن جاء بعده، ولعل اهم مؤلفاته هي " العقل العلمي الجديد "،1934م، " تكوين العقل العلمي "، 1938م، " العقلانية والتطبيقية"، 1948م، " المادية والعقلانية"، 1953م .(2)

ومفهوم القطيعة المعرفية جرى تداوله في مجالين اساسيين هما العلم والفلسفة، ففي مجال العلم ارتبط المفهوم بالفيلسوف باشلار وعنى به : ( ان العلم لاينمو ويتقدم دائما عن طريق النمو والاتصال في حركة مستمرة وممتدة من الماضي الى الحاضر، ومن القديم الى الجديد، مثلما تنمو الشجرة متتابعة وبلاتوقف من خلال الزمن المتصل، وانما ينمو العلم ويتقدم عن طريق القطيعة والانفصال، بمعنى ان العلم يتشكل ويستند في مراحله على كتلة من المفاهيم الاساسية في تولد المعرفة وانتاج العلم، وبعد ان تصل هذه المفاهيم الى حد الاستنفاد كاملا تحدث ازمة في حركة وبنية العلم والفكر العلمي، الازمة لاتعالج في نظر باشلار الا من خلال ابتكار مفاهيم جديدة، تكون مغايرة للمفاهيم السابقة ومنفصلة عنها بطريقة تنعدم حاجة العودة اليها) . (3)

واراد باشلار بتاسيسه هذا المصطلح (القطيعة المعرفية)، ان يشيع المعرفة العلمية بفصلها عن المعرفة العمومية الشائعة، وكان يقول:

(في البداية كانت الاخطاء لا الحقائق، ثم تجيء المعرفة العلمية لفرز الحقيقة من الخطا او لاستخلاصها من رحم الاخطاء المحيقة بها) . (4)

 والقطيعة المعرفية كما يراها الباحث السوري هاشم صالح هي قطيعة بين الفضاءات العقلية للازمنة، وهذا نص عبارته:

(كل العماء والفلاسفة يقولون لك بان هناك فرقا بين الفضاء العقلي للقرون الوسطى، والفضاء العقلي للعصور الحديثة، وكلهم يقول لك بان بينهما قطيعة فلسفية وسياسية عميقة . ولكن المحافظين الجدد في العالم العربي يرفضون الاعتراف بهذه القطيعة) . (5)

اما الكاتب سيار الجميل فيقراها عند باشلار على انها فصل المعرفة عن الايدلوجيا . (6)

وانا اتفق في وجهة النظر مع كثير من الباحثين، من ان المعرفية البشرية عملية تراكمية تواصلية، لا انقطاع فيها، ولاوجود لقطيعة معرفية بين العصور المختلفة، بل هناك تواصل وتكامل معرفي . يقول الباحث الدكتور حمد بن عبدالله اللحيدان :

(لاشك ان الحضارة البشرية التي ينعم بها العالم هذه الايام جاءت نتيجة تراكم المعرفة ومن ثم انتقالها الى اوروبا التي طورتها عبر عدة مراحل مرورا بالثورة الصناعية ومن ثم مرحلة الثورة التقنية والمعلوماتية الحديثة التي تسابق الزمن، نعم، ان المعرفة الانسانية بدات تاخذ معنى اساسيا تراكميا) . (7)

 وهكذا تنمو العلوم والمعارف البشرية عبر عملية التراكم المعرفي، التي هي من الضروريات البارزة لعملية مواكبة العصر كي يتسنى للمتلقي للمعارف مواكبة روح الحداثة . ان الانسان بامتلاكه للمعارف وحفاظه عليها، يجعله في عملية تراكم معرفي كي يستطيع ان يحل بعض الالغاز في عالم المعرفة . (8)

والمعرفة في حالة نمو طبيعي وتكامل وارتقاء، وهي بالتاكيد تخضع لقاعدة الشك في معظم جوانبها لغرض التوصل الى اليقين الموضوعي .(9)

الجابري ومفهوم القطيعة المعرفية

القطيعة المعرفية التي قدمها الدكتور الجابري، هي قطيعة سلبية، قامت على اساس انتقاء نماذج معينة، وكل نماذج الجابري كانت مغربية، كابن رشد، وابن حزم، والشاطبي، وتلمس ذلك بوضوح في ثنايا مشروع الجابري، الذي زعم ان مشروعه قام على اسس ابستمولوجية بعديدا عن الايديولوجيا .

