ترجمات أدبية

كارلا سواريز: الجامعة

قصة: كارلا سواريز

ترجمة: د. محمد عبدالحليم غنيم

***

كان هو مغني السالسا الشهير. وكانت هى جامعة الأشياء وتقوم أحيانًا بعمل الوشم. كان هو متزوجا من سيدة أعمال يابانية ثرية. أما هى فلديها عاشق فرنسي.

التقيا بالصدفة. كانت تحاول إقناع موظف الكافتيريا بأن خمسة سنتات لا تشكل أي فرق في سعر علبة السجائر. من جانبه، رد الموظف بابتسامة كبيرة و"لا" مدوية. وصلت يد فوق كتفها وأعطتها الخمس سنتات. نظرت إلى الوراء، وابتسمت عندما تعرفت على الوجه وقالت "شكرًا" بينما وضعت علبة مارلبورو بعيدًا بسرعة. ابتسم ودعاها لتناول البيرة. فضلت أن تمشي، فمشيا معا.

"أنا لا أحب السالسا كثيرًا، لكني أعرفك. الجميع في العالم يعرفونك."

عرفه الجميع في العالم لأنه كان نجماً مشهوراً صاحب ابتسامة جذابة وعيون معبرة. لم تكن مشهورة. هوايتها المفضلة كانت التجميع. قامت بجمع كؤوس النبيذ المسروقة من قضبان مختلفة، وسدادات الزجاجات المفتوحة في مناسبات لا تُنسى، والرمال من الشواطئ، والشموع التي تم جلبها من الكنائس حول العالم وبعضها صنعته باستخدام الأدوية كأصباغ وقشر البيض كقوالب. لقد جمعت كل أنواع الأشياء وكانت ترسم الوشم من حين لآخر عندما تكون في مزاج جيد.

"لدي عاشق فرنسي يأتي كل شهر ونشرب النبيذ، ويعطيني الكتب والشموع. إنه كاتب."

أراد أن يعرف اسمه، إذا كان يعرفه فلن تعرفه أبدًا، لكنها رفضت إخباره.

"لا تخبر أحداً من هم عشاقك. علاوة على ذلك… فهو متزوج مثلك”.

المشاهير ليس لديهم حياة خاصة. كان العالم كله يعرف عن زوجته اليابانية، وتنهد وفكر في مدى التحرر من عدم الكشف عن هويته. المشي في الشارع دون أن يحدق بك أحد أو يعجب بسيارتك الجديدة، هدية حديثة من زوجتك التي تكبرك ببضع سنوات - امرأة لم تعد تثير اهتمامك وتقضي معظم وقتها تقريبًا في السفر، مثلك، ولكن على خطوط العرض المختلفة.

قالت إيلا وقلبها ينبض:

- دب دب، لقد كنت هادئًا جدًا وممتلئًا وحزينًا، لقد وجدت أن جميع عازفي السالسا ممتعين حقًا.

أراد أن يكون ممتعًا ودعاها إلى حفلة موسيقية، لكن إيلا كانت تكره حفلات السالسا وعروض الملابس الفاخرة، والخروج من السيارة التي لا يستطيع أي شخص آخر تقريبًا تحمل تكلفتها، وشعرت بأن الجميع يحدقون بها. بينما كانت تجلس على الطاولة.

- أخبرني ماذا تفضل، الليل أم الصباح؟

- أنا موسيقي، حيوان ليلي.

- الشتاء أم الصيف؟

- لدينا الصيف طوال العام، وأنا أفضل الشتاء وكفى من الأسئلة، لقد سئمت من الصحفيين.

- واحد آخر، واحد فقط، القطط أم الكلاب؟

ابتسم.

- في منزل والدتي لدي قطتان: أوتشون وتشانغو.

ابتسمت وهي تعض شفتيها.

- حسنًا، لن أذهب إلى حفلاتك الموسيقية، لكن يمكننا أن نلتقي بمفردنا...

لذلك استمروا في رؤية بعضهم البعض. كانت تنتظر مكالمته بعد حفلاته، فيذهبان إلى الشاطئ بعيدًا عن المدينة. أحضر لها كؤوس النبيذ وكتب التاريخ على سدادات الزجاجات التي شرباها معًا. ثم وأثناء وقبل وبعد ممارسة الحب. كان يغني القصائد في أذنها بينما كانت تقبل مسام جلده الواحدة تلو الأخرى.

في الشهر الأول الذي جاء فيه حبيبها الفرنسي، حذرته من أنها ستغيب لمدة أسبوع.

