قضايا

جينا ميرولت: هكذا ولدت

بقلم: جينا ميرولت

ترجمة: د.محمد عبدالحليم غنيم

***

سواء كنا واثقين أو خجولين، فإن مزاجنا غالبًا ما يكون متأصلًا منذ الولادة. لكن كيفية تأثير ذلك على حياتنا فهو أمر متروك للفهم .

في صباح أحد أيام السبت في حمام السباحة المحلي الخاص بي، يستعد ثلاثة أطفال يبلغون من العمر عامًا واحدًا لدرس السباحة الأسبوعي، حيث تلبسهم أمهاتهم بعناية ملابس سباحة ملونة. إحداهن، وهي فتاة،تبتسم بسعادة للكشكشة الحمراء الموجودة أسفل ذقنها. طفل آخر، يفلت من سيطرة والدته ويركض بسرعة عاريا حتى نهاية غرفة خلع الملابس، ويصرخ تحسبا. والثالث، طفل آخر، يحتج بلطف على الطقوس بأكملها. وهو عابس رغم محاولات والدته تشجيع حماسته. في لغة الأم الهادئة، تشير إلى السلاحف المبتسمة والأسماك السعيدة التي تشكل عرضًا صغيرًا تحت الماء على ملابس السباحة الخاصة به. لكن تقييمه يظل ثابتا، ومزاجه لا يتزحزح. في نهاية المطاف، خرج الأطفال الثلاثة وأمهاتهم إلى حمام السباحة، حاملين معهم المناشف والألعاب. لكن ليست ألعاب الحمام البسيطة هي ما يميز تجربة هؤلاء الأطفال فحسب. هناك متغير آخر يلعب دورًا أيضًا، وقد تم عرضه بالكامل أثناء استعدادهم للسباحة. وهذا ما يسميه علماء التنمية المزاج.

يعرف علماء النفس المزاج بأنه فروق فردية في ردود الفعل العاطفية والجسدية والانتباه للمشاهد والأصوات والروائح والأذواق واللمس وما إلى ذلك، وكذلك في التنظيم الذاتي للعاطفة والسلوك والانتباه. خلال الأيام القليلة الأولى من الحياة، يكشف الأطفال عن مزاجهم الفطري لوالديهم. بعض الأطفال مبتهجون وممتعون، والبعض الآخر رصين، والبعض الآخر ليس لديه أي أنماط نوم وأكل يمكن التنبؤ بها، والبعض الآخر سريع الانفعال، والبعض الآخر يتكيف مع الظروف المتغيرة المحيطة بهم. في عام 1956، أطلق الطبيبان النفسيان ألكسندر توماس وستيلا تشيس، اللذان أذهلهما إلقاء اللوم على الأمهات فيما يتعلق بنتائج الأطفال، دراسة نيويورك طويلة المدى للتحقيق في التصرفات الفطرية لدى الرضع وتأثيرها على النمو طويل المدى بما في ذلك الشخصية والإنجاز المدرسي والعلاقات مع الأقران. والتفاعل بين الوالدين والطفل والصحة العقلية. وقاموا بالتطبيق على 133 رضيعًا (66 ذكرًا و67 أنثى) من 82 عائلة بيضاء من الطبقة المتوسطة، وجمعوا بيانات عنهم في مرحلة الطفولة والمراهقة والشباب لمدة 32 عامًا. كان هدفهما هو فهم كيفية مساهمة الأطفال في تنميتهم، وتحديد ما إذا كان مزاج الطفل يتفاعل مع البيئة لتحقيق نتائج محددة وكيفية ذلك.

