تنبيه: نعتذر عن نشر المقالات السياسية بدءا من يوم 1/5/2024م، لتوفير مساحة كافية للمشاركات الفكرية والثقافية والأدبية. شكرا لتفهمكم مع التقدير

ترجمات أدبية

برونا دانتاس لوباتو: حساب مباشر

بقلم: برونا دانتاس لوباتو

ترجمة: د. محمد عبدالحليم غنيم

***

كانت الخطة هي ركوب الحافلة إلى مزرعة والدي، لرؤيته شخصيًا رغبة فى التغيير. قالت والدتي والدك مشغول جدا عليك وأنت لا تعرفين زوجته. لكنني ذهبت على أية حال. أردت أن أكون قادرة على القول إن والدي لم يكن متاحًا بشكل مباشر.

حزمت حقيبة كبيرة واحدة فقط من القماش الخشن، وأوصلتنى أمي بالسيارة إلى محطة الحافلات. قالت لي، اتصلى بي إذا كنت بحاجة إلى أي شيء. قلت إنني سأتصل بها كل يوم، لم يكن لدي مانع من الرحلة التي تستغرق تسع ساعات .

كانت المناظر الطبيعية جافة في الغالب. قصب السكر وأشجار نخيل كرنوبا وبركان خامد على الطريق السريع. رأيت حادثين لسيارتين على الطريق السريع: سيارة اصطدمت بحمار بالقرب من موسورو وشاحنة انقلبت ونوافذها مكسورة.

نزلت من الحافلة في هوريزونتي، خارج مدينة فورتاليزا مباشرةً.

لقد رأيت والدي على الفور. كان ينتظرني، متكئًا على سيارته القديمة من طراز تشيفى، يركل في التراب، من على شورته الكاكي القصير.

قال:

- مرحبا، برينسيسا. أتمنى أن تكون قد حظيت برحلة آمنة.

أخبرته أن حافلتي تأخرت بسبب حادث سير في أحد التقاطعات الرئيسية. قتل حمار

قال:

- هذا جيد. كم كبرت خلال هذا العام.

كانت القيادة إلى منزله على طرق ترابية. شاهدت نبات الصبار والأعشاب الجافة، ثم مصنع بلاط متهالك. قال أبي إنهم ألقوا الكثير من البلاط المكسور بعيدًا، وكان هذا ما اعتاد أن يصنعه لأرضية المنزل. أخبرني عن بناء المنزل، وعمل سقف، والهيكل المعماري لبحيرة صناعية، وتنظيف حمام السباحة، وأنظمة الصرف الصحي، وأنابيب المياه.

أوقف السيارة عند البوابة الأمامية. مشينا على الممشى الذي تصطف عليه زهور الغردينيا المؤدية إلى المنزل المكون من طابقين.

كانت زوجته جالسة على الشرفة، تحيك. أسقطت الإبر عندما رأتني وتصافحنا. أنا والمرأة التي لم يتركها والدي لأمي، منذ أربعة عشر عامًا، عندما ولدت. لقد فوجئت بمظهرها العادي. ماريسا، زوجة وأم لطفلين .

تبعت أبي إلى غرفة المعيشة وألقيت نظرة على بلاط الأرضية. تم ربط القطع المكسورة ببعضها البعض، وكان خط الجص الرفيع في المنتصف. بعضهم لم يتطابق، لكنهم بدوا على ما يرام.

قادني إلى غرف الضيوف. وضعت حقيبتي على السرير المزدوج .

قال:

-  عليك أن تفرغى أمتعتك

لكني لم أفرغ حقيبتي.تحققت من هاتفى المحمول واتصلت بأمي لأقول إنني بخير .

أخذني في جولة في المزرعة وأراني الكلاب والفرس والأسماك والنسور الأليفة. جلس اثنا عشر نسرا اسود اللون  على السياج حول البركة الصناعية المليئة بالأسماك. وقفت بجانب الماء، أشاهد بعض الطيور وهى تغمس ارجلها فى الماء لتتبرد .

