قضايا

احمد المغير: كيف نفهم السلوك البشري (4)

وجهات النظر المختلفة في دراسة السلوك البشري

هناك وجهات نظر مختلفة في علم النفس لتفسير السلوك البشري . هناك خمسة وجهات نظر او منظورات في علم النفس وهي المنظور السلوكي، المنظور البيولوجي، المنظور المعرفي، منظور التحليل النفسي والمنظور الذاتي. ما  هي  وجهات النظر هذه؟ بادئ ذي بدء، يجب أن نعرف ما هو المنظور. المنظور هو طريقة تفكير، طريقة لتحليل مشكلة. لنفترض أن هناك حدثا. صبي يغضب ويضرب شخصا ما. فعل ضرب شخص ما هو  سلوك وفعل الغضب هو حالة معرفية، فعل ضرب شخص ما بسبب الغضب. يمكن تفسير هذا السلوك من خلال وجهات نظر مختلفة في علم النفس. ولذا ما سأفعله هو إخباركم بوجهات نظر مختلفة يمكن من خلالها تفسير هذا السلوك.

المنظور البيولوجي: والمنظور البيولوجي لفهم العلاقة بين السلوك والعمليات العصبية. ما يريد هذا المنظور فعله في الواقع، هو أنه ينظر إلى ما يحدث السلوك من حيث الوظائف العصبية؟ ما معنى هذا؟ هذا يعني أنه إذا غضب شخص ما، إذا أصبح شخص ما حزينا، إذا أصبح شخص ما سعيدا، إذا قدم شخص ما هدية لشخص ما أو أظهر تعاطفا أو أي نوع من الأفعال، أي نوع من السلوك فهو بسبب حافز، لأن معظم التحفيز يؤدي إلى سلوك. وإذا كنت ترغب في دراسة ذلك على مستوى الدماغ، فأنه عندما يقوم شخص ما بشيء ما، تكون الخلايا العصبية نشطة، و الناقلات العصبية تعمل، أي أن نوعا من النشاط يحدث في الدماغ، مناطق من الدماغ تتحد معا لإدراك التحفيز ثم في وقت لاحق أخبر أو أؤمر الشخص بشكل أساسي بالتصرف بطريقة معينة. وهذا ما يسمى المنظور البيولوجي. فهم السلوك في سياق علم الأعصاب، في سياق العمليات العصبية، في سياق عمليات الدماغ، في سياق الناقلات العصبية هو المنظور البيولوجي.

المنظور السلوكي :وما يقوله هو أن كل السلوك تقريبا هو نتيجة التكييف والتعزيز. لذا ما يقوله المنظور السلوكي هو أن أي سلوك يقوم به شخص ما هو بسبب مكافآت معينة حصل عليها من قبل لقيامه بهذا النوع من السلوك وقد تعلمها. فلماذا يقوم الناس بسلوكيات معينة؟ يقوم الناس بسلوك معين في مواقف معينة لأنه في الماضي أعطته تلك السلوكيات في الواقع نوعا من المكافأة وبسبب المكافأة تعلم أن القيام بذلك يعمل ويفيد.

لذا فإن المنظور البيولوجي يفسر سلوكنا في سياق الوظائف العصبية، والمنظور السلوكي يفسر سلوكنا في سياق التكييف والتعلم. تقوم بسلوك معين لأنه تمت مكافأتك على القيام بهذا السلوك.

المنظور المعرفي: وما هو المنظور المعرفي؟ أن السلوك يفهم من خلال مجموعة من العمليات العقلية بما في ذلك الإدراك والتذكر والاستدلال واتخاذ القرار وحل المشكلات. لذلك إذا كنت ترغب في شرح سلوكيات معينة، فيمكن فهمها أيضا من حيث ما يفكر فيه الشخص، وكيف يدرك الشخص. ما هي عملية التفكير الجارية؟ ما هي عملية صنع القرار التي تجري في دماغه. وبناء على عمليات التفكير هذه، واتخاذ القرار، والإدراك، والتذكر، والذاكرة تقود الشخص إلى القيام بعمل معين.