حدد توماس وتشيس تسعة أبعاد للمزاج: مستوى النشاط، والانتظام، والنهج، والقدرة على التكيف، والشدة، والعتبة الحسية، والمزاج، والتشتت، والمثابرة. وباستخدام هذه الأبعاد، ميزا ثلاثة أنواع مزاجية واسعة النطاق: سهلة، وصعبة، وبطيئة الإحماء. معظم الأطفال، حوالي 40%، ينتمون إلى فئة "سهلة" مما يعني أنهم يتمتعون بمزاج إيجابي بشكل عام، ويتكيفون بشكل جيد مع المواقف والروتينات الجديدة، ويتم تهدئتهم بسرعة عند الانزعاج. وكانت نسبة أقل، حوالي 10%، "صعبة" بسبب ردود أفعالهم السلبية والحادة بشكل عام تجاه الأحداث البسيطة، وطول الوقت اللازم للتهدئة، وافتقارهم إلى إيقاعات الأكل والنوم والهضم التي يمكن التنبؤ بها. وتم وصف 15% آخرين بأنهم "بطيئون في عملية الإحماء" بسبب عدم ارتياحهم العام وتخوفهم من المواقف الجديدة - وهو نوع من اليقظة المزمنة - ولكن أيضًا بسبب قدرتهم على التكيف مع مرور الوقت والدعم. إذا كنت تقوم بحساب النتائج، فلا بد أنك لاحظت أن حوالي ثلث الأطفال الرضع لا يمكن تصنيفهم باستخدام هذا النظام، مما يشير إلى أن بعض الأطفال لديهم ميول مختلطة أو أن هذه الأبعاد الأولية تحتاج إلى تحسين أو توسيع.

ومع ذلك، فقد أبطل توماس وتشيس بشكل فعال فكرة أن الأطفال يولدون "ألواحًا بيضاء" يتلقونها بشكل سلبي وتتشكل بواسطة البيئة. لقد قلب عملهم السيناريو على وجهات النظر النفسية التي أولت اهتمامًا شبه حصري لدور الوالدين والبيئة في نمو الطفل، في حين تجاهلت تأثير الميول الفطرية لدى الطفل. أظهر توماس وتشيس، من خلال العمل مع زملائهما الذين واصلوا دراستهم الأصلية، أن الأطفال حديثي الولادة، الذين يبلغ عمرهم أحيانًا ساعات فقط، يبدأون في التأثير عن غير قصد على البيئة المادية والاجتماعية من خلال التكيف أو المقاومة أو المراقبة أو التفاعل أو تجاهلها بطرق يدفعها مزاجهم البيولوجي. وأن يقوم الآباء والأشقاء وغيرهم من الأشخاص المقربين بتغيير البيئة و/أو سلوكياتهم استجابةً لذلك. وبعبارة أخرى، فإن البيئة والطفل لديهما علاقة ديناميكية ثنائية الاتجاه منذ البداية، وتتغيران استجابة لبعضهما البعض. علاوة على ذلك، فإن هذا التأثير يعني أن الأطفال يلعبون دورًا رئيسيًا في نموهم.3540 mireault

أدى العمل الإضافي الذي قامت به ماري روثبارت وجيروم كاجان إلى توسيع نطاق ما اكتشفه توماس وشطرنج. استكشف روثبارت أبعادًا مزاجية أخرى مثل التهدئة والتخوف، بالإضافة إلى إعادة تعريف بُعد "الاقتراب" باعتباره الإثارة الإيجابية للطفل والتقدم السريع نحو المواقف الجديدة. كان الطفل الموجود في غرفة تبديل الملابس في ذلك الصباح، والذي صرخ بسعادة بينما كان يركض عاريًا نحو سطح حمام السباحة، هو الطفل المدلل للنهج المزاجي: لقد كان سعيدًا باحتمال وجود حمام السباحة ولم يرغب في انتظار والدته (أو بدلة السباحة الخاصة به). !) لتبدأ. قام روثبارت أيضًا بتقسيم الحالة المزاجية والشدة إلى عدة أنواع فرعية إضافية. قبل أسابيع، رأيت طفلة صغيرة كانت تشعر بحزن شديد عند وصولها إلى حمام السباحة، ولم تتمكن من الدخول إلى المبنى. تدحرجت على الرصيف أمام الباب، متنقلة بين البكاء والصراخ، ورفضت طلبات والديها اللطيفة بإعادة النظر. بدا مظهرها متجذرًا في خوف لا يمكن تخفيفه، سواء من خلال وجود والديها، أو من خلال بطة مطاطية صغيرة يقدمها لها المنقذ عند دخول المبنى. شعر والداها بالفزع بسبب رد فعلها وعدم قدرتهما على تهدئتها على الفور. ولم يكن رد فعلها إظهاراً للعصيان المتعمد. وبدلاً من ذلك، كان نوعًا من الرعب، وهي صفة مزاجية تُعرف باسم "رد الفعل".

