أقلام ثقافية

شدري معمر: نصائح الكاتب الأمريكي جيمس سكوت لمن يريد أن يحترف الكتابة

لا يتكئ الكاتب الناجح والذي يريد أن يحترف الكتابة على موهبته فقط بل يقرأ سير الكتاب العظام و يتعلم منهم أسرار الكتابة ويأخذ بنصائحهم التي تختصر له الطريق تجعله يتسلح بالخبرات الفنية ويمتلك أدوات الكتابة فلا تستغرب إن قلت لك أن الكتابة الآن وخاصة في الغرب صارت تدرس وتعلم في معاهد وتقدم في دورات إبداعية والكتابة قرار يتخذه الكاتب ويتحمل تبعاته يقول جيمس سكوت:

(أنا أتذكَّرُ جيداً اليوم الذي قررتُ فيه أن أكون كاتباً، حيث كَتبتُ في دفترِ يومياتي «اليوم قررتُ أن آخذ الكتابة على مَحمل الجِدّ، وأن أستمرَّ دُون توقف، وأن أتعلَّمَ كلَّ ما يُمكن تَعَلُّمُه لأصبح كاتباً ناجحاً) هذه العبارة أوْردَها “جيمس سكوت” في مقدمة كتابه (الحبكة والهيكل) والذي جعل مقدّمتَه أشبهَ ما تكون بالسيرة الذاتية، لرِحلتِه الشاقة والطويلة لتعلّم صنعة الكتابة" (1)

يعطي  الكاتب  والروائي ومدرب الكتابة الأميركي جيمس سكوت الحائز على جائزة  كريستي للتميز  مجموعة من النصائح الهامة لكل من يريد أن يبدأ مشوار الكتابة نحو الاحترافية والتميُّز، وكانت أول خطوة دعا إليها، هي أن تُحبَّ الكتابة حبا صادقا، وألا تتخلى عنها أبدا مهما حدث، وألا تتنازل عن حُلمِك في أن تصير كاتبا متميزا في يوم من الأيام، ثم أسرد مجموعة من النصائح الأخرى نُجمِلُها في التالي:

* لا تيأس أبدا، وحافظ على معنوياتِك مرتفعة دائما.

* تَمسَّك بِحُلمِك في أن تصير كاتبا ناجحا، وابذُل كل ما في وُسْعِك لتحقيق حُلمك.

* يجب عليك ألا تُعَوِّلَ كثيرا على معرفتِك المحدودة، بل يتوجَّبُ عليك البحث عن الكتب والمدربين المتخصصين في مجال الكتابة، ليساعدوك على تطوير مستواك باستمرار.

* .يجب عليك أن تلتزِمَ بمُخططٍ تدريبيّ جادٍّ ومستمر.

* اجعل مَكتَبَك أو المكان الذي تَكتُبُ فيه مليئا بالمؤشرات الإيجابية.

* اجعل لوحاتٍ على جدران مكتبتِك مكتوبٌ عليها عباراتٍ وأقوالٍ تُحبِّبُكَ في الكتابة.

* انسخ أقوال مشاهير الكُتَّـابِ وصُوَّرِهم وزَيِّــن بها مكتبتك.

* جعل أيَّ يشيء في مُحترَفِك الكتابي يدل على حُبِّك للكتابة، ويجدد فيك باستمرار حُبَّ الوصول إلى هدفِك

* أكتب عباراتٍ تحفيزية واجعلها خلفية لشاشة حاسوبك.

* اقرأ للكُتَّـاب المشاهير، واقتنِ الكُتب الأكثر مبيعا في العالم.

* عندما تشعر أنك تحتاج إلى الكتابة افعل ذلك مباشرة وبدون رسميات، ولا تهتم بما تكتب، المهم أن تُمرِّن نفسك على عملية الكتابة.

* لا تقلق بشأن كتاباتِك السابقة التي تبدو لك غيرَ ذي جدوى، اعتبرها خواطرا أو مجرد انسكابٍ حرٍّ على الورق. وستكتشف الفقر الإيجابيَّ مع مرور الزمن.

* عندما تحس أن ما تكتبه قاصرٌ وناقص، فاعلم أن مُستواك يتحسن وأنك بدأت تلاحظ الفرق بين كتاباتِك القديمة والحديثة.

* لا تكتب وأنت قلق أو متوتر أو متشنج، الكتابة في هذه الحالة تكون متدنية على جميع المستويات.

* حدد لنفسك حصةً مَعلومة للكتابة كل يوم، وانضبط معها، وإذا أهملتْ الكتابة يوما لسبب من الأسباب، فلابد أن تعوضه. هذه الطريقة ستختصر عليك الوقت، وستجد نفسك من الكُتَّــاب المكثرين في وقت قياسي.

* حافظ على الاستمرارية والإصرار على الكتابة، ولا تستسلم أبدا.

إذا أردت عزيزي الكاتب أن تكون ناجحا في كتابتك فاستمر ولا تنقطع عن الكتابة فهناك فرق بين الكاتب الناجح و غير الناجح ..

"الفرق بين الكاتب الناجح والكاتب غير الناجح يكمن في الإستمرار والإصرار على الكتابة. فهناك فيلق من كُتاب الرواية الذين ظلوا لسنوات لا يلاقون أي قبول. ولكنهم واصلوا الكتابة واستمروا لأنهم يحتضنون في داخلهم كُتّاباً. وهذا هو ما أنت عليه الآن. وذلك هو ما أنت بصدده إزاء هذا الكتاب. فعندما أصادف أي من تلاميذي الكُتاب أكرر كلمتين (واصل الكتابة). وهذه هي أفضل نصيحة. فهل أنت مقتنع بهذه الحقيقة؟ وهل أنت مستعد لتأليف حبكة تجعل القراء يسهرون الليالي؟ تعال معي لأريك كيف تفعل ذلك"(2).

***

الكاتب: شدري معمر علي  -الجزائر

.......................

1- الحسن بشوظ ، الكتابة مِن الهِواية إلى الاحتراف، موقع بالعربية.

2- وصايا جيمس سكوت بل، صحيفة الأيام البحرينية.

 

في المثقف اليوم