قضايا

شايلا لاف: يمكنك أن تشعر بالحنين إلى الأشياء التي لم تفقدها بعد

بقلم: شايلا لاف

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

الحنين هو الحنين إلى الماضي، لكن علماء النفس بدأوا يدركون أنه يمكن التركيز على المستقبل أيضًا.

معظمنا على دراية بالحنين: ذكرى بعيدة لحفل زفاف أو تخرج أو احتفال عائلي. إنه شعور إيجابي في الغالب، على الرغم من أنه ممزوج بمسحة من الشوق لما مضى بالفعل. وكما كتب المؤلف مايكل شابون في مجلة The New Yorker في كتابه "المعنى الحقيقي للحنين" (2017)، إنها اللحظة التي "تجري فيها مكالمة هاتفية مباشرة مع الماضي وتسمع صوتًا يجيبك".

هذا هو النهج المعتاد في التعامل مع المشاعر، لكن علماء النفس أدركوا مؤخرًا أن هناك أكثر من نوع واحد من الحنين إلى الماضي، بما في ذلك بعض الأنواع التي تركز بشكل أقل على الماضي وأكثر على المستقبل. يسمى "الحنين المتوقع" و"الحنين الاستباقي" (هناك بعض الدلائل على أنه يمكن تجربة المشاعر الأخرى بطريقة استباقية أيضًا، مثل الاستمتاع والقلق والفخر والغضب الذاتي والراحة، لكن فقط في السنوات الأخيرة نظر علماء النفس إلى الحنين في هذا الضوء).

الحنين الاستباقي يعني توقع أنك في يوم من الأيام سوف تشعر بالحنين إلى تجربة معينة. يقول وينج يي فيربون تشيونج من جامعة وينشستر: من المتوقع أن يتم تجربة المشاعر المتوقعة في المستقبل". وكما غنى مغني الريف تريس آدكنز: "سوف يفوتك هذا،/ سترغب في استعادته،/ ستتمنى لو أن هذه الأيام لم تمر بهذه السرعة".

في هذه الأثناء، يفتقد الحنين الاستباقي ما لم نفقده بعد، والذي لا يزال يحدث، وفقًا لكريستين باتشو من كلية لو موين في سيراكيوز، نيويورك. على الرغم من وجود أسماء متشابهة، فإن التمييز بين الحنين المتوقع والحنين الاستباقي هو عندما يتم تجربة العاطفة: شوق الحنين الاستباقي يحدث في اللحظة الحالية، في حين أن الألم العاطفي للحنين المتوقع لم يأت بعد.

بهذه الطريقة تكون مشاعر الشوق والحنين الاستباقي سابقة لأوانها. يقول باتشو: "إن [الحنين] الاستباقي يفتقد شيئًا لا يزال لديك". إنها كعكة حنين معقدة ذات طبقات زمنية عديدة: تحتوي على تجربة الشوق التي يعيشها الشخص في الحاضر، ومستقبل متخيل حيث أصبح الحاضر منذ ذلك الحين ماضيًا، ويتضمن تأملات في مشاعر المرء في الحاضر وفي ذلك المستقبل المتخيل.

إذا كنت قد قضيت وقتًا مع شخص عزيز عليك يعيش بعيدًا عنك وشعرت بالحزن الاستباقي لأنه سيغادر قريبًا، فقد شعرت بالحنين الاستباقي. إذا كنت في هذا الموقف، ووجدت نفسك تتخيل كيف، في يوم من الأيام، سوف تشعر بالحنين إلى زيارته، فسيكون ذلك حنينًا متوقعًا. يوافق باتشو على أن الحنين الشخصي يرتبط بفوائد الصحة العقلية: الشعور بمزيد من الارتباط مع الآخرين، والتفاؤل، والحصول على إحساس أعمق بالمعنى والغرض. وفقًا للدراسات، فإن الأشخاص المعرضين بشكل خاص للحنين الشخصي يميلون أيضًا إلى الانخراط في الأحداث الجارية أكثر من المتوسط. (ومع ذلك، هناك شكل آخر من أشكال الحنين الذي يركز على الماضي يسمى الحنين التاريخي أو فقر الدم - فقدان فترة زمنية في الماضي لم تكن تعيشها بالفعل - ويرتبط بعدم الرضا عن الحاضر، أو السخرية، أو التشاؤم.)

ماذا عن أشكال الحنين المعترف بها حديثًا والتي تركز على المستقبل؟ يبدو أيضًا أن الحنين المتوقع له آثار جانبية إيجابية في الغالب، مثل زيادة الاستمتاع باللحظة، ولكن لا يبدو أن الأمر نفسه ينطبق على الحنين الاستباقي.

ساعدت باتشو في تطوير "مسح الحنين الاستباقي" لتقييم ميل الناس إلى الحنين الاستباقي. وجدت هي وزملاؤها أن الأشخاص الذين لديهم ميل أكبر للتفكير في المستقبل يميلون أيضًا إلى تجربة المزيد من هذا النوع الاستباقي من الحنين في كثير من الأحيان. كما أن الأشخاص الذين لديهم ميل للحنين الاستباقي يجدون صعوبة في الاستمتاع باللحظة الحالية، وينأون بأنفسهم عن تجربتها، حتى يشعروا بألم أقل عندما تنتهي. كما يمكن أن يكون لديهم ميل نحو الحزن والقلق.