إن هذا المتغير المزاجي – التفاعل – هو الذي أصبح محور عمل كاجان، ويرجع ذلك تقريبا إلى سهولة ملاحظته في الإثارة الصوتية والجسدية والعاطفية والفسيولوجية للأطفال الصغار، حتى عند مواجهة مواقف غير مألوفة ولكنها غير ضارة. في أحد الاختبارات، قدم كاجان وزملاؤه لأطفال بعمر أربعة أشهر جهازًا متحركًا يتأرجح بلطف على بعد بضعة أقدام أمامهم. كان معظم الأطفال يراقبون الحركة بهدوء، لكن حوالي 20% منهم سرعان ما أصبحوا مفرطين في التحفيز والإثارة. لقد نطقوا وشدوا عضلاتهم وقوسوا ظهورهم وهتفوا أو بكوا. وتبين أن هذا الاختبار البسيط يتمتع بقوة تنبؤية قوية. وباستخدام هذا التقييم، كان الرضع الذين يعتبرون "متفاعلين" في عمر أربعة أشهر أكثر عرضة للخجل كأطفال صغار، ومكبوتين اجتماعيا كأطفال كبار، وقلقين كمراهقين. وفي متابعة طويلة الأمد، يمكن لاختبار كاجان أن يميز بين الشباب الذين يشعرون بالقلق أو من لا يشعرون بالقلق؛ كانت المجموعة الأولى تتفاعل مع اختبار الهاتف المحمول عندما كانت رضع، في حين أن المجموعة الأخيرة لم تفعل ذلك. يبدو أن مزاج الرضيع يمكن أن يمتد إلى مرحلة البلوغ.

لقد وجدت الدراسات الحديثة أن ثلاثة جوانب عامة للمزاج على وجه الخصوص مفيدة بشكل خاص في التنبؤ بالنتائج التنموية طويلة المدى. الأول هو التفاعل أو الانفعال السلبي، في إشارة إلى المزاج السلبي العام، وردود الفعل السلبية الشديدة، والضيق إما عند فرض الحدود (مثل الغضب) أو في المواقف الجديدة (مثل الخوف). والثاني هو التنظيم الذاتي، والذي يشير إليه الباحثون على أنه "السيطرة الجادة" على المشاعر (على سبيل المثال، تهدئة الذات) وعلى الانتباه (على سبيل المثال، القدرة على الحفاظ على التركيز). والثالث يحمل أسماء مختلفة، بما في ذلك الانسحاب من النهج، أو التثبيط، أو التواصل الاجتماعي، ويشير إلى الميل إلى الاقتراب من أشخاص ومواقف جديدة، أو توخي الحذر والانسحاب. هناك مستويات إضافية من هذه الأبعاد، ولكن هذه الأبعاد الثلاثة صمدت بشكل أفضل في الاختبارات العلمية للموثوقية والصلاحية بين الرضع والأطفال والمراهقين. لقد أثبتت مئات الدراسات لاحقًا وبشكل لا لبس فيه أن المزاج هو عامل دافع لنمو الطفل، وهو على الأقل لا يقل أهمية عن كل ما يأتي بعد دخول الطفل إلى العالم، بما في ذلك الأبوة والأمومة.

