قراءات نقدية

ميغان أغويار: قصص قصي العسكر القصيرة

بقلم: ميغان أغويار(1)

ترجمة صالح الرزوق

***

عسكر، قصي (2)، مؤلف دانمركي - عراقي نشيط، تمكن بإسهاماته في الأدب أن يأسر القراء من عدة بلدان وعدة أجيال. ولد قصي في العراق عام 1951، تأثرت رحلته مع الكتابة بعاطفة عميقة  عبرت عن نفسها من خلال رواية الحكايات  لهدف متكرر وهو اكتشاف التجربة الإنسانية المعقدة.

نشر قصي خلال مهنته الطويلة أكثر من 20 رواية، في كل منها رؤية ثاقبة للنفس البشرية وإتقان لا يبارى لفن الكلمة المكتوبة.

وبالإضافة إلى رواياته، قصي شاعر متمكن وباحث، خلفت أعماله علامة واضحة على المشهد الأدبي.

بدأت رحلة قصي مع الأدب بالحصول على بكالوريوس في الأدب العربي من جامعة البصرة. وهناك انغمس بتفاصيل اللغة والثقافة العربية العريقة. ثم دعم موهبته بدرجة ماجستير في الأدب العربي، حصل عليها من جامعة دمشق، قبل أن يتوجها بدرجة دكتوراة فلسفة من الكلية الإسلامية بجامعة لندن عام 2004.

تجاوز عمل قصي في الدانمارك الكتابة، فأسس اتحاد الكتاب العرب في إسكندنافيا، وترأسه، ليعلي من شأن صوت الكتاب العرب في المنطقة. وأخلص لرعاية العلاقات الأدبية، وساعد ذلك على تشكيل المشهد الأدبي في إسكندنافيا.

ربحت مساعي قصي الأدبية ثناء واسعا، ومنحته اهتماما جاء من نقاد وباحثين  معروفين في الحقل الأدبي. في عام 2017 اختار الناقد العراقي نجم كاظم ثلاثا من رواياته، وأضافها إلى قائمة أهم 100 رواية عراقية في القرن العشرين، الأمر الذي ضمن له مكانة أدبية مرموقة.

حالما ندخل في عالم العسكر، قصي، نقوم برحلة اكتشاف، وتنوير، وتراحم، ودليلنا خلالها إتقانه لمهارات السرد، فلكلماته قدرات تتجاوز الحدود وتوحد القراء، وتمنحهم وعيا مشتركا بجمال وتعقيد الوضع البشري.3836 مكتبة نوتنكهام

أرحب بكم في مقدمة هذه المجموعة من قصار القصص، حيث نكتشف تعقيدات الحياة الإنسانية بموضوعات وسرديات مفصلة. فكل قصة تدخل في أعماق النفس البشرية،  وتقدم لنا لمحات عن ملايين العواطف والتحديات والانتصارات التي تعرفنا بجوانب حياتنا.

وفي هذه الصفحات ستلاقون مجموعة غنية من الموضوعات، تتراوح بين القبول بالموت وحتى التماس روابط العائلة ومسؤولياتها. موضوعات الخداع والأسف وعواقب اختيار الإنسان تربط حكائياته بخيوطها، وتطالب الشخصيات بمجابهة شياطين الداخل وتجاوز آثار أفعالهم. وعبر هذه القصص، ستشاهد قوة الاتحاد والتراحم التي تساعد على تخطي الصعاب، كلما تجمعت الشخصيات معا بوجه المحن، وشكلت روابط تتعالى على المكان والزمان. ويضيف تفهم الخلود والحدود السائلة بين الواقع والوهم طبقات عميقة للسرد، فتدعو القراء للتفكير بطبيعة الوجود وألغاز الكون المبهم. وخلال رحلتنا عبر الحكايات وما نكتشفه فيها، من مغامرات، وصداقات، نواجه ثنائية الأسطورة والواقع والتضحيات المبذولة في سبيل تحقيق الأحلام الشخصية. تباشر الشخصيات رحلات اكتشاف مستمر، وتتغلب على المخاطر وتبحث عن شيء واضح وسط فوضى الحياة. وبين القيم الاجتماعية المتبدلة وامتلاك السلطة، تبرز موضوعات التفرد والتردد والتعامل مع الشذوذ في المجتمع، ويتطلب ذلك من القارئ أن يتقبل التنوع وأن يحتفل بتميز كل إنسان على حدة. علاوة على ذلك، نواجه ضمن موزاييك الخبرة الإنسانية، أحلك جوانب المجتمع، ابتداء من سيادة الاتهامات الخاطئة وحتى الأثر النفسي للفساد واستغلال السلطة.  هذه القصص تأتي بمثابة إنذار يحذرنا من خطر القفز إلى خواتيم ويذكرنا بالحاجة للوضوح والانتباه أثناء التواصل كي نتجنب العواقب غير المقصودة. وفوق ذلك تحتفي هذه القصص بقوة الفن في إيقاظ العواطف والتأثير بحياة الإنسان، وتهيب بالقراء أن يكتشفوا أعماق إنسانيتهم ويمتحنوا تعقيدات العالم المحيط بنا. وأنا أدعوكم للدخول إلى أعماق  هذه الحكايات ومباشرة رحلة اكتشاف، وتنوير، ووعي الذات.

***

.......................

* المقالة مقدمة لترجمة منتخبات من قصص قصي الشيخ عسكر، إلى اللغة الإنكليزية، وهي قيد الطباعة.

1- ميغان أوغويار Meghan Aguiar أمريكية مقيمة في بريطانيا. تعمل مديرة مكتبة نوتنغهام. تحمل إجازة في علوم المكتبات من جامعة سان خوسيه الحكومية.

2 - قصي الشيخ عسكر كاتب عراقي، مقيم في إنكلترا. يحمل الجنسية الدانماركية. له أكثر  من 25 كتابا مطبوعا، من آخرها رواية "علاء الدين" الصادرة عن دار أمل الجديدة في دمشق.

ترجمة صالح الرزوق / حلب. سوريا

في المثقف اليوم