قراءات نقدية

الصمت في قصيدة التابلو (خرافة تليماونيتك) لاندي كروفت

يمنح توظيف الصمت في قصيدة ما بعد الحداثة هويتها، انطلاقا من مقصدية تحقيق التوصيل الميتالساني، الذي يحيل ما هو صوتي إلى كيان مرئي، وبذلك تقلع الأذن عن أداء وظيفتها كقناة توصيل جزئية ويستعاض عنها بكليانية توصيلية ممثلة بالجسد الذي سيكون بمجموع أعضائه القناة البديلة التي توصل ما لا يوصل بالحواس الخمس أو باثنتين منها والسبب أن الاصوات والصور ما عادت قادرة على أداء ما تبغي الذات الشاعرة توصيله للمتلقي..

وفي مقدمة ما تبغيه هذه الذات الافتتان الذي تهيم فيه النفس، بلا ارتدادت تحكم شغفها ولا ذبذبات تحدد ولهها. إنها الآن بحاجة إلى ما هو أوسع من أن تضمه الترددات واكبر من ان تحتويه الذبابات.

وليس الصمت في القصيدة ما بعد الحداثية خرسا لسانيا، بل هو استعاضة ما بعد لسانية انه كتمان سماعي حصيلته افتتان بما هو متجسد وعياني وتوله بما هو حسي، وتعبيرا دامغا عن ازدراء الواقع وانعكاسا عمليا للفهم الغائر في الوجود وهو ما تطمح قصيدة ما بعد الحداثة إلى تمثيله وتوجيه الأنظار إليه.

والمراهنة على المصموت هو نوع من التعبير عن انتفاء حاجة الذات إلى الصوت، واضعة ثقتها بالمرئيات واللامرئيات معا متجاوزة السماع الذي أثبت عجزه عن الانتفاض والرفض.. وأنه مهما طغت الاصوات فإنها لن تحيل الوجود إلا ضوضاء صاخبة ، تشتت العقول وتصدع القلوب فتغيب الحقيقة ويتبعثر الفكر ويتلاشى المضمون.

وفي خضم الصخب والهرج تفقد الاصوات قدرتها على أداء دورها في التأمل ويخيب مسعاها في أن تسمو بالنفوس أو تصمد أمام الزيف والانهيار والحضيض.

وإذا كان الصوت في القصيدة الحداثية يتجاور مع الصمت في ثنائية يكافئ أحدهما الآخر، فإن في قصيدة ما بعد الحداثة سينتفي الازدواج الثنائي وتتم مصادرة التلاحم لصالح احادية الصمت التي تتجاوز التضاد رافضة الازدواج.

إن الصمت في شعر ما بعد الحداثة، عالم لوحده يفرض رهبته على الماديات مسموعات ومرئيات وملموسات ومشمومات فلا يعود لصخبه المشوش قدرته على جعل الانسان مغيبا فيه متلاشيا في العجيج ومتشائما من الضجيج محتدما في الغلو.

وليس أمام الشاعر إلا أن يختزل الكلام بالصمت ويختصر الهوس بالخرس ويحول الأنين إلى إنصات ويكبت النطق كي تنطلق الأضواء في عالم لم يعد يملؤه؛ إلا الهمس على وجل والتأمل على خفر بلا نهر ولا إيماء وتصير الصور منطوقات بالعين لا باللسان.

وبهذا تفرض القصيدة حضورها الطاغي الذي به يتهادى العالم من مادية فانية إلى سرمدية دائمة فيرى الوجود عالما من الملكوت وهكذا يضمحل الاستغلال والاضطهاد الذي كان قد عم العالم الأرضي بالسواد ليتحول إلى صفاء وسلام في ظل عالم علوي مزده بالبياض.

وعلى الرغم من قدرة الصوت على التجسيم والتشخيص؛ فإن الصمت في شعر ما بعد الحداثة لن يكون هو التجرد والجمود، بل سيغدو بمثابة القبس الذي يقدح شرارة التطلع والاستبصار فلا يختبئ الشاعر خلف استعارية الكلمات وكنائيتها، انه الآن يتمظهر ولا يتوارى يقدم القصيدة وهو أمامها ولا يتوانى من أن يصارح ويكاشف غير آبه أن تكون ذاته هي موضوع القصيدة وأساسها وكيانها ..

وهذا هو التحول الذي تعمدت قصيدة ما بعد الحداثة صنعه وهكذا يغدو مسعى القصيدة أنها تريد الشاعر هو القصيدة والقصيدة هي الشاعر ككيانين يبزغان كي يقلبا العقل ويقوضا شكه ويدفعانه إلى اللاعقل.