قال:

- يجب أن نشوي بعض السمك. يتكاثر بسرعة كبيرة، ولا توجد مساحة كافية في البركة.

سألت:

- ماذا عن النسور؟

قال:

- ماذا عنها؟

اعترفت أنني لم أر قط نسرًا بهذا القرب من قبل.  وقال لي سوف تعتادين عليها.

اصطادنا أنا وأبي السمك لتناول العشاء قبل حلول الظلام بينما كانت زوجته تسبح في حمام السباحة. لقد اصطدت بلطية بحجم ساعدي. كافحت بين يدي وكدت أسقطها. ظللت أفكر في الخطاف الذي يخترق فمها، مثلما حدث عندما اخترق سلك تقويم الاسنان خدى. كنت أخشى أن تتأذى السمكة إذا قمت بإزالة الخطاف، لذلك أمسك أبي بالسمكة من يدي وأخرجها. فتحت الشفة. لم يكن هناك دم .

أخبرني وهو يزيل الخطاف أن الألم جزء ضروري من الحياة.

قمنا بإعداد ستة شرائح سمك بالملح والليمون وقدمناها مع البطاطس المسلوقة والأرز.

أغلق أبي كتابه وأشعل غليونه ونظارته على طرف أنفه. قرأت الاسم على غلاف الكتاب:   انظر إلى زنابق الحقل للكاتب إريكو فيريسيمو. تأملوا زنابق الحقل كيف تنمو؛ إنهم لا يكدحون ولا يدورون - كما في العظة على الجبل التي قرأتها من أجل دراسة الكتاب المقدس.

سالنى أبى:

- كيف حال والدتك؟

قلت:

-إنها بخير. إنها تبحث عن وظيفة جديدة .

قال:

- أمك دائما ممتلئة  بالطموح .

ابتسم بأسنانه الصناعية وضبط نظارته بالقرب من عينيه.

قلت:

-  أبي، هل تريد أن نفعل شيئًا معًا؟ يمكننا الذهاب للجلوس بالخارج ولعب الورق.

أغمض عينيه وامتص غليونه، ثم أطلق الدخان بتنهيدة عميقة لدرجة أنه مال إلى الخلف في كرسيه .

قال:

- ربما في وقت لاحق.

خرجت إلى الشرفة. كانت ليلة دافئة. حفيف الأشجار في الريح. جلس واحد فقط من النسور الأليفة على نفس السياج كما كان من قبل، وحيدًا .

قلت له دون أن أنظر إلى الوراء:

- نسرك وحيد

لحق بى، ووقفا بجانبي:

- نعم، هذا يحدث.

كنت أسمع صوت التلفزيون في الطابق العلوي بينما كنت أبحث في الخزانة بجوار سريري: قمصان رجالية، وبطانيات رفيعة، وأراجيح شبكية. كانت جميعها مكدسة في أكوام نظيفة ومربعة مطوية. مررت أصابعي عبر القمصان وقمت بجعد البطانيات. شعرت بهذه الرغبة في لمس كل شيء في منزلهم

في أدراج الخزانة، وجدت كومة من المجلات التي تحتوي على كلمات الأغاني الشعبية من الثمانينيات بين كتيبات الأجهزة القديمة وكتاب الرواح، من تأليف كارديس. كان توقيع والدتي على كل من الأغلفة الداخلية.

لقد تاملت صور شقيقيَّ غيرالشقيقين فوق الخزانة: في العديد من الصور، كانوا يرتديان ملابس متطابقة أو في رحلات إجازة على الشاطئ ؛ في أحدهما كانا بالغين، كل منهما يمسك بيد امرأة شابة يمكن أن تكون صديقته. نظرت إلى الصور لفترة أطول، محاولًة حفظ وجهى  هذين الإخوين الذين رأيتهما عابرًا .

لم أتمكن من العثور على أي صور لي .

قرأت كلمات أغنية "..." و "...." حتى أنام وأنا ملفوفة في الناموسية.

