تنبيه: نعتذر عن نشر المقالات السياسية بدءا من يوم 1/5/2024م، لتوفير مساحة كافية للمشاركات الفكرية والثقافية والأدبية. شكرا لتفهمكم مع التقدير

قضايا

أكانكشا سينج: ما قالته لنا الجماجم

بقلم: أكانكشا سينج

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

لقد اكتسح علم فراسة الدماغ الزائف المخيلة الشعبية، وجعل ممارسوه يستغلون التحيزات والسذاجة والمعلومات المضللة.

في وقت ما، اعتقد الناس أنه يمكنك التأكد من شخصية الشخص وسماته الشخصية من خلال فحص نتوءات وأشكال جمجمته. كانت هذه الدراسة تسمى علم فراسة الدماغ، ولم يكن مؤيدوها مجرد أشخاص على الهامش؛ يعتقد العلماء الراسخون أن مثل هذا "العلم" له ميزة.2090 Akanksha Singh

"في الأصل كان [علم فراسة الدماغ] طبيًا بشكل واضح"، كما كتب روبرت إي. ريجل في مقال نشر عام 1933 في المجلة التاريخية الأمريكية. "إن منشئه هم الأطباء فرانسوا جوزيف غال وجون غاسبار سبورزهايم، الذين قاموا بالجزء الأكبر من عملهم في العقدين الأولين من القرن."

حصل غال على درجة الدكتوراه في عام 1785 وأصبح "طبيبًا خاصًا ناجحًا وذو علاقات جيدة في فيينا"، كما كتب جون فان وايهي في مقال في المجلة البريطانية لتاريخ العلوم. ومن المفترض أنه رفض عرضًا بأن يصبح الطبيب الشخصي للإمبراطور فرانز الثاني "للحفاظ على استقلاله"، ووجد الإلهام في نظرية "ازدواجية العقل والجسد" التي طرحها الفيلسوف يوهان جوتفريد فون هيردر. بعد ذلك، شرع غال في إثبات هذه النظرية - القائلة بأن العقل والجسم مرتبطان - وقام بجمع الجماجم البشرية والحيوانية، وصنع قوالب شمعية للأدمغة وأسطح الجماجم، وأصبح "شخصًا مشهورًا محليًا" بسبب مجموعة الجماجم التي جمعها (العدد 300). ولم يمض وقت طويل حتى اتهمت الحكومة جال بتعريض الأخلاق والدين للخطر، ومنعته من إلقاء محاضرات حول هذا الموضوع. وفي إحدى هذه المحاضرات التقى سبورتسهايم بجال. بدءًا من عام 1804، تعاون الاثنان لمدة ثماني سنوات تقريبًا حتى بدأ سبورتسهايم في تقديم وجهة نظره الخاصة حول النظام وأطلق عليه اسم "علم فراسة الدماغ" من كلمة phren، وهي الكلمة اليونانية التي تعني "العقل".

بينما كان سبورتسهايم يقوم بجولة في بريطانيا - سلسلة من محاضرات المشاهير - وجد  علم فراسة الدماغ موطنًا جديدًا. الجميع من شارلوت برونتي وجورج إليوت إلى آرثر كونان دويل اهتموا بها. بين عامي 1823 و1836، أنشأ علماء فراسة الدماغ أربعًا وعشرين جمعية متخصصة تضم 1000 عضو، ونشروا سبعة وخمسين كتابًا ومنشورًا، يصل عددها إلى 64250 مجلدًا.2091 Akanksha Singh

في عام 1836، توقع هيويت واتسون، عالم النبات البارز (ولاحقًا عالم فراسة الدماغ) أن الرافضين في المستقبل سيكونون موضع سخرية. كتب واتسون: "سوف تُمنح الشفقة العامة مجانًا لمناهضي فراسة الدماغ". "[A] علم الفرينولوجيا المضاد سوف يكون موجودًا في آخر انحطاط العمر [...] سيكون موضوعًا لمؤرخي الأشياء التي لم تعد موجودة."