وما ذلك إلا لان حضور المبدع لا يضاد غائية القصيدة، كما أن غيابه لا يعني نجاح القصيدة كون الإبداع هو البغية والمنال الذي ينطلق من رحم المبدع ومثلما أن الشعر ليس هو الرحم الذي يصنع القصيدة فكذلك الشاعر ليس وليد القصيدة، بل القصيدة هي الوليد.

وهذا ما لا يبرهن عليه إلا بالصمت كما لا يمكن إثباته إلا بالتأمل وبهذا تنتفي الحاجة إلى الكلام، ولا يعود للصوت أية أهمية.

وهذا لا يعني عودة الهيمنة المركزية للشاعر على القصيدة بالمفهوم السياقي ولا هي لا مركزية المبدع بالمفهوم البنيوي المحايث؛ بل هما معا اعني مركزية المبدع والقصيدة من خلال اتحادهما ببناء ابستمولوجي ميتا شعري.

وليس الصمت وحده هو القادر على إثبات هذه الفرضية التصورية للوظيفة الميتاشعرية إنما هو أهم التوظيفات وأكثرها مواءمة وبما يحقق مقاصد شتى.

وتتوقف ملاءمة الشكل الشعري لهذا النمط من التوظيف على قدرة الشاعر وإمكانياته الفنية والتقنية في توجيه الشكل الشعري باتجاه ما بعد حداثي كاستعمال القصيدة الإسمنتية أو الشعر الكونكريتي والشعر التجسيدي الصوري ناهيك عن قصيدة النثر والقصيدة الحرة وقصيدة التابلو.

 وهذا الشكل الأخير هو الأسلوب البنائي الذي اعتمده الشاعر الانكليزي المعاصر اندي كروفت الذي جعل القصيدة في شكل تابلو يتمحور كلوحة تعج بالصور السمعية، ذات الهول والوقع والقوة لتتحول من الجلب والهياج إلى الهمس الذي يطغى عليه الخفر والخفوت متحدية الإيقاع بنبراته وتوزيعاته واتساقاته الذي سيغدو عبارة عن جرس خفوت يشيع السكون لا الحركة.

وهذا ما نلمسه في قصيدته (خرافة تليماونيتك) التي يتفنن فيها الشاعر اندي كروفت على المستوى الموضوعي، مراهنا على الصمت جاعلا المستوى الفني منصاعا لهذه المراهنة، عبر القصيدة التابلو التي التزمت التوزيع الصوتي المتزن في ثمانية مقاطع وفي كل مقطع أربعة اسطر ينتظمها وزن واحد وتفعيلات متساوية.

وما كان للشاعر أن يوجه القصيدة وجهة ما بعد حداثية إلا بقصدية واقعية جعلت الصور ملأى بالأصوات المهولة والعنيفة بصخبها وضجيجها كانعكاس منطقي لحياة ما عاد فيها الانسان قادرا على تلقي عنف تردداتها الا بان يكتم ملفوظاتها ويحولها الى صوامت لعلها في سكونها ولا سماعيتها قادرة على أن تكون محسوسة لا بالقنوات الفيزيقية الخمس بل مدركة بالحدس الذي سيسعفها في ادراك الوجود وما وراءه وهذا الحدس هو الذي سيشتت الصوت ليتجاوز العالم المادي متلاشيا في فضاء سرمدي.

وهذا الاشتغال هو بمثابة لعب معرفي لا لغوي أو كلامي فيه الصمت حاجة تقتضيها التأملات العميقة في بواطن الموجودات وبما يجعل من الصوت الفيزيقي صورة ميتافيزيقية.

وهذا يعني ان الشاعر ما ولج عالم السماع إلا لأجل ان يكتشف العالم اللاسمعي بحثا عن صمت يتيح له التأمل كلعبة اليغورية تجعله يمارس رياضة روحية وكأنها يوغا شعرية تسبح فيها الذات في عوالم لا نهائية وتتلاشى فيها الحواس ليستيقظ الحدس فينبري العقل مشاكسا ومتمردا لعله يقتنص الحقيقة ويظفر بها فهي بغيته أولا وأخيرا.

ان الصمت عند اندي كروفت هو عماد القصيدة وهو القالب الذي تصهر فيه الأحاسيس في بوتقة ميتا حسية، فتغدو الموجودات جميعها وكأنها صيرورة سحرية، تكشف عما وراءها في سعي معرفي وتأمل كهنوتي من طراز خاص يتحول فيه الشعر من اطراد موسيقي إلى عبث ميتا موسيقي.

