قضايا

شايلا لاف: القشعريرة الجمالية

بقلم: شايلا لاف

ترجمة: د. محمد عبدالحليم غنيم

***

هل يمكن أن تكون تلك الرعشة في أسفل العمود الفقري وسيلة لإعادة اكتشاف المرح؟

في بحث جديد، بحث العلماء في الفوائد المحتملة لمنح الأشخاص المصابين بالاكتئاب قشعريرة جمالية.

في إعلان تلفزيوني تايلاندي من عام 2013، يُقبض على صبي صغير وهو يسرق الدواء لأمه المريضة. يتدخل بائع حساء محلي ليدفع للصبي وجبة مجانية من حساء الخضار. بعد سنوات، عندما يمرض بائع الحساء وتتلقى ابنته فاتورة طبية كبيرة، ثم تكتشف أن الطبيب الذي يعالجه قد تنازل عن الرسوم: لقد كبر الصبي، وهو يرد لطف والدها. وفي التعليقات المنشورة على الفيديو، يصف الأشخاص كيف أثارت القصة مشاعر قوية. كتب أحدهم: "هل يشعر أحد بقشعريرة؟"

في الواقع، من المعروف أن هذا الفيديو يسبب البرد بشكل خاص: فهو واحد من 10 إدخالات في ChillsDB، وهي قاعدة بيانات للمحتوى الذي يرسل الرعشات إلى أسفل العمود الفقري للأشخاص أو يمنحهم صرخة الرعب/ goosebumps. تُعرف أيضًا باسم الارتعاشات أو هزات الجماع الجلدية أو القشعريرة الجمالية، فهي تثير إحساسًا مشابهًا جسديًا عندما نكون باردين جسديًا، ولكنها تحدث استجابةً لمواجهة مقطوعة موسيقية أو فيلم أو فن أو خطاب ملفت للنظر.

بشكل عام، عندما يختبر الناس هذا النوع من القشعريرة الجمالية، يكون الأمر ممتعًا ذاتيًا، بل ومبهجًا أيضًا. ماذا لو كان من الممكن تحفيزها عمدًا، على سبيل المثال لأغراض علاجية؟ هذا ما بحثه فيليكس شولر من معهد دراسات الوعي المتقدم وزملاؤه في دراستهم الأخيرة في مجلة BMC* للطب النفسي.

ركزت الكثير من الأبحاث السابقة حول القشعريرة الجمالية على القشعريرة التي تسببها الموسيقى. لكن شولر كان يعمل في صناعة السينما، وكان يعلم جيدًا أن الأفلام والفيديو يمكن أن تسبب القشعريرة أيضًا. أنشأ مع معاونيه قاعدة بيانات القشعريرة في عام 2023. وهي تحتوي على 204 مقاطع فيديو تحفز القشعريرة من YouTube وReddit، تم جمعها بواسطة خوارزمية قامت بفرز آلاف التعليقات بحثًا عن الأشخاص الذين يقولون إنهم شعروا بالقشعريرة أو الأحاسيس الجسدية المشابهة، مثل الرعشات وصرخة الهلع.

في دراستهم الجديدة، عرض الفريق اثنين من مقاطع الفيديو الحقيقية الموثقة للغاية التي تسبب البرد لـ 96 شخصًا تم تشخيص إصابتهم باضطراب اكتئابي كبير: الإعلان التايلاندي أو مجموعة فيديو من الخطب التحفيزية لأشخاص مثل ليس براون وإريك توماس وويل سميث، مصاحبة   بالموسيقى الملهمة.

تعد القشعريرة هدية للجميع، ولكنها قد تكون مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين فقدوا القدرة على الوصول إلى هذا الشعور.

بشكل عام، قال 50 من المشاركين إنهم عانوا من القشعريرة (31 منهم بعد مشاهدة الفيديو التايلاندي، و19 بعد مشاهدة الخطابات المتنوعة). سجل هؤلاء المشاركون الذين أصيبوا بالقشعريرة أيضًا درجات أعلى في استبيان الاختراق العاطفي (EBI) الذي أكملوه بعد ذلك، وهو مقياس يطرح أسئلة حول قدرة الشخص على استكشاف المشاعر الصعبة، أو تجربة "التحرر العاطفي" و"حل الصراع". وفي دراسات أخرى، تم استخدام مؤشر EBI لتقييم شعور الناس بعد تناول العقاقير المخدرة، مثل السيلوسيبين، وارتبطت الدرجات الأعلى بزيادة في الرفاهية.

