أقلام ثقافية

عواطف نصرلي: لك أن تختار!

كما تاتي الغيوم وتذهب، وكما تتراصف السحب حتى يصبح الجو غائما معتما، يمكن بكل سهولة ان تنقشع بعد لحظات. قد تنزل الامطار غزيرة وقد تزخ زخا خفيفا ثم يصبح الجو بعد ذلك الطف. قد تهب العواصف عنيفة هوجاء تقتلع كل ما يعترض طريقها وتصب جام غضبها. لكنها في النهاية تهدأ.

أليس كذلك ؟؟

اذا لماذا تظل أنت عابسا؟؟

 لماذا تسمح أن تظل حزينا مطولا؟؟

لماذا تسمح للجو أن يظل مكفهرا في قلبك اكثر مما يجب؟؟

يقول ايكهارت تول في كتابه قوة الآن:" ...فالسلبية ليست الطريقة الامثل للتعامل مع أي حالة أو وضعية، وفي الحقيقةإنها في معظم الحالات تبقيك ملتصقا فيها ، محدثة تغييرا حقيقيا. أي شيء عمل بطاقة سلبية سوف يصبح ملوثا وفاسدا بواسطتها ومع مرور الوقت سيظهر ألما اكثر ، تعاسة أكثر وأكثر من هذا، فان أي حالة سلبية روحية داخلية ستكون معدية : التعاسة تنتشر بسهولة أكثر من المرض الجسدي"..

لماذا اذا تسمح لشمسك أن تظل غائمة مطولا؟؟

الآن عليك أن تأخذ القرار ان يكون ربيعك مزهرا مشرقا وشمسك دافئة لذيذة .

الآن خذه هذا القرار وانطلق ..

إن كان لك جناحان اطلقهما في فضائك الرحب وحلق.

وإن كان لم ينبت لك بعد جناحان إسمح لهما  ٱن ينبتا من ريش  أحلامك الصغيرة ..

لا شيء يمكن له أن يدوم  طويلاً في حالة سكون لأن الحركة والتغيير  والتطور والنمو هي سنة الكون..

لاتبقى حالة واحدة الى ما لانهاية ، فخذه قرارك بأن يكون الغد أجمل وأن يكون اليوم أروع.خذه قرارك أن تكون اللحظة الحاظرة هي لحظتك أنت والابنة الشرعية لشغفك وأحلامك وطموحك ولذاتك الحقيقية.المتاصلة فيك النابعة من فطرتك التي خلقك الله عليها ككائن لا محدود ..

يقول اكهارت تول:" ..ومن الممكن وبسهولة إسقاط أشكال عديدة من اللاوعي الاعتيادي عندما لاتريدها ولا تحتاجها بعد الآن ، حالما تعرف أن لك الخيار أنك لست مجرد إنعكاس لحزمة من الحالات، كل ذلك يؤهلك للدخول الى( الآن).من دونها لن يكون لك أي خيار."

يشرح لنا هذا الكاتب المبدع ان الموضوع كله يتمثل في صورتك الذهنية  لديك عن نفسك عن واقعك وماضيك وحاضرك، وهو أمر يعتمد على قدرتك على الحلم والتخيل التي حباك الله بها متى كانت عزيمتك قوية وإرادتك ثابتة وهدفك واضحا وتخليت عن الصورة الذهنية السلبية التي تخزنها في عقلك عن ماضيك المؤلم باوجاعه وجراحه ونفضت عنك رداء المفعول به وتخلصت من دور الضحية .واعتبرت ان كل ما تعرضت له مجرد درس قد يكون تعرض غيرك لاقسى منه ، درس تعلمته وخلصت من خلاله الى نتائج واضحة.

ستتغير صورتك الذهنية عن القادم متى تخليت عن كل مخاوفك مما يمكن أن يحدث غدا وفي المستقبل و انتبهت بادراك  وتبصر أن المستقبل في الحقيقة لازال في علم الغيب..لازال غير موجود أصلا..كيف تصنع بنفسك شبحا يخيفك ويعيقك عن التقدم ..

غير صورتك الذهنية عما هو قادم وهي سستتغير تلقائيا  نعم ورغم قتامه الصورة  السائدة ستتغير عندما تؤمن حد اليقين أن من خلقك يحبك.أليس رائعا أنك من صنع خالق عليم مبدع ورحيم؟؟

 فأنت في كنف عزيز مقتدر.

لقد وهبك الله القدرة على تغيير مابك بشرط أن تغير ما بنفسك. ووعدك بالتلطف بك ومكافأتك على حسن سعيك واجتهادك في اختيارك لطريقه هو.

ليس كل ما يحدث حولنا إلا آيات مفسرة وجلية  بأنه  مهما عظم الألم لا مجال لليأس. إنك ترى وتسمع وتعيش على وقع معركة الحق ضد الباطل كل تفاصيلها الموجعة لا تزيد المؤمنين الا ثباتا وفرحا يتعجب له الجاهل ولا يفهمه الا من ملك اليقين بلطفه جل في علاه .

" لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَن يَشَاء وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ" الشورى اية 19

***

عواطف نصرلي

تونس في 06 مارس 2024.

 

في المثقف اليوم