قضايا

بنو اسرائيل والمصريون (6): من هو فرعون موسى؟

وقد اختلف اختلافا شديدا في تحديد شخصية فرعون موسى، مابين تحتمس الاول، وسيتي الاول، وامنحوتب الاول، ورمسيس الثاني، ورمسيس الثالث . وهناك من يرى ان الفرعون الذي اضطهد بني اسرائيل هو رمسيس الثاني، امّا الفرعون الذي غرق فهو ابنه  " منفتاح "، وذلك الاختلاف في تحديد شخصية فرعون موسى، يقع في فترة زمنية تقدر بحوالي ثلاثة قرون . مابين تحمتس الاول (1539-1501) قبل الميلاد، الى خروج بني اسرائيل من مصر في حوالي 213 قبل الميلاد . ولم يستطع المؤرخون الوصول الى تحديد دقيق لفرعون موسى في هذه القرون الثلاثة  . (51)

هل هناك فرعونان؟

تذكر التوراة وجود فرعونين، احدهما، فرعون الاضطهاد الذي اضطهد بني اسرائيل، وفرعون الخروج حين خرج بنو اسرائيل من مصر او اخرجوا. (52)، والمراجع المسيحية تتفق مع هذا الرأي . (53) وايضا هذا ماتفيده بعض المراجع الاسلامية . (54)

التوراة تؤكد وجود فرعونين

تؤكد التوراة على وجود فرعونين، احدهما فرعون الاضطهاد، وهو رمسيس الثاني(1301-1234 ق.م)، واخر هو فرعون الخروج، وهو منفتاح الذي خلف اباه  رمسيس الثاني، وكان خروج بني اسرائيل من مصر حوالي سنة (1213) قبل الميلاد . وقد جاء في لوح عثر عليه في طيبة، انّ منفتاح اباد بني اسرائيل واستاصلهم .(55)

 ويستشف من القران الكريم، ان فرعون الاضطهاد هو نفسه فرعون الخروج ؛ لقوله لموسى كما حكاه القران الكريم عنه:

(الم نربك فينا وليدا ولبثت فينا من عمرك سنين)، وكذلك نفهم ان فرعون الاضطهاد هو نفسه فرعون الخروج  من قول بني اسرائيل لموسى على ماحكاه عنهم القران الكريم:

(قالوا اوذينا من قبل ان تاتينا ومن مابعد ماجئتنا قال عسى ربكم ان يهلك عدوكم ويستخلفكم في الارض) . (56)، وقوله تعالى عن فرعون وملئه:

(انّ فرعون علا في الارض وجعل اهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح ابناءهم ويستحيي نساءهم انه كان من المفسدين، ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الارض ونجعلهم ائمة ونجعلهم الوارثين . ونري فرعون وهامان وجنودهما منهم ماكانوا يحذرون) . (57)، الى ان يقول الله تعالى: (فالتقطه ال فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا ان فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين) . (58)

 والسياق القراني يقضي ان يكون فرعون هو نفسه الذي اضطهدهم، وهو نفسه الذي لقي عقوبته ومعه وزيره هامان وجنده . وفرعون الذي تربى موسى في كنفه تعرف على موسى حين جاءه نبيا، فقال له: (الم نربك فينا وليدا ولبثت فينا من عمرك سنين، وفعلت فعلتك التي فعلت وانت من الكافرين) . (59)

اور هي الموطن الاول لقبيلة ابراهيم

ابراهيم وذريته الذين جاءوا الى مصر، وعلّموا المصريين التوحيد، كان موطنه الاول، هو مدينة اور في الناصرية، في جنوب العراق . والى هذا الموطن اشارت التوراة، فقد جاء في سفر التكوين:

(واخذ تارح ابرام ابنه، ولوطا بن هاران ابن ابنه، وساراي كنته امراة ابرام ابنه، فخرجوا جميعا من اور الكلدانيين ليذهبوا الى ارض كنعان فاتوا الى حاران واقاموا هناك . ومات تارح في حاران) . (60)

 والعراق الذي هو مهد الحضارة، حدث فيه طوفان نوح . يقول المؤرخ العراقي احمد سوسة:

(لاشك انّ حادثة الطوفان وقعت في العراق، في القسم الجنوبي منه .. ويرجع زمنها في اغلب الاحتمالات الى اواخر العصر الحجري، في اوائل عصر (فجر السلالات)، اواخر الالف الرابع قبل الميلاد.. في حين انّ (وولي)، الباحث المعروف .. ذهب الى ان الطوفان قد وقع في حدود 4000 قبل الميلاد) . (61)