فانتقاء ابن رشد والاخذ به مثلا واقصاء ابن سينا والفارابي والمتكلمين جميعا، يؤكد انحياز الجابري لمغاربيته، اذ انه لم يوجه نقدا لابن رشد ومنهجيته، المنهجية القائمة على ارسطو، وقد تجاوز العلم ارسطو وابن رشد بمراحل كثيرة .(10)

وظهر الجانب التطبيقي لمفهوم القطيعة المعرفية عند الجابري حين درس العلاقة بين ابن رشد وابن سينا في داخل الفلسفة الاسلامية، متخذا من محاولة الفيلسوف الفرنسي التوسير في تطبيق هذا المفهوم بين ماركس وهيغل في داخل الفلسفة الاوربية نموذجا .(11)

ونزعة الجابري في تاويل ابن رشد نزعة مغالية واستعلائية، وقد بلغت هذه النزعة ذروتها في الحديث عن نزعة عقلانية مغربية موهومة امتاز بها المغرب عن المشرق الذي ظل محافظا على نزعة (اشراقية افلاطونية)، بقي المغرب بمنجاة منها، بينما ظلت مهيمنة على الفكر في المشرق ولربما كان ذلك حتى اليوم . (12)

ولعل منشا هذا التحامل على المشرقيين ونعت انجازهم المعرفي بانه عرفاني باطني هرمسي غنوصي، هو عقدة تفوق المشرق على المغرب، والذي ظل لفترة طويلة، وفي هذا السياق يقال ان ابن عبدربه الاندلسي حينما كتب العقد الفريد وارسله الى الصاحب بن عباد المشرقي، شكره الاخير وعلق على كتابه قائلا: (هذه بضاعتنا ردت الينا) . (13)

ومقولة ان العقل العربي عرفاني بياني ليست مقولة مبتكرة للجابري بل اخذها عن ارنست رينان الذي صنف البشر تصنيفا عنصريا .

يقول رينان: (ان العرب والعقل العربي لايستطيع سوى التصنيف او الترتيب في جو عرفاني وبياني خال من اسس البرهان المعرفي، بل ان العقل العربي حسب رايه لم يتفلسف فكانت فلسفته نقلا مباشرا وتعريبا لفلسفة ارسطو وافلاطون اليونانيتين الغربيتين وبذلك خص هذه الخواص، اي خواص التفكير البرهاني، بالعقل الغربي ). (14)

وارنست رينا يمثل مدرسة واسعة ابرز ممثل معاصر لها هو الفيلسوف الالماني " مارتن هايدغر "، الذي يعتبر الفلسفة، نصا يونانيا مرتبطا بخصوصيات لغوية ودلالية لاتتوفر خارج اللسان اليوناني ومايتيحه من امكانات تفلسف "تتوفر اليونانية وحدها على فعل الكينونة مما يفسر ان سؤال الوجود الذي هو سؤال الفلسفة خاص بالسياق اليوناني") . (15)

والفيلسوف اليوناني الكبير افلاطون رد على هذه المزاعم، يقول في كتابه "الجمهورية "،: (ان الفيلسوف الاول طاليس تلقى كل تكوينه من الكهان المصريين، وتلك هي المعلومة نفسها التي ذكرها ازوقراطيس وهو يتحدث عن فيثاغورس الذي اقام في مصر ومنها جاء بالفسفة).