علاوة على ذلك، كان علم فراسة الدماغ مدعومًا من قبل أشخاص يقدرهم واتسون، بما في ذلك رئيس أساقفة دبلن الأنجليكاني، ريتشارد واتلي، الذي أعلن أن "علم فراسة الدماغ صحيح لأن.. الشمس الآن في السماء".

المفارقة ذكية. ومع ذلك، ازدهر علم فراسة الدماغ لفترة من الوقت. وفي عام 1850، قامت الملكة فيكتوريا والأمير ألبرت بدعوة عالم فراسة الدماغ جورج كومب إلى القصر لقراءة رؤوس أطفالهما. قام كومب - الذي قدم علم فراسة الدماغ إلى الطبقات الوسطى البريطانية في عشرينيات القرن التاسع عشر من خلال جولات محاضراته - بدراسة أمير ويلز، إدوارد السابع. عندما كان الأمير في التاسعة من عمره، كان أداء الأمير  سيئًا في دراسته. وفي وقت لاحق، تم تعيين عالم فراسة الدماغ كمدرس للأمير ألفريد، الابن الثاني للملكة فيكتوريا.

من جانبهم، يعتقد علماء فراسة الدماغ أن السمات السلوكية المجردة، بما في ذلك الحزم والأمل والسمو والتدمير،"تم وضعها في تلافيفات محددة على سطح الدماغ، وأن تمثيل هذه السمات يمكن الاستدلال عليه عن طريق ملامسة الجمجمة". هكذا كتب جيمس آش في مراجعة ربع سنوية لعلم الأحياء.

على الرغم من أن علم فراسة الدماغ انتشر إلى حد كبير من خلال جولات المحاضرات المبهرة، إلا أنه لم يمض وقت طويل قبل أن يقوم أساتذة الجامعات بتدريس هذا العلم الزائف لطلاب الطب إلى جانب علم التشريح. استخدم علماء فراسة الدماغ في المقام الأول أشرطة القياس ومقاييس القحف - وهي أدوات نصف دائرية لقياس الجمجمة - بالإضافة إلى الفرجار للوصول إلى تشخيصاتهم. ومع ظهور الكهرباء، استخدم بعض علماء فراسة الدماغ "مخططات الدماغ"، وهي خوذات دائرية يمكنها أخذ "قراءات" الجماجم.

قام جورج كومب بتقسيم الجمجمة إلى 33 "عضوًا" أو منطقة، يرتبط كل منها بخاصية مختلفة. على سبيل المثال، العضو الأول – الجزء الخلفي من رقبتك – يشير إلى الدافع الجنسي، في حين أن المنطقة 23 – فوق الحاجب – تشير إلى لون البشرة ودرجة اللون. ومن هنا جاء مصطلح "المثقف" ليعكس التفوق الفكري.

ولهذا السبب أيضًا ترتبط دراسة أشكال رؤوس الناس ونتوءاتها وانحناءاتها بالمعتقدات العنصرية والجنسية والطبقية. ازدهر علم فراسة الدماغ في ذروة الإمبراطورية البريطانية، وهي قوة عرفت إلى حد كبير باعتمادها على الخنوع والاستعباد. وقد ساعد توظيف "العلم" الذي أدى إلى إدامة الأساطير حول التفوق الأبيض في تبرير إمبريالية هذه الدولة.

وفقًا لمقال في مجلة الأطلنطى، فإن الكلمات الأخرى التي تعود أصولها إلى علم فراسة الدماغ تشمل "ينكمش" ("لتقليص الرأس للتحكم في الخصائص "غير المرغوب فيها" أو تقليلها")،و"مغرور" (متعجرف)، و"متشدد/ عنيد".