هل يمكن لنبي ان يقترن بمشركة؟

ذكر الباحث المصري الدكتور احمد شلبي، " ان زوجة النبي يعقوب (ع) وام يوسف، كانت وثنية، وانها سرقت اصنام ابيها "، ونحن لانوافقه فيما ذهب اليه، وقد اعتمد في كلامه هذا على التوراة المحرفة، وهذا نص ماقاله: (وزوجة يعقوب " راحيل " كانت وثنية .. حتى بعد ان مضت عدة سنوات على زواجها منه .. وقد بلغ من وثنيتها واخلاقها انها سرقت اصنام ابيها وفرت بها هاربة من بيت ابيها مع زوجها الى فلسطين)(62)

 وكذلك نسبت التوراة الوثنية الى زوجة داود (ع)، ففي مطلع عهد الملوك، يقص الكتاب المقدس، ان زوجة داود واسمها ميكال، كانت تعبد تماثيل على صور البشر، يرمز بها الى الله، وقد اخذت (الترافيما)، اسم احد التماثيل ووضعته في الفراش لتوهم اعداء داود، انه نائم في الفراش، بينما عملت على تهريب داود من رسل شاول الذين كانوا يبحثون عنه ليقتلوه . (63)، ووضع احد التماثيل في الفراش لوصح، فلايدل على انها وثنية، وانما فعلت هذا الفعل لتنقذ نبي الله داود من القتل .

 ومن اخطاء التوراة ان الذبيح هو اسحق لا اسماعيل؛ وذلك لاضفاء اهمية وافضلية لنسل اسرائيل على نسل اسماعيل . فقد جاء في الاصحاج الثاني والعشرين من سفر التكوين:

(ان الله امتحن ابراهيم فقال له: ياابراهيم فقال هاانذا فقال: خذ ابنك وحيدك الذي تحبه اسحق واذهب الى جبل موريا واصعده هناك محرقة على احد الجبال) . (64)

موسى والتوحيد

في كتابه (موسى والتوحيد)، يفترض فرويد ان موسى لم يكن اسرائيليا، بل كان مصريا، وكان قائدا لجيوش المصريين خصوصا في الهجمة على الحبشة، ويرى في موسى شخصية قيادية تمتلك طموحا كبيرا، وان فكرة التوحيد التي جاء بها، كانت مأخوذة من اخناتون . وانه لما انهارت احلامه بسقوط امبراطورية اخناتون التوحيدية، فكر ان يقود شعبا اخر، وهو الشعب الاسرائيلي لتحقيق دولة اخرى في مكان اخر.

وانطلق فرويد في افتراضه، على اساس نظريته في التحليل النفسي، وافترض موسى ابا للشعب الاسرائيلي، وفي النهاية قام هذا الشعب بقتل قائده موسى، وفي افتراضه هذا، يحاكي فرويد عقدة اوديب، التي يقوم الابن فيها بقتل ابيه للتخلص من هيمنته .

 ولا تخلو المسالة من عقد واضطرابات نفسية عاشها فرويد، تحولت الى رؤى ونظريات وافكار. ففرويد يفسر الابداع بانه حالة عصابية، والظاهرة الدينية يفسرها بانها ظاهرة عصابية.

 وهذا التفسير الفرويدي ليس جديدا؛ فقد فسّر به مشركو العرب، ومن سبقهم من المشركين في مواجهتهم انبياءهم، فسّروا ظاهرة النبوة بالعصاب والجنون.

 فقوم هود خاطبوا نبيهم هودا بقولهم: (ان نقول الا اعتراك بعض الهتنا بسوء، قال اني اشهد الله واشهدوا اني بريء مما تشركون) . (65)،؛ فقد فسروا نبوة هود بالعصاب، (اعتراك بعض الهتنا بسوء)، وقوله تعالى: (وقالوا يا ايها الذي نزل عليه الذكر انك لمجنون) . (66)، وقوله تعالى: (كذلك ما اتى الذين من قبلهم من رسول الا قالوا ساحر اومجنون اتواصوا به بل هم قوم طاغون) .(67)

وقوله تعالى: (ثم تولوا عنه وقالوا معلم اومجنون) . (68)، وقد نفى القران الكريم عن الرسول والانبياء ذلك، وبرأهم من هراء فرويد واسلافه المشركين، قال تعالى:

(وماصاحبكم بمجنون) . (69)

 وحاولت  " هاندلمان " ان تفسر لنا محاولة فرويد لاعادة صياغة موسى لكي يبدو مصريا بقولها: (انّ محاولة فرويد لاعادة صياغة موسى لكي يبدو مصريا، هي في العمق مسعى لاعادة كتابة هوية والد فرويد " جاكوب"، ليتسنى له من ذلك، اعادة صياغة اصله . (70)

مشكلة النطق عند موسى

جاء في سفر الخروج، الاصحاح 6، الاية: 30: (فقال موسى امام الرب: ها انا (اغلف الشفتين .. فكيف يسمع لي فرعون؟) .، وفي التوراة ايضا  (الخروج 10: 4-15): (قال موسى للرب: انا ثقيل اللسان، فحمي غضب الرب على موسى، وقال: اليس هارون اللاوي اخاك؟ فتكلمه وتضع الكلمات في فمه) .

 وفي القران الكريم طلب موسى من الله  ان يذهب معه هارون الى فرعون: (واخي هارون هو افصح مني لسانا .. فارسله معي) . (71)

 ومشكلة النطق انتهت عند موسى (ع)، لان احدى طلبات موسى، هي ان يحلل الله عقدة من لسانه ليفقهوا قوله، وكان الجواب الالهي: (قد اوتيت سؤلك ياموسى) . وعن مشكلة النطق هذه تحدث فرويد بقوله:

(ان موسى كان بطيئا في الكلام .. وهذا يعني انه كان مصابا بمعوق في النطق، اومانع له؛ ولذلك اظطر ان يستعين باخيه هارون ليعاونه في مناقشاته مع فرعون) . (72)

فرويد وثنائيات بني اسرائيل

ونحن لانؤيد فرويد فيما سماه " ثنائيات في التاريخ اليهودي"، وان كنا نقر بوجود تناقضات وتزييف في التاريخ اليهودي . يقول فرويد:

(اننا اضفنا الى ثنائيات التاريخ اليهودي المعروفة شعبين ينصهران ليؤلفا امة، مملكتين تتفرعان من انقسام هذه الامة، اله يحمل اسمين في مصادر التوراة، اضفنا الى هذه الثنائيات ثنائيتين اخريين، تاسيس ديانتين جديدتين تدمر ثانيهما اولاهما في البداية، ولكن الاولى لاتتاخر في انتزاع لواء النصر من جديد) . (73)

 

زعيم الخيرالله

..........................

المراجع والمصادر

51- فرعون موسى بين ملك الهكسوس وفرعون مصر، احمد صبحي منصور، الحوار المتمدن، العدد 2805، تاريخ (20-10-2006 م) .

52- سفر الخروج: (2: 23) .

53- انظر، دراسة الكتب المقدسة، موريس بوكاي، ص (261 و 263) .

54- انظر: تاريخ الطبري، ج1، ص 386 .

55- في موكب الشمس، ج 2 ص 886، د. احمد بدوي .

56- الاعراف: الاية: 129 .

57- القصص: الاية: 6 .

58- القصص: الاية: 8 .

59- فرعون موسى بين ملك الهكسوس وفرعون مصر، احمد صبحي منصور، الحوار المتمدن، العدد 2805، تاريخ 20-10-2009 م .

60- سفر التكوين، الاصحاح 11، الاية: 31 .

61 - احمد سوسة، تاريخ حضارة وادي الرافدين، ج1، ص (205-206) .

62- سفر التكوين 19: 31، مقارنة الاديان-اليهودية - د. احمد شلبي، ص 165 ز

63- صموئيل الاول: 10: 16-19، نقلا عن " اليهودية "، د. احمد شلبي، ص 184.

64- مقارنة الاديان، اليهودية، د . احمد شلبي، ص 135 .

65- هود: الاية: 54 .

66- الحجر: الاية: 6 .

67- الذاريات:: الايات: 52 و 53 .

68- الدخان: الاية: 14 .

69- التكوير: الاية: 22 .

70- التقويض الفرويدي، سعد البازعي، الجزيرة الثقافية، العدد 164، تاريخ (31-7- 2006 م) .

71- القصص: الاية: 34 .

72- سيجموند فرويد، موسى والتوحيد، ص 83 .

73- موسى والتوحيد، فرويد، ترجمة جورج طرابيشي، ص 72 .

 

 

في المثقف اليوم