ولانستنتج من هذا انكار الابداع اليوناني، ولا كون الفلسفة اكتملت في القرن السادس قبل الميلاد في بلاد الاغريق، وانما حسبنا الاشارة الى العلاقات العضوية بين الحكمة المصرية والفلسفة اليونانية، ولعل تفسير هذه العلاقة راجع الى دور الرياضيات في تشكل السؤال الفلسفي .(16)

ويزعم الجابري انه لايدعو الى قطيعة مع التراث بل الى قطيعة مع علاقتنا بالتراث، فيقول: ( نحن لاندعو الى القطيعة مع التراث، القطيعة بمعناها اللغوي الدارج، كلا، ان ماندعو اليه، هو التخلي عن الفهم التراثي للتراث، وعلى راسها اسلوب القياس النحوي الفقهي الكلامي في صورته الالية اللاعلمية) . (17)

وهذه الاساليب، التي اشار اليها الجابري، القياس النحوي الفقهي الكلامي، والذي عزا اليها تخلف المشرقيين، هي اساليب متبعة لدى المغاربة .

وحين يقدم الجابري في كتابه الاول " نحن والتراث "، تحليلا لفلسفة ابن رشد، يقدمها ضمن افق الاشكالية المغربية، ويعارضها مع الاشكالية المشرقية . لقد جرت العادة على التمييز في العالم الاسلامي بين المشرق والمغرب، وهذا التمييز بنظر عابد الجابري يعود الى الفتوحات الاسلامية الاولى ويعكس واقعا تاريخيا وسياسيا وثقافيا اكثر مما يعكس واقعا جغرافيا محضا . (18)

وعلى هذا الاساس اعتبر الدكتور الجابري، الاستراتيجية الرشدية هي وحدها الكفيلة بتحرير العقل العربي من تشنجات المعقول الديني وردات اللامعقول العقلي . وكما ان ابن سينا عمل على تكريس لاعقلانية صميمة في الفكر العربي الاسلامي تحت غطاء عقلانية موهومة . (19)

ورغم تقديرنا لما قدمه الفيلسوف الكبير ابن رشد من منجزات معرفية، ولكنه سيظل في نظر الكثير من المفكرين الاوربيين مجرد افضل شارج لارسطو . ورغم اعتزاز الاوربيين به، فجورج سارتون يتحدث عنه باعجاب، يقول سارتون في كتابه : " المدخل الى تاريخ العلوم :

(ان ابن رشد كان من اكابر فلاسفة الاسلام، ولقد اثر على فلاسفة اوربا بفلسفته اكثر من ارسطو نفسه، ودون ريب، فان ابن رشد هو مؤسس الفكر الحر، فقد فتح امام علماء اوربا ابواب البحث والمناقشة على مصاريعها، لذا فانه اخرجها من ظلمات التقييد الى نور العقل والتفكير) . (20)

وقد بولغ بابن رشد، رغم كل تقديرنا له، ولتنوع منجزاته المعرفية، في الطب والفقه والنحو والفلسفة، ولكن لايمكن القول، ان الفلسفة انتهت بموت ابن رشد . (21)

هل هناك قطيعة بين المشرق والمغرب؟

يتجنى الدكتور الجابري على المشارقة، وعلى منجزاتهم المعرفية، وماقدموا للبشرية من عقول جبارة من امثال ابن سينا والفارابي والغزالي، وغيرهم، وفي مختلف الحقول المعرفية، واصفا العقل المشرقي كله بالعقل المستقيل او اللاعقل، مشيدا بالمغاربة، الذين اعتمدوا الاساليب البرهانية في التفكير، وحققوا من خلالها منجزاتهم المعرفية الضخمة.

 وهذا الكلام ليس كلاما موضوعيا علميا، بل هو كلام تنقصه الدقة ؛ اذ ان العقل المشرقي استخدم نفس الاساليب البرهانية، وفي نفس الوقت لم يخل عقل المغاربة من العرفان ؛ فانظمة البيان والبرهان والعرفان، انظمة معرفية، استخدمها المغاربة والمشارقة معا .

ونحن نقرا العرفان بوضوح، وتجليات الحكمة المشرقية لابن سينا لدى ابن طفيل في قصته "حي بن يقضان "، والتي استعار اسم بطلها من قصة اخرى لابن سينا تحمل نفس الاسم، ونرى تجليات ابن طفيل العرفانية في هذه القصة، فكيف يدعي الدكتور الجابري بوجود قطيعة معرفية بين المشرق والمغرب ؟؟.