وبقطع النظر عن ظهوره المبكر، هناك أدلة أخرى - من الحيوانات، وعلم الأعصاب، والتوائم، والدراسات الطولية - على أن المزاج له أساس بيولوجي. أولاً، لا يقتصر الأمر على الأطفال الرضع الذين يظهرون خصائص مزاجية. الثدييات الصغيرة الأخرى تفعل ذلك أيضًا، بما في ذلك الكلاب والفيلة والدلافين وحتى السناجب. وهذا يشير إلى أن المزاج جزء من نظام بيولوجي مشترك. يشرح كاجان المزاج باعتباره تحيزًا فطريًا في الكيمياء العصبية للدماغ. على وجه الخصوص، تمتلك جميع أدمغة الثدييات بنية صغيرة، تسمى اللوزة الدماغية، والتي تعمل كجزء من نظام إنذار مدمج. اللوزة الدماغية هي المسؤولة في المقام الأول عن تقييم التهديد، وعندما يتم اكتشافه، فإنها ترسل إشارة إلى الجهاز العصبي الودي للعمل من خلال استجابة القتال أو الطيران. في الأفراد المتفاعلين، يتم تحفيز اللوزة الدماغية بسهولة أكبر، لذلك يتم تشغيل نظام الإنذار عند عتبة أقل. على الرغم من أن البيئة والخبرة يمكن أن تغيرا استجابة اللوزة الدماغية في أي من الاتجاهين، فإن بعض الأفراد - بما في ذلك الأطفال المتفاعلين بعمر أربعة أشهر في دراسة كاجان - يولدون مع ميل إلى إدراك التهديد بسهولة كبيرة. وأظهرت أبحاث أخرى بالمثل أن الانفعال السلبي والانسحاب لدى الأطفال يتميز بنشاط أكبر في الدماغ الأمامي الأيمن، في حين يرتبط النمط المزاجي المعاكس بنشاط أكبر في الدماغ الأمامي الأيسر.

تقدم دراسات التوائم دليلاً إضافيًا على أن المزاج موهوب وراثيًا. في أحد تصميمات الأبحاث، قارن العلماء التوائم المتطابقة (الذين يتشاركون 100% من جيناتهم) مع التوائم غير المتطابقة (الذين يشتركون في 50% من جيناتهم) من حيث الصفات المزاجية. إذا كانت التوائم المتطابقة أكثر تشابهاً من التوائم غير المتطابقة، فيمكن للعلماء أن يستنتجوا بشكل معقول أن هذه السمة وراثية. وفي تصميم بحثي آخر، استخدم العلماء درجات مزاج أحد التوأمين للتنبؤ بدرجات التوأم الآخر. يجد كلا النموذجين باستمرار وراثة عالية لمعظم أبعاد المزاج بما في ذلك التواصل الاجتماعي، والعاطفة، والنشاط، ومدى الانتباه، والمثابرة، والتهدئة، على سبيل المثال.

من المرجح أن يصبح الأطفال سريعو الانفعال أطفالًا غير قادرين على التحكم في غضبهم أو دوافعهم.

تُظهر الدراسات الطولية التي تتابع الأطفال طوال فترة نموهم مدى تأثير المزاج عند الولادة على نمو الطفل. لقد درست العديد من الدراسات النتائج التنموية طويلة المدى المتعلقة بأبعاد محددة للمزاج. بشكل عام، ترتبط ردود الفعل المزاجية السلبية والمزاج الصعب بشكل عام بالسلوك المعارض والتحدي ومشاكل السلوك، والتي يشار إليها مجتمعة باسم "المشاكل الخارجية"، كما أنها تنبئ بتعاطي المخدرات في مرحلة المراهقة.

باستخدام دراسات المتابعة الطويلة التي تبدأ في مرحلة الطفولة، وجد جويل نيج أن الرضع سريعي الانفعال أكثر عرضة لأن يصبحوا أطفالًا لا يستطيعون التحكم في غضبهم أو دوافعهم عند الإحباط، في حين أن الرضع المفرطين في النشاط هم أكثر عرضة لأن يصبحوا أطفالًا مندفعين. في كلتا الحالتين، يتم منع تطوير السيطرة المجهدة. وقد دفعت هذه النتائج نيج إلى اقتراح أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ليس اضطرابًا ناجمًا عن عدم الانتباه أو فرط النشاط، ولكنه اضطراب في التنظيم الذاتي القائم على المزاج.من ناحية أخرى، يرتبط الخجل المزاجي والكبت بـ "المشاكل الداخلية" مثل القلق. مشكلة داخلية أخرى، وهي الاكتئاب، ارتبطت بالمزاج السلبي المزاجي، وانخفاض القدرة على التكيف والميل إلى الانسحاب من الأشياء والمواقف الجديدة بدلاً من الاقتراب منها.

