قضايا

مات هيوستن: سيكولوجية نفاد الصبر

إن سيكولوجية نفاد الصبر يمكن أن تجعل الانتظار أكثر احتمالا

بقلم: مات هيوستن

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

تشير الدراسات الجديدة حول تجربة نفاد الصبر إلى أن هناك ما هو أكثر من مجرد المدة التي قضيتها معلقًا إذا كنت تنظر على مدار الساعة في انتظار نتيجة الاختبار، أو تتململ تحسبًا لوصول قطار في أي لحظة، أو قمت بتحديث موجز الأخبار الخاص بك بشدة قبل إعلان مهم، فأنت تعرف مدى الإزعاج العميق الناتج عن الاضطرار إلى الانتظار، والعجز عن تسريع الأمور. متى تصل مشاعر نفاد الصبر هذه إلى ذروتها؟ هل الأمر كله يتعلق بالشعور بأنك انتظرت طويلاً؟

لمعرفة ذلك، قام فريق ثنائى  من علماء السلوك، أنابيل روبرتس من جامعة تكساس في أوستن وأيليت فيشباخ من كلية بوث لإدارة الأعمال بجامعة شيكاغو، باستطلاع آراء الأشخاص الذين ينتظرون في سيناريوهات مختلفة: أثناء الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة. في عام 2020؛ وتوقع الإصدار العام المقرر لأول لقاح لكوفيد-19 في الولايات المتحدة؛ والركاب ينتظرون وصول حافلتهم.

في الدراسات حول الانتخابات ولقاح كوفيد-19، صنف المشاركون نفاد صبرهم في نقاط متعددة أثناء الانتظار. في المتوسط، كان نفاد صبر الناس يزداد كلما اقتربوا مما اعتقدوا أنه نهاية الانتظار. ولكن الأمر لا يقتصر على أن نفاد الصبر ينمو مع زيادة وقت الانتظار. يبدو أن هناك شيئًا محبطًا بشكل خاص بشأن اقترابك من نهاية فترة الانتظار. في دراسة الحافلة، كان هؤلاء الأشخاص الذين توقعوا وصول الحافلة في أي لحظة هم الذين شعروا بفارغ الصبر، حتى لو لم يكونوا بالضرورة ينتظرون كل هذا الوقت. وقد يفسر هذا سبب اكتشاف الباحثين خلال دراسة لقاح كوفيد-19 أن نفاد الصبر تجاه نهاية الوباء ظل ثابتا مع مرور الوقت: فالنهاية لم تكن تلوح في الأفق بعد.

وفقًا للباحثين، فإن العامل الرئيسي الذي يساهم في زيادة نفاد الصبر، خاصة قرب نهاية الانتظار، هو رغبتنا في إنهاء الانتظار - في الأساس، "الرغبة في إخراج هذا الشيء من عقلك أو شطبه من قائمة المهام الخاصة بك،" "، على حد تعبير روبرتس.ضع في اعتبارك هذا: إذا كنت تعمل على مشروع ما، أو تشارك في سباق، وكانت النهاية تلوح في الأفق، فإن الرغبة في إنجازها قد تحفزك على زيادة معدل سرعتك . في الواقع، يُظهر "تأثير التدرج في الهدف" أن "الناس يصبحون أكثر تحفيزًا لتحقيق أهدافهم كلما اقتربوا من النهاية"، كما يقول روبرتس.

ولكن عندما تكون عالقًا في انتظار رحلة، أو طاولة في مطعم، لفترة زمنية متوقعة، فليس هناك الكثير مما يمكنك فعله للوصول إلى هدفك بشكل أسرع؛ لا يمكنك الانتظار لفترة أطول لتسريع الأمور. لذا فإن الرغبة في التصرف، وإنهاء الأمر (أي إنهاء الأمر)، قد تتحول إلى "شعور سلبي بالإحباط ونفاد الصبر" قرب نهاية الانتظار، كما يقترح الباحثون.

يأتي المزيد من الأدلة لهذا التفسير من دراسات أخرى أجراها الباحثون والتي تضمنت انتظارات افتراضية. على سبيل المثال، عندما تخيل المشاركون استلام طرد ما في عدد معين من الأيام، قدروا أن نفاد صبرهم سيكون أكثر شدة إذا كانوا أقرب إلى وصوله، وكذلك رغبتهم في "إغلاقه".

إذا كنت في موقف يتعين عليك فيه تقديم المشورة لشخص ما بشأن المدة التي يتعين عليه الانتظار فيها، فإليك بعض المعلومات المفيدة. على سبيل المثال، إذا كنت ترسل طردًا لشخص ما، "قد يكون من المفيد المبالغة في تقدير نهاية الانتظار بدلاً من التقليل من مدة وصوله ،" كما يقول روبرتس، "حتى تتمكن في الواقع من جعل نفسك تنتظر قبل أن تشعر بهذا الشعور الشديد بنفاد الصبر". في نهاية الانتظار." قد ينجح نهج مماثل في سياقات أخرى، مثل عندما تخبر شخصًا ما عن الوقت الذي ستستغرقه العودة إليه.

يقول لي روبرتس إن النتائج الجديدة يمكن أن تكون مفيدة أيضًا لإدارة تجارب الانتظار الخاصة بك. على سبيل المثال، معرفة أن نفاد صبرك من المرجح أن يصل إلى ذروته في الدقائق القليلة التي تسبق وصول القطار الخاص بك يشير إلى أن هذا سيكون الوقت المناسب لحل   الكلمات المتقاطعة أو البث الصوتي (فقط احرص على عدم تفويت موعد الوصول).وعندما يكون هناك تحديث أو إعلان طال انتظاره وشيكًا، وليس هناك ما يمكنك فعله حيال ذلك، فقد تفكر في إعطاء عقلك لنشاط غير ذي صلة تمامًا - حتى ينتهي الانتظار أخيرًا.

(انتهى)

***

..................................

الكاتب: مات هيوستن/ Matt Huston محرر وكاتب مهتم بعلم النفس والصحة العقلية والثقافة. قبل انضمامه إلى Aeon+Psyche، كان عضوًا في هيئة التحرير في مجلة Psychology Today لما يقرب من عقد من الزمان. لقد كتب عن مجموعة متنوعة من المواضيع في مجال السلوك البشري، بدءًا من العلاج عن بعد إلى الإدراك الاجتماعي إلى التكاثر في العلوم النفسية.

مقالات من تحرير الكاتب على مجلة أيون:

https://aeon.co/users/matt-huston

في المثقف اليوم