منظور التحليل النفسي: وهذا المنظور يقول أن معظم السلوك هو بسبب العمليات اللاواعية بما في ذلك الرغبة. وهذا المنظور يعتقد أن أي سلوك يقوم به الشخص، أي فعل يقوم به الشخص هو بسبب وجود بعض العمليات اللاواعية. هناك مخاوف معينة لدى الشخص مثل القلق او لدى الشخص رغبات ومخاوف معينة مخفية في عمق اللاوعي ولا تدرك تجعله يفعل شيئا. و مثال على ذلك هو أن شخصا ما يدخن في سن متأخرة  لأنه منع من مص إبهامه في وقت ما من طفولته وبسبب ذلك دخلت إليه رغبات معينة ولم يتم التعبير عن تلك الرغبات في ذلك الوقت. لذلك في وقت لاحق من الزمن، هذا التدخين هو في الواقع مظهر من مظاهر مص الإبهام الذي تم قمعه في طفولته. هذا ما يقوله فرويد. وبالتالي فإن معظم السلوكيات التي تجعل شخصا ما يفعل شيئا ما يمكن تفسيرها أيضا في سياق عملياته  اللاواعية، المخاوف اللاواعية،  الرغبات اللاواعية، الأفعال اللاواعية.

المنظور الذاتي: يقول أن السلوك يفهم على أنه تنظيم للناس والتجارب الذاتية وبناء العالم من حولهم, إنه أكثر من منظور اجتماعي. ولذا فإن ما يقوله حول لماذا يفعل شخص ما شيئا ما لأن هذا الشيء مقبول من قبل الناس من حوله أو تجاربه الذاتية وما تعلمه من المجتمع من حوله، بسبب أفعال معينة من المجتمع، يقوم بنوع معين من السلوك ويكافأ هذا السلوك. لذا فإن جزءا منه يأتي أيضا من السلوك. ولكن بعد ذلك يفعل، لأن المجتمع يريده أن يفعل بهذه الطريقة وهكذا يفعل.

 دعونا نأخذ سلوكا ونحاول شرح هذا السلوك باستخدام كل هذه المناظير. دعونا نأخذ مثال هناك صبي وهذا الصبي يغضب بالفعل وعندما يغضب يضرب شخصا ما، لذلك يضرب صبيا آخر. الآن لماذا هذا الشخص عندما يغضب يضرب شخصا ما. لنأخذ المنظور البيولوجي, يقول المنظور البيولوجي أن عملية الغضب تجعل مناطق معينة من الدماغ تستجيب وبعض الناقلات العصبية المتعلقة بالغضب تستثار وتفرز و عندما تكون هذه الناقلات العصبية مستثارة، يتم استقبالها من قبل مناطق معينة من الدماغ أو نوع معين من المستقبلات، مما ينتج عنه شعور بالغضب، وهذا الغضب يجعله يضرب بالفعل.

الآن، باستخدام المنظور السلوكي،  لماذا يضرب هذا الشخص عندما يغضب لأنه في وقت مبكر في وقت ما عندما ضرب هذا الصبي عندما كان غاضبا، تمت مكافأته. لقد حصل بالفعل على التشويق منه،  أو عندما يضرب الصبي الآخر، يهرب الصبي الآخر وهذه مكافأة. لذلك عندما تغضب وتضرب شخصا ما ويبتعد الشخص الآخر ولا يواجهك، فإنك في الواقع تحصل على مكافأة. وهكذا تعلم أن الضرب فكرة جيدة لأن ذلك يمكن أن يجعل أعداءك يختفون ولهذا السبب يضرب شخصا ما.

في المنظور المعرفي،  يغضب الصبي وبسبب الغضب، يضرب شخصا ما؟ الآن باستخدام المنظور المعرفي، يمكن القول أن الحافز كان سبب الغضب، وبسبب ذلك بدأ التفكير. عندما بدأ يفكر، أدرك أن هذه الكلمات هي شيء من المحرمات. شيء لا يعجبه، شيء  مهين وبسبب ذلك يبدأ الغضب فيه، يقرر طرقا متعددة لإخراج الغضب وإحدى الطرق التي تمت مكافأتها في وقت سابق أو التي تم اختيارها من خلال نفس عملية صنع القرار هي الرد وهكذا يضرب مرة أخرى لأن اتخاذ قرار هو عملية لأي أفعال قام بها من قبل كلما غضب، وبالتالي فإن عملية صنع القرار الخاصة به ستنظر في جميع السلوكيات، وأفضل سلوك يجب القيام به عندما يغضب وبسبب ذلك يختار سلوك الرد.

منظور التحليل النفسي لسبب رد شخص ما عندما يكون غاضبا هو بسبب مخاوفه الداخلية، وبالتالي فإن غريزته الحيوانية تستثار. يعتقد أن الشخص الغاضب، لديه في الواقع بعض الرغبات الخفية أو بعض الدوافع الخفية. وهذه الدوافع تجعله يرد لأن هناك مخاوف معينة فيه ويدرك أنه قبل أن يتمكن الشخص الآخر من ذلك، فهو في حالة ذهول، ويريد أن يحصل على مكافأة أو أي شيء آخر يجعله يرد.