عندما استيقظت في الصباح، غادر أبي وزوجته للعمل. جالسًة على سريري، شاهدت من خلال النافذة الفرس الرمادي يحوم في الكشك الخشبي خلف أشجار الموز. سقيت الزهور وذهبت عبر الرفوف والأدراج في غرفة المعيشة. من الأريكة، شاهدني أحد ... وأنا أذهب من خلال أشياء أبي. لقد وجدت قائمة تسوق واثنين من فئة عشرين ريالًا داخل كتاب بغلاف أزرق. للشراء: ورق لف، دقيق، زبدة، فيلم 35 مم، بيض. لقد وجدت أيضًا كتابًا لكلاريس ليسبكتور كنت أرغب دائمًا في قراءته، لكنني لم أتمكن من شرائه مطلقًا. ذهبت إلى غرفتي ووضعته في حقيبتي. لم أكلف نفسي عناء العثور على شيء أتركه في مكانه. وجدت في خزائن المطبخ علب سجائر في كل مكان، وكذلك تبغا في كيس شطائر في أحد الأدراج. كان هناك نوعان من الغليونات  الخشبية في درج آخر، بين السكاكين وفتاحة علب. لم يكن هناك الكثير في الثلاجة. جلست على الطاولة وتناولت حبوب الشيكولاتة أثناء فحص كيس التبغ.

اتصلت بأمي في العمل. كانت تأمل أن اثضى وقتا ممتعا مع أبي.

نعم .  -

سألت:

- هل كانت زوجته لطيفة معك؟

كانت جيدة. ماريسا ليست بهذا السوء -

هل سألت والدك إذا كان يمكنه إعطائك بعض المال؟-

ليس بعد.  -

قالت:

-  أنت تعلمين . ينبغى عليك أن تسأليه. أنت ابنته.

. أعرف -

ماذا ستفعلين الآن؟-

قلت:

- أنتظر عودتهما إلى المنزل.

كان أحد الكلاب بجانب ساقي، وينظر إليّ. أمسكت برأسه

قلت:

- إنهما في العمل. أنا والكلاب فقط الآن .

في الساعة الرابعة، أكلت الأرز مع البيض المخفوق على الشرفة. كان الظلام تقريبا. شاهدت أحد الكلاب، هذه المرة كلب الدرواس البرازيلي، يطارد النسر بعيدًا. هبط الطائر على البوابة المؤدية إلى الفناء الخلفي.

كان هناك الكثير من البعوض، لذلك عدت إلى الداخل وجلست هناك لمدة نصف ساعة ربما أشاهد الغرف الفارغة. رائحة المنزل مثل رائحة الغابة. لقد غسلت الصحون .

اتصل بي أبي وهمس عبر الهاتف: سأعود إلى المنزل متأخرًا. لقد تركت لك عشرة ريالات فوق الستيريو، في حال احتجت لشراء أي شيء. يوجد متجر في آخر الشارع. لا تترددى في تناول كل الكمأ من الشوكولاتة في الثلاجة. هل اتصلت والدتك اليوم؟ قال إنني أرسل لها قبلة. كان صوته مخمليًا، إذا كان من الممكن أن يكون ذلك الصوت، حتى قطع التدفق فجأة مع السعال ثم توقف. أحببت أن أتخيله وهو يستبدل الغليون في فمه. أو زوجته تشكك في القبلات التي أرسلها لأمي.

قلت:

- أراك في المنزل، أبي .

جلست على الأريكة مقابله وسألته إذا كان إخواي غير الأشقاء سيأتيان لرؤيتي. كانا يعيشان في المدينة، حيث يعمل  كلاهما في تصميم الأثاث.

قلت:

- إنني أتفهم ما إذا كانا مشغولين.

قال:

-  بالطبع سيأتيان يا حبيبتي. يأتيان دائمًا إلى هنا في رأس السنة الجديدة. سأتصل بهما في الصباح.