وهذا ما أتاحه شكل القصيدة التابلو الذي استطاع أن يخترق الموجودات مغادرا الحواس الفيزيقية إلى عوالم الصمت الشجية الساحرة ليصنع منها ملاذا كتابيا يودع فيه صوره الغارقة في ضجيجها لتستكين هادئة وتهمد متصالحة

وإذ تعجز الصور الصوتية عن أداء وظيفتها السمعية تتمازج الأضواء في حزمة واحدة فتوقظ الموتى وتحيل وحشة الظلام نورا فيتحول الخوف إلى انتشاء والوجع إلى استمتاع واقباس ضياء منبعثة من الصمت المنعكس من الصخب والضوضاء لينبعث في الروح سموا ويجعلها تحلق في عوالم لا نهائية من الرؤى الجنائنية في صورة إحياء وقد خرجوا من موتهم..

وهنا لا يعود الصراخ صخبا ولا الرصاص احتداما ولا الفزع صراخا وانتحابا ولا الأغاني نشوة أو انتصارا، فلقد تحول الصراخ والرصاص والفزع من صور سمعية بقوالب هامدة ساكنة إلى رؤى تتبصر بهوادة متأملة بتمعن وتمحيص ولا ينفك الإيقاع الوزني من أن تعاضدها بانسيابية تجعل التابلو عبارة عن قطعة مناجاة وغناء قداسي وتتحول القصيدة من مجرد أصوات مسموعة إلى منظورات صورية فتتلاشى الاصوات ليبزغ الضوء منسابا بومضات وانبثاثات بديلة عن فعل الترددات ومستغنية عن صنيعها.

ويتحول التأوه ووقع أقدام الجيش ووساوس الشيطان المريعة إلى زخم وسكينة نفس وصفاء بال، وما من سبيل إلى ذلك كله إلا بالصمت الذي يظل الشاعر اندي كروفت متمسكا به كعمود فقري يشيد عليه نصوصه الثمانية، ليصنع تابلوا بصريا على أنقاض صوتية متسقة لكنها هادرة فتنبلج صورا صماء لكنها متاحة الولوج للحواس كلها

ولا عجب ان التوزيع الصوتي المتزن للكلمات سيوظف أيضا في خارطة التابلو ويسهم في صنع متخيل صوري لا سماعي فنقيق الضفادع وصوت الذبح وقرع الطبول هي مسموعات تولِّد الصمت الذي هو رؤيا العالم وهذا ما تعززه القافية والفعلية (سمعنا/ سمعوا/ استمعنا) فالصمت أداة شعرية تسهم في توصيل المعنى على المستوى الموضوعي وبما يتيح للشكل أن يقدم رؤيا العالم واذا عددنا القصيدة الحداثية فقدت يقينها بالوجود، فان القصيدة ما بعد الحداثية استعادت هذه اليقين متسامية إلى العدم ممدة بصرها إلى الأمام رافضة الرضوخ للوجود الذي ليس هو الملاذ.

أنها رؤية العالم التي تتعالى على عالم المكان منزاحة إلى اللامكان، ومن الوجود إلى خارجه انه الانتشاء الروحي اللامكاني هربا من الضياع المادي:

وكما استمعنا إلى الطبول القاتل

من وحشية، يتمرد محمومة،

كنا نعلم أنه كان الجيش الهندي قادمة.

وإلا فإن من الشيطان.

وبهذه الألاعيب الفنية على مستوى الصمت والنزعة الواقعية الموضوعية تدخل القصيدة في خانة الشعر ما بعد الحداثي الذي أهم سماته وملامحه مفارقة اللعب الفني لشعر الحداثة عبر الاستعاضة عنه بلعب آخر ليس فيه لصراع الأضداد حضور ولا لجدل الثنائيات مخاتلة تهادن بها القصيدة الآخر أو تراوغه..

والسبب أن الذات لا تصارع إلا أناها وهي تنزوي فيه عن قنوع ورضوخ إحساسا منها أن الصمت ليس هو التضاد مع الصوت؛ بل هو منفذها الوحيد للهرب من الزيف إلى الحقيقة التي بها تكتم لجاجة الاصوات وتحيل المنطوقات إلى مخروسات.

وما أن يؤدي الصمت وظيفته التوصيلية حتى يزال الصخب بالرحمة وعنف الضوضاء بالرضا غير مكترث للآخر الذي افتقدت روحه هذا الإحساس فظل سادرا في غيه وما ملاذه إلا الحروب والدمار، ولقد جعلت سوداوية الواقع ومراراته، الصمتَ عند اندي كروفت صمتا محسوبا مموسقا انه صمت وجودي مقموع يعبر عن الحيرة متأملا في متاهة ليس فيها إلا الحزن والعنف والتعسف ولا مناص فيها للذات إلا أن تحلق لائذة في الصمت هربا من المكابدات ومواساة للوعات.

 

د. نادية هناوي

 

 

في المثقف اليوم