سأل:

- هل انت تحبينه؟

ابتسمت ولم تقل شيئا؛ أضاف :

- إذا كنت لا تحبينه، لماذا لا تتركينه وتبقىن معي؟

- تون تون، أيها القلب الصغير الأناني، كاتبي قادم لرؤيتي. عندما تأتي زوجتك اليابانية، ستأخذ إجازة أيضًا.

أراد أن يقول شيئًا، لكنه أبقى فمه مغلقًا. وفي اليوم التالي كتب لها أغنية وانتظر أسبوعًا كاملاً. الأشهر التي تلت ذلك كانت مكونة من أجزاء، أسبوع للفرنسي، وبضعة أيام للزوجة اليابانية، وجولات موسيقية، وبقية الوقت المتبقي لكى يكونا معًا.

التقيا ذات مرة في مارينا بعيدة عن المدينة. كانت تشرب الماء المنشط مع الكثير من الثلج بجوار حمام السباحة. كان الكاتب الفرنسي يقرأ وهو يتشمس بجانبها. نزل من سيارته ومشى مع زوجته متعلقة بذراعه. تعرفت سيدة الأعمال اليابانية على الكاتب وتوقفت. نظر إليها. انحنت زوجته نحوه وهمست باسم الرجل ذو الشعر الرمادي الذي يحمل المجلة. أومأ برأسه دون تعليق، ولم يتعرف على الاسم. واصل الزوجان سيرهما، وبينما مرا بجانب الزوجين الآخرين، هزت الزوجة اليابانية رأسها في تحية للكاتب، الذي كان قد رفع عينيه للتو. خفض بصره. واصلت شرب الماء المنشط لها. ابتسم الكاتب منزعجًا لأنه تم التعرف عليه.

ولم يتحدثا قط عن هذا اللقاء. لم تكن لديه الرغبة في طرحه. قبلت مسام جلده ومارست الجنس معه بالإسبانية.

قال وهو يربت على صدره:

- نبض نبضي .أتعلمين؟ أحبك.

أعطته شمعة على شكل حلزون.

في إحدى الليالي ظهرت سعيدة للغاية. كان لديها كتاب أهداها لها كاتبها للتو. كان معروضا للبيع في جميع أنحاء أوروبا وكان اسمها على الصفحة الأولى. كان الكتاب عنها ومن أجلها.

قال:

- لقد فعل ذلك لإسعادك. سيكون من دواعي سروري أن أهدي لك تسجيلاً، لكن زوجتي تريد أن تعرف من أنت وكما قلت أنت، "لا تكشف أبدًا عن هوية عشاقك..."

ابتسمت بسرور وقبلت الكتاب ثم قبلت مغني السالسا على فمه . بدأ حبيبها بالاتصال بها عندما كان في جولة ويتحدث معها عن البرد والليالي وزجاجات النبيذ التي كان يشتريها ليشربها معها. عندما عاد، كان يحضر معه الصحف والمجلات التي ظهرت فيها صورته، والمراجعات الصحفية، والإعلانات عن تسجيلاته، وأقلام الرصاص الغريبة التي كان يبحث عنها لمجموعتها. وفي إحدى هذه الزيارات، وجدها في حالة من الانشغال بعض الشيء.

قالت:

- لا شيء .أنا فى حاجة إلى الألوان. يجب أن أقوم بعمل وشم ولكن ليس لدي ألوان الحبر المناسبة. إنه أمر مهم حقًا، كما تعلم.

لقد ساعدها في الحصول عليها وأزال حزنها. كانت سعيدة. كان الوشم شيئًا لا تفعله إلا في المناسبات الخاصة، يومًا ما، إذا أراد منها ذلك، يمكنها أن تصنع واحدا له. لم يكن لديها أي شيء على جسدها، لكنها فعلت ذلك بشكل جيد للغاية. لقد استمتعت بفعل ذلك.

وبعد أسبوع عادت المرأة اليابانية وتوقف عن رؤيتها. بقيت زوجته في المنزل لأكثر من شهر، لقد تمكن فقط من إجراء عدد قليل من المكالمات الهاتفية وزيارة واحدة قصيرة، عمل شعوذة حقيقي. لقد أصبح زواجه مملاً حقيقية. لقد تمكنا بالكاد من أن يكونا متحضرين عند مناقشة الجولات والعقود القادمة. شعرت الزوجة اليابانية أنه كان بعيدًا جدًا، وألقى باللوم على الحرارة. لاحظت أن معظم أغانيه الجديدة كانت عبارة عن قصائد وألمح إلى "طفرة إبداعية". وجدت بعض الشموع الغريبة أعلى خزانة الملابس وأوضح لها أنها كانت في حالة انقطاع التيار الكهربائي. وفي المطار احتضنها وقبل جبهتها وتمنى لها رحلة سعيدة. وبعد ثانيتين من رؤيتها تختفي خلف الزجاج، قفز إلى سيارته وذهب للبحث عنها.