كانت ماريسا تشاهد التلفزيون في الطابق العلوي، وكنت أسمع ضحكتها من وقت لآخر. قلبت في مجلة حرفية وجدتها على طاولة القهوة، بينما يقرأ أبى فى كتابه - أحد كلبيه ملقى على قدميه والآخر مستلقي على الأريكة - حتى حان وقت النوم.

قال وهو يشم شعري. كانت تفوح منه رائح دخان السجائر:

- ليلة سعيدة يا حبيبتي .

صعد إلى الدور العلوى يتبعه كلباه .

كان اليوم التالي يوم السبت. أخبرني أبي أنه يريد الحصول على هدية لماريسا. مررنا بحقول المحاصيل الناضجة حتى دخلنا بلدة صغيرة بها مركز تجاري.

قال لي إنك ستختار هديتي لها .

لماذا لا يمكنك اختيار شيء بنفسك؟

قال إنني لست جيدًا في شراء الهدايا للنساء. هيا، ساعدينى.

مشيت عبر الممرات، بحثًا عن أي شيء قد يعجبها. قمصان ذات ستايلات حديثة، وكولونيا برائحة حلوة، وقلائد ذهبية. ربما كتاب موعد. سألت أبي إذا كان يفضل شىء معين.

قال لا. أياً كان ما تريدين موافق عليه .

لا بد أنه كان يعلم أنني لا أريد شراء أي شيء لها.

اخترت حقيبة جلدية كانت مناسبة تماما لحمل الكتب والأوراق.

سالته:

- ما رأيك في هذه الحقيبة؟

قال:

- رائعة . ساقول لها يا حبيبتى .  لقد فكرت بك في اللحظة التي رأيتها.

عندما عدنا إلى المنزل كان واحد من أخوى غير الشقيقين مع صديقته يحملان أمتعتهما ويدخلان المنزل .

قال شقيقي أندريه عندما رآني ها أنت ذا. وضع حقائبه على الأرض وعانقني. كان يشبه صورته تمامًا، وشعره لا يزال مفترقًا إلى اليمين، طوال كل هذه السنوات بعد ذلك.

ابتسمت صديقته في وجهي. قالت:

- سمعت الكثير عنكم جميعا.

مشينا جميعا إلي الداخل. كانت ماريسا  تنتظر في المطبخ .

. قالت لصديقة أندريه:

-مرحبًا بك في العائلة، عزيزتي

جلست بجانب الطاولة وشاهدتهما وهم يحتضنان.

قالت لها:

-  أنا سعيدة للغاية لأنك هنا.

تناولنا طعام الغداء وتحدثنا عن حفلات أعياد ميلاد الكلاب والطقس. قال أخي في وقت من الأوقات إن فورتاليزا عنيفة للغاية. يُقتل عشرين شخصًا في منطقة العاصمة كل عطلة نهاية أسبوع. فقط شاهد الأخبار

قلت: - إن مدينتك تجعل مدينتي تبدو مسالمة.

قال: - صدقيني، بلدتك تعد جنة.

في وقت لاحق من ذلك اليوم، التقط والدي صورة لي ولأخي بالقرب من حمام السباحة . كلانا ابتسم وذراعه حولي. كنت آمل أن يجعلها أبي مع الآخرين.

قال لي:

- سأرسل لك نسخة من الصورة في البريد.

أومأت موافقة .

سألته لماذا لم يأت باولو؟-

أخوك مشغول بالعمل. مشروع للعميل.  -

حتى خلال العطلات؟-

- ذلك ما قاله له لى .

استيقظت مبكرا. ارتديت شبشب وسترة من النوع الثقيل وسرت للخارج. كانت ماريسا جالسة فى الشرفة، تشرب القهوة. جلست بجانبها على الكرسي .

سألتنى:

- ألم تستطيعى النوم؟

لا . -

شربت قهوتها

قالت لى:

-  من الجيد الاستيقاظ مبكرًا.