يبدو أيضًا أن القشعريرة تساعد الأشخاص الذين يعانون من أعراض الاكتئاب على التفكير بشكل أقل سلبية تجاه أنفسهم. بعد مشاهدة الخطب التحفيزية التي ركزت على موضوع الفشل الشخصي، وافق المشاركون الذين عانوا من القشعريرة بقوة أكبر على بنود الاستبيان مثل "أنا أستحق الحب والاهتمام والاحترام من الآخرين" و"أنا عادة أثق في الآخرين". سوف يعاملني الناس بشكل عادل مقارنة بالمشاركين الذين لم يصابوا بالقشعريرة.

ومع نهاية الدراسة، كان لدى الأشخاص الذين شعروا بالقشعريرة ردود فعل عاطفية أقوى تجاه مقاطع الفيديو، وانتهى بهم الأمر بمستويات أعلى من قبول الذات، وخجل أقل، مقارنة بالأشخاص الذين لم يشعروا بالقشعريرة. يقول شولر: "يبدو أن القشعريرة جزء مهم من القصة".

بالطبع، تسلط الدراسة الضوء أيضًا على أحد قيود استخدام القشعريرة علاجيًا، حيث لم يتعرض لها العديد من المشاركين. وهذا يتناسب مع الأبحاث السابقة؛ على الرغم من أن القشعريرة تبدو محسوسة عالميًا في جميع الثقافات، إلا أنه لا يشعر الجميع بالقشعريرة في كثير من الأحيان، أو استجابة لنفس المحتوى. يقول شولر:"يشعر الجميع بالقشعريرة، ولكن لا يصاب الجميع بالقشعريرة من نفس المحتوى، أو في نفس الحالة، أو في نفس اللحظة". لاستخدام القشعريرة كتدخل علاجي، من الأفضل أن يكون الشخص متناغمًا مع الموسيقى أو الفن الذي يمنحه قشعريرة.

لا يعتقد شولر أن القشعريرة ستحل محل العلاجات الأخرى، ومن غير المعروف إلى متى قد تستمر هذه التأثيرات، أو مدى عمق التأثير الذي يمكن أن تحدثه على الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد. لكنه يرى أن القشعريرة هي أداة يمكن أن يستخدمها المعالجون في المستقبل كوسيلة للتحفيز. قد يبدو هذا كأنك تعرض مقاطع فيديو للأشخاص أو تجعلهم يستمعون إلى الموسيقى في الجلسات، أو في المنزل بمفردهم. يقول شولر إن ذلك يمكن أن يساعد الناس على "العثور على الطاقة للقيام بالأشياء والاستيقاظ في الصباح". ومقارنة بإحداث اختراقات عاطفية من خلال مواد مثل السيلوسيبين، فإن إعطاء شخص ما قشعريرة أمر ميسور التكلفة وخال من المخاطر بشكل أساسي.

لقد شعرت بالقشعريرة مؤخرًا أثناء الاستماع إلى كونشيرتو البيانو لأحد الأصدقاء في قاعة كارنيجي. في جزء من الأداء، مد يده إلى البيانو وأمسك بالأوتار - مما أحدث صوتًا مكتومًا ومؤرقًا، كما لو أن اللحن كان يحاول الهروب من قوة غاشمة تعيقه. عندما انتهت الأغنية، شعرت بموجة من الخفة والعجب (ورعشة في العمود الفقري).

تعتبر القشعريرة هدية لأي شخص، لكنها قد تكون مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين فقدوا القدرة على الوصول إلى هذا الشعو. يقول شولر: " لدينا أداة لمنح (المصابين بالاكتئاب) إحساسًا بما تشعر به عند تجربة المتعة مرة أخرى.ومن هنا يمكن أن تبدأ دوامة إيجابية نحو التفاعل مع البيئة ونهاية العزلة الاجتماعية وإمكانية العثور على المتعة والأمل من جديد ".

***

.....................

* BMC Psychiatry  مجلة علمية واسعة الانتشار وتغطي مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك علم الأدوية النفسية والعلاج النفسي والأساليب النفسية الاجتماعية للاضطرابات النفسية، بالإضافة إلى أبحاث علم الوراثة والفيزيولوجيا المرضية وعلم الأوبئة. ترحب المجلة بالمقالات العلمية الأساسية والتطبيقية، والأبحاث التي تستكشف العلاجات المبتكرة، وطرق تقديم الخدمات، والطب النفسي الاجتماعي.

المؤلفة: شايلا لاف/ Shayla Love كاتبة في Psyche. وقد ظهرت مقالاتها الصحفية العلمية في مجلات Vice وThe New York Times وWired وغيرها. تعيش في بروكلين، نيويورك.

 

في المثقف اليوم