لكنها لم تكن في المنزل. التقيا في الليلة التالية وكانا سعدين بلمس أجساد بعضهما البعض. لم تكن تعلم أن الزوجة اليابانية قد غادرت وأخبرته أنها ليست في المنزل لأنها التقت بمخرج إسباني، وهو رجل مثير للاهتمام تحدثت معه لساعات. أراد البقاء معها لأطول فترة ممكنة وسألها متى سيأتي الفرنسي.

قالت:

- إنه لن يأتي مرة أخرى. لقد انتهى كل شيء. إنه مجنون.وقال الأسبوع الماضي إن زوجته تعرف كل شيء عن الأمر.لقد أخبرها بنفسه لأنه يريد أن يترك عائلته ويأخذني إلى باريس حتى نتمكن من العيش معًا، لكنني لا أريد ذلك.أنا لا أحبه، لذلك قطعنا العلاقة تمامًا.

تنهد بارتياح ظاهر واحتضنها بقوة.

- نبض نبضي، أيها القلب الصغير المجنون، الآن ستبقى معي.

ابتسمت ولعقت أنفه بطرف لسانها. وقالت إنها تريد شرب الماء المنشط وممارسة الحب على ملاءات السرير. المرأة اليابانية. كانت هذه هي المرة الأولى التي يمارسان فيها الحب في هذه الغرفة، ولم يكن يريدها أن تغادر في اليوم التالي. أراد منها أن تبقى وتنتظر حتى ينتهي من حفل تلك الليلة. وهكذا فعلت. انتظرته عارية والبخور في كل زاوية. لقد عاد في وقت متأخر جدًا وقام برش مشروب الروم على جسدها وسكر وهو يلعقه. في الصباح، وهو لا يزال عاريًا ومتعبًا، كتب لها أغنية أخرى ولم يردها أن تغادر. فلم تغادر. شاهدت الحفلة الموسيقية على شاشة التلفزيون في منزله، حيث عرض لأول مرة الموسيقى المكتوبة لأروع امرأة التقى بها على الإطلاق. كانت سعيدة وعاد إلى المنزل وهو مليئ بالحب لها.

بعد ذلك كانت هناك جولة قصيرة في اليابان حيث التقت به زوجته بعقد محتمل لمدة ستة أشهر في أوروبا للترويج للتسجيل الذي كان قد بدأ للتو في تحقيقه. لقد كان حريصًا على القيام بذلك، لكنه لم يحب سيدة الأعمال اليابانية، لقد أحبها. وهي التي استقبلته بزجاجة من النبيذ الإسباني ورغبت في جسده، لم ترغب في البقاء في منزله هذه المرة. بدأ التسجيل وقضى أيامًا طويلة في الاستوديو. واتفقا على القاء عندما يكون لديه فترات راحة في جدول أعماله. لقد وضع كل طاقته في كل أغنية. وهو يفكر بها، سيجعل العالم كله يرقص. ومن شأنه أن يهز أوروبا القديمة.

في اليوم الذي أنهى فيه التسجيل، ذهب للبحث عنها، وفي يده الزهور. اشترى علبة من مشروب الروم، واثنتين من المياه المقوية، وأقام احتفالًا عظيمًا. وتحصنا بغرفته. وضع الهاتف على جهاز الرد الآلي وأغلق الجرس بالكامل. وأشعلت البخور وخلعت ملابسها. وعندما أوشكا على الانتهاء من الزجاجة الأولى، قال إن لديه مفاجأة.

قال:

- أنت تقودني إلى الجنون. أنا مجنون . لقد غيرت حياتي، لقد حولتني في الاتجاه المعاكس، وليس من العدل إخفاء ما أشعر به... الألبوم مخصص لك وهو على وشك طرحه في الأسواق. سيظهر اسمك على غلاف الألبوم لذى يتم بيعه في جميع أنحاء العالم.

ابتسم و ربت على قلبها ثم أضاف :

- نبضى النابض، أنا واقع في الحب، أيها القلب الصغير المجنون، يا حبيبتى...

تعلقت برقبته ولعقت أذنيه. ارتجفت عندما نزلت يداه أسفل عمودها الفقري، مرة أخرى احتضنها، والتقت شفاههما.

قالت وهي تتراجع قليلاً: "أنا سعيدة". "أريد أن أعطيك شيئًا مهمًا جدًا. أريد أن أقدم لك شيئًا من شأنه أن يبقينا متحدين إلى الأبد. أريد أن أكون جزءًا منك إلى الأبد… دعني أرسم لك وشمًا.