شاهدت المطر يتساقط على حمام السباحة، وكل قطرة مطر تصنع انبعاجًا على السطح

أخبرتني ماريسا عن خططها لهذا اليوم، لقضاء فترة ما بعد الظهيرة في العمل على التطريز والحرق في الاستوديو الخاص بها.

قالت:

- إن والدك هو من علمني كيفية حرق الأخشاب. منذ وقت طويل. عندما ولد الصبيان، أحرقنا أسماءهما على قطعة من الخشب ووضعناها على باب غرفة نومهما. كان هذا أول مشاريعنا العديدة .

توقف المطر. ظهر أندريه وصديقته في ملابس السباحة.

لم أشعر بالرغبة في السباحة.

ذهبت في نزهة حول المزرعة. مررت بجانب الفرس في الكشك الخشبي وأشجار الموز. وقفت هناك بهدوء، كان شعرها الناعم يلمع في الشمس. مشيت إلى شجرة جينيبابو، محاطًا بالبذور الجافة والفاكهة على الأرض. أمسكت بقطعة من الفاكهة وأطعمتها اللب الأصفر اللزج. تركتنى ألمس عرفها.

كان أبي يعمل على الفخار في الحظيرة. شاهدته لفترة من الوقت.

سألته:

-ماذا تصنع؟

قال:

- أواني النباتات.

أسفل التل على الجزء الخلفي من العقار، كان هناك جدول مائى صغير. كان زورق أبي على جانب ومربوطًا بشجرة. لم أكن أعرف ما إذا كان الجدول يتدفق شمالاً أم جنوباً. حاولت سماع السيارات تمر على الطريق السريع للترويح عن نفسي، لكنها كانت بعيدة جدًا. ماذا عرفت عن هذا المكان؟

كانت مساحتها 4200 متر مربع. كان منزله على بعد 40.4 كيلومترًا بالضبط من المحيط. لقد بناه بيديه. كان يحب الهدوء هنا.

في المنزل، كان أندريه يشوي اللحم.

سأل:

- أنت لست نباتيًة، أليس كذلك؟

نعم لست نباتية .  -

قال:

- لم أكن أحب اللحوم عندما كنت طفلاً. لكن كان أبي يجبرنى على ابتلاعها.

-حقًا؟

أخبرتني أمي أنه ليس من النوع الذي يرفع صوته لأي شيء. في بعض الأحيان كان يصيبها  هذا بالقشعريرة .

- كيف ذلك؟

قلت، أخبرتني أنها ستشتكي من شيء قام به، تصرخ في وجهه، حتى أنها ترمي الأشياء. وكل ما كان سيفعله هو أن يقول، نعم، آسف لذلك، حبيبتي. الآن دعها تذهب. دعونا نرقص على أنغام فرانك سيناترا ونشرب الخمر.

قال:

- إنت محظوظة. أنا لا أعرف حتى هذا الرجل الذي تصفينه

قلت:

-  لا أتعرف على الرجل الذي يصفه أي منكما .

كانت صديقة أندريه مستلقية على أرجوحة شبكية تقرأ كتابًا. جلست على كرسي الصالة بجانبها وحاولت بدء محادثة معها. وضعت كتابها وابتسمت لي

سألتها:

- ماذا فعلت في فورتاليزا.

أخبرتني أنها كانت معلمة في مدرسة ابتدائية. لقد تخرجت من الكلية قبل عامين بدرجة في الأدب

سألتها:

- هل قابلت أخي في الكلية؟

قالت:

- التقينا في حفلة عيد ميلاد صديق مشترك.إن شقيقك لم يذهب إلى الكلية

- صحيح .

قالت:

-  سمعت من والدك أنك تحبين القراءة. يجب أن نذهب إلى أحد المكتبات الكبيرة في المدينة في وقت ما، أنت وأنا. كما يحب والدها القراءة. قال إنه قد يرغب في المجيء أيضًا. إذا كان لديه الوقت، مع كل هذا العمل الإضافي.