والجدير بالذكر أن الرضع الذين يظهرون "النهج" المزاجي قد يكونون أكثر عرضة للتطور إلى أطفال فضوليين. يكمن الأساس العصبي للفضول في نواة الدماغ المتكئة، وهي بنية تشارك في "نظام البحث" الذي يكمن وراء الدافع لاستكشاف وفهم البيئة.توفر النواة المتكئة الرابط بين الدافع - على سبيل المثال، الدافع للحصول على مكافأة، مثل تناول الطعام أو تقليل التوتر - والإجراء المطلوب للحصول على تلك المكافأة. في إحدى الدراسات، قمنا بمتابعة ما يقرب من 60 طفلاً شاركوا كأطفال في العديد من الدراسات التنموية التي أجراها مختبري حيث قمنا بقياس مزاجهم. وتم بعد ذلك تقييم الأطفال، الذين يبلغ متوسط أعمارهم خمس سنوات عند المتابعة، من حيث الفضول.تنبأ النهج المزاجي عند عمر ستة أشهر بشكل كبير بفضول الأطفال، مما يشير إلى أن الأطفال الفضوليين قد يبدأون حياتهم وهم يتمتعون بميل تحفيزي فطري. قد يحصل هؤلاء الأطفال على دفعة من الطبيعة لتوقع أن التجارب الجديدة ستكون إيجابية، وبالتالي يتم تحفيزهم للبحث عن الجديد والاستمرار فيه. والأهم من ذلك، أن هؤلاء الأطفال قد تم منحهم أيضًا التنظيم الذاتي اللازم للحفاظ على اهتمامهم وجهودهم نحو الاستكشاف. وبما أن البيانات المزاجية في مرحلة الطفولة تنبأت بهذه الخاصية في مرحلة الطفولة، فمن المحتمل أن تلعب الطبيعة دورًا في هذه النتيجة.

يشير المدى الطويل لمزاج الطفل في مرحلة الطفولة وما بعدها إلى استقراره المحتمل ويبدو أنه يؤكد أن المزاج بيولوجي وغير متغير. ومع ذلك، يمكن للبيئة أن تقدم استجابة متسقة للصفات المزاجية مما يشجعها على البقاء سليمة. تخيل الرضيع الخجول، على سبيل المثال، الذي من المحتمل أن يواجه ردود فعل مماثلة لخجله من أفراد الأسرة والأقران ومقدمي الرعاية والغرباء. نظرًا لأن الرضيع الخجول سيكون أقل عرضة لقبول المبادرات والفرص الاجتماعية، مع مرور الوقت، قد يكون الآخرون أقل عرضة لتقديمها لهم. وبالتالي، فإن الطفل الخجول أقل احتمالاً أن يحصل على الفرص الاجتماعية التي يمكن أن تشجعه على الجرأة.

استكشفت العديد من الدراسات الاختلافات والتشابهات بين الثقافات في المزاج، ووجدت أنه على الرغم من أن بعض جوانب المزاج، مثل الحساسية الإدراكية ومستوى النشاط، تتقاطع مع الثقافات، إلا أن الأبعاد الأخرى - مثل النهج والإيقاع - تختلف وقد تعكس ممارسات الأبوة والأمومة الخاصة بالثقافة. وبما أن الآباء الأمريكيين يميلون إلى تقدير الاستقلالية، فمن المرجح أن يشجعوا سلوك "النهج" المستقل لدى أطفالهم. تعترف هذه النتائج بأنه على الرغم من أن المزاج هبة بطبيعته ويجعل بعض النتائج النفسية أكثر احتمالا، إلا أنه قابل للتأثير من قبل البيئة، بحيث لا يتم ضمان نتيجة معينة. مرحبا بكم أيها الآباء.