شعر بمشاعر غريبة وعض شفتيه. شرب من الزجاجة، وكاد أن ينفجر من الفرح، وقبل أن يوشم . كان الوشم على مؤخرة رقبته، رسم صغير غريب، مميز جداً. عندما انتهت، كان في حالة سكر ومنهك من إبقاء رأسه في نفس الوضع ولساعات طويلة دون نوم. داعبت وجهه ووقفت لتشرب الماء المقوي، بينما كانت تشاهده وهو يغفو.

كان من المقرر أن تبدأ الجولة التي تستغرق ستة أشهر عبر أوروبا في الشهر التالي. كان الألبوم على وشك الإصدار. جاءت الزوجة اليابانية للتعامل مع تفاصيل اللحظة الأخيرة وغادرت مرة أخرى مع وعد بمحادثات طويلة عندما ينتهي الصخب والضجيج بسبب سلوك زوجها الغريب مؤخرًا.

وقال وهو يرقد على الرمال ويراقب غروب الشمس:

- سيحقق هذا الألبوم نجاحا كبيرا، وأنا أعلم ذلك .

قالت وهي تتمدد بجانبه:

- سوف يغير حياتك، أستطيع أن أتوقع ذلك.

- يغير...

قال ذلك وأدار جسده لينظر إليها.

- نبضى النابض، قلبي الصغير... كنت أفكر، ماذا لو أتيت معي؟ سنكون معا. فلتذهب زوجتي إلى الجحيم، أنا أحبك.

جلست، ومددت ظهرها. ابتسمت.

- انتهى. أنا لا أحبك.

أغمض عينيه وفتحهما مرة أخرى. قال شيئًا ما، لكنها قاطعته بإضافة أنه كان لديها عاشق آخر، ولم تكن تريد أن تقول من هو، فقط أنه مخرج أفلام إسباني. بالإضافة إلى ذلك، لم تعتقد أنها فكرة جيدة أن تترك سيدة الأعمال اليابانية في منتصف هذه الجولة المهمة. فرك ذقنه. لم يستطع أن يصدق ذلك.

"لكن ماذا عن..؟ كل هذا... كل شيء كان لدينا معًا. .. "

داعبت وجهه ووقفت وهي تنفض الغبار عن الرمال. قالت إنه لا ينبغي عليه أن يزعج نفسه بالمجيء معها، وأن الوقت لم يتأخر وأن عشيقها الإسباني سيصطحبها من مكان قريب جدًا. لقد وقف ليقول شيئًا لكنه لم يستطع إخراج الكلمات

قالت وهي تربت على قلبه:

- نبضى النابض، أيها القلب الصغير السخيف. هل أخبرتك من قبل أنني أحبك؟

قبلت خده المتعرق وخطت بضع خطوات.

- أتعلم ماذا؟ إنه فقط... أنا أجمع الأشخاص، وأحب ذلك، إنها بالتأكيد هوايتي المفضلة... السفر حول العالم سوف تتعرف على بصمتي. هناك الكثير من الأشخاص الذين يرسمونها على مؤخرة أعناقهم.

ابتسمت:

- وكلهم مشهورون...

لقد كان مغنيًا مشهورًا في السالسا وكانت الجولة الأوروبية ناجحة للغاية. جمعت الناس ووشمت بصمتها عليهم. كان مطلقًا من سيدة أعمال يابانية ثرية. وكان لديها حبيب..

***

(تمت)

...................

المؤلفة: كارلا سواريز / Karla Suárez كاتبة من كوبا. ولدت في هافانا عام 1969. منذ طفولتها كانت شغوفة بالرياضيات وكتابة القصص والموسيقى. درست الجيتار الكلاسيكي وحصلت على شهادة في الهندسة الإلكترونية، وهي مهنة تواصل تطويرها. سواريز هو مؤلف خمس مجموعات من القصص القصيرة وأربع روايات. حصلت رواياتها على العديد من الجوائز، مثل جائزة Lengua de Trapo عن روايتها الأولى Silencios (الصمت) عام 1999، والتي تم اختيارها أيضًا من بين الروائيين العشرة لعام 2000 من قبل صحيفة El Mundo؛ وجائزة Prix Carbet of the Caribbean وTout-Monde وجائزة Insular Book Award، وكلاهما في فرنسا، عام 2012. وتُرجمت رواياتها إلى عدة لغات. وصلت الترجمة الفرنسية لسيلينسيوس إلى المرحلة النهائية لجائزة أمريكا المعزولة وجائزة غيانا للأدب لعام 2004. وقد ظهرت العديد من قصصها في مختارات ومجلات منشورة في أوروبا والولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية. في كوبا، تم تحويل العديد من قصصها إلى التلفزيون، من بينها "The Collector".

 

في نصوص اليوم