سألت:

- اي عمل؟

قالت:

-  مشروعه التطوعي،إنه يساعد في بناء المركز المجتمعي في المدينة. سيقوم بتدريس الفخار هناك عند الانتهاء من البناء.

في ليلة رأس السنة الجديدة، اتصلت بأمي من هاتفي الخلوي. كانت في طريقها إلى الشاطئ، حيث كانت تشاهد الألعاب النارية. تمنت لي السعادة والسلام. تمنيت لها نفس الشيء. تخيلتها وحدها على الشاطئ في وقت لاحق من تلك الليلة، فستان الصيف الأبيض والألعاب النارية تضيء وجهها. تمنيت أن أكون هناك معها، لأتبع تقليد القفز فوق الأمواج السبعة والحفاظ على صحبة بعضنا البعض .

صنع لنا أبي حلوى بالحليب ولحم البقر المشوي على العشاء، وفتح لنا زجاجة شمبانيا. بدأ أندريه وصديقته بصبها في الأكواب .

قالت ماريسا، مشيرة إلى الزجاجة:

- لذيذ!

قدم لي أبي كأسًا. أخذت رشفة.

قلت:

- لا أحب الزبد.

قال أبى:

- أكملى.

أشعل سيجارة وقال:

-  حسنًا، يا طفلتى . إذن ما الذي تريدينه؟

قلت:

-  لا شيء،أنا بخير.

ذهبنا جميعًا للجلوس في الخارج ولم يكن هناك أي نجوم في السماء. كلنا نلبس الأبيض. إنه تقليد برازيلي للمساعدة في جلب الحظ السعيد إلى حياتنا.

قال لي أبي:

- أنت تشبهين والدتك، طريقتك، كل شيء.

قلت:

- أنا أشبهكما أنتما الاثنان

استغرق الأمر مني بعض الوقت لأغفو. كتبت قائمة بقرارات السنة الجديدة في مذكرتي:

" اقضى المزيد من الوقت مع عائلتك، اقرأى 50 كتابًا، وادرسى بجد، وادخرى المال، والتحدث إلى أبي للإقلاع عن التدخين"

عندما استيقظت، كان أندريه وصديقته قد حزما أمتعتهما.

قلت:

- وداعا، مانينيو.

قال:

- عام جديد سعيد.

كنا نحن الثلاثة فقط في المطبخ، وحتى الذباب لم يصدر أي صوت. غسلت ماريسا الأطباق من الليلة السابقة. سقيت النباتات التي تنمو على حافة النافذة. شعرت فجأة بوحدة هائلة، وأنا أنظر من تلك النافذة وأراقب الكلبين وهما يلعبان في الحديقة، الكلب البودل والماستيف البرازيلي. أشعل أبي غليونه.

سألت:

- هل يمكنك من فضلك لا تدخن الآن؟ لدي ألم في الحلق.

قال:

- إن التدخين جزء من الصفقة. هل يؤلمك حلقك؟ خذى هذه بعض قطرات السعال.

ثم فتح درجًا وسلمنى لي واحدًا .

قلت:

- إنه يجعلني أشعر بالمرض. لكنك تفعلها على أي حال .

قالت ماريسا:

- كان والدك بالفعل مدخنًا عندما قابلته. ولم أتمكن من إقناعه بإيقافه على مر السنين، فأنا متأكدة من أنك لن تستطيعى أن تفعلى ذلك أيضا.

ابتسم وقال:

- ينبغي أن تسمعى لها

بعد ظهر ذلك اليوم جلست أنا وأبي بجانب حوض السباحة في ملابس السباحة والسراويل المصنوعة من النايلون. تناولت رشفة من ماء جوز الهند بينما كان أبى يعبأ ويشعل غليونه.

سألنى:

- كيف الحال فى  المدرسة؟

أستطيع أن أقول إنه لا يريد إجابة حقيقية، لكنني أجبته على أية حال.

.   جيد. يقول أساتذتي دائمًا لأمي أنني أفضل طالبة-

أخرج نفسا طويلا من الدخان .