على الرغم من أن توماس وشطرنج أظهرا اختلافات مزاجية فطرية، إلا أنهما لم يؤكدا أن المزاج كان مسؤولًا عن نتائج الأطفال أكثر من البيئة. وبدلاً من ذلك، اقترحا أن النمو الأمثل للطفل يعتمد على "مدى التوافق" بين قدرات الطفل الفطرية وخصائصه، ومتطلبات البيئة الاجتماعية، بما في ذلك توقعات الوالدين وممارساتهم. قد تكون البيئة الصاخبة أو الفوضوية مناسبة بشكل خاص للرضيع شديد التفاعل مع عتبات حسية منخفضة بشكل طبيعي وعدم القدرة على تهدئة الذات. ومن ناحية أخرى، فإن بيئة الدير لن تكون مناسبة لطفل مهتم بالحداثة. وهذا التفاعل، حيث يواجه مزاج الطفل البيئة - والعكس صحيح - هو ما اقترح توماس وتشيس أنه مسؤول عن النجاح على المدى الطويل. وبعبارة أخرى، البيئة مهمة.

ركزت معظم الأبحاث حول تأثيرات الأبوة والأمومة على المزاج على الأطفال الذين يعانون من سمات مزاجية صعبة مثل التهيج والتفاعل. بشكل عام، ترتبط هذه السمات بالعقاب الأبوي أو الانسحاب، والتي يمكن أن تساهم معًا في مشاكل السلوك الخارجي الموصوفة سابقًا. ومع ذلك، أظهرت أبحاث أخرى أنه - اعتمادًا على عمر الوالدين وفهمهم لتهيج أطفالهم - يضاعف العديد من الآباء الذين لديهم أطفال صعبين الجهود ليكونوا إيجابيين، مثل إظهار المزيد من الدفء والصبر.

لنأخذ على سبيل المثال الطفلة الصغيرة شديدة التفاعل التى رفضت الدخول إلى مرفق السباحة والذي أظهر والداها صبرًا وهدوءًا ملحوظين.لقد تحدثا بنبرة منخفضة، وقدما لها الراحة والدعم، وجلسا معها على الأرض، واحتضناها عن كثب حتى هدأت أخيرًا. في النهاية، وافقت على النظر من خلال النوافذ الكبيرة الحجم ومشاهدة الأطفال الذين كانوا بالداخل بالفعل وهم يستمتعون بالمياه. كان هذا أقصى ما دفع والداها إلى جدول أعمالهما، حيث كان ذلك أقصى ما تمكنت من تحقيقه في ذلك الصباح. تم العثور على هذه الأنواع من الجهود لتعزيز التنمية الاجتماعية الشاملة للأطفال.

يكفي الانضباط الأبوي اللطيف لتعزيز تنمية الضمير لدى الأطفال الخائفين.

وجد العمل طويل الأمد الذي أجراه جاي بيلسكي، الذي تابع الأطفال السلبيين مزاجيا لأكثر من عقد من الزمان، أنهم يزدهرون أكاديميا واجتماعيا - وفي بعض الحالات أكثر من نظرائهم الهادئين مزاجيا - إذا كان آباؤهم ودودين ومستجيبين وحساسين لمطالبهم المبكرة. لقد أظهر عمل بيلسكي بشكل عام أن الأطفال الضعفاء مزاجيًا هم أكثر عرضة للتأثيرات السلبية الناجمة عن سوء التربية والبيئات ولكنهم يحصلون أيضًا على فائدة أكبر من البيئات الداعمة، بما في ذلك الأبوة والأمومة الدافئة والمستجيبة. واتساقًا مع هذا، وجد مختبرنا أن الأطفال الذين كانوا أقل ميلًا إلى الابتسام والضحك في عمر الستة أشهر من الناحية المزاجية، كانت لديهم ارتباطات أكثر أمانًا بحلول أعياد ميلادهم الأولى. من المفترض أن يكون السبب في ذلك هو أن الآباء أمضوا المزيد من الوقت والجهد في محاولة تحسين المزاج العام لأطفالهم الرضع، الأمر الذي أتى بثماره فيما يتعلق بأمان التعلق.