تقول باتشو: "الحنين المبكر يمكن أن يجعل الوالدين يشعران بالحزن وهما يشاهدان طفلهما الصغير يلعب، لأننا نعلم أن تلك الأيام الأولى من البراءة لا يمكن أن تستمر إلى الأبد عندما ينضج الطفل".

ومع ذلك، فإن الحنين الاستباقي ليس سيئًا تمامًا: ففي بعض الأحيان قد يشعر به الناس في الأيام الصعبة بحيث يسهل عليهم العيش في تلك اللحظات. وفي دراسة حديثة أخرى عن الحنين الاستباقي،ذكرت باتشو وزملاؤها منشور مدونة عثروا عليه في عام 2020، بعنوان: "الحنين إلى الإغلاق بسبب كوفيد-19: لقد كان وقتًا مخيفًا، لكنني سأفتقد اجتماعنا العائلي القسري".

في تلك الدراسة، ركز فريق باتشو على الحنين الاستباقي في التسويق والإعلان، على سبيل المثال الطريقة التي تذكرنا بها إعلانات شركة الصور كوداك بأن لحظات الحياة الصغيرة لا تبقى إلى الأبد، وتعد منتجاتها بإنقاذنا من البكاء على اللحظات الخاصة الضائعة. . ومن خلال تجاربهم، وجد الباحثون بالمثل أن الحنين الاستباقي يمكن أن يقلل من الاستمتاع والحالات المزاجية الإيجابية في المواقف الممتعة، ولكنه يمكن أن يزيد من الاستمتاع في المواقف غير السارة من خلال جعل اللحظة الحالية تبدو أكثر قيمة.

يقول باتشو: "في أوقات الشدة، يمكن للحنين الاستباقي أن يخفف من المشاعر السلبية ويثير المزيد من المشاعر الإيجابية" ويضيف: "على الرغم من ضغط الصعوبات، فإن الحنين الاستباقي يذكر الشخص كيف سيفتقد قيمة الجوانب الجيدة."

يعد نحت الحنين إلى الماضي أمرًا مهمًا لأن خيوط الحنين المختلفة تؤثر علينا بطرق متنوعة. يقول باتشو: "إن فهم الاختلافات بين أنواع الحنين يمكن أن يساعد الناس على تحقيق أقصى قدر من فوائد الحنين إلى الماضي وتجنب المخاطر المحتملة أو الجوانب السلبية".  عندما كانت تقضي بعض الوقت مع أحد أفراد الأسرة المرضى، وجدت نفسها تفتقد بالفعل اللحظات التي قضتها بينهما، ولكن بطريقة ما كانت تقدرها.

وتقول: "أرحب الآن بترقب الحنين لأنه يذكرني بتقدير اللحظات، الجيدة والسيئة على حد سواء، التي تشكل أهم شيء في الحياة".

بعد أن علمت تشيونغ بالحنين المتوقع، قالت إنها كانت متحمسة لبناء "بنك ذاكرة" أكثر ثراء مع عائلتها. وتقول: "أتطلع إلى الحصول على تجارب أكثر إيجابية وذات مغزى معهم لأتطلع إليها في المستقبل".

لقد كان الحنين، بأشكاله العديدة، رفيقنا منذ فترة طويلة. كما أشارت ورقة بحثية صدرت عام 1977 عن الحنين إلى الماضي:

لقد كانت تجربة الحنين إلى الماضي... موضوعًا رئيسيًا في الأسطورة والشعر؛ فالكتاب المقدس، وأوديسة هوميروس - الأدب في جميع العصور - يعطي صوتًا بليغًا لهذه الظاهرة الإنسانية؛ في الواقع، نادرًا ما يوجد شخص لم يختبر ذلك من قبل.

ولكن إذا لاحظت أن نوعًا من الحنين إلى أوقات أكثر سعادة تحرمك من الاستمتاع باللحظة الحالية، أو أن اللحظة الحالية مشوبة دائمًا بالحزن، لأنها ستختفي يومًا ما - تشير النتائج الجديدة إلى أنه قد يكون من المفيد التخلي عنها لما سيأتي.

يقول تشيونغ: "أريد أيضًا أن أحظى بتجارب عاطفية بطريقة طبيعية، وألا أطاردها في حد ذاتها". "أتصور أن [الحنين] يشبه مفارقة السعادة - فكلما سعيت لتحقيقها بشكل مباشر، قل شعورك بالسعادة."

***

........................

الكاتبة: شايلا لاف/ Shayla Love كاتبة في مجلة / سايكى (Psyche). وبالإضافة إلى ذلك ظهرت مقالاتها الصحفية العلمية في مجلات Vice وThe New York Times وWired وغيرها. تعيش في بروكلين، نيويورك

 

في المثقف اليوم