في نهاية المطاف، انهار علم فراسة الدماغ بسبب افتقاره إلى الدقة العلمية. "بعد وفاة الشخصيات الأولى في الحركة...  وكما كتب روبرت إي. ريجل:  " لم يتم إنفاق سوى القليل من الوقت على البحث العلمي اللازم، على حين  قضى [علماء فراسة الدماغ] الكثير من الوقت في وضع مذاهب فراسة الدماغ وتطبيقها على التعليم والزواج والعلاقات العرقية."2092 Akanksha Singh

في الزواج، على سبيل المثال، لوحظ أن "الزوجة والأم المخلصة" كان لديها انحناء واضح في الجزء الخلفي من رأسها ورقبتها، في حين أن "العاشقة للأطفال التي ليس لديها أطفال" لم تكن كذلك. ومن المثير للاهتمام أن هذا أدى إلى ظهور اتجاهات مختلفة في تسريحات الشعر والمبالغة في السمات الجذابة من الناحية الفراسية في الفن، بما في ذلك أعمال النحات هيرام باورز.

ومع ذلك، ومع انحساره في إنجلترا، وجد حياة جديدة في الولايات المتحدة. في وقت مبكر من ثلاثينيات القرن التاسع عشر، لاحظت هارييت مارتينو أنه عندما جاء سبورتسهايم إلى نيو إنجلاند، "أصبحت جماهير المجتمع علماء فراسة في يوم واحد".

نظرًا للادعاءات التي قدمها علم فراسة الدماغ حول التفوق العنصري الأبيض، فقد  تبني علم فراسة الدماغ في أمريكا ما قبل الحرب، كما كتب بيتر ماكاندلس في كتابه رحلة التاريخ الجنوبي. "أحد تلاميذ [سبورزهايم]، الدكتور جوناثان باربر، سرعان ما جلب الإنجيل إلى تشارلستون ومدن جنوبية أخرى." في ثلاثينيات وأربعينيات القرن التاسع عشر، كقصيدة لشهوتهم الخاصة للفكر في هذا المجال.

في الولايات المتحدة، كان علم فراسة الدماغ يعتبر أداة لتحسين الذات. ومن بين علماء فراسة الدماغ الأمريكيين المشهورين الأخوين فاولر، ووالت ويتمان، ولورنزو نايلز، وأورسون سكواير،الذي قام السابق منهم بـ "فراسة" الشابة كلارا بارتون. وعن بارتون، التي أصبحت فيما بعد ممرضة ومؤسس الصليب الأحمر الأمريكي،قالت ن. فاولر: «إنها لن تؤكد نفسها أبدًا. . . لكن بالنسبة للآخرين ستكون شجاعة تمامًا. إلقاء المسؤولية عليها." سيتم نقل التشخيص المفسر للفراسة في مقالات المجلات ومذكرات بارتون الخاصة.

ومع ذلك، كما هو الحال في إنجلترا، تراجع نجاح علم فراسة الدماغ في الولايات المتحدة بسرعة يقول ماكاندلس: "إن النجاحات الشعبية التي حققها العلم تقوضه". يتطلب تطوير المنهجيات العلمية وتطويرها أكثر من مجرد خريطة للجمجمة.بينما ساد العلم، أصر علماء فراسة الدماغ إلى حد ما، كما يكتب ريجل، على استغلال اليائسين والقابلين للتأثر. ويشير إلى أن نهاية علم فراسة الدماغ أدت إلى ظهور "عالم فراسة الدماغ العملي"

يقول ريجيل:

- لقد سعى هذا الممارس غير المدرب في كثير من الأحيان إلى الاستفادة من العلم الجديد وجعله يؤتي ثماره؛ لقد كان عرافًا .

(انتهى)

***

.........................

* الكاتبة: أكانكشا سينج/  Akanksha Singh صحفية وكاتبة تقيم بين مومباي بالهند ولشبونة بالبرتغال. ظهرت أعمالها في قنوات الجزيرة، وبي بي سي، وسي إن إن، ومجلة لوس أنجلوس ريفيو أوف بوكس وغيرها.

في المثقف اليوم