استعار ابن طفيل القصة من ابن سينا المشرقي ليعيد تاليفها وتركيبها وفق منومته الخاصة التي اتسمت بالتوفيق بين المناهج .(22)

ونجد العرفان بجلاء ووضوح لدى المغاربة، في منجزات ابن عربي العارف الكبير في هذا الحقل، وهذا يؤكد وجود العرفان كنظام معرفي داخل العقل المغربي .

وعلى صعيد الفقه، يشيد الجابري بان حزم الظاهري، والظاهرية هم ابعد الناس عن توظيف العقل، فكيف يضع الجابري ابن حزم ممثلا للنزعة العقلية المغاربية؟

والنزعة الظاهرية جذورها مشرقية، اذ اسس داود الظاهري مذهبه في بغداد المشرقية، فكيف يدعي الجابري وجود قطيعة معرفية بين المشارقة والمغاربة.

 

زعيم الخيرالله

...................

المصادر

1- من مقال للكاتب عبدالله المطيري، موقع العربية، نقلا عن جريدة الوطن السعودية.

2- نقلا عن " ويكيبيديا" (الموسوعة الحرة) .

3- من مقال بعنوان : " القطيعة  ونظرية القطيعة المعرفية "، زكي الميلاد، صحيفة عكاظ .

4- في البداية كانت الاخطاء لا الحقائق، هاشم صالح، مراجعة عفيف عثمان، صحيفة المستقبل .

5- مقال لهاشم صالح، نقلا عن الشرق الاوسط .

6- من مقال للكاتب سيار الجميل بعنوان " شرانق الماضوية والقطيعة التاريخية "، في موقع " الحوار المتمدن" .

7- دور تراكم المعرفة في خلق مجتمع المعرفة، د-حمد بن عبدالله اللحيدان، جريدة الرياض .

8- ثقافة العصر وتحديات الحداثة، ياسر جاسم قاسم، الحوار المتمدن، العدد 1518، تاريخ 12-4-2006.

9- مدونات مكتوب

10- الطبيعيات في علم الكلام والقطيعة المعرفية، محمد باسل الطائي، نقلا عن موقع الاصلين، والطبيعيات في علم الكلام للباحثة يمنى الخولي .

11- مفهوم القطيعة المعرفية في المجال العربي، زكي الميلاد، صحيفة عكاظ، العدد 3000.

12- مفهوم السلطة في فلسفة ابن رشد، د-يوسف سلامة، نقلا عن موقع دهشة .

13- من مقال للاستاذ شايع بن هذال الوقيان، في عكاظنقلا عن جريدة " انا المغرب" .

14- الجابري : العقل عرفاني عند اهل المشرق وبرهاني في المغرب العربي، احسان حمدي العطار، صحيفة الزمان، تاريخ 28-1-2008 .

15- عندما يتفلسف توم : البليهي نموذجا، د-يوسف الصمبعان، نقلا عن موقع الفلسفة .

16- نفس المصدر السابق .

17- الجابري، نحن والتراث، ص 20 .

18- القراءة الابستمولوجية لتراث ابن رشد عند محمد عابد الجابري، د- عامر عبد زيد، نقلا عن موقع دهشة .

19- الجابري، محمد عابد، تكوين العقل العربي، 1998م، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، نقلا عن موقع مثاقفة .

20- علي عبدالله الدفاع، العلوم البحتة في الحضارة العربية والاسلامية، ص 95-96، نقلا عن موقع معابر .

21- انظر مقال، الاسلام بين القطيعة التاريخية والقطيعة المعرفية، تيسير الفارس، موقع الحوار المتمدن .

22- صعود الفلسفة في زمن دولة الموحدين، ابن طفيل رجل السياسة في عالم الفلسفة، وليد نويهض، صحيفة الوسط .

 

في المثقف اليوم