أقلام ثقافية

سعد جاسم: وجهة نظر مُكثّفة عن الهايكو

مدخل:

الهايكو نوع شعري ونمط وجنس وفضاء ابداعي ياباني الأصل، وقد كانت بداياته قبل أكثر من 700 سنة، وهو يعتمد الطبيعة بكل موجوداتها وكائناتها لكتابتها تصويرياً ومشهدياً وحسّياً وجمالياً في بنيته النصّية.

* ويمكنني القول:

لقد اصبح لنا هايكو عراقي منذ أكثر من ثلاثة عقود، حيث انا كنتُ قد بدأت بكتابة الهايكو في بدايات تسعينيات القرن الماضي، وكذلك أصبح هناك هايكو عربي في معظم البلدان العربية على أيدي اديبات مبدعات وأدباء شباب مبدعين ورائعين بأفكارهم ورؤاهم ونصوصهم الهايكوية المهمة .

* كما ان الذي اراه مهماً، وهو اننا نحن الهايكويين العراقيين والعرب، كنّا قد سعينا واجتهدنا ومازلنا نسعى ونجتهد من اجل ان يكون لنا الهايكو الخاص بنا، حيث اننا معنيون بتصوير وتدوين تفاصيل طبيعاتنا وبيئاتنا ومشاهدنا الحياتية والواقعية، وذلك من خلال عيوننا/ كاميراتنا البصرية والحسية ورؤانا نحنُ بعيداً عن عالم الآخرين، طبعاً نحن لاننكر مدى استفادتنا الاولى من بعض أفكار ورؤى وتقنيات الآخرين.

 وأعتقد ان هذا امر طبيعي في التأثير والتأثر والاستفادة والإفادة، شأنه في ذلك شأن كل الاداب والفنون والعلوم حتى. أتمنى ان اكون قد قدّمتُ لكُنَّ ولكم: اخواتي وصديقاتي العزيزات، واخوتي واصدقائي الاحبة، وجهة نظر وتعريفاً مجدياً ومُكثّفاً ومُفيداً عن ادب وفن الهايكو الجميل والصعب والعريق . كما ان الذي أراه مهماً، هو اننا نحن الهايكويين العراقيين والعرب، كنّا قد سعينا واجتهدنا ومازلنا نسعى ونجتهد من اجل ان يكون لنا الهايكو الخاص بنا، حيث اننا معنيون بتصوير وتدوين تفاصيل طبيعاتنا وبيئاتنا ومشاهدنا الحياتية والواقعية، وذلك من خلال عيوننا/ كاميراتنا البصرية والحسية ورؤانا نحنُ بعيداً عن عالم الآخرين، طبعاً نحن لاننكر مدى استفادتنا الاولى  من بعض أفكار ورؤى وتقنيات الآخرين، وأعتقد ان هذا امر طبيعي في التأثير والتأثر والاستفادة والإفادة، شأنه في ذلك شأن كل الاداب والفنون والعلوم أَيضاً .

 أتمنى أنْ اكون قد قدّمتُ وجهة نظر وتعريفاً مجدياً ومُكثّفاً ومُفيداً عن ادب وفن الهايكو الجميل والصعب والعريق .

***

سعد جاسم

 

في المثقف اليوم