قلت:

- ربما يمكنك مساعدتي في واجباتي الصيفية في وقت لاحق اليوم

قال:

- بالتأكيد. إذا كان لدي الوقت .

بابا. -

نعم . -

- اتصلت أمي وسألت متى يمكنك إرسال بعض المال لها للمساعدة في كتبي المدرسية.فى هذا المرة .

وضع الغليون في حضنه.

لست متأكدا يا عزيزي. سأتحدث مع والدتك .  -

يمكنك التحدث معي.   -

لقد أخبرتك بالفعل، لست متأكدًا. قد أحتاج المال لأشياء أخرى.  -

قلت:

- بالطبع .لماذا اعتقدت أنك ستقول شيئًا آخر؟

تطلبين المال؟      - فهمت. هل هذا هو سبب حضورك إلى هنا؟

لم اقل شيئا. فكرت في الوقت الذي أخذني فيه أبي إلى منزل والدته عندما كنت في العاشرة من عمري وسمعتها وهي تخبره أن طفلته غير الشرعية وأمها كالعلقتين . دافع عنا أبي في ذلك الوقت. قال: أنت غاضبة لأنك تعلمين أنهما أكثر من ذلك.

هذه المرة كان الأمر مختلفا.

قال:

- لدي عائلة خاصة بي، أخبر والدتك بذلك.

أبقيت عيني على الماء.

وقفت ببطء وأسقطت منشفتي على الأرض. كنت أدخل حوض السباحة - في الواقع خزان خرساني عميق بما يكفي ليغرق فيه شخص ما نزلت الدرجات الزلقة واندفعت للغوص في الماء البارد، وأنا أتمنى البقاء هناك حتى يحل الظلام. فقط رأسي كان عالقًا، وشعرت بالضغط على صدري الذي أشعر به عندما تكون الأمور حزينة جدًا، أو عندما يصعب التنفس وجسدي تحت الماء.

لم أتحرك. شعرت بالخجل من السماح له برؤية أنني لا أستطيع السباحة.

جلست على الشرفة وبطانية رفيعة على ساقي. نظرت إلى الكلاب، والنسر الوحيد، والحديقة، وحمام السباحة. جلس والدي على الكرسي بجانبي.

قدم لى  ورقة  مالية بقيمة مائة ريال وقال:

- خذى . يمكنك العودة إلى المنزل، إذا كنت ترغبين في ذلك.

أومأت موافقة، ولم أقل وداعًا لماريسا.

حزمت أشيائي في الصباح قبل الفجر. احتفظت بالمجلات الموسيقية التي تخص والدتي كتذكار. كما أنني قررت أن آخذ معي بعض كتب والدي وشوكولاتة الكمأة. حشوتها في حقيبتي ملفوفة في منشفتي.

وضعت حقيبتي في المقعد الخلفي وانتظرت داخل سيارته.

قادني أبي إلى محطة الحافلات على الطريق الترابي، بين أسوار الأسلاك الشائكة في الظلام. في طريقنا، كان أبى أكثر صمتًا من المعتاد. سمعته فقط عندما كان يسعل. لكني شاهدته. كانت عيناه البنيتان لطيفتين للغاية. كانت يداه ثابتين على عجلة القيادة وهو ما يجعلك تشعر بالأمان حقا.

(تمت)

***

...................

المؤلفة: برونا دانتاس لوباتو/ Bruna Dantas Lobato  ولدت برونا دانتاس لوباتو ونشأت في ناتال بالبرازيل. حصلت على درجة البكالوريوس في الأدب من كلية بنينجتون وهي حاليًا مرشحة ماجستير في الأدب في جامعة نيويورك، حيث تعمل كمحرر روائي في واشنطن سكوير ريفيو.ظهرت مقالاتها وترجماتها من البرتغالية سابقًا في العديد من المجلات والمطبوعات الأمريكية والأوربية .

 

في نصوص اليوم