قضايا

أيمن عيسى: أثر القرآن الكريم فى نشأة الدرس اللسانى

القرآن الكريم هو دستور العربية الأول، بها نزل، بألفاظها ومعانيها وتراكيبها اللغوية والبلاغية. من هنا كان للقرآن الكريم الفضل فى نشأة وتطور الدرس اللسانى، فالعرب يمارسون هذه اللغة وتراكيبها قبل الإسلام بقرون، لكن لم تكن هناك أية رؤية لدرس هذه التراكيب، ولم تكن هناك حاجة لدرسها واكتشاف قواعدها اللسانية. حتى نزل القرآن الكريم النص المعجز الذى تحدى العرب أن يأتوا بعشر سور من مثله فعجزوا، ثم أمعن فى التحدى وتحداهم أن يأتوا بسورة واحدة فعجزوا، مع أنه بلغتهم وهم الفصحاء الذين لا يجاريهم أحد فى المراس اللسانى.

وكان المسلمون فى البداية يحفظون ما ينزل من القرآن مدركين إعجازه، لكن لم ينصرف أحد لدرس هذا الإعجاز اللغوى، لم تكن طبيعة الفترة ولا اهتمامهم يدفع لذلك. ولما نزل القرآن الكريم بلسان عربى مبين، كما أنه حوى بعض ألفاظ غير عربية الأصل ثم جرت على الألسن العربية، وفيه من لغات القبائل، فقد استغلق فهم بعض الكلمات أو بعض المعانى على المسلمين، من هنا كانت بداية البحث اللسانى، وكانت هذه أولى درجاته، هى البحث فى معنى هذه اللفظة أو مقصود هذا التركيب.

ومن ذلك حين سُئل سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه، عن معنى قوله تعالى { وَفَاكِهَةً وَأَبًّا }[ عبس / 31 ]، فسُئل عن معنى { أَبًّا } فلم يعرف فى البداية، ثم شحذ قريحته اللغوية، ثم قال لنفسه : إن هذا لهو الكلف يا عمر. وعند البعض إن هذا لهو الكلأ يا عمر، أى العشب.

ومعنى ذلك أن هناك بعض كلمات ومعان، قد انتقل النبى ﷺ إلى الرفيق الأعلى، والمسلمون لم يكونوا قد عرفوها أو حاولوا استكشاف معناها. نعم، ما كان يُسأل فيه النبى كان يجيب، ولكن كان اهتمامهم الأكبر بفهم ما يتعلق بأركان العقيدة والفقه ومناسك الدين. ومثلما كانوا يسألون عمر، فإنهم كانوا يسألون عبد الله بن عباس وغيرهما ممن وثقوا فى فطنتهم اللغوية.

إذن كان هذا هو المحرك الأول للدرس اللسانى، وهو فهم معانى ومقاصد بعض الكلمات القرآنية، ومن ثم ظهرت بعد ذلك عدة مؤلفات تحمل نفس العنوان " معانى القرآن ". ثم تطور الأمر وكانت المرحلة الثانية من أثر القرآن الكريم فى نشأة الدرس اللسانى، فظهر كتاب " مجاز القرآن " لأبى عبيدة، وكان يصب فيه اهتمامه على الكلمة ومقصودها المجازى، أى معنى الكلمة فى أصل اللغة ثم معناها الذى تحولت إليه. ومن ذلك كلمة الصلاة التى هى فى الأصل بمعنى الدعاء ثم تحولت لمعناها الشرعى الذى نعرفه، والزكاة التى تعنى فى أصل اللغة النماء والزيادة ثم تحولت لمعناها الشرعى الذى نعرفه، وكذلك الصوم الذى معناه فى الأصل الامتناع، والحج الذى معناه فى الأصل الزيارة، ثم أصبح لكل منهما المعنى الشرعى الذى نعرفه.

ومثال ذلك أيضـًا قوله تعالى { أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ }[ النساء / 43 ] فالملامسة فى الأصل هى مجرد حدوث تلامس حتى ولو عن غير قصد، أما فى معناها المجازى فمقصدها الجماع. من هنا كان اختلاف بعض المذاهب الفقهية فمنهم من رأى أن مجرد حدوث ملامسة بين رجل وامرأة حتى ولو عن غير قصد، فإنه إن كان على وضوء لزمه إعادة الوضوء. فى حين فطنت مذاهب أخرى إلى الدرس اللسانى فى الآية الكريمة والمعنى المجازى الذى أتت عليه، فقالوا إن المقصد هنا هو الجماع الذى يوجب الاغتسال.

ولعلنا نلاحظ هنا فى هذا الطور بداية التداخل بين الدرس اللسانى والدرس البلاغى، حتى تطور الأمر وتداخل الدرس الدرس اللسانى مع الدرس النحوى أيضـًا، فظهرت مؤلفات إعراب القرآن، وعرفنا فيما بعد مقولة الإعراب فرع المعنى، وتبينوا إعراب القرآن بناء على معرفة الدرس اللسانى وسياق التركيب اللغوى والتقديم والتأخير والمبتدأ المحذوف وما إلى ذلك.

ثم كان التطور الرائع فى الدرس اللسانى حين نظر العلماء إلى التركيب اللغوى باعتباره وحدة كلية، وكان ذلك على يد عبد القاهر الجرجانى فى " دلائل الإعجاز " و" أسرار البلاغة ". وكان الجرجانى واحدًا من اللسانيين البارزين، إلا أن شهرته باعتباره بلاغيا قد طغت على شهرته باعتباره لغويا، وخير شاهد على ذلك كتاباه " دلائل الإعجاز " و " أسرار البلاغة ".

ثم بدأ الدرس اللسانى يتطور فى رحاب القرآن الكريم، فبدأ العلماء يفطنون إلى : لماذا استعمل القرآن هذه الكلمة ولم يستعمل الكلمة الأخرى المرادفة لها ؟ ومن هنا توصلوا إلى كوامن وأسرار فى الدرس اللسانى وأن لكل كلمة معنى يختلف عن الأخرى التى ترادفها. وأن الكلمة فى موضعها هذا تعنى معنى بينما فى موضع آخر تعنى معنى آخر. ومثال ذلك الفرق بين الوالدين والأبوين، فالوالدين تعنى الأم والأب مع إبراز الاهتمام بالأم أكثر، ولذلك استعمل لفظة الوالدين لأن الأم هى التى تلد. أما الأبوين فهى تعنى الأب والأم مع إبراز الاهتمام بجانب الأب. وفى مواضع أخرى نجد الأبوين تعنى الأب والجد عند بعض اللغويين. وعلى إثر ذلك صاغ العلماء نظريات الترادف والمشترك اللفظى والكلمات الأضداد وغيرها من النظريات اللغوية، واستنادًا إلى ما جاء فى القرآن الكريم من كلمات غير عربية الأصل صاغوا نظرية الاقتراض اللغوى.

ومع بزوغ علم التجويد ومخارج الحروف وطبقات الصوت، ظهرت نظريات الصوتيات ثم تبلور علم الصوتيات الذى نسميه الآن " الفونتكس ". وكذا دراسة البنية الصرفية للكلمة القرآنية، فظهر بعد ذلك ما سميناه فى عصرنا " المورفيم " وهو أصغر وحدة صرفية فى الكلمة وهو الحرف، فكل كلمة تتكون من مجموعة مورفيمات أى مجموعة حروف.

ولا يزال الدرس اللسانى فى تطور ونماء، ولو كشفنا عن كثير من نظريات الدرس اللسانى لوجدنا أنها فى أصلها ناشئة فى رحاب القرآن الكريم، بل إن كثيرًا من نظريات الدرس اللسانى الحديث الوافدة إلينا من الغرب لو تأملناها، لوجدنا بذورها وأصولها عند اللسانيين العرب الأوائل وأنها نشأت فى رحاب القرآن الكريم، ثم أخذها الغرب وأعادوا تصديرها لنا فى زى جديد.

***

د. أيمن عيسى - مصر

في المثقف اليوم