ما هو رأي المنظور الذاتي في (لماذا يغضب شخص ما ويضرب). المنظور الذاتي هو أنه نظرا لأن المجتمع في حد ذاته يريد من الأولاد أن يردوا بالفعل، يجب أن يكونوا جيدين لأنه يرغب أن يكون لديه فتاة. لذا فإن المجتمع من حولك يريد من الأولاد أن يتولوا بالفعل مسؤولية المواقف. يقول المنظور الذاتي أن البيئة المحيطة به والأشخاص من حوله وتجاربه السابقة أظهرت أن هذا متوقع  منه.

لذا فإن نفس سلوك الغضب، يمكن تفسيره بخمس وجهات نظر مختلفة أو خمس مقاربات مختلفة. ما هي العلاقة بين المنظور السلوكي والبيولوجي، يختلف المنظور البيولوجي عن المنظور الآخر في أنه مبدأ مستمد جزئيا من علم الأحياء. يختلف المنظور البيولوجي في الواقع عن جميع المنظورات الأخرى لأن هذا المنظور يأتي من العلوم البيولوجية ومعظم العلوم البيولوجية تركز في الواقع على شيء يسمى الاختزالية. لذا فإن العلاقة بين المنظور النفسي والبيولوجي تتجمع حول شيء يسمى الاختزالية.

ما هو الاختزال او التخفيض؟ انظر إلى التفسير الذي يقدمه المنظور البيولوجي بالفعل. يقول المنظور البيولوجي أن الشخص الذي يغضب يتراجع. لأن منطقة معينة من الدماغ تطلق النار بطرق معينة. يتم إطلاق بعض الناقلات العصبية ويتم جمعها  والتقاطها بواسطة مستقبلات معينة وبسبب ذلك، يتجلى الغضب بالفعل. إذن ما نقوم به هنا هو شرح علم النفس، تفسير الضرب، السلوك مقسم في سياق اختزالنا، في سياق الخلايا العصبية والدماغ وبعض مناطق الدماغ، وهذا ما يسمى الاختزالية. العوامل المرتبطة بالعقل والدماغ لأي سلوك هي تبسيط الظواهر النفسية والاجتماعية المعقدة من حيث المبادئ البيولوجية. لذا فإن المبادئ البيولوجية أو  وجهة النظر البيولوجية تقلل أو تبالغ في تبسيط الظواهر المعقدة. لذا فإن الغضب في حد ذاته ظاهرة معقدة.

لذا فإن وجهة النظر النفسية تقول أنه إذا غضب شخص ما وأصيب بالإحباط فذلك لأن تجاربه السابقة قد عززت سلوكه بطرق معينة، ولهذا السبب يغضب. لذا فإن نفس الحالة البيولوجية لشخص ما يمكن أن تسبب الغضب أو يمكن أن تسبب شيئا آخر. لذا فإن نفس الناقلات العصبية، نفس العدد من الخلايا العصبية في الدماغ، نفس المنطقة من الدماغ يمكن أن تعبر عن سلوكيات مختلفة. لذا فإن علم الأحياء وحده غير كاف لأنه يتعين علينا أن نأخذ وجهة النظر النفسية والتجارب السابقة.

الآن، ظهرت وجهات نظر أحدث أيضا. مع مجيء القرن الجديد، وفي نهاية القرن 20 وهي في الواقع طريقة أخرى للنظر إلى الظواهر النفسية. أحد المنظورات التي ظهرت، منظور حالي يسمى منظور المكتب المعرفي للعلوم. وما هو هذا المنظور؟ هو يركز على فهم المعالجة المعرفية باستخدام تقنيات جديدة تشمل التصوير العصبي. يبحث هذا المنظور في الواقع في سبب قيام أشخاص معينين بسلوكيات معينة من حيث عمليات الدماغ. وهكذا مع ظهور آلات جديدة مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني أو تخطيط كهربية الدماغ. وهذه التقنيات في الواقع يمكن أن تدرس الدماغ أثناء قيامه بأفعال معينة. وهكذا يمكن لعلم الأعصاب الإدراكي الآن أن ينظر إلى ما يحدث بالفعل في الدماغ، أي منطقة من الدماغ مسؤولة عن نوع معين من السلوك. سأعطيك مثالا. هناك   منطقة من الدماغ تسمى الفص الصدغي الإنسي  هي المسؤولة عن الذاكرة و عند القيام بالتصوير العصبي واثناء ما يتذكر شخص ما شيئا ما أثناء عملية التصوير سيجد نشاطا أكثر أهمية في الفص الصدغي الإنسي للدماغ. هذا يعني في الأساس أن الشخص يتذكر شيئا ما ، وعندما يقوم ببعض التخطيط، ويقوم باتخاذ القرار، وبالتالي يتم التعامل مع اتخاذ القرار من قبل الجزء الأمامي من الدماغ، المنطقة الأمامية من الدماغ، في حين أن التذكر يتم بواسطة المنطقة الصدغية الجدارية. حتى الآن السلوكيات التي تمت دراستها باستخدام الطريقة السلوكية في الأيام الخوالي يمكن الآن معالجتها في الواقع من حيث مناطق الدماغ.

هناك منظور جديد يسمى منظور علم النفس التطوري. وما يفعله هذا المنظور هو دراسة الأصول البيولوجية للآلية النفسية. كما يتضمن أفكارا من الأنثروبولوجيا والطب النفسي. ماذا يفعل هذا المنظور؟ يأخذ في الاعتبار البيولوجية  والسلوكية ويخلط بينهما، يأخذ في مدخلات من كل من الأنثروبولوجيا والطب النفسي. على سبيل المثال، لماذا يبتعد البشر عندما يشعرون بخوف الموقف ولكنهم لا يستطيعون القتال؟ أحد الأسباب هو تلك الطبيعة التطورية، أو لماذا تنام بطريقة معينة؟ لماذا يمكن لأمهات حديثي الولادة سماع صوت عالي النبرة فقط اثناء النوم. يحدث هذا لأن أمهات حديثي الولادة يمكنهن سماع صوته لأن الطفل يصدر صوتا عالي النبرة. لذلك إذا كنت تتحدث بنبرة همس أو منخفضة، فلن تتمكن الأمهات من سماعك. لكن الصوت عالي النبرة يمكن أن يخبر الأم في الواقع أن الطفل يبكي وبالتالي  يمكنها النهوض والاعتناء به. هذا هو المنظور الذي يأتي من   التطور ودراسة هذا النوع من السلوك هو في الأساس وجهة النظر التطورية لعلم النفس، علم النفس التطوري.

اما علم النفس الثقافي الذي يدرس كيفية حدوث الاختلافات الثقافية. يهتم علم النفس الثقافي بدراسة كيفية تفاعل الثقافات المختلفة مع شيء معين. على سبيل المثال، قول نعم ولا من خلال الإيماء. الآن إذا ذهبت إلى الغرب، نعم هو كذا ولا هو كذا. ولكن بعد ذلك إذا ذهبت إلى مكان ما عبر الدول الآسيوية، فقد يعني هذا أحيانا نعم وهذا قد يعني أيضا لا. أو قد يكون هذا يمكن أن يعني نعم. لذا فإن النوع المختلف من الأفعال، النوع المختلف من الأفعال يعني أشياء مختلفة. وهكذا يخبرك علم النفس الثقافي هذا كيف تشكل الثقافة السلوكيات . على سبيل المثال، في ثقافة يعد شرب الشاي أو المشي مع الطعام جيدا جدا في الغرب، لكن المشي مع الطعام في الشارع ليس جيدا في الشرق. وهذا هو السبب في وجود فرق بين هذين الشخصين والسلوكيات الاجتماعية لا يمكن التعبير عنها أو لا يمكن الجمع بين الثقافتين وبالتالي فأن سبب اختلاف هذه الثقافات هو وجهة النظر أو موضوع علم النفس الثقافي.

ثم هناك فكرة علم النفس الإيجابي. تقول الفكرة إنها تسعى إلى فهم ازدهار الإنسان والأساليب التجريبية. ينظر إلى كيفية سعي البشر ليصبحوا ناجحين. إنهم ينظرون إلى كيفية ازدهار البشر ويستخدمون الأساليب التجريبية ويختبرون أشياء مثل كيف يكون البشر سعداء، وكيف يسعون جاهدين ليكونوا ما يريدون أن يكونوا، وكيف يسعون جاهدين ليكونوا جيدين. لذلك فهو ينظر إلى الجانب الإيجابي للبشر وهذا هو الجوهر الأساسي لدراسة علم النفس الإيجابي.

***

د.احمد المغير/ طبيب اختصاصي

في المثقف اليوم