وقد تابع خط آخر من الأبحاث الرضع الذين يعانون من مزاج خائف، مثل أسلوب "الإحماء البطيء" الذي حدده توماس وتشيس لأول مرة. هنا، يُحدث الأبوة والأمومة فرقًا واضحًا. على الرغم من أن الآباء قد يميلون إلى المبالغة في حماية الطفل اليقظ أو السيطرة عليه أو في بيئته، إلا أن هذا يؤدى إلى تفاقم الحذر الطبيعي لدى الطفل وتعزيز الانسحاب الاجتماعي. لقد تناولت الكثير من الأعمال المتعلقة بالمزاج الخائف على وجه التحديد علاقتها بتطور الضمير الأخلاقي، حيث يميل التثبيط إلى أن يكون علامة على ضبط النفس. في الواقع، يرتبط المزاج المخيف بتطور التعاطف والشعور بالذنب والخجل.لقد وجد باحثون مثل جرازينا كوتشانسكا أن الانضباط الأبوي اللطيف يكفي لتعزيز تنمية الضمير لدى الأطفال الخائفين؛ وفي الوقت نفسه، عند الأطفال الشجعان، يعتمد الوعي الأخلاقي بشكل أكبر على جودة علاقات الطفل مع مقدمي الرعاية له، مما يشجع الطفل على تقدير العلاقات واعتماد "القاعدة الذهبية".

وجد العمل الإضافي في مختبرنا اختلافات في تأثير الوالدين على الرضع الشجعان والخائفين. في تجربة حديثة، عُرض على أطفال بعمر ستة أشهر رأس عارضة أزياء بيضاء ذات عيون كبيرة للغاية، وهو حافز غامض يمكن أن يثير الحذر أو التسلية. وفي ظروف تجريبية مختلفة، طُلب من الآباء إما أن يضحكوا على المانيكان أو يظهروا الخوف تجاهها. يمكن إقناع الأطفال الخائفين مزاجيًا بالاستمرار في التفاعل مع المحفز بمجرد ملاحظة ضحك والديهم.ومن ناحية أخرى، فإن إشارات خوف الآباء تجاه المحفز لم تفعل شيئًا لثني الأطفال الشجعان عن الانشغال بالدمى. لذا فإن البيئة، بما في ذلك الأبوة والأمومة، يمكن أن تؤثر على المزاج وتجعل بعض النتائج النفسية - بما في ذلك التواصل الاجتماعي، والتعامل، وحتى الضمير الأخلاقي - أكثر احتمالا. ومع ذلك، في البيئات شديدة التوتر، من المرجح أن تكون قدرات الطفل المزاجية على التنظيم الذاتي لمشاعره وسلوكه وانتباهه أكثر أهمية.

بعد السباحة، رأيت مرة أخرى الأطفال الثلاثة في غرفة خلع الملابس، وكلهم يرتجفون تحت مناشفهم،وأمهاتهن يتذكرن نجاحاتهم المائية الأخيرة. يحاول الطفل المبتهج الهروب من لفافة المنشفة الضيقة مثل هوديني الصغير، وتضحك والدته غير مصدقة من طاقته المستمرة. الطفل الذي يرتدي ملابس السباحة الحمراء المكشكشة يأكل بهدوء بعض الكعك على شكل سمكة ويشاهده بابتسامة مسلية. ويظهر الطفل، الذي كان حزينًا في السابق، نظرة ارتياح عندما تضع والدته لعبته المفضلة بين يديه، بعد أن توقعت حساسيته تجاه هذه المرحلة الانتقالية. الطبيعة والتنشئة معروضة بالكامل في حمام السباحة المحلى صباح يوم السبت.

***

..........................

المؤلفة: جينا ميرولت/ Gina Mireault: أستاذة ورئيسة قسم علم النفس في جامعة شمال فيرمونت. تركز أبحاثها على التجارب العاطفية للرضع والأطفال، بما في ذلك الحزن والخسارة والقلق ونوبات الغضب والضحك والفكاهة. تم الاستشهاد بأبحاثها في صحيفة وول ستريت جورنال، وهافينغتون بوست، وساينس ديلي، وCNN.com، وWebMD، وديلي تلغراف، وأمريكان بيبي، وتربية الأطفال، وصالون. ظهرت أعمالها أيضًا في برنامج NOVA ScienceNow على قناة PBS، وبرنامج NBC Nightly News، وبرنامج The Takeaway على قناة NPR.

 